أسباب عدم النوم جيداً أثناء الليل في الثلاث الأشهر الأولى من الحمل!!

بالنسبة لكثير من السيدات، أول علامة من علامات الحمل التى تلاحظنها هى الشهور بالإجهاد. وهذا يحدث نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون فى الدم. قد...

مجتمع رجيم / الحياة الأسرية
جنى ابراهيم
اخر تحديث
أسباب عدم النوم جيداً أثناء الليل في الثلاث الأشهر الأولى من الحمل!!





بالنسبة لكثير من السيدات، أول علامة من علامات الحمل التى تلاحظنها هى الشهور بالإجهاد. وهذا يحدث نتيجة زيادة مستوى هرمون البروجسترون فى الدم. قد يضايقك شعورك الدائم بالنعاس، لكن لا تشعرى بالضيق، فأغلب السيدات الحوامل معك فى نفس المركب. تقول د. نيفين الحفناوى – أستاذة أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة: "أتذكر مريضة قالت لى أنها تعرف أنها حامل عندما لا تستطيع البقاء مستيقظة!"

للمساعدة على التخفيف من الشعور بالإجهاد، حاولى النوم لبعض الوقت أثناء اليوم. أغلب السيدات الحوامل، خاصةً خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، تنمن على الأقل مرة أثناء اليوم. لكن اطمئنى ستشعرين بنشاط أكثر خلال الثلاث شهور الثانية.

رغم أن النوم لبعض الوقت أثناء اليوم قد يعطيك بعض الطاقة لاستكمال اليوم، إلا أن النوم أكثر من اللازم أثناء اليوم قد لا يجعلك تنامين جيداً فى الليل. إذا شعرت أنك ترغبين فى مقاومة النوم، تجنبى الجلوس فى غرفة نومك إلا عندما تريدين النوم فعلاً، قومى ببعض التمارين – التى نصحك بها طبيبك - عندما تشعرين أنك منهكة، وعندما لا تكون لديك القدرة على فعل أى شئ، يمكنك القيام ببعض الأنشطة التى تستمتعين بها مثل قراءة كتاب أو مشاهدة برنامجك المفضل. النوم الكثير قد يسبب شعور بالإجهاد مثل النوم القليل وقد يؤدى هذا إلى شعور بعدم توازن لا تستطيعين مقاومته.
لمعتادات على شرب القهوة والشاى، لا تعتبر الهرمونات هى السبب الوحيد لكثرة النوم بالنسبة لهن فى المراحل المبكرة من الحمل. إذا كنت تشربين الكثير من القهوة والشاى، لا تعودى من أول زيارة لك عند الطبيب بعد إخبارك بأنك حامل وتقلعى عن شرب القهوة والشاى مرة واحدة.

إقلاعك تماماً بشكل مفاجئ عن الشاى والقهوة يمكن أن يسبب صداعاً شديداً ونعاس شديد. يمكنك الإقلاع بالتدريج إما بتقليل الكمية التى تتناولينها كل يوم بمعدل كوب إلى أن تستطيعى الإقلاع تماماً أو بتقليل كمية الكافيين فى كل كوب إما باستخدام قهوة أقل أو باستبدال كمية من القهوة العادية بكمية من القهوة الخالية من الكافيين. أهم شئ هو أنك إذا استمررت فى تناول كوب كل يوم، احرصى على أن يكون ذلك فى الصباح وليس بعد الظهيرة أو فى المساء لأن ذلك قد يؤثر سلبياً على نومك ليلاً.

ومن شكاوى الحمل الشائعة الأخرى هى عدم الاستمتاع بنوم متصل. بالنسبة لكثير من الحوامل، تكون المثانة هى السبب، فأغلب الحوامل تصدمن من عدد المرات اللاتى تحتجن فيها للاستيقاظ للذهاب إلى الحمام وتبدأ هذه الظاهرة من بداية الحمل.

ويرجع هذا إلى أنه خلال الحمل يحتوى جسمك على 30% إلى 50% دم أكثر ويحتاج هذا الدم إلى التنقية عن طريق الكلى، وهذا يعنى تبول كميات أكبر من البول. أيضاً تضخم حجم الرحم مع الوقت يحدث ضغطاً على المثانة. لتقليل المشكلة، يمكنك تقليل كمية السوائل التى تتناولينها قبل النوم بساعتين أو ثلاث، لكن احرصى على شرب كميات كبيرة من السوائل خاصةً الماء أثناء اليوم.

الشخير أيضاً من المشاكل الشائعة أثناء الحمل مما يسبب مشاكل فى النوم. التورم (الإديما) التى قد تعانين منه فى رسغى قدميك وفى قدميك ويديك يمكن أن يؤثر على الممرات الأنفية. عندما يحدث هذا، يكون احتمال شخيرك أكبر مما قد يؤرق نومك (ونوم زوجك أيضاً!). بعض السيدات تعانين أيضاً من حالة توقف النفس أثناء النوم لثوان. هذه الحالة يمكن أن تمثل خطورة عليك وعلى طفلك، فاستشيرى طبيبك. ...

✿ موكآ فرآولة ✿
[align=center]



الله يعطيك الف عآآآفيه جنى ابرآهيم

:)
[/align]
جنى ابراهيم
دفاعمري
جزاك الله خير جنى

وبارك الله فيك
دفاعمري
[align=center]
جزاكي الله خير جنى

وبارك فيكي
[/align]
جنى ابراهيم
الصفحات 1 2  3 

التالي

رجل يعشق زوجتة والسر هنا !!

السابق

ايه اللي بيحصلك ساعتها

كلمات ذات علاقة
أثناء , أسباب , الليل , الأزهر , المولى , الثلاث , الحمل , النوم , جيداً , عدم