كما تعرفون اليهود يريدون من زمان ماض نسف المسجد الأقصى بأي طريقة لبناء الهيكل المزعوم
ومن طرقهم لاتمام هذه العملية هو الإعلام الكاذب المضلل الذي يريد تشوبه الحقيقة
فكما تعرفون أكثر الناس يحسبون المسجد الأقصى هو مسجد قبة الصخرة وهناك فرق كبير
فهذا هو مسجد قبة الصخرة الذي بناه الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان
سبب التسمية الصخرة المشرفة داخل المسجد نسبة إلى الصخرة المشرفة التي كانت من أحد عناصر حدث ا لاسراء و المعرج . وقد بناهاعبد الملك بن مروان عام72ه لإستقطاب المسلمين إلى هذه النقطة المقدسة، وذلك نتيجة لإنتقال العاصمة من المدينه المنورة إلى دمشق وإقامة الاموين في بلاد الشام وتقع وسط هضبة صخرية واسعة تسمى الحرم الشريف ويقع على امتداد محورهاالجامع القبلى . وتقع الصخرة المقدسة في مركز هذا المسجد ويعتقد العامة أن هذه الصخرة معلقة بين السماء والأرض وهذا اعتقاد خاطئ، لأن الصخرة تبرز بروزا شديدا عن سطح القبة ويوجد أسفلها كهف به محراب قديم يطلق عليه مصلى الأنبياء، ويحيط بالصخرة المقدسة سياج من الخشب المعشق من تجديدات السلطان الناصر محمد بن قلاوون عام752 هـ، ويحيط بمنطقة الصخرة أربع دعامات من الحجر المغلف ببلاطات الرخام بينها 12 عموداً من الرخام تحمل 16 عقدا تشكل في أعلاها رقبة أسطوانية، تقوم عليها القبة
وصف المسجد
رسم لمسقط افقي للمسجد
هي بناء من الحجر على تخطيط مثمن طول ضلعه نحو 12,5 م وداخل المثمن الخارجي مثمن اخر داخلي وفي كل ضلع من اضلاعه ثلاثة عقود محمولة على عمود وثمانية اكتاف وداخل المثمن الثاني دائرة من 12 عمودواربعة اكتاف وفوق الدائرة قبة قطرها 20,44 م وارتفاع القبة الحالي يبلغ 35,30 مترا عن مستوى التربة، وفقا لابن فاقية (903) . مرفوعة على رقبة اسطوانة فتحت بها 161م نافذة، وهي من الخشب تغطيها من الداخل تغطيها من الداخل طبقة من الجبص ومن الخارج طبقة من الرصاص، وللمسجد أربعة أبواب متعامدة. أما القبب الخارجية والداخلية فهي منظمة على هيكل مركزي. هيكل القبة الخارجية مشبوك على إطار الاسطوانة الخارجية. هذا الإطار مصنوع من جسور خشبيه موصولة مع بعضها لتشكل سلسلة دائرية مستمرة. فوق هذة الجسور يوجد شبكة خشبيه يوضع عليها طبقة الغطاء الخارجية.
الصخرة:
هي عبارة عن قطعة ضخمة من الصخر تقع تحت القبة في وسط المسجد ، طولها من الشمال إلى الجنوب حوالي 18 مترا ، وعرضها من الشرق إلى الغرب حوالي أربعة عشر مترا ، وأعلى نقطة فيها مرتفعة عن الأرضية نحو متر ونصف ، وحولها درابزين من الخشب المنقوش والمدهون ، وحول هذا الدرابزين مصلى للنساء وله أربعة أبواب ، يفصل بينه وبين مصلى الرجال سياج من الحديد المشبك.
المغارة:
وتفع تحت الصخرة ، وينزل إليها من الناحية الجنوبية بأحد عشر درجة ، وشكلها قريب من المربع وطول كل ضلع حوالي أربعة أمتار ونصف ، ولها سقف ارتفاعه ثلاثة أمتار ، وفي السقف ثغرة اتساعها متر واحد وعند الباب قنطرة مقصورة بالرخام على عمودين الزخرفة الخارجية
الزخرفة الداخلية
غطت معظم أروقة وجدران المسجد من الداخل بالفسيفساء من أجل اشباع الرغبات:
الدينية: واظهار قوة وعظمة الدولة الإسلامية.
الجمالية: التعبير عن قدرة الفنان المسلم في الزخرفة كي تشكل وحدة فنية منسجمة في التكوين ومتحدة في الأسلوب.
وتجلت هذه الأهمية بالنقاط التالية:
التنوع في الزخرفة حيث لانرى صيغة متكررة في كل الزخارف.
الوحدة حيث تتداخل جميع العناصر الزخرفية كي تشكل وحدة فنية منسجمة في التكوين ومتحدة في الأسلوب.
احجار الفسيفساء كانت صناعة محلية وتم تنفيذها من قبل سكان البلاد انفسهم.
الكتابات القرأنية في أعلى أقواس المضلع المثمن الأوسط تعتبر أقدم ما كتب من خط عربي جميل اطلق عليه اسم (الخط الجليل) نسبة إلى الجليل .
مجموعة الألواح البرونزية المذهبة التي تغطي بعضها اجزاء من الأبواب الأربعة أو الأفاريز الواصلة بين تيجان اعمدة ارواق هي اجزاء فريدة في العالم لأصالتها ولجمالها وغناها الزخرفي، وتسيطر عليها ارواق العنب والعناقيد المعالجة بمهارة متجددة.
كتبت :
سوار الذهب
-
كتبت :
مامت ناهد
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة سوار الذهب: