صفحة الاخت مامت ناهد

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت ناهد:
بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على شفيعنا الى يوم الدين محمد صلى الله عليه و سلم
اختى بارك الله فيكى وفيتى و كفيتى
جعل الله هذا المجهول فى ميزان حسناتك

مادة الحديث مستوى اول

الحديث الثاني

الواجب :


1-اكتبي الحديث الشريف


عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال : بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوْسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلمذَاتَ يَوْمٍ إَذْ طَلَعَ عَلَيْناَ رَجُلٌ شَدِيْدُ بَيَاضِ الثّياب شَدِيْدُ سَوَادِ الشَّعْرِ لاَ يُرَى عَلَيهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلاَ يَعْرِفُهُ مِنا أحَدٌ حَتى جَلَسَ إلَى النبِي صلى الله عليه وسلم فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفيْهِ عَلَى فَخِذِيْهِ وَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنِ الإِسْلاَم ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " الإِسْلاَمُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لاَ إلَه إلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُولُ الله ، وَتُقِيْمَ الصَّلاَة ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَتَصُوْمَ رَمَضَانَ ، وَتَحُجَّ البيْتَ إِنِ اِسْتَطَعتَ إِليْهِ سَبِيْلاً "

قَالَ : صَدَقْتَ . فَعجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ ، قَالَ : فَأَخْبِرِنيْ عَنِ الإِيْمَانِ ، قَالَ : " أَنْ تُؤمِنَ بِالله ، وَمَلاِئكَتِه ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ ، وَالْيَومِ الآَخِر ، وَتُؤْمِنَ بِالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ "
قَالَ : صَدَقْتَ ، قَالَ فَأخْبِرْنِيْ عَنِ الإِحْسَانِ ، قَالَ : " أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ " .
قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ ، قَالَ : " مَا الْمَسئُوُلُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ " قَالَ : فَأخْبِرْنِيْ عَنْ أَمَارَاتِها ، قَالَ :" أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا ، وَأَنْ تَرى الحُفَاةَ العُرَاةَ العَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُوْنَ فِي البُنْيَانِ " ثْمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثتُ مَلِيَّاً ثُمَّ قَالَ : " يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟ " قُلْتُ اللهُ وَرَسُوله أَعْلَمُ قَالَ :" فَإِنَّهُ جِبْرِيْلُ أَتَاكُمْ يُعَلَّمُكُمْ دِيْنَكُمْ " رواه مسلم .


2- اذكري خمس فوائد من الحديث
1- الأدب مع المدرس او المعلم كما فعل سيدنا جبريل عليه السلام، حيث جلس أمام النبي جلسة المتأدب ليأخذ منه .
2- أن الملائكة عليهم السلام يمكن أن يتشكلوا بأشكال غير أشكال الملائكة، لأن جبريل أتى بصورة رجل كما جاء في الحديث .
3-بيان حسن خلق النبي وأنه يجلس مع أصحابه ويجلسون إليه، وليس ينفرد ويرى نفسه فوقهم .
4- فضل الصلاة وإنها مقدمة على غيرها بعد الشهادتين .
5-أن الإسلام غير الإيمان ، لأن جبريل عليه السلام قال : "أخبرني عن الإسلام" وقال :" أخبرني عن الإيمان "
تمام حبيبتي
التسميع حلو اوي اللهم بارك ولا خطا فيه اللهم بارك
بارك الله فيكي

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت ناهد:

مادة الفقه الاسلامي مستوى اول
الدرس الثالث
الواجب
1- للفطرة خصال جميلة اذكريها
للفطرة خصال جميله لما فيها من التجمل والتنظف والتطهر
1 - الاستحداد حلق العانة، وهي الشعر النابت حول الفرج
1- الختانوهو إزالةالجلدة التي تغطي الحشفة
الختان تطهير الذكر من النجاسة المتحقنة
3- قص الشارب وإحفاؤه التجميل والنظافة ومخالفة الكفار
4- تقليم الأظافر التجميل وإزالة الوسخ المتراكم تحتها
5- نتف الإبط إزالة الشعر النابت في الإبط و ازالة الرائحة الكريهة
2-اذكري باختصار شروط الوضوء
الإسلام , والعقل , والتمييز , والنية
ويشترط للوضوء أيضا أن يكون الماء طهورا
وكذلك يشترط للوضوء أن يسبقه استنجاء أو استجمار
ويشترط للوضوء أيضا إزالة ما يمنع وصول الماء إلى الجلد
أن يزيل ما على أعضاء الوضوء من اوساخ متراكم أو أصباغ سميكة
ليجري الماء على جلد العضو مباشرة من غير حائل
3- هل اسباغ الوضوء يعني الاسراف في استخدام الماء؟ وما اضرار الاسراف في استخدام الماء
أنه ليس معنى إسباغ الوضوء كثرة صب الماء، بل معناه تعميم العضو بجريان الماء عليه كله،
و قال صلى الله عليه و سلم لا تسرف فى الماء ولو كنت على جار
اضرار الاسراف فى استخدام الماء
الخوف من الغلو فى العبادة فأن الوضوء عبادة و العبادة اذا دخلها الغلو فسدت
الاعتماد على كثرة الماء فربما يبقى بعض اعضاءة لم يصلها الماء و بدلك يكون الوضوء ناقص و يصلى من غير طهارة
الوسواس في الطهارة بسبب الإسراف في صب الماء


تمام حبيبتي
بارك الله فيكي
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت ناهد:



مادة العقيدة المستوى الاول
الدرس الثانى

1-كم أقسام التوحيد - باختصار - ؟
ينقسم التوحيد الى ثلاث اقسام
توحيد الربوبية ، وتوحيد الألوهية ، وتوحيد الأسماء والصفات
بعض السلف يقول انه قسمين
1-التوحيد في المعرفة والإثبات
2-توحيد في القصد والطلب
2-وهل الإقرار بتوحيد الربوبية وحده كافٍ للحكم بالإسلام؟
الإقرار به وحده ليس بكافٍ للحكم بالإسلام ؛ وذلك لأن المشركين كانوا يقرون بهذا التوحيد
﴿ ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون اى ان الكفار يعلموا جيدا ان الله موجود
و لكنهم لا يوحدون به

3- ما الفرق بين القبول والانقياد ؟
القبول عمل القلب و هو واجب الباطن اى ما يكنه القلب
أما الانقياد فهو عمل الجوارح
الانقياد خاص بالأفعال
القبول فخاص بالأقوال
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي


class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت ناهد:


مادة الحديث مستوى اول
الدرس الثالث

الحديث الثالث
الواجب
1- تسميع الحديث كتابة
عن ابى عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما قال
سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول بنى الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله
و ان محمد رسول الله اقام الصلاة ايتاء الزكاة
حج البيت و صوم رمضان
صدقت يا رسول الله
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي

بس في خطا تم تصحيحه بالاحمر
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت ناهد:
مادة الفقه الاسلامي مستوى اول



الدرس الرابع
الواجب
1-اذكري شروط المسح على الخفين
1- يشترط للمسح على الخفين وما يقوم مقامهما من الجوارب
أن يكون الإنسان حال لبسهما على طهارة من الحدث
يشترط أن يكون الخف ونحوه مباحا،
يشترط أن يكون الخف ونحوه ساترا للرجل
2-من تيقن الطهارة، ثم شك في حصول ناقض من نواقضها ماذا يفعل؟

ذاا تيقن الطهارة وشك في انتقاضها; أنه يبقى على الطهارة; لأنها الأصل، ولأنها متيقنة، وحصول الناقض مشكوك فيه، واليقين لا يزول بالشك.
3- اذكري صفة الغسل


النيه بالقلب
- ثم نسمي ونغسل يدانا ثلاثا ونغسل فرجنا
ثم نتوضوء وضوء كامل
- ثم نضع الماء على رأسنا ثلاث مرات، نروي أصول شعرنا
ثم يعم بدنا بالغسل، ويدلك بدننا بيدينا، ليصل الماء إليه


تمام حبيبتي
بارك الله فيكي
كتبت : مامت ناهد
-


مادة العقيدة المستوى الاول

الدرس الثالث

الواجب

1- اذكري نواقض كلمة التوحيد باختصار

نواقض التوحيد عشرة
1- الشرك الأكبر
2-اتخاذ الوسائط بينه وبين الله تعالى
3-السحر وتعلمه وتعليمه والعمل به ومنه الصرف والعطف
4-الإعراض عن الشريعة المطلق فلا يتعلمها ولا يعمل بها
5- بغض شيء مما جاء به النبي [ صلى الله عليه وسلم ]
6-من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم ودليله الإجماع .
7-إعانة المشركين وموالاتهم ومناصرتهم ومظاهرتهم على المسلمين
8-مـن اعتقد أن هـدي غير النبي [ صلى الله عليه وسلم ] أكمل من هديه فإنه يكفر إجماعًا
9- الإعراض عن الشريعة المطلق فلا يتعلمها ولا يعمل بها
10- من يعتقد أن في وسعه الخروج عن الشريعة التي جاء بها محمد [ صلى الله عليه وسلم ]

2-عرف الغلو ؟ مع بيان بعض الأدلة التي حذرت منه .
الغلو هو مجاوزة الحد والإفراط فيه
الادله التى حذرت منها
( لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها ).
( قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )
( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله )
3-هل للسحر حقيقة ؟ وضح ذلك بالأدلة .
مذهب أهل السنة والجماعة أن السحر له حقيقة
فمنه ما يفرق بين المرء وزوجه وهو أكثرها وقوعًا
من حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( سحر النبي [ صلى الله عليه وسلم ] يهودي من بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم ... )
ومن الأدلة أيضًا الواقع ، فإننا لا زلنا نشاهد المسحور يمرض ويموت ويجن ويطلق زوجته وعند القراءة عليه يصرخ
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مامت ناهد:


مادة العقيدة المستوى الاول

الدرس الثالث

الواجب
1- اذكري نواقض كلمة التوحيد باختصار
نواقض التوحيد عشرة
1- الشرك الأكبر
2-اتخاذ الوسائط بينه وبين الله تعالى
3-السحر وتعلمه وتعليمه والعمل به ومنه الصرف والعطف
4-الإعراض عن الشريعة المطلق فلا يتعلمها ولا يعمل بها
5- بغض شيء مما جاء به النبي [ صلى الله عليه وسلم ]
6-من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم ودليله الإجماع .
7-إعانة المشركين وموالاتهم ومناصرتهم ومظاهرتهم على المسلمين
8-مـن اعتقد أن هـدي غير النبي [ صلى الله عليه وسلم ] أكمل من هديه فإنه يكفر إجماعًا
9- الإعراض عن الشريعة المطلق فلا يتعلمها ولا يعمل بها
10- من يعتقد أن في وسعه الخروج عن الشريعة التي جاء بها محمد [ صلى الله عليه وسلم ]
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
2-عرف الغلو ؟ مع بيان بعض الأدلة التي حذرت منه .
الغلو هو مجاوزة الحد والإفراط فيه
الادله التى حذرت منها
( لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها ).
( قاتل الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )
( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله )

تمام حبيبتي بس لها كلام اذا اردتي ذكرها لابد من ذكره
واذا لم تريدي ذكر الكلام فهناك ادلة واضحة على الغلو لا تحتاج لتوضيح مثل:
قال الله عزّ وجلّ: ﴿يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم ﴾
وقال الرسول صلى الله عليه وسلّم:
<إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو>
والادلة التي ذكرتيها صح لكن تحتاج لتوضيح اكثر
وجزاك الله خيرا حبيبتي



3-هل للسحر حقيقة ؟ وضح ذلك بالأدلة .
مذهب أهل السنة والجماعة أن السحر له حقيقة
فمنه ما يفرق بين المرء وزوجه وهو أكثرها وقوعًا
من حديث عائشة - رضي الله عنها - قالت : ( سحر النبي [ صلى الله عليه وسلم ] يهودي من بني زريق يقال له لبيد بن الأعصم ... )
ومن الأدلة أيضًا الواقع ، فإننا لا زلنا نشاهد المسحور يمرض ويموت ويجن ويطلق زوجته وعند القراءة عليه يصرخ
تمام حبيبتي اللهم بارك
بالتوفيق

كتبت : مامت ناهد
-
مادة الحديث مستوى اول



الحديث الرابع
الواجب

1
- تسميع الحديث الرابع
عن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال 00 حدثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و هو الصادق المصدوق " ان احدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقه مثل ذلك ثم يكون مضغه مثل ذلك ثم يرسل اليه الملك فينفخ فبه الروح و يؤمر بأربع كلمات 00 بكتب رزقه و اجله و عمله و شقي أ و سعيدفوالله الذى لا اله غيره ان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنه حتى ما يكون بينه و بينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النارفيدخلها و ان احدكم ليعمل بعمل أهل النارحتى ما يكون بينه و بينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنه فيدخلها "
رواه البخاري ومسلم.

2-اذكري خمس من فوائد الجديث
1- الإنسان في بطن أمه يُجمع خلقه على هذا الوجه الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم .
2- حكمة الله عزّ وجل في أطوار الجنين من النطفة إلى العلقة.
3-أهمية الدم في بقاء حياة الإنسان و ان الانسان يتغدى فى الاشهر الاولى على الدم

4-الروح في الجسد تنفخ نفخاً ولكن لا نعلم الكيفية
5- الملائكة عليهم السلام عبيد يؤمرون وينهون
6-تأكيد الخبر بما يدل على صدقه لقول عبد الله بين مسعود الصادق المصدوق


كتبت : مامت ناهد
-
مادة الفقه الاسلامي مستوى اول




الدرس الخامس
الواجب
1-متى يجوز لنا التيمم؟
حالات يكون الماء فيها معدوما، أو في حكم المعدوم، أو موجودا، لكن يتعذر استعماله لعذر من الأعذار الشرعية،
2-اذا كانت النجاسة على غير الارض فكيف يمكن تطهيرها؟

فتطهيرها بسبع غسلات، إحداهن بالتراب; بأن يجعل التراب مع إحدى الغسلات
3-إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل غروب الشمس لزمها أن تصلي الظهر وحده ام الظهر والعصر؟

إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل غروب الشمس لزمها أن تصلي الظهر والعصر من هذا اليوم، ومن طهرت منهما قبل طلوع الفجر; لزمها أن تصلي المغرب والعشاء من هذه الليلة; لأن وقت الصلاة الثانية وقت للصلاة الأولى في حال العذر
4-إذا لم يكن للمستحاضة عادة معروفة، لكن دمها متميز فماذا تفعل؟

ففي هذه الحالة تعتبر الدم الذي يحمل صفة الحيض حيضا، فتجلس وتدع الصلاة والصيام، وتعتبر ما عداه استحاضة، تغتسل عند نهاية الذي يحمل صفة الحيض، وتصلي وتصوم، وتعتبر طاهرا; لقوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش: ( إذا كان دم الحيض، فإنه أسود يعرف; فأمسكي عن الصلاة، فإذا كان الآخر; فتوضئي وصلي) رواه أبو داود والنسائي، وصححه ابن حبان والحاكم; ففيه أن المستحاضة تعتبر صفة الدم، فتميز بها بين الحيض وغيره.

كتبت : مامت ناهد
-




مادة العقيدة المستوى الاول
الدرس الاخير
الواجب


1-ما حكم الذبح بمكانٍ يذبح فيه لغير الله ؟ مع بيان الدليل .
لا يجوز الذبح بمكان يذبح فيه لغير الله
الدليل على ذلك
دليل ذلك حديث ثابت بن الضحاك قال : نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة ، فسأل النبي [ صلى الله عليه وسلم ] فقال : ( ( هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد ) ) ؟ قالوا : لا . قال : ( ( هل كان فيها عيد من أعيادهم ) ) ؟ قالوا : لا . فقال للرجل : ( ( أوف بنذرك فإنه لا وفاء بنذرٍ في معصية ولا فيما لا يملكه ابن آدم ) ) رواه أبو داود بإسناد صحيح .
ووجه الدلالة منه واضحة ، وهي أن الجواب لو كان بـ ( نعم


) كان فيها ذلك لما أجاز له النبي [ صلى الله عليه وسلم ] أن يذبح في ذلك المكان ، وذلك دليل على أنه لا يذبح لله بمكانٍ يذبح فيه لغير الله ، والله أعلم .

2-ما الرقى ؟ وما أنواعها ؟ مع بيان شروط الرقية الشرعية ؟ وتوضيح ذلك بالأدلة
الرقى : هي التي تسمى العزائم ، وهي قراءة القرآن والأدعية المباحة على المصاب بمرضٍ ونحوه .
اما انواعها نوعان هما
رقى شركية ، ورقى شرعية
شروط الرقيه الشرعيه
اشترط جمع كبير جدًا من العلماء حتى ذكرها بعضهم إجماعًا لندرة المخالف في ذلك للرقية الشرعية ثلاثة شروط :

الأول : أن تكون بكلام الله تعالى وما صح وأبيح من الأدعية الواردة في ذلك أو غيرها إذا كان معناه صحيحًا .


الثاني : أن تكون باللسان العربي .


الثالث : أن يعتقد القارئ والمقروء عليه أن هذه الرقية لا تشفي بذاتها وإنما هي سبب من أسباب الشفاء والشافي في الحقيقة هو الله تعالى ، والله تعالى أعلم

3-ما مذهب أهل السنة في الجمع بين الخوف والرجاء ؟
ان يعبد العبد ربه
راغبا راهبا
قال تعالى : ﴿ إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبًا ورهبًا وكانوا لنا خاشعين ﴾ ، وقال تعالى : ﴿ ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفًا وطمعًا إن رحمة الله قريب من المحسنين ﴾
ومن عبده بالخوف وحده وقع في اليأس من رحمة الله وقنط من روح الله
إذا كان العبد يعالج سكرات الموت فلابد من تغليب جانب الرجاء حتى يحصل له إحسان الظن بربه كما في الحديث : ( ( أنا عند ظن عبدي بي ) ) ، وفي الحديث الآخر : ( ( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بربه ) )

وطريق إحسان الظن تغليب الرجاء ، ومثال آخر : عند التوبة من الذنوب والمعاصي فإنه لابد أن يغلب جانب الرجاء
تعلم أن الخشية إنما هي اجتماع الخوف والرجاء

الف شكر اختى جويريه بارك الله فيكى و نفعنا و انتى الى ما يحب و يرضا متأسفه على التأخير
الصفحات 1  2  3  4 5 

التالي

لبنات المنتدى بلييز ادخلوو ..!!

السابق

تغير أسمي

كلمات ذات علاقة
مالت , الاخت , صفحة , ناهد