هل رأيت الجنة ؟؟ حديث عن الجنة وبعض ما فيها جعلنا الله من أهلها.. اللهم آميـــن

مجتمع رجيم عــــام الإسلاميات
الكاتبة: || (أفنان) l|

هل رأيت الجنة ؟؟ حديث عن الجنة وبعض ما فيها جعلنا الله من أهلها.. اللهم آميـــن



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ . وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ

هل رأيت الجنة ؟؟

حديث عن الجنة وبعض ما فيها
جعلنا الله من أهلها.. اللهم آميـــن


محطات التنقية فى الدنيا

مفتاح الجنة
الجنة مفتاحها لا إله الا الله محمد رسول الله والأعمال الصالحة هى أسنان المفتاح التى بها يعمل وأول من يدخلها سيدنا رسول الله
صلى الله عليه وسلم بعد أن يشفع للمؤمنين بدخولها

صفة أهل الجنة
الرجــــال
يبعث الله الرجال من اهل الجنة على صورة أبيهم آدم جردا مردا مكحلين فى الثالثة والثلاثين من العمر على مسحة وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد عليه الصلاة والسلام


وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون

النســــاء
ونساء الجنة صنفان

الحور العين
الحور العين : وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة وصفهن الله تبارك وتعالى فى كتابه العزيز بأنهن

كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ سورة الرحمن58

كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ سورة الواقعة 23
كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ سورة الصافات 29

وهن نساء نضرات جميلات ناعمات لو أن واحدة منهن اطلعت على أهل الأرض لأضاءت الدنيا وماعليها وللمؤمن منهن ما لا يعد
ولا يحصى .

قال عليه الصلاة والسلام
( ان السحابة لتمر بأهل الجنة فيسألونها أن تمطرهم كواعب أترابا فتمطرهم ما يشاءون من الحور العين) (1)

نساء الدنيا المؤمنات اللاتي يدخلهن الله الجنة برحمته
وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن اشرف وأفضل واكمل وأجمل
من الحور العين
وفى حديث رسول الله
صلى الله عليه وسلم
لأم سلمة رضى الله عنها أن فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته وقد أعد الله لهن قصورا ونعيما
ممدودا أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل

الغلمان
وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار يطوفون على أهل الجنة بالطعام والشراب وقائمين على خدمتهم وهم من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم
وحدها دون خدمتهم من المسرة
(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً)
سورة الإنسان 19

المولودون فى الجنة
وهذه رحمة لمن حرم الأنجاب فى الدنيا واذا أشتهى أحد من أهل الجنة الولد أعطاه الله برحمته كما يشاء
(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)
سورة الزمر : 34

اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى حنانا منك ومنا و ان لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا هذا
الأمل الا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم
والحمد لله رب العالمين
تابع


الكاتبة: || (أفنان) l|

وصف الجَـنَّة
[يطوف عليهم ولدانٌ مخلدون*بأكوابٍ و أباريق وكأسٍ من معين* لا يُصدَّعون عنها ولا يُنزَفون*وفاكهةٍ مما يتخيّرون*ولحم طيرٍ مما يشتهون*وحورٌ عينٌ* كأمثال اللؤلؤ المكنون*جزاء بما كانوا يعملون] الواقعة 17-24


درجات الجنة
  • قال تعالى:
[إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تُليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون* الذين يقيمون الصلاة و ممّا رزقناهم ينفقون* أولئك هم المؤمنون حقاً لهم درجاتٌ عند ربهم ومغفرة ورزقٌ كريم] الأنفال 2-4
  • عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه و سلم
  • قال:
”إن في الجنة مئة درجة، ولو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن وسعتهم“
رواه أحمد بن حنبل في مسنده
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
  • ”إن في الجنة مئة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيله، بين كل درجتين كما بين السماء و الأرض، فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس...إلخ“
رواه البخاري

درجات الجنة {الغرف}
الغرف أو الغرفة هي منزلة عالية في الجنة
عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه و سلم

قال:
”إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدري الغابر من الأفق من المشرق أو المغرب لتفاضل ما بينهم، قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟

قال: بلى، والذي نفسي بيده رجال آمنوا بالله وصدقوا المرسلين“ رواه الشيخان
{البخاري ومسلم}

أعلى درجات الجنة
أعلى درجة في الجنة هي ”الوسيلة“ و هي أقرب الدرجات إلى عرش الرحمن و أقربها إلى الله
عن عمرو بن العاص أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول:
”إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليّ، فإنه من

صلى عليّ صلاة واحدة، صلى الله عليه عشراً ثم سلوا لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله
وأرجو أن أكون هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه شفاعتي“ رواه مسلم

بناء الجنة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قلنا يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها؟ قال صلى الله عليه وسلم:
”لبنة من فضة ولبنة من ذهب، وملاطها المسك، وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، وترابها الزعفران، من يدخلها ينعم لا يبأس، ويخلد لا يموت، لا تبلى ثيابه، ولا يفنى شبابه...إلخ

الحديث“
رواه الإمام أحمد

نور الجنة
عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
”خلق الله الجنة بيضاء، وأحب الزي إلى الله البياض، فليلبسه أحياؤكم وكفنوا فيه موتاكم“
سئل ابن عباس رضي الله عنه عن نور الجنة فأجاب:
ما رأيت الساعة التي تكون فيها قبل طلوع الشمس، فذلك نورها إلا أنه ليس فيها شمس ولا زمهرير


غرف الجنة
عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال:
”ألا أحدثكم بغرف الجنة؟

قال قلنا: بلى يا رسول الله بأبينا أنت وأمنا،
قال: إن في الجنة غرفاً من أصناف الجوهر كله يُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، فيها من
النعيم واللذات ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت،
قال قلنا: يا رسول الله لمن هذه الغرف؟
قال: لمن أفشى السلام، وأطعم الطعام، وأدام الصيام،
وصلى بالليل والناس نيام، قال قلنا:
يا رسول الله و من يطيق ذلك؟
قال: أمتي تطيق ذلك وسأخبركم عن ذلك...
من لقي أخاه فسلم عليه فقد أفشى السلام
ومن أطعم أهله وعياله من الطعام حتى يشبعهم فقد أطعم الطعام
ومن صام رمضان ومن كل شهر ثلاثة أيام فقد أدام الصيام.
و من صلى صلاة العشاء الأخيرة في جماعة فقد صلى والناس نيام؛ اليهود والنصارى والمجوس“


دخول الجنة
عن علي كرم الله وجهه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف المؤمنين يوم القيامة:
والذي نفسي بيده إنهم إذا خرجوا من قبورهم استُقبلوا بنوق بيض لها أجنحة، عليها رحال الذهب، شرك نعالهم نور يتلألأ، كل خطوة منها مثل مد البصر وينتهون إلى باب الجنة، فإذا حلقة من ياقوتة حمراء على صفائح الذهب، وإذا شجرة على باب الجنة ينبع من أصلها عينان، فإذا شربوا من إحداهما جرت في وجوههم نضرة النعيم، وإذا توضؤا من الأخرى لم تشعث أشعارهم أبداً فيضربون الحلقة بالصفيحة، فلو سمعت طنين الحلقة فيبلغ كل حوراء أن زوجها قد أقبل، فتستخفها العجلة، فتبعث قيّمها فيفتح له الباب، فلولا أن الله عز وجل عرّفه بنفسه لخر له ساجداً مما يرى من النور والبهاء،
فيقول: أنا قيّمك الذي وُكّلت بأمرك، فيتبعه فيقفو أثره فيأتي زوجته، فتستخفها العجلة فتخرج من الخيمة فتعلقه
وتقول: أنت حُبي وأنا حُبك وأنا الراضية فلا أسخط أبداً، وأنا الناعمة فلا أبأس أبداً و الخالدة فلا أظعن أبداً، فيدخل بيتاً من أساسه إلى سقفه مئة ذراع مبني على جندل اللؤلؤ والياقوت طرائق حمر وطرائق خضر وطرائق صفرفيأتي الأريكة فإذا عليها سرير، على السرير سبعون فراشاً عليها سبعون زوجة، على كل زوجة سبعون حلّة يرى مخ ساقها من باطن الجلد، يقضي جماعهن في مقدار ليلة، تجري من تحتهم أنهار مطردة، أنهار من ماء غير آسن صاف ليس فيه كدر، وأنهار من عسل مصفى لم يخرج من بطون النحل، وأنهار من خمر لذة للشاربين لم تعصره الرجال بأقدامها، وأنهار من لبن لم يتغير طعمه لم يخرج من بطون الماشية،.
فإذا اشتهوا الطعام جاءتهم طيور بيض فترفع أجنحتها فيأكلون من جنوبها من أي الألوان شاءوا ثم تطير فتذهب فيها ثمار متدلية إذا اشتهوها انشعب الغصن إليهم فيأكلون من أي ثمار شاءوا إن شاء قائماً وإن شاء متكئاً، وذلك قوله عز وجل
{وجنى الجنتين دان} الرحمن 54.
وبين أيديهم خدم كاللؤلؤ
تابع
الكاتبة: || (أفنان) l|


كلنا يبحث عن السعادة ... ولكن لا توجد سعادة كاملة فى الدنيا... الدنيا زائلة ... والسعادة الحقيقية فى الجنة ونعيمها ... ولكن لن يدخل الجنة إلامن كان نقى تماما من المعصية ... لا يوجد به ذرة خبث أو إثم ... فالجنة مصممةللأنقياء فقط ... لن يدخل الجنة من يحقد على أحد ...... أو من توجد بعينه نظرة حرام ... أو شخص بداخله غل من الناس ... أو يعامل الناس بجفوة ... أو يحقد علىالناس ... أو يغتاب الناس ... لن يدخلالجنة إلا من كان نقىً تماما.
لن يدخل الجنة من فى لسانه كلام حرام ... أو فى قلبه ذنوب ... الجنة للأنقياء فقط ...
وقد قال تعالى:
"وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنةزمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين"
(73) الزمر ...
و طبتم تعنى نُقيتم من المعاصى و الذنوب ... أى أنكم إذا لم تكونوا قدطبتم فلن تدخلوا الجنة ... وفى آية أخرى
يقول تعالى:
"الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلواالجنة بما كنتم تعملون"(32) النحل
أى أن شرط دخول الجنة أن نكون أنقياء من الذنوب ... لا يوجد بنا ذرةمعصية ... كيف ذلك؟ ... كلنا بنا ذنوب و معاصى ... هل معنى ذلك أننا لن ندخل الجنة !!
بكل تأكيد لن يدخل الجنة إلا الأنقياء فقط ... ولكن الله عز وجلبرحمته الواسعة وضع لنا 11 وسيلة تنقية لنُنقى بها.11 محطة تنقية ... 4 فى الدنيا و 3 فى القبر و 4 يوم القيامة.11 محطة تنقيةحتى نصل إلى الصراط ... إذا كنت قد نُقيت من الذنوب ... تعبر الصراط ... وإن كنت مازلت غير نقى ... لن تستطيع عبوره.
الصراط ... أدق من الشعرة ... وأحد من السيف ... بعرض جهنم ... منيمر عليه يدخل الجنة ... ومن لا يستطيع المرور يسقط فى جهنم .
كيف سيمر الناس من فوق الصراط ؟
... منهم من يمر كطَرفة العين (رمشةالعين) ... ومنهم من يمر كالبرق ... ومنهم من يمر كالريح ... ومنهم من يمر حبوا ... ومنهم من يمر زحفا ... ومنهم من يتعلق بالصراط فتجره الملائكة على الصراط ...... ومنهممن تخطفه الكَلاليب التى على الصراط وتهوى به فى النار.


محطات التنقية فى الدنيا
1- التوبــة :
التوبة عبادة و قربة قبل أن تكون إستعتابا ورجعة ... بل هى من أعظم العبادات وأجلها ..بها ننال محبة الله تعالى كما قال سبحانه :
"إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين" (222) البقرة
التوبة تُغفر الذنوب كما قال تعالى :
"وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى"(82) طه
التوبة تُقلب بها السيئات إلى حسنات .. كما قال سبحانه وتعالى:
"إلامن تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورارحيما" (70) الفرقان
2 - الاستغفار :
الاستغفار عن الذنوب التى نتذكرها وما لا نتذكره ... كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستغفر فى اليوم مائة مرة
(لن تستغرق إلا نصفدقيقة) ...
هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ... أعلم الخلق بربه واتقاهم له ... وقد غُفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر ... وهو مع ذلك أكثر الناس توبة واستغفارا ...
يقول عليه الصلاة والسلام
"والله إنى لأستغفر الله وأتوب إليه فىاليوم أكثر من سبعين مرة" أخرجه البخارى.
وقال ابن عمر رضى الله عنهما: إنا كنا نعد لرسول الله
صلى الله عليه وسلم فى المجلس الواحد مائة مرة من قبل أن يقوم يقول:
"رب أغفر لى و تب على إنك أنت التواب الرحيم"
أخرجه أبو داود و الترمذى.
3 - حسنات تمحو السيئات :
إتباع السيئات بحسنات ... عن أبى ذر بن جندب بنجنادة وأبى عبد الرحمن بن معاذ بن جبل رضى الله عنهماعن رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال :
"اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنةتمحوها وخالق الناس بخلق حسن " رواه الترمزى
وكما قال تعالى :
وأقم الصلاة طرفي النهاروزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين”(114) هود
لذلك يجب ألا نضيع أى فرصة خلال اليوم لاكتساب الحسنات ... بدلا من "هاى" أو "باى" نقول السلام عليكم ...
نستغل وقت الفراغ فىالذكر ... نذكر الله ونحن جالسون فى السيارة وفى كل وقت .
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لديه طموح لاكتساب الحسنات ...
ففى يوم الهجرة عندما أعد أبو بكر الصديق رضى الله عنه راحلة الرسول صلى الله عليه وسلم رفضها وقال إلا بالثمن ...
مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دائما يقبل الهدية ...
وذلك حتى لا يضيع ثواب الهجرة ... يحب أن يأخذ ثواب الهجرة كاملا.نحن نحتاج إلى حسنات كثيرة فى كميتها ...
كم كبيرمن الحسنات ... وكيفيتها ...
حسنات نافعة وأعمال عظيمة ... مثل بر الوالدين ...
قيام الليل ... صلاة الفجر ... الصلاة فى وقتها ... الحجاب ... إحسانالعمل.
4 - مصائب مكفرة :
يبتلى الله عباده بالمصائب لينقيهم و يطهرهم من الذنوب وليدخلهم الجنة ونحن نتعامل مع المصائب (ليه يا رب عملت فى كده).
ومن لم يتب من ذنوبه ... ولم يستغفر ... ولا قام بعمل حسنات كثيرة ... ولم يبتليه الله بمصائب مكفره ... أى لم ينُقى فى الدنيا ... له فرصة أخرى للتنقية فى القبر ... لم تنقى فى الدنيا و أنت تحى تنقى فى القبر بعدما تموت ... يا لروعة هذا الدين العظيم ... وإن لمن بساطة دخول الجنة و رحمة الله الواسعة يمكن لنا أن نقول أنه لن يدخل النار أحد.

الكاتبة: || (أفنان) l|


محطات التنقية فى القبر
5 - صلاة الجنازة :
العبرة فى الصلاة ليست بعدد المصلين وإنمابالمؤمنين الصالحين ... فلنحاول جمع الصالحين فى صلاة الجنازة ... فدعاء المؤمنينالصالحين لأخيهم المتوفى ينقيه ... مات و ما زال ينقي منالذنوب.
6 - فتنة القبر :
سؤال الملكين ... ما ربك؟ ... ما دينك؟ ... ماذا تقول فى الرجل الذى بعث فيكم؟ ... وخوفك و أنت واقف بين يديهم ... ووحدتك فى القبر ... وظلمة القبر ... وخوفك والقبر يقفل عليك ... كل ذلك تنقية للذنوب.
من نُقى فى الدنيا لن يتعرض لفتنة القبر ... يقول النبى صلى الله عليه وسلم القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار ... فالقبر ليس دائما ظلمة ووحوش ... قد يكون روضة من رياض الجنة.
- ما يهديه إليك الأحباء من هدايا :
المسلم يموت و ما زال يكتسب حسنات تكفر عنه ... وينقى بفضل هذه الهدايا ... وبإجماععلماء الأمة يصل للميت الحج والعمرة و الدعاء.
و عنه أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم :" إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له " رواه مسلم.
إذا كنت تحب شخص قد مات ... قم بأداء عمرة له أوحج عنه ... أو أخرج عنه صدقة من مالكالخاص ... وكلما كانت الصدقة أنفع للمجتمع ثوابها يزيد ... وأنت أيضا ستأخذثواب.
هناك من كان سوف يعذب فى القبر و عمل له شخص عمرةفنُقى ... وسيكون من أهل الجنة ... ماهذا الدين العظيم؟.
محطات التنقية الأربع فى يوم القيامة :
8 - أهوال يوم القيامة :
رؤيةالشمس تقفل و النجوم تنفر و البحار تتفجر و الأرض تزلزل كل ذلك يكفرالذنوب.
9 - الوقوف بين يدى الله عز وجل :
الوقوف بين يدى الله ... والله يسأل عبدى ألم أنعم عليك ...
ألم أرزقكمالا ... ألم أكن رقيبا على عينيك وأنت تنظر بهما إلى الحرام ... ألم أكن رقيبا علىقدميك وأنت تمشى بهما إلى الحرام ... ألم أكن رقيبا على لسانك وأنت تتكلم به الحرام ... عبدى إستهونت بلقائى ... أكنت عليك هين ... أتجملت للناس و أتيتنى بالقبيح ... ما غرك بى عبدى؟. هذه الوقفة تنقية للذنوب.
10 - شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل نبى دعوةمستجابة تعجل الأنبياء دعوتهم وأجلت دعوتى ليوم القيامة
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهماأنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" إذا سمعت مالنداء فقولوا مثلما يقول ثم صلوا على فإنهمن صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لى الوسيلة فإنها منزلة فىالجنة لا تنبغى إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لى الوسيلة حلتله الشفاعة " رواه مسلم.
11 - عفو الله عز وجل :
وهى أعظم محطات التنقية ... شفع الأنبياء ... شفع المرسلون ... شفع المؤمنون..فيقول الله عز وجل أفلا أعفو أنا.
أكيد كلنا فى الجنة بعد كل ذلك إن شاء الله ... ومع كل ذلك ... هناك من سيسقط من على الصراط ... إنه يستحق الوقوع فى النار ... ما الذى فعله فى الدنيا ولم ينقى بعد 11 محطة تنقية ... يسقط فى جهنم بالمعصية و الخبث الموجودين فيه ... ك
آن النار ستقوم بتنقيته ... وحينما يُنقى يُخرج من النار ... كالذهب لا نحصل عليه إلا بعد تعرضه للنار ...
الذهب الأنقى أو العيار الأعلى يحتاج للمكوث فى النار مدة أطول ليتخلص من الشوائب ... يسقط من على الصراط فى النار و يبقى بها حتى يصير ذهبا عيار24 ... مقدار البقاء فى النار يكون بمقدار الخبث المتبقى فى الإنسان ... وبعد التنقية من كل الخبث تقول له الملائكة "طبتم فادخلوها خالدين".
تعليق: نمتلك فى أيدينا ثلاث مما سبق ...
التوبة و الاستغفار و حسنات يذهبن السيئات ...
فلنكثر من التوبة ومن الاستغفارومن عمل الحسنات ...
وتذكر أنك لن تتعرض لفتنة القبر و أهوال يوم القيامة إن كنت مؤمنا.
.عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم
قال: ”من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً“
رواه مسلم

الكاتبة: || (أفنان) l|



ذكره الإمام ابن جرير الطبري في تفسيره ج25 ص97


حدثنا الحسن بن عرفة قال ثنا عمر بن عبد الرحمن الأبار عن محمد بن سعد الأنصاري عن أبي ظبية السلفي
قال إن السرب من أهل الجنة لتظلهم السحابة ق
ال فتقول ما أمطركم قال فما يدعو داع من القوم بشيء إلا أمطرتهم حتى إن القائل منهم ليقول أمطرينا كواعب أترابا .

تخريج حديث
(1) قال ابن أبي حاتم: حدثنا عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن الدّشتكيّ، حدثني أبي،
عن أبي سفيان عبد الرحمن بن عبد رب بن تيم اليشكرى،
حدثنا عطية بن سليمان أبو الغيث،
عن أبي عبد الرحمن القاسم بن أبي القاسم الدمشقي،
عن أبي أمامة: أنه سمعه يحدث عن النبي
صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"إن قُمُص أهل الجنة لتبدو من رضوان الله، وإن السحابة لتمر بهم فتناديهم: يا أهل الجنة، ماذا تريدون أن أمطركم؟
حتى إنها لتمطرهم الكواعب الأتراب"
وفي تاريخ أصبهان - (1 / 101)
حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن الفضل ثنا إبراهيم بن أحمد بن نوح ثنا محمد بن عيسى المقرئ ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد ثنا أبو سفيان عبد الرحمن عبد رب بن تيم اليشكري عن عطية بن سليمان أبي الغيث عن أبي عبد الرحمن القاسم بن أبي القاسم الدمشقي
عن أبي أمامة رضي الله عنه
أنه سمعه يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال إن قمص أهل الجنة لتندى من رضوان الله عز وجل وإن السحابة لتمر بهم فتناديهم يا أهل الجنة ماذا تريدون أن أمطركم حتى إنها لتمطرهم كواعب الأتراب
أبو سفيان عبد الرحمن عبد رب بن تيم اليشكري قال ابو حاتم الرازي شيخ ووثقه ابن حبان وقال الحافظ مقبول

عطية بن سليمان أبو الغيث
قال الحافظ في التقريب مجهول

منقول
غداً إن شاء الله

صفة النار ومافيها ودرجاتها
من الكتاب والسُنة
الكاتبة: ✿ موكآ فرآولة ✿




اللهم ارزقنآآآ الجنه .. واجرنآآ من عذآآب القبر والنآآآر


أحسنت طموحي دآآعيه .. بآآرك الله فيك ..


:)
الصفحات 1 2  3  4  ... الأخيرة

التالي
السابق