مقالات طبية متنوعة مقالات طبية جديدة متنوعة

طرق تقوية الذاكرة

الصورة الرمزية الحزينه
الحزينه
:: وردة ماسية ::
تاريخ الإنضمام: Sep 2007
رقم العضوية : 7118
العمر:
المشاركات: 1,157
نشاط الحزينه
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 27
    قديم 10-07-2007, 01:08 PM
    #1
    افتراضي طرق تقوية الذاكرة
    لتحسين ذاكرتك.. إليك هذه الوسائل !


    مرن ِعضلاتك العقلية.
    الطريقة الأولى لتطوير ذاكرة حادّة جداً هي أن تمرري معلومات جديدة إلى دماغك بشكل مستمر. يقول دوغلاس ماسن، طبيب أعصاب، "في كل مرة نتعلم شيئاً جديداً مثل أسماء الأطفال، أو كلمة بلغة أجنبية. يتم خلق ممرات عصبية بين خلايا الدماغ، تسمح بتكوين نبضات كهربائية ذهاباً وإياباً. تشبه تركيب دوائر كهربائية جديدة لكل معلومة جديدة، لذلك قم بتمرين عقلك وتكرار المعلومة."
    كن أكثر عاطفية.

    تعمل الذاكرة بشكل أفضل إذا ارتبطت بمشاعر، يقول دانيال آمين، أستاذ سريري مساعد في طبّ الأمراض العقلية والسلوك البشري في جامعة كاليفورنيا ومؤلف كتاب Making a Good Brain Great. "تمنح العاطفة دماغك طريقاً بديلاً لاسترجاع الذاكرة. وهذا يوضح لماذا تنسى ماذا تريد من السوبر ماركت بينما لا تنسى محادثة عمرها عشر سنوات مع صديقك السابق. لذلك يجب ربط الأشياء بأمور تحرك مشاعرنا، مثلاً تخيلي لو أنك أسقطت علبة الكاتشاب على ثيابك في السوبر ماركت وحتما ستتذكرين أن تشتريها، أو تخيلي عشاء على ضوء الشموع، وسمك مشوي، وستتذكرين أن تحضري الشموع والسمك وكافة البهارات اللازمة والمناديل أيضاً."

    استعملي أحاسيسك.

    لخلق ممرات ذاكرة متعددة، حاولي أن تربطي بين الرائحة، والطعم أو اللمس وأنت تحاولين التذكر، يقول ماسن. هكذا، إذا تعطل الاتصال بدائرة واحدة، يمكنك الاتصال بالمعلومة التي تحتاجينها من زاوية أخرى. (بالإضافة إلى ذلك، يقول العلماء، أن إعطاء دماغك عدة طرق لتذكر ذات المعلومة يحسن الذاكرة ويمنع فقدان الذاكرة مع تقدم العمر)، مثلاً هل تريد أن تتذكر عيد ميلاد احدهم؟ لنقل أنه 7 أيار. تصور فصل الربيع الرائع، وتذكر أن تقول له أنه ولد في فصل الربيع الجميل. و7 رقم مميز لان هناك سبع سموات رائعة الجمال في فصل الربيع.
    قومي بعمل قوائم.
    يعتقد الكثير من الناس بأن كتابة الأشياء أو استعمال الخدع لتذكر الأشياء إشارة إلى الذاكرة السيئة، لكن ذلك غير واقعي، يقول ماسن. " كلما قل التوتر والضغط كلما زادت إمكانية استرجاع الذاكرة، فالكتابة تخفف من التوتر". ويحتفظ ماسن بتقنية مميزة، يقول: "عندما يكون هناك أمر ضروري لعمله انقل خاتم الزواج من يدي اليسرى إلى اليمنى أو يمكنك نقل ساعتك، وعندها ستتذكر لماذا نقلت الساعة!"
    اخلقي "مواقع ذاكرة" حول البيت.
    خصصي بقعة لمفاتيحك، صندوق لكل أوراق الأطفال، ملف معين لبطاقات الهدايا بحجم بطاقة الائتمان التي يسهل جداً إضاعتها. أن ترتيب هذه الأمور والعددي من الأشياء الأخرى تريح دماغك من التفكير فيها وتفسح المجال للمعلومات الأكثر أهمية من البقاء في ذاكرتك.
    الجسم الصحّي = دماغ صحّي
    تقول الحكمة، إذا كان جيد لقلبِك، فهو جيد لدماغك أيضاً.
    قد يشكل الدماغ 2 بالمائة فقط من وزن جسمك، ولكنه يستعمل 20 بالمائة من مجرى دمك. ولحماية قلبِك ودماغك، تأكد من أن:
    شهيق زفير.


    هذا التمرين المنتظم يقوي قلبك ورئتيك، ويجعل من السهولة على دماغك الحصول على الدم لمساعدة الخلايا العصبية في النمو. بالرغم من أن العلماء ليسوا متأكدين بعد لماذا تقوم هرمونات " endorphins" التي تبعث على الارتياح بشحذ الذاكرة أيضاً. وعليه فالتمرين لمدة 90 دقيقة كل أسبوع يمكن أن يبقي خلايا الدماغ تعمل بقدرة عالية.
    تناولي طعام صحياً.
    املئي صحنك بأطعمة تكافح الأمراض وثمار غنية بمواد تمنع التأكسد وخضار مختلفة الألوان، لمنع التأكسد أكثر)، الأمر الذي يمكن أن يحمي خلايا الدماغ من التدهور مع تقدم العمر. ومن منا لا يعرف فوائد السمك، ت الزيتون والأفوكادو، وجميعها مليئة بدهون صحّية يمكن أن تبقي خلايا الدماغ قوية. ويضم الأكل بشكل صحي أيضاً خفض خطر الإصابة بأمراض الوزن مثل السكتة ومرض السكري، وكلاهما يؤذي الدماغ.
    كافحي الإجهاد.
    عندما تهاجم هرمونات الإجهاد مثل الكريستول الدماغ، ينخفض عدد الخلايا في hippocampus (منطقة في الدماغ حيث تخزن الذاكرة) ويمنع استرجاع الذكريات من الذاكرة طويلة الأمد. ولكن ليس من الضروري أن تصبح مثلا أعلى من الهدوء لتجنب فقدان الذاكرة المرتبط بالإجهاد. أظهر بحث بأن الاسترخاء لمدة 15 دقيقة كل يوم ينشط الذاكرة، كذلك الاسترخاء في حمام ماء دافئ، أو جلسة تأمل.
    نامي مبكراً.
    يحتاج الدماغ للراحة، مثل كل العضلات، ولهذا فأن السهر ومقاومة الشعور بالنعاس ومحاول إيقاظ الدماغ دون أن يجدد نشاطه كلها تسبب استنزاف للطاقة وهدر لنشاط الدماغ الذي يجب أن يركز على أمور أخرى خلال اليوم.
    تناولي الكافيين باعتدال.
    إن شرب كوب واحد من القهوة في اليوم يعتبر أكثر من كافي للشعور بالحيوية، تذكري بأن أكثر من 3 أكواب يمكن أن تسبب التوتر والعصبية وعدم القدرة على النوم، مما يسبب خسائر في خلايا الدماغ.
    تخلي عن العادات السيئة.

    لا للتدخين، لأنه يزيد من فرص فقدانك للذاكرة. لا لشرب الكحول، لأنه يسبب تلف خلايا الدماغ.
    وأخيرا نصائح لذاكرة أفضل:

    · إذا كنت تريدين حفظ خطاب أو قصيدة، أو نص أدبي، قومي بتجزئته على أقسام ,أحفظي كل جزء خلال 15 دقيقة، أ الأبحاث بأن الدماغ يحفظ أكثر بهذه الطريقة.
    · يميل الناس لتذكر أول وأخر القائمة، لذلك اخلطي الأغراض التي تودين تذكرها وبدلي أماكنها على القائمة حتى تتذكري أسرع وأفضل.
    · هل غالباً ما تنسين أنك أغلقت الباب أو فصلتي الكهرباء عن المكواة؟ يمكنك أن تقوليها بصوت مرتفع أثناء تأديتها. إذا لم تتذكري فعلى الأغلب ستتذكرين أنك لم تقولي شيء بصوت مرتفع هذا الصباح .

    · استعملي ألعاب لتمرين الدماغ:
    من النظرة الأولى، قد يبدو هذه التمرين سخيفاً—ولكن عندما تتذكرين الأمور التي نسيت عملها ستعلمين كم هي مهمة.


    1. لعبة العمدان:
    الآن بنظرة سريعة، دون تردد خذي ورقة وقلم، وارسمي عامودان، اكتبي أسماء زملائك في العمل في العامود الأول ولون وقطعة من ثيابهم في العامود الثاني، عند انتهاء الدوام، غطي العامود الثاني وحاولي أن تتذكري قطعة الثياب لكل شخص. زيدي عدد القطع والألوان مع الوقت لتزيدي من فعالية ذاكرتك. أنت لا تلعبين ، أنت تقومين بتشغيل خلايا جديدة في الدماغ وتوسيع رقعة ذاكرتك.

    2. لعبة الذاكرة.
    وزعي المواد التالية إلى ثلاثة أصناف: مطرقة، جزر، عصا الغولف، مسمار، مضرب تنس، مفك، قرنبيط، خسّ، طماطم، كرة، كرة قدم، مزلاج، مستوى. ثم، دون النظر إليها، حاولي تذكر المواد في كل صنف. إذا فشلتي من أول مرة، فذاكرتك سيئة -- الهدف هو تدريب الذاكرة على تقسيم مجموعة المواد الكثيرة إلى مجموعة أصغر أسهل للحفظ.
    هل تريد تدريبات أخرى؟
    حاول تذكر رقم رخصة القيادة، عن طريق تقسيم العدد إلى ثلاث مجموعات، مثل رقم هاتفك، ورقم الضمان الاجتماعي. كما أن هناك ألعاب أخرى تشغل الذاكرة مثل مربعات الصور التي تختفي وعليك إيجاد الصور المتشابهة
    الصورة الرمزية سمرا مصر
    سمرا مصر
    رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
    تاريخ الإنضمام: Jun 2007
    رقم العضوية : 2051
    العمر:
    المشاركات: 12,042
    نشاط سمرا مصر
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 124
    قديم 10-14-2007, 06:33 PM
    #2
    افتراضي
    شكراااااا يا الحزينه
    ملكه الحب
    وردة فعالة
    تاريخ الإنضمام: Jul 2007
    رقم العضوية : 2173
    العمر:
    المشاركات: 61
    نشاط ملكه الحب
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 0
    قديم 10-20-2007, 07:06 PM
    #3
    افتراضي
    شكرااااا على الطرق حجربها
    الصورة الرمزية الحزينه
    الحزينه
    :: وردة ماسية ::
    تاريخ الإنضمام: Sep 2007
    رقم العضوية : 7118
    العمر:
    المشاركات: 1,157
    نشاط الحزينه
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 27
    قديم 10-25-2007, 02:37 PM
    #4
    افتراضي
    مشكورات حبيباتي مروركم اسعدني
    الصورة الرمزية شوربة طماطم
    شوربة طماطم
    وردة محترفة
    تاريخ الإنضمام: Sep 2007
    رقم العضوية : 6566
    العمر:
    المشاركات: 116
    نشاط شوربة طماطم
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 3
    قديم 11-01-2007, 01:09 AM
    #5
    افتراضي
    مشكووووورره
    الاميره ايمان
    وردة جديدة
    تاريخ الإنضمام: Nov 2007
    رقم العضوية : 10231
    العمر:
    المشاركات: 23
    نشاط الاميره ايمان
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 0
    قديم 11-09-2007, 01:07 PM
    #6
    افتراضي
    مرسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسي
    اضافة رد

    العلامات المرجعية

    طرق تقوية الذاكرة


    « عجائب شرب الماء هل تأملتي توقيعك؟؟؟ »

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع


    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    أختي الحبيبة هديتي لك ِ"مجموعة كتب ( كيف تحفظ القرآن الكريم ) مع فوائد عن تقوية الذاكرة " || (أفنان) l| مكتبة الكتب الالكترونية 8 12-06-2012 02:29 AM
    مساعدة الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر عيوشــآ الأمومة و الطفولة 3 11-17-2012 08:23 AM
    كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ بنتـ ابوها تغذية الاطفال 8 02-13-2009 05:40 PM
    لتقوية الذاكرة الياسمين الاعشاب الطبيعية والتغذية 12 05-14-2008 01:23 AM
    مأكولات تساعدك على تقوية الذاكرة !!! بنت الاصول مقالات طبية متنوعة 9 05-02-2008 06:43 PM

    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 10:09 PM. : .
    المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
    جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
    Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
    System exit pages by mr.AmRaLaA
    منتدى رجيم منتدى مستقل