علاج الهوى

مجتمع رجيم / مسجات الجوال
كتبت : فداك روحي
-

بسم الله الرحمن الرحيم


وبه عز وجل نستعين




علاج الهوى بالصدق مع الله عز وجل




لفضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب..


حفظه الله تعالى..


بسم الله الرحمن الرحيم
وبه عز وجل نستعين

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، واشهد أن محمد عبده ورسوله..
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد..
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد..
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ } [ آل عمران/102]
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } [ النساء/1]
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً } [ الأحزاب/70]{ يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً } [ الأحزاب/71]
أما بعد..
فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى، وإن خير الهدي هدي محمد -صلى الله عليه وسلم- وإن شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار..
ثم أما بعد..
فأيها الأحبة في الله..
إني أحبكم في الله.. ونسأل الله عز وجل أن يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله.. فمن السبعة الذين يظلهم الله في ظل عرشه، يوم لا ظل إلا ظله: ".. رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وافترقا عليه..".
اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعا مرحوما واجعل التفرق بعده معصوما، ولا تجعل فينا ولا منا ولا معنا ولا بيننا ولا حولنا شقيا ولا محروما، اللهم هب المسيئين منا للمحسنين، وألزمنا فضلك.. أنت ارحم الراحمين..
أيها الأحبة في الله، القلب هو الذي يسير إلى الله عز وجل..
يسير إلى الله عز وجل.. هذه وظيفته الأصلية، فإذا أردت أن تسافر إلى مكان تسافر بقدميك في جسدك، أما إذا أردت الهجرة إلى الله، فلا يسافر ويسير إلى الله إلا القلب، فالطريق إلى الله تقطع بالقلوب لا بالأقدام..
اللهم أصلح قلوبنا يا رب، ولذلك إذا أراد إنسان أن يتوب أو يعود.. أن يصل إلى الله.. أنه يريد الله والدار الآخرة، فإذا لم يتب قلبه معه فلا يتحمل..
أيما إنسان أراد أن يصل إلى الله.. إلى رضا الله.. هو يزعم ذلك بجسمه، قد يبدو في ظاهره.. بلحيته بقميصه بصلاته بصيامه، وقلبه مع الدنيا، فأبدا لن يقبل الله منه..
فالله يريد قلبه، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم"..
اللهم أصلح قلوبنا..
وأيما عمل خلا من حضور القلب ليس له قيمة، كذا جاء في الحديث: "ليس للمرء من صلاته إلا ما عقل منها".
وهذا هو التفاوت في الصلاة وغيرها.
قيمة العمل بحضور القلب فيه..
فكلما حضر القلب كان العمل عند الله مقبولا، وكان تأثير القلب في العمل واضحا..
ثمرة لذلك.. تجد الإنسان إذا صلى ثم خرج إلى الشارع، فوجد امرأة متبرجة نظر إليها فاعلم أنه لم يصلي، ماحضر قلبه الصلاة، لماذا؟
لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، هو صلى.. ويفعل الفحشاء.. هل صلى؟ أبدا.
إنما صلى جسمه، فإذا كان جسمك عندنا وقلبك في الدنيا، فأنت مع قلبك.. أخي في الله.. أين قلبك؟
أين قلبك.. نريد أن نخرج قلوبنا..نعرف مهمة القلب الأصلية التي خلق لها، ونعرف كيف يعمل القلب؟ لماذا؟ لنصل في النهاية إلى هذا الصلاح.

القلب مهمته الأصلية خمسة:

أولا: يسير إلى الله عز وجل:

لذلك كثر من زمن، أن يقول بعض السلف حين يأتيه طالب علم يدق بابه..
إلى أبي علي الدقاق، جاءه رجل دق بابه وقال: قطعت إليك مسافة.
قال: يا بني، ليس هذا الأمر بقطع المسافات، فارق نفسك بخطوة، تبلغ المطلوب.
ليست القضية انتقال الأبدان، أن تجيء من ميدان روكسي إلى ميدان سفير، أو أن تجيء من عين شمس، إلى هنا، أو إنك آت من المكان الفلاني إلى هذا المكان، انتقال الأبدان هذا لا قيمة له، إذا جئت إلينا بجسمك وتركت قلبك بالبيت.
إذا جئتنا بجسمك، وتركت قلبك بالعمل هناك بالشركة، إذا جئتنا بجسمك وقلبك هناك مع امرأة أخرى، إذا جئتنا بجسمك وقلبك مع أموالك في البنك أو في الشارع أو في غير ذلك.. اين قلبك؟
أنا أريد منك الليلة قلبك..
يا من لم يكن له قلب لا تت.. هات قلبك، والله يصلحه لك..
المهم أن تحصل على قلبك، لذا كثيرا ما قلت لكم، تحسسوا إخوتاه صدوركم.. هل لكم قلوب أم إنها ضاعت. أم أنها ماتت؟
الله أصلح قلوب المسلمين والمسلمات، نعم نحتاج أن نبحث عن قلوبنا.. أين هي؟
يقول ابن القيم: اطلب قلبك في ثلاثة مواطن، عند تلاوة القرآن، وعند الذكر، وفي الخلوة. فإن لم تجده فسل الله أن يهبك قلبك، فإنه لا قلب لك.
اللهم هبنا قلوبا تحبك، وهبنا قلوبا نحبك بها.. نعم. فأول عمل للقلب، أنه يسير إلى الله..

ثانيا: ويكشف طريق الحق ونبته..

طريق الحق إخوتاه.. طريق واضح، يقول عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تركتكم على الواضحة" ويقول: "تركتم على بيضاء نقية كالشمس ليلها كنهارها".
ويقول الله تعالى: { وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } [ الأنعام/153]
قال الله تعالى: { وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ } [ البلد/10]
عرفناه الطريقين..
فطريق الحق واضحة وإنما تلتبس وتبتعد وتشكل على من لا قلب له، على أعمى القلب، اللهم نور أبصارنا وبصائرنا، ولذلك تفقد الشباب، تجد الشاب يأتي يجلس مع الشيخ..
- يا شيخ، ما حكم كذا..
-فتقول له: كذا وكذا..
ثم يخرج في ساعته يمتثل إلى شيخ آخر..
أو ربما يجلس بجوار التليفون، هذه بدعة جديدة.. يجلس أمام التليفون يتصل..
الشيخ فلان، ما رأيك في كذا؟
يقول له: كذا وكذا..
يغلق يتصل بالشيخ الثاني..
ما رأيك في كذا؟
فيقول له: كذا وكذا..
وهو يتخبط لا يدري أين الحق؟ هذا التخبط لأن قلبه أعمى لا يستطيع أن يميز الحق.
القلب المبصر يميز الحق من الباطل، فإن للحق علامات، ولهذا قال الحبيب محمد -صلى الله عليه وسلم-: "استفت قلبك، وإن أفتاك الناس وأفتوك".
ولكن أي قلب يستفتى، ءأعمى القلب يستفتي قلبه؟!
أضائع القلب يستفتي قلبه؟!
أصاحب الهوى يستفتي قلبه؟!
أعبد الشهوات يستفتي قلبه؟!
أعبد الأصنام والنساء يستفتي قلبه؟!
أمفتون بالشهوات يستفتي قلبه؟!
أبدا..
أي قلب هذا الذي يستفتى؟ القلب الذي يستفتى هو القلب الذي له بصيرة.
ولذلك قال الحبيب محمد -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- مبينا أن القلب.. قال: "الإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس، والبر ما سكن في الصدر واطمأن إليه القلب".
لابد أن يكون قلبك سليما، لأن هذا القلب السليم، هو النافع في الدنيا والآخرة.. في الآخرة { يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ } [ الشعراء/88] { إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } [ الشعراء/89]
{ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } [ الشعراء/89]
نعم..
إن القلب يكشف طريق الحق..
اللهم أرنا الحق حقا، وارزقنا اتباعه، وارنا الباطل باطلا، وارزقنا اجتنابه..
نعم.. القلب يغرق.. يرى.. يرى
لذلك انظر.. لما قرر أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- حرب المرتدين، قال له عمر بن الخطاب-رضي الله عنه-: أليس رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
- الشيخ: لماذا لا تصلون على النبي؟
- الحضور:...
الشيخ: عليه وعلى آله الصلاة والسلام..
عليه وعلى آله الصلاة والسلام..
عليه وعلى آله الصلاة والسلام..
عليه وعلى آله الصلاة والسلام..
قال عمر بن الخطاب لأبي بكر رضي الله عنهما: "أتقاتل قوما شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وقد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن قتال من تشهد وقال: "أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله محمد رسول الله"؟".
قال: يا عمر، أليس قد قال: إلا بحقها وحسابه عند الله؟ والزكاة من حقها". يقول عمر: فلما رأيت أن الله قد شرح صدر أبي بكر لقتالهم، خرجت معه".
الشيخ: أسمعتم الشاهد أم أقول ثانية؟
الحضور:...
الشيخ: طيب صلوا..
الشيخ: اللهم صلى على النبي محمد وآله وسلم تسليما كثيرا..
قال: "فلما رأيت أن الله قد شرح صدر أبي بكر لقتالهم خرجت معه"
فحينذاك ينبغي أن ننتبه إلى أن الصدر ينشرح للحق، ينشرح للحق وبالحق، ولكن أي صدر؟
الصدر السليم..
فاكرين زمان، أنا أرى معنا أحبة إخوة جدد معنا اليوم، أول مرة يحضروا، فلا مانع أيضا من أن نعيد، صلوا على النبي.. اللهم صلي على النبي محمد وآله وسلم تسليما كثيرا..
فذكرنا.. أن القلب مكون من ثلاثة أجزاء: الصدر والقلب والفؤاد واللب..
الصدر: محل الضيق والانشراح: قال الله: { فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء.. } [ الأنعام/125]
هكذا.. الصدر محل الضيق والانشراح، قد ينشرح الصدر.. رجل يسمع آية.. يسمع حديث.. يسمع دعوة للخير، ينشرح صدره للخير، هذا يريد الله أن يهديه..
رجل آخر، يقول الله فيه: { وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ } [ الزمر/45]
نعم.. إنك إذا كنت موظفا في وظيفة.. حكومية أو غيرها، أو طالبا في جامعة أو مدرسة أو معهد أو غير ذلك، وجلست مع مجموعة من الناس يتكلمون عن الكرة، وكأس أفريقيا، وكأس العالم ويتكلمون عن المسلسلات والأفلام والتمثيليات، ويتكلمون عن آخر موديل في الأحذية والملابس و.. وآخره..
وعن آخر صيحة في كذا وكذا.. ويتكلمون عن المدير والوزير والأمير والخفير، والزميل والغائب والحاضر، وفجأة قلت لهم: اذكروا الله.
يقولون لك: لا إله إلا الله.
تقول لهم: قال الله عز وجل: { كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ } [ آل عمران/185]
كيف يكون رد فعلهم؟
يقولون: انظروا إلى نكده.. رجل نكدي..
ما نحن نتكلم في الكرة كويسين، مالنا والموت الآن؟.. مالنا ومال الآخرة الآن؟ دعنا يا عم في الدنيا ووقت الله يعين الله..
نعم خليه في وقته، إلى آخره وتصبح معقدا، هذه هي..
{ وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ } [ الزمر/45]
نحن لا نقول أن كل ما ذكرنا حرام، ولكن نقول: أنه مهما انشغل الإنسان فأتاه ذكر الله، ينبغي أن ينشرح ويستبشر لذكر الله، شرط صحة القلب..
شرط صحة القلب..
أنه مهما كنت إذا ذكر الله، انشرح صدرك، هنا يكون علامة سلامة القلب.
لذلك حنظلة، عندما قال: نافق حنظلة.
ما السبب؟ قال: "..نكون عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيذكرنا الجنة والنار (وفي رواية أخرى غير رواية مسلم: فإذا خرجنا من عنده أنكرنا قلوبنا)).
آه.. هو يريد أن يظل منشرح الصدر بصفة دائمة فسمى ذلك نفاقا..
انظر الآخر، قاعد يتفرج على الماتش أو التمثيلية،.. وقطعوا الماتش، الآذان.. الله أكبر
يقول: يي يي ييه
لا حول ولا قوة إلا بالله..
ييه الله أكبر ييه؟!
نعم ينبغي أن ننتبه إلى مثل هذا، أن القلب علامة سلامته أن ينشرح للحق، وعلامة ضياعه وظلمته أن ينشرح للباطل، قال الله: { م..إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَـكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [ النحل/106]
فالمنافقون تنشرح صدورهم للكفر، وبالكفر.. فالقلب إذا كان سليما، ينشرح للحق، فيكشف طريق الحق ونهجه، يعرف طريق الحق، هو قلب مبصر. مبصر يرى..
اسمع كلام ابن الجوزي.. كلام غالي قوي.. يقول: "والسبيل بالشهوات والشبهات مدلهمة، ولكن قلب الموفق بصر فرس يبصر في الظلمة كما يبصر في الضوء، واالصدق في الطلب إينار أينما وجد، يدل على الجادة، نما يتعذر الإخلاص ممن لا يراد"
لما الرجل جاء للنبي -صلى الله عليه وسلم- لما قسم له قسما من الفيء، فقال: ما صحبتك على هذا، ألقى إليه الفيء وقال: إنما صحبتك لأضرب بسهم ههنا فأموت فأدخل الجنة، قال: اصدق الله يصدقك" فالصدق موصل.. الصدق موصل.. نور، الصدق مع الله..
اللهم ارزقنا الصدق واجعلنا من أهله.. فإذا صدقت وصلت.. الصدق في الطلب.. أينما وجد يدل على الجادة، وإنما يتعثر من لم يخلص.. واحد يتوب من النظر إلى النساء وثاني يوم..
يتوب من الكذب وثاني يوم يكذب..
يتوب من حب الدنيا وثاني يوم يلاقي نفسه يحبها..
يتوب من الغفلة عن قيام الليل، وثاني يوم أيضا ينام..
يتوب من ترك صلاة الصبح وثاني يوم..
يتعثر..
يقوم ويقع.. يقوم ويقع.. يقوم ويقع.. دائما يتعثر.. من لم يخلص.
اللهم ارزقنا الإخلاص، عرفت السبب أم ما زلت لم تعرفه..
مثله في تعثره، عدم الإخلاص.. وإنما يتعثر من لم يخلص، تقول لي: طيب أنا نفسي أخلص، نفسي أصبح مخلص..
كلام: لو نفسك صحيح.. ستخلص.
لذلك ابن الجوزي ماذا يقول؟
"وإنما يتعثر من لم يخلص، وإنما يمتنع الإخلاص ممن لا يراد..".

من لا يريده الله.. يمتنع، يحاول يكون مخلص فلا يعرف.. لماذا؟ لأن الله لا يريده.
لماذا؟ معقول: الواحد يجيء إلى الله، فيرده الله ويصده ويطرده؟!
غير ممكن.
قال الله تعالى: "من تقرب مني شبرا تقربت منه ذراعا، ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة".
أبدا.. لا تتقرب إلى الله ويطردك.
لا تتقرب إلى الله ويبتعد عنك إطلاقا.. تقترب خطوة يقترب الله منك مائة.. مائة خطوة..
فماذا إذن..
وإنما يمتنع الإخلاص ممن لا يراد.. أن الذي لا يخلص لا يريد.. والذي لا يريد الله.. لا يريده الله.. الجزاء من جنس العمل..
من لا يريد ربنا.. ربنا لا يريده..
ومن يكره ربنا.. ربنا يكرهه..
ومن يخادع ربنا.. ربنا يخادعه..
{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ.. } [ النساء/142]
كما قال الله عز وجل.. أيضا.. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، الله يقول: { وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِءُونَ } [ البقرة/14]
{ اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ } [ البقرة/15]
{ .. وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ } [ الأنفال/30]
{ إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً } [ الطارق/15]{ وَأَكِيدُ كَيْداً } [ الطارق/16]
فكيد الله للكائد.. ومكره بالماكر.. واستهزاؤه بالمستهزئ.. كل هذه تعامل بالمثل.. جزاء من مثل العمل..
مخادعته للمخادع، ومكره بالماكر، واستهزاؤه بالمستهزئ، وكيده بالكائد..
هذا من فعل الله بالمنافقين، فلذلك، أن من أعرض عن الله.. أعرض الله عنه..
اسمع حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- (أنه كان يجلس بين أصحابه في حلقة، فدخل ثلاثة نفر، المسجد، فبحث أحدهم عن فرجة، فجلس فيها، وجلس الآخر خلف الحلقة، وأعرض الثالث ومشى، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الا أخبركم بخبر الثلاثة نفر، أما الأول فأوى إلى الله فأواه الله، وأما الثاني فاستحيا، فاستحيا الله منه، وأما الثالث فأعرض، فأعرض الله عنه".
هكذا..
المعاملة بالمثل، والابتداء منك.. منك المنطلق، كما تكون يكون الله لك..
قيل: من صفا صفي له، ومن كدر كدر عليه..
فلذلك أقبل والله يقبل.. تعرض فإن ربك يعرض.. وأيما جهة أعرض الله عنها.. أظلمت أرجاؤها و.. بها الجلوس..
لذلك.. نقول: أن القلب يكشف طريق الحق ونهجه، فإذا انشغل الصدر بالحق، اطمئن القلب إلى الحق، أبصر الفؤاد الحق..
وصلت يا شباب، أم نقول ثانية؟
طيب، صلي.. اللهم صلي على النبي محمد وآله وسلم تسليما كثيرا..
ذكرنا أن القلب اربعة أجزاء: صدر وقلب وفؤاد ولب، فالصدر إذا انشرح، اطمأن القلب: { الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } [ الرعد/28]
فإذا اطمئن القلب.. إلى الفؤاد: { وَكُـلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ..} [ هود/120]
ثبت الفؤاد.. حصل اليقين.. أبصر القلب..
{ كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ } [ التكاثر/5]{ لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ } [ التكاثر/6]
يبصر القلب.. يرى.. أما إذا كان القلب عاصيا..
اللهم تب علينا وعلى عصاة المسلمين، فإن القلب يعمى بالمعاصي، يعمى القلب بالمعاصي.. كيف؟
اسمع كلام النبي -صلى الله عليه وسلم- من حديث حذيفة في صحيح مسلم: "تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عودا عودا، فأيما قلب أشربها، نكتت فيه نكتة سوداء"
معلهش، من سمع مني شرح هذا الحديث مرة قبل هذا، يسمع ثاني.. وفي الإعادة إفادة..
تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير، تعرفون الحصير؟ طبعا أنتم الآن تعرفون الموكيت.. لكن الحصير، عبارة عن أعواد من الثمر، كان يجلس الرجل على المنوال الذي يقعد عليه ويدخل ثمر هذه العود من خلال الفتل، فتلة فتلة ثم يضمها على بعض، كذلك يوضع القلب هكذا، وتعرض عليه الفتن فتنة فتنة، تعرض على القلب، فتنة المال.. فإذا أشربها، نكت فيه نكتة سوداء، وغذا أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء، تعرض عليه فتنة النساء، أشربها.. اسود، أنكرها..أبيض..
ولكن خذ بالك من كلمة "أشربها"إن القلب عندما تمر عليه الفتنة، ليست تؤثر فيه، لا.. وإنما يشربها، يمتصها.. يشفطها.. كالسفنجة، لو جئت بقطعة من الإسفنج ووقعت عليها نقطة حبر أسود، تؤثر في ظهر السفنجة، أم تدخل.. فين؟ في المسام.. تشربها، حتى نطلع نقطة الحبر هذه مهما غسلنا من الخارج السواد أين؟ بالداخل، محتاج أن يعصر القلب، حتى يخرج منه السواد، هذه العصرة، اسمها عصرة التوبة، عصرة ماذا؟ التوبة.
لذلك ماذا يقول ربنا: { لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [ التوبة/110]
لابد أن يتقطع القلب على ما فرط في جنب الله في الدنيا، وإذ لم يتقطع في الدنيا قطع في الآخرة، في نار الله المؤصدة التي تطلع على الأفئدة، لازم كل معصية تتوب منها قلبك يتقطع تقطيع على ما فرط في جنب الله.
انظر إلى الناس التي.. ماذا يقول الله؟
{ لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } [ التوبة/117]
{ وَعَلَى الثَّلاَثَةِ.. } [ التوبة/118]
هل أخذت بالك من هذه أم لم تأخذ بالك؟
{ لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ..} [ التوبة/117]... { وَعَلَى الثَّلاَثَةِ.. } [ التوبة/118]
يا بختهم، العطف على النبي..
{.. يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ..} [ التحريم/8]
اللهم اجعلنا معه يا رب.. هم هؤلاء.
{ لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ..} [ التوبة/117]... قال: { وَعَلَى الثَّلاَثَةِ.. } [ التوبة/118] وتاب على الثلاثة.. يعني.
{ وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } [ التوبة/118]
انظر ماذا حدث نتيجة الذنب..
العلماء يقولون في حروف العطف، أن ثم للترتيب مع التراخي.. ماذا يعني مع التراخي؟ أننا لما نقول دخل محمد فأحمد، الفاء تفيد الترتيب والتعقيب، أن محمد دخل، ووراءه أحمد مباشرة، ولكن لما نقول: دخل محمد ثم أحمد، تفيد الترتيب مع التراخي، ماذا يعني مع التراخي؟ مرور فترة زمنية.
دخل محمد وبعده بنصف ساعة دخل أحمد، أو بساعة أو ساعتين أو يوم أو اثنين أو عشرة.. هنا الأمر كذلك، "ثم تاب عليهم" يعني بعدما حصلت هذه الأمور.
ما هي؟..
{.. ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ.. } [ التوبة/118]
{... ثُمَّ تَابَ.. } [ التوبة/118]
بعد فترة من حصول هذا في القلب.. تاب
لماذا؟
{... لِيَتُوبُواْ.. } [ التوبة/118]
فعلم أنك لن تتوب حتى يتوب الله عليك..
اللهم تب علينا وعلى عصاة المسلمين، فالتوبة ليست بيدك ولا بيمينك.. بل هي هبة وتوفيق من الله، فتوبتك محفوفة بتوبتين من الله: * أن يتوب عليك فتتوب. ** فيقبل توبتك ويتوب عليك.
إذن..
العبد تواب.. والرب تواب..
أليس الله اسمه التواب أم الله؟
{.. إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } [ التوبة/118]
{ .. إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ.. } [ البقرة/222]
فالعبد تواب والرب تواب..
أنت تتوب والله يتوب عليك.. والله هو المعز وهو المميت، { وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ } [ الشورى/25]
فلابد لكي تتخلص من هذا النكد، أن أشرب حب المعصية قلبك..
بإذن الله مستقبلا في درس الأحد، سنتكلم عن التخلص من رواسب الجاهلية، سنقول: أننا كلنا التزمنا وفينا شيء من رواسب الجاهلية، صح أم لا؟ نعم..
منا من تاب بعد أن أوغل في طريق المعاصي عشرين سنة، صح أم لا؟.
مشى في طريق المعاصي عشرين يوم يا أخي، وليس عشرين سنة، ثم تاب.
تاب بعجره وبجره..
يعني: تاب بكل رواسب الجاهلية، نحن لم نربى في المساجد يا شباب ولا على منهج الشرع يا شباب، نعم..
ربينا على عادات وتقاليد وأعراف المجتمع الذي نشأنا فيه.
لذلك أشربنا هذا، لما نأتي نلاقي أحكام الشرع تخالف، تكون مشكلة..
{ بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ } [ الزخرف/22]
{.. وَمَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ } [ القصص/36]
طيب ماذا نعمل؟
محتاجين نتخلص في التصورات والآمال والآلام والمحبوبات، والمألوفات والمكروهات، والعوائد والعلائق والعوائق.. كل هذا محتاجين نتخلص منه ونصححه؟
كيف؟
لابد أن نرجع ثاني..
كلمة تاب يعني: رجع.
تاب يعني ماذا؟
يعني: رجع.
فأنت مشيت كما لو كنت ماشيا في هذا الاتجاه، اتجاهه ها هو -الذين من أهل ميدان سفير ويعرفون إلى أين الطريق يقولون لي- ماشي.. المحكمة، مشيت.. اثنين كيلو، كيلو وتريد أن ترجع، لا ملف فالطريق اتجاه واحد، إذا رجعت مرة ثانية، لابد أن تحصل مشاكل كثير، صح أم لا؟ لازم، لازم الإنسان لما يجيء ليتوب يجد مشاكل كثير..
لازم.. لازم.. فتن ومحن وبلاء و.. و.. و..كثير..
فإن صبر وأصر.. أعانه الله ورزقه، يرجع حتى الميدان، يلف ويمشي في طريق الحق..
لو قال لك: لا.. أين سأعود، أكمل إذن وخلاص..
كما قال لك: { وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئاً وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ } [ النور/39]
ظل ماشي في.. لقى ربنا وصل للموت، فوفاه حسابه.. ياللا في ستين، ووفاه حسابه، لطفك يا رب.. اللهم ارزقنا حسن الخاتمة يا رب.. إذن لازم تعود وتحتمل الحسرة ليطهر قلبك، ".. أيما قلب اسلبها نكتت فيه نكتة سوداء، وأيما قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء، حتى تعود القلوب على قلبين".
دائم نقول: ليس لدى ربنا سبحانه وتعالى بين الخير والشر وسط..
فالحاجة، يا خير يا شر.. يا ح يا غلط.. يا حق يا باطل..
قال الله تعالى: { ُ فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلاَلُ..} [ يونس/32] إما صح وإما غلط..
وليس هناك وسط على إطلاقها لا.. أحب الأمور إلى الله أوسطها، لكن ليس في هذا الموضع.
في هذا الموضع الأمور إما حق وإما باطل، كما في الحديث: "حتى تعود القلوب على قلبين، قلب أسود مربادا كالكوز مجخيا، لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا..".
أعمى.. هذا هو السر.. إن القلب يصبح أعمى، ذنب= نكتة سوداء، ذنب ثاني= نكتة سوداء، ذنب ثالث= نكتة سوداء..
أذنبت كم ذنب اليوم، اللهم اغفر ذنوبنا، وامح خطايانا، تقبل توبتنا واغسل حوبتنا واغفر خطيئتنا وارفع درجتنا، وسدد ألسنتنا وأثلج سخيمة صدورنا، ذنب وذنب وذنب وذنب، حتى يسود القلب كله، الرسول يقول لك: هم قلب من اثنين إما أسود أو أبيض ليس هناك بمبة أو رمادي أو.. لا لا لا لا.. هي حاجة من اثنين يا أسود يا أبيض..
أسود مرباد خالص، كالكوز مجخيا، كالجوز منكفئ على وجهه، مقلوب على وجهه لا خير فيه لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا..
لما القلب يسود، تجيء لتقول له إن النظر على التليفزيون أثناء عرض المسلسلات والأفلام والتمثيليات، لما تنظر للمرأة العارية حرام.
يقول لك: حرام ليه؟؟
لا شيء فيها، إنما أنظر لها بدون شهوة، وكذب ورب الكعبة، ممكن واحد ينظر لامرأة بدون شهوة، غير ممكن..
غير ممكن..
فهي القضية هنا، أن يكون الحلال بين والحرام بين، ويجيء ليتكلم فيقول: ليس واضحا عندي الحلال والحرام.
لماذا ليس واضح؟
لأن القلب عمي، لم يميز..
أما إذا ميز القلب، فإنه كما يقول ابن القيم كلام كالفل، ماذا يقول؟
قال الله: { وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } [ الأعراف/28]
يقول: ".. فالفواحش محرمة، قبل ورود الشرع وبعد ورود الشرع، وإنما هي.. فهي قبيحة عند اصحاب الفطر السليمة قبل أن ينهى عنها، فلما جاء الشرع ونهى عنها زادها قبح على قبح..".
فهمت كيف؟
لذلك كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يقول: "ما شربت خمر لا في الجاهلية، ولا في الإسلام".
كانت الخمر في الجاهلية أمور عادية جدا الكل يشرب، لا يعرفون أنها حرام، لكن أبو بكر لم يكن يشرب، لماذا؟
قال: هذه قبيحة.
من أين عرفت؟
قال: بالفطرة، بالفطرة السليمة.
الرجل الذي اتهم في عائشة رضي الله عنها العفيفة المصونة، أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، صفوان بن المعطل، لما اتهموه قال: ".. والله ما مسست كتف امرأة لا تحل لي في جاهلية ولا في إسلام..".
مع أن في الجاهلية كانت الأمور سداح مداح، سايبة، ومع ذلك أبدا.
هند تقول: "أوتزني الحرة؟!..".

هل هناك حرة تزني؟ غير ممكن.
وهكذا الفطر السليمة، تستقبح الحرام قبل ورود الشرع، وتعلم أنه خطأ.. الحرام..
لذلك.. نحن نقوم أولادنا في البيوت المحترمة، من غير ما يعرفوا الشرع، يا بني الكذب حرام، بدون ما يعرفوا ما الدليل على الحرام؟
أو يقولوا: عيب أو غلط، أو الناس المحترمين لا يكذبون.. الناس المحترمين لا ينافقون.. والناس المحترمين، كذا وكذا..
يقولون على الناس المحترمين بيوت محافظة، أليس كذلك؟ لا يعرفون حجاب ولا نقاب، ولا حاجة خالص، لكن بيوت محافظة، تجعل الرجال في ناحية، والنساء في جهة أخرى، هكذا..
.. هذا بيت محافظ، محافظ على ماذا؟ على أصل الفطرة.. الفصل بين الرجل والمرأة..
الشاهد يا شباب.. أن القلب إذا سلم رأى الحق حقا، والباطل باطلا.. اسمع كلام ربك..
يقول ربي: وأحق القول قول ربي: { كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْياً بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللّهُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } [ البقرة/213]
اللهم اهدنا الصراط المستقيم يا رب..
أيها الأحبة في الله.. الله يهدي من يشاء.. القلب يكشف.. حين يكون القلب يرى.. ومتى يرى؟ إذا نوره الله.
اسمع ربك ماذا يقول؟: انظر إلى الآيات، سبحان الله العظيم، يا رب فهمنا القرآن وعلمنا القرآن، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا وشفاء صدورنا وجلاء همنا وغمنا وحزننا اللهم علمنا منه ما جهلنا وذكرنا منه ما نسينا، اللهم ارزقنا حسن تلاوته أناء الليل وأطراف النهار، على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه اللهم ارزقنا حفظ القرآن وارزقنا فهم القرآن وارزقنا علم القرآن، وارزقنا شفاعة القرآن واجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك، أنت ارحم الراحمين..
آيات القرآن عظيمة جدا، يقول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } [ الأنفال/24]
امسك هذه الآية ولا تنسها، خليها معك، هذه نمرة واحد..
الآية الثانية: { إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلاً } [ الإنسان/29]{ وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً } [ الإنسان/30]{ يُدْخِلُ مَن يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً } [ الإنسان/31]

خذ الآية الثالثة، قال تعالى: { لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ } [ التكوير/28]{ وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ } [ التكوير/29]

الثلاثة آيات يجمعهم نسق واحد، ما هو؟
أن الله بين طريق الحق ونهجه، ودعا الناس إلى سلوك سبيله، ثم قال: لن تستطيعوا سلوك هذا السبيل إلا إذا شئت أنا، فاسألوني أهدكم..
أنت معنا حتى هنا؟. فاهم ماذا أقول؟
أن السبيل واضحة نعم.
يعني لما تجيء لتقول للمدخن - اللهم تب على عصاة المسلمين- السجائر هذه تنفعك في ماذا؟
يقول: ولاحاجة.
تضرك؟
نعم طبعا
طيب ما تبطلها؟
كيف.
يعني أنت تعرف أنها باطل.
نعم أعرف
شاب يمشي مع بنت.. يا بني ما تفعله خطأ
يقول: نعم أعرف
طيب ما تبطل.
يقول: لست بقادر
لا يقوم لصلاة الصبح.. لماذا لا تقوم لصلاة الصبح، الا تعلم أن من لا يقوم لصلاة الصبح منافق؟
نعم أعرف
طيب لماذا لا تقوم؟
نفسي أقوم.
لماذا لا تقوم؟
لست بقادر
آه..الطريق واضحة، لكن من الذي يقدر أن يسلكها، لن تستطيع إلا إذا شاء الله عز وجل، يقول ابن الجوزي في صيد الخاطر: "لا سيبل لأن يرضى عنك الله، إلا بجمع هم القلب على الله، ولا سبيل لجمع الهم إلا بأمرين، ألا تطيع نفسك في كل ما تطلب،والا تكثر الخلطة بالناس".
أقول ثاني، كم تدفع؟
نصلي على نبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم
خلاص مقبولة، صلي
صلى الله عليه وسلم
هكذا دفعت
اللهم صلي على النبي وعلى آله وسلم تسليما كثيرا
لن تبلغ رضا الله حتى يجتمع هم القلب على طلب رضا الله، يعني، قلت لك زمان، ما هي أغلى أمانيك، ماذا تشتهي؟
علمتك أن تقول: نفسي نفسي ربنا يرضى عني، نفسي في هذه.
لكن لا تقال هكذا..
فكيف إذن.؟
أن تعرف ما الذي يرضي الله فتعمله، (ليست أوانطة هي والسلامة) أصلك مهما ضحكت على الناس لن تقدر أن تخدع ربنا:
{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً } [ النساء/142]
{ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ } [ البقرة/9]
تقول لي: نفسي ربنا يرضى عني، وأنت نفسك تتزوج.. كذاب.
نفسي ربنا يرضى عني، وأنت نفسك يكون عندك اثنين مليون جنيه كذاب..
نفسك في ماذا بالظبط؟ حدد.
أنا لا أقول أنه لا يجب أن يكون نفسك تتزوج، نفسك تتزوج، لكن الأولى أن يرضى الله عنك، ثم.. تتزوج أو لا تتزوج.. ليس موضوعنا..
أحد الإخوة ليس لديه أولاد.. اللهم ارزق المسلمين الذرية الصالحة، اللهم ارزق المسلمين والمسلمات الذرية الصالحة، قلت له: لماذا يا بني ليس لديك أولاد؟
نفترض أنك يا أخي ليس عندك أولاد، تدخل الجنة أم لا تدخل؟
إذا علمت صالحا، تدخل الجنة، وفي الجنة، لما تقول يا رب اعطيني ألف ولد يعطيك..
ما المشكلة؟
{ وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى.. } [ سبأ/37]
الشاهد.. إنك نفسك الأول أن يرضى ربنا عنك، ثم يكون عندك أولاد لا مانع، لكن الأول يكون نفسك في رضا الله،كيف؟ أن قلبك يكون كل الهم مجتمع أن نفسك ربنا يرضى عنك..
طيب كيف هذه؟
ابن الجوزي يقول: "ولن يجتمع هم القلب إلا بأمرين: الأول: الا تطاع النفس في كل ما تطلب..".
نفسك في ماذا؟ أشرب، يقول لنفسه: ناولني أشرب.. ناولني أشرب.. ناولني اشرب، بعد قليل تقول له: قوم ادخل الحمام، يقوم يدخل الحمام،. خلاص روح..
يروح، لم يصل الوتر، لم يصل الوتر، نفسه تقول له: نام.
فماذا يعمل؟
ينام.
يقوم الفجر: الدنيا برد، صلي في البيت. يصلي في البيت، إلا آخره..
إذا أطعت النفس في كل ما تطلب فإنها لن ترضى، بأقل من الكفر.
لن ترضى النفس بأقل من الكفر، لذلك قال: إن فرعون قدر فقال،
وكثير من الناس لم يقل لأنه لم يقدر، ماذا قال فرعون؟: { فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى } [ النازعات/24] لأنه قدر أن يقولها، في ناس كثير نفسهم يقولونها ولكنهم غير قادرين، هم لم يقولوها ليس لأنهم ليس لديهم، لا ولكن لأنه غير قادر أن يقول.. فالنفس لا تطاع، إياك أن تطيع نفسك في كل ما تطلب تستأسد نفسك عليك..
تتكبر.. تطغى، إذا طغت النفس استولت على العمل الصالح، وقادتك إلى العمل السيء، فأوصلتك إلى النار..

العامل الثاني، ألا تكثر الخلطة بالناس..
نحن في زمن حديث "ما النجاة" رجل جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال: يا رسول الله، ما النجاة؟ قال: امسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابكي على خطيئتك".
اقفل عليك بابك، لا تخرج كثيرا، لا تلف وتدور، لا تختلط بالناس، أمسك: قلل الكلام، أغلق: لا تخرج كثير، وابك على خطيئتك يرضى الله عنك فتنجى.
نعود إلى ما كنا فيه..
أن القلب يبصر..
يبصر.. الحق.. في.. فيمشي في طريق الحق، ولكنه لن يستطيع سلوك طريق الحق إلا بإعانة الله عز وجل، - هل صليتم على الرسول؟ -صلى الله عليه وسلم-، يقول الله عز وجل في الحديث القدسي، حديث عظيم جدا، الواحد لما يقرأوه يقشعر جلده، يقول الله عز وجل: "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرما، فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني اهدكم، يا عبادي، كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم".
ربنا يقول لك: "كلكم ضال"، من الذي يقول؟ الله. تصدق أم لا تصدق؟
"..كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني.."
لا وخذ بالك من ماذا؟
استهدوني، اي اطلبوا مني الهداية، ولذلك ربنا سبحانه وتعالى، ماذا قال؟ { .. أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ.. } [ البقرة/186]
إذا.. إذا.. دعان، دعى أجيب، لم يدع، لم أجب..
وقال الله عز وجل: { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ.. } [ غافر/60]
ادعوني استجب، لم تدعو، فلا شيء
استهدوني اهدكم، استطعموني اطعمكم،استكسوني اكسكم، فكذلك الأمر متعلق في مشيئة الله، ومشيئة الله هي مترتبة على سؤالك، على طلبك..
يبقى الأمور مرتبطة ببعضها، لك لا يقول لك: مصير، تقول له: مصير!.
قل له: مصير مصير.
لمن شاء، { وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ..} [ الإنسان/30]
يبقى انت واحد أمام المسجد، تعالى يا بني صلي العشاء، كان فيه اثنين قاعدين عند محطة الشيء هذا، عند هذه الدكة، تعالى يا بني صلي.
يقول لك: ادعي لنا إن ربنا يهدينا.
طيب تعالى صلي، ويبقى ربنا هداك، أليس كذلك؟
واحد يدخن سجائر، تقول له: يا بني تب إلى الله.
يقول لك: ادعي لي إن ربنا يتوب علي.
بطل، ويبقى ربنا تاب عليك، إلى آخره..
.. ..

العمل الثالث: من أعمال القلب..

ماذا قلنا أول حاجة؟ 1. يسير إلى الله والدار الآخره. 2. يبصر أو يكشف عن طريق الحق ونهجه 3. يكشف عن آفات النفس والعقل.

القلب..
القلب يكشف عن آفات النفس والعقل.. كيف؟
افتكر قلت لكم قبل هذا، أن النفس جبل.. وعر.. شاق.. في طريق السير إلى الله.
النفس جبل شاق وعر في طريق السير إلى الله، وكل سائر إلى الله، لا طريق له إلا من على هذا الجبل، يبقى بينك وبين ربنا جبل، لا يمكن تصل إلى الله إلا لما تعدي جبل، تعديه، تخطيه الناحية الثانية، هذا الجبل هو النفس، جبل شاق.. وعر.
وهذا الكلام هو كلام ابن القيم في منزلة الإخبات، أول المجلد الثاني من كتاب مدارج السالكين، "النفس جبل شاق وعر في طريق السير إلى الله عز وجل، وكل سائر إلى الله لا سبيل له إلا من على طريق هذا الجبل، فمنهم من هو شاق عليه، ومنهم من هو سهل عليه، وإنه ليسير على من يسره الله عليه".
قال: في هذا الجبل أودية وشعاب وو.. و.. وشوك و.. وعليق و.. وقطاع طرق ولصوص يقطعون الطريق على السائرين إلى الله عز وجل..".

كل هذا في ماذا؟ في الجبل.
أي جبل؟
جبل النفس.
قلت:القلب هو الذي يكشف يبين لك العقل، لما تيجي.. خلي بالك، لما تجيء نائما وتصحى هكذا فتجد الساعة كم؟ الساعة الثالثة والنصف، تبقى أقل من ساعة ونصف على الفجر.
"أقوم أصلي" هذا القلب يقول.
تقوم النفس تقول: " طيب نام لك نصف ساعة وقم ساعة".
لو في قلب صاحي، يقول لك ماذا؟ "هذه النفس، أوعى، لو نمت نصف ساعة لن تقوم"
النفس تقول: "لا، نام فقط، استرح حتى تقوم فائقا، وتنبسط".
كل هذا يحدث بداخلك المحاورات هذه، ولكن منا من هو متيقظ فاهم سامع مجرب، ومنا من هو متغافل، يصحو هكذا.. فيقول سريعا: الساعة ثلاثة ونصف، فاضل ساعة ونصف على الفجر.. نام نام نام نام قبل ما قلبك يقول لك قوم، نــاااااااااااااام.
يكبس على نفسه.. يروح شادد البطانية في دماغه، ونائم..
رأيت بعض الإخوة في الحرم، اللهم ارزقنا الحج والعمرة.. اللهم ارزقنا الحج هذا العام، يسر لنا الحج والعمرة وتابع لنا بين الحج والعمرة.
رأيته في الحرم صباحا بعد الفجر واحد دخل وتغطى ببطانية وربط منديلا على دماغه، ولا أدري ماذا على أذنيه، لديه شيء هكذا يلبسه، كالنظارات السوداء، لماذا يا بني لماذا لماذا لماذا.؟ تجاهد لتنام؟!
قم ولما يغلبك النوم نم.. نعم، فبعضنا يجاهد لكي ينام، ولا يجاهد لكي يقوم بالليل..
حاجة تكسف.. إي والله، تجده لينام يضع مخدة على أذنيه، لا أحد يتكلم بالخارج، لا أحد يتحرك اطفئ النور، اعمل سوي، لماذا؟ لماذا؟
اجلس اذكر الله.. امسك المصحف، صلي وحين يأتيك النوم فنم.. نم..
قل لي: ما أنا قد يأتيني النوم في وقت غير مناسب.
لا تنام.
كما كنت تجاهد حتى تنام، جاهد حتى لا تنام.
نسأل الله عز وجل أن ينصرنا على أنفسنا..
فالشاهد.. أن القلب يكشف آفات النفس والعقل..

رابعا: وأن القلب يكشف عن قطاع الطريق...
خلي بالك يا حبيبي في الله. لأن هذا الكلام خطير إلى أبعد حد..
قد يكون للإنسان امرأة يحبها، يحب زوجته فليس بحرام، وقد يكون للإنسان ابن يحبه، وقد يكون للإنسان أب أو أم أو كليهما يحبهما، ولكن قد يكون هذا الحب حرام،في الطريق إلى الوراء.. وقد يكون هذا المحبوب قاطع طريق بينك وبين الله، خلي بالك..
لأن الكلام الذي نقوله هذا مهم قوي..
الإنسان مأمور، أن يبقى خالص صرف لمن؟..
لله.
بمعنى: لو تسعين في المائة منك لله، وعشرة في المائة منك للدنيا، ربنا يرضى؟
أصل بعض الناس مفكر، إنه طالما خمسين في المائة لله، وخمسين في المائة للدنيا ينفع، لو ليس هناك أكثر ها هنا ينجح..
لا لا لا لا
الله.. لا يقبل إلا ما كان خالصا.
إلا ما كان ماذا؟ خالصا.
هل تعلم ما معنى كلمة خالص.
يعني: لا يكون هناك أحد غيره خالص.
تبقى كلك مصفي لمن؟ للملك.
بمعنى: لو تسعة وتسعين منك لله، وواحد بالمائةل..
لا.. مرفوض، غير مطلوب.. لابد أن تكون مائة بالمائة خالص لمن؟ لله، وإلا فلا..
الله غيور..
يغار، أن يرى في قلب عبده حب غيره.. غير ممكن..
ولذلك كنت أتكلم في الإخلاص.. اللهم ارزقنا الإخلاص واجعلنا من أهله، فقلت نريد لتكون مخلص، لأن الإخلاص فيه إخلاص كبير اسمه إخلاص الديانة، وإخلاص في كل عمل من الأعمال { قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصاً لَّهُ دِينِي } [ الزمر/14] في أول الزمر، { أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ.. } [ الزمر/3] فالمطلوب { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء... } [ البينة/5] فالدين الخالص، إخلاص الدين بمعنى: أننا لو جئنا لنعمل لك رسم قلب، يطلع: لا إله إلا الله.
نعمل لك سونار: أشعة تليفزيونية تطلع.. لا إله إلا الله، نعمل لك تحليل دم، يطلع: لا إله إلا الله..
لا إله إلا الله سرت في العروق فطردت ما سواها، لو القلب يمتلئ ويفرغ، هذا ما قاله الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: "لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يريه خيرا له من أن يمتلئ شعرا" فالجوف يمتلئ، المقصود بالجوف هنا ماذا؟ القلب، فالقلب يمتلئ ويفضى، ونحن نريده أن يمتلئ حب، قال -صلى الله عليه وسلم-: "ملئ عمار إيمانا إلى مساسه".
تعرف يعني ماذا؟
عمار امتلأ إيمانا لحد الحرف، مليان خالص.
تعصره هكذا، تجد لا إلا الله.
هذه هي..قطاع الطريق هم الذين يأخذوك من ربنا..
تعرف لما تكون مسافر اسكندرية، ويطلع عليك قطاع طريق، يقولون لك: قف. اركن. طلع ما في جيوبك، وضعه على تابلوه السيارة.
قطاع الطريق هؤلاء في طريق ربنا، يطلع عليك يقول لك: قف لا تمشي، طلع ما في قلبك، وضعه على تابلوه السيارة، طلع ما في قلبك، لماذا؟ حتى يدخل هو في قلبك.
أقول قد تكون زوجتك.. لذلك ماذا قال ربنا؟ { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوّاً لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ.. } [ التغابن/14]
لما تطعها في معصة الله، لما تقدم حقوقها على حقوق الله، لما تتابعها في ألا تطيع هي الله، ثم أنت تحبها وترضى عن معاصيها..
قال الله عز وجل - خلي بالك من هذه الآية في قمة الخطورة-: { لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ.. } [ آل عمران/28]
آية تخوف.. ترعب.. إن الذي يتخذ الكافرين أولياء، يبقى ربنا لا يعرفه، ولا هو يعرف ربنا..
انظر إلى الكلام مع النبي ماذا؟ ما تصلي عليه -صلى الله عليه وسلم- قال الله عز وجل: { وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً } [ الإسراء/74]{ إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً } [ الإسراء/75] يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في تفسير هذه الآية: إذا لأذقناك ضعف عذاب الحياة، وضعف عذاب الممات، وقال - يقول شيخ الإسلام ابن تيمية-: "إن الله لم يرض من نبيه أن يكون في قلبه ذرة ميل إلى غير من يريد طريق الله.."
ذرة..
الشاهد..
خلينا نبعد عن هذا الموضوع..
بيقول: أن القلب يكشف قطاع الطريق، أنت ماشي لربنا، قد يحول بينك وبين الطريق، مصنع.. فلوس.. زوجة.. أولاد.. أب.. أم..
يقطعون الطريق.. يوقفوك.. لا يريدونك أن تمشي لربنا..
صلي.. احنا فاضيين للصلاة الآن..
صيام.. انت كل يوم هاتصوم هكذا ستموت! هذه أيام امتحانات..
قيام ليل.. يا بني تجن، لابد أن تنام جيدا..من لا ينام جيدا يصاب بخلل في عقله..
إلى آخره..
حين يقطعون طريقك..
....
قطاع الطريق.. قد يركن الإنسان إليهم شيئا قليلا..
ممكن الواحد.. آه..: الشيخ يتكلم على كيفه، الواحد لو لم ينم عشرة ساعات في اليوم، دماغه لا تنظبط.
لا.
هذا الميل ميل النفس، {.. إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ.. } [ يوسف/53]
أما القلب فيكشف عن قطاع الطريق، لو القلب صاحي، لو القلب حي، لو القلب منصف، يقول لك: لا، هذا قاطع طريق يريد أن يمنعك من الوصول إلى الله.
فإياك و..

خامسا وأخيرا..
نحن قلنا أن القلب يعمل خمس حاجات: يسير إلى الله، يكشف عن طريق الحق ونهجه، ثالثا: يكشف.. النفس والعمل، رابعا: يكشف عن قطاع الطريق..

خامسا: يسير إلى الدار الآخرة بالأعمال القلبية..

هذه النقطة الخامسة، يسير إلى الدار الآخرة بالأعمال القلبية..
كيف يمشي؟
كيف يمشي القلب؟
قالوا: يسير القلب بخمسة أشياء، بنوره: أن يكون القلب منور، وأن يكون فيه نور في القلب..
طيب فيه قلب مظلم؟ نعم..
قلنا فيه القلب الميت، القلب المريض، القلب الأعمى، قلوب مظلمة..
إذا أول حاجة فيه نور..
ثانيا، وحياته..
اللهم أحيي قلوبنا..
كيف يحيا القلب؟
قال الله تعالى: {.. اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ.. } [ الأنفال/24]
فالحياة الحقيقية للقلب في الاستجابة لله ولرسوله، طاعة الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.

ثالثا: وقوته..
اللهم قوي قلوبنا..
قوي قلوبنا.. أن يكون فيه قوة في القلب.
كثير مننا نفسه يقوم الليل وليس بقادر، نفسه يختم القرآن وليس بقادر.. نفسه يذكر الله الصبح وبالليل وليس بقادر، نفسه يعتكف وليس بقادر.. نفسه يتلو القرآن كل يوم خمس أجزاء وليس بقادر، يعني صالحات كثيرة، معه فلوس كثير، نفسه يطلع صدقات وليس بقادر، لماذا؟
بسبب ضعف القلب، محتاجين أن القلب يقوى..
يتقوى.. في حين يكون للقلب تصميم.
لذلك لي خطبة موجودة في السوق بعنوان: كيف تربي طفلا قوي القلب.. قوي القلب، لأن أطفالنا للأسف الشديد قلوبهم ضائعة، للأسف نحن نعيش في عصر أطفال النينجا.
سلاحف النينجا، أليس كذلك والكوكا كولا والبيتزا، والكنتاكي والشيبسي.. كل..
اللهم أصلح أولادناوأولاد المسلمين، الأولاد هؤلاء محتاجين أن يت.. أن تقوى قلوبهم.
كيف تقوى القلوب؟
إذا سقيت بماء المراقبة، وغذيت بل.. المحبة.
ماذا يعني ذلك؟
يعني أعلم الولد من الصغر أن يراقب ربنا..
في مرة زمان، كنت مدرس والمدرسة طلعت الأولى على محافظة.. فأرادوا أن يكافئونا على المدرسة الأولى، النتيجة مائة بالمائة، كانت نتيجة النجاح، فأرسلوا لنا عشرة تذاكر سينما.
ضحك الحضور.
الشيخ: نعم.
واستطرد: فالشاهد، هذه مكافئة. في سينما مترو أظن كانت حفلة صباحية، شيء من هذا..
الشاهد، قلت لمن أتت بالتذاكر -إخصائية اجتماعية أو هكذا-: لا.
يعني آخذ الولد أريه السينما، وبعد ذلك تفسد أخلاقه مما يره هناك، من الأحياء والأموات، يعني ما يراه في الموجودين والمعروض يفسد.
فقالت: نحن لازم نذهب بهم إلى السينما، لكي بدلا من أن الولد بالفضول وحب الاستطلاع بعد ذلك يريد أن يعرف ما معنى "سينما" فممكن يذهب من ورائك، وهذا الاشكال يعرض على كثير منا، أن زوجتك تقول لك: لما تشيل التليفزيون من البيت، الأولاد سيتفرجون عند الجيران، سيتفرجوا عند فلان الفلاني.
قلت: لا، أصل أنا لا أربي الولد يخاف مني، وأنه يعمل لي، بل أربي الولد أن يخاف من ربنا، ويراقب ربنا،ويعمل لربنا.
فالدين ليس دين محمد حسين ولا فلان ولا فلان، الدين دين من؟
الله.. لذلك أقول للشباب في الدعوة كثير: لما يسألوك التصوير حلال أم حرام؟ تقول: حرام، لأن الشيخ فلان قال: كذا. غلط.. حرام، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: كذا.
لا تربط قلوب الأولاد بأسماء الأشخاص، الناس اليوم كرهوا شيخ الإسلام ابن تيمية، لأن الإخوة كثير يقولون: ابن تيمية..ابن تيمية.. ابن تيمية، صح؟
فكروا أن الإرهابي الكبير ابن تيمية، هو متطرف نعم. الناس كرهوا الشيخ الألباني، لأن الشباب يقولون: الألباني الألباني، صححه الألباني، ضعفه الألباني، عمله..
يا بني ليس دين الألباني هو، ولا دين ابن تيمية، الدين دين من؟ دين الله. خذ من حيث أخذوا، قل: قال الله تعالى، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-..
فيربى الولد على هذا، يا بني: الله تعالى قال: كذا. والرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: كذا.
فهذا الشيء حرام لكذا وكذا وكذا..
نفسي أكلمكم في تربية الأولاد مستقبلا إن شاء الله تعالى، لأن فعلا نعيش إشكالية ضخمة في تربية الأولاد.. اللهم ربي لنا أولادنا يا رب، فالشاهد أننا نربى على هذا، مراقبة الله..
لذلك كان أحد السلف يربي ابنه الصغير، لديه أربعة سنوات، فيقول: "يا بني، قل ثلاث مرات: الله ناظر إلي، الله مطلع علي، الله شاهدعلي"..
تقول:..
الله ناظر إلي.. الله مطلع علي.. الله شاهد علي.. حتى يشرب قلب الطفل تلك المراقبة، أن من الذي يراه؟ الله. حتى أننا بعد ذلك، لما نقول له: هل تكذب؟ ربنا يسمعك.
يقول: آه.. بكذب..
يبقى عارف أن الذي سمعه من؟ ، ورآه وهو يعمل..
لما أجيء لأقول للولد، من الذي كسر هذا الكوب؟ من الذي شغبط على الحائط؟ من الذي عمل كذا؟
يسأله، أنا غلطان.
أقول له: خلاص، طالما اعترفت أنك غلطان، لن أضربك، لكن لو عملتها ثانية، سأضربك.
وتجيء ثاني مرة تضربه، الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال هكذا: "ولا ترفع عنهم عصاك أدبا، وخفهم في الله" وتقول له: أنا ضربتك هذه المرة لماذا؟لأنك عملت كذا، وأنا نبهت عليك قبل هذا، لا تعمل كذا وكذا، ولو عملت فالمرة القادمة سأحرمك من الفسحة، سأحرمك من المصروف، وثالث مرة لو عملها يحرم، ثم تقول له: المرة القادمة ربنا سيغضب عليك، لأن ثلاثة خلاص، ممكن ربنا يقلع لك لسانك الذي يكذب، لأن الذي خلق لسانك من؟ الله. فممكن ربنا يقطع لك لسانك، تكون مثلا هكذا جاي تتكلم تتطلع لسانك فتقفل فمك، فيقطع قطعتين فلا تستطيع أن تتكلم بعد هذا، خلاص.. إلخ".
نربي أطفالنا على مراقبة من؟
الله..
إذا أول حاجة، أن هذه القوة، تسقى بماء المراقبة، وتشبع بماء المحبة، تغذى بلبان المحبة، إنك تجعل الولد يحب ربنا، الولد أم أنا؟
محتاج إن أنا الأول.. محتاج إني أحب ربنا حتى أجعل ابني يحب ربنا، صح أم لا؟
قل لي: إن نحن محتاجين أن نربي رجالا، حتى يربون لنا رجالا..
محتاجين نربي أخوات، حتى يخرجوا لنا أخوات، واضح..
فالمقصود، بلبان من المحبة، أن الولد يحب ربنا..
كنت أقول كثير: "كثيرا ما نقول لأولادنا، يا بني هل تحب بابا أكثر أم ماما أكثر أم نينة أكثر.. هه؟".
ما.. أن نقول له: ما قدر حبك لله؟
ليه؟..
لأن تربى الولد بماذا؟
من الذي جاء لك بهذا يا ولد؟
بابا.
من الذي جاءك بهذا؟
ماما
لم يسمع أبدا أن ربنا هو الذي رزقه، في...
لذلك كان الولد يظن أن أباه على كل شيء قدير، هات لي واعملي وهات لي.. ثم في الآخر لو مرة قلت للولد، ما أقدر، من أين أجيء لك؟
قال: ما دمتم غير قادرين على أن تصرفوا علينا، لماذا تخلفوننا؟..
لأنه ظن هكذا أن أبيه لأنه خلفه لابد أن يستجيب لكل أوامره، ولذل أقول دائما أن نربي أطفالنا على أن الولد ليس دائما هو الآمر المطاع في البيت.
ليس هو الذي يأمر..
أريد كذا.
لا..
لماذا؟
هكذا، لا تأمر.. أنت تسمع الكلام.. نحن النهاردة نقول أن نفوسنا تستأسد علينا لماذا؟ لأنه تربت منذ الصغر على ذلك، إنه يريد مثلا أن أمه تحمله، طفل لديه مثلا سبعة شهور، فيبكي، هو لا يبكي أليس كذلك، ليبس هناك دموع، بل صوات فقط، اليس كذلك، فتقوم تشيله.. حطوا له سكاتة تسكته..
فتعلم أن يأتي بحقوقه بالصراخ، يصوت تعطي له ما يريده حتى تسكته، فرب يعلى هذا، فنسفك تصوت.
المهم خرجنا خارج موضوعنا، الشاهد.. أنني قلت ينبغي أن نرب أولادنا أن نحب الله، لما ابنك يحب ربنا، سيحبك ولابد، لأن الله تعالى قال:
{ وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ.. } [ لقمان/14]
أما إذا أحبك كما يعلمونه بالمدرسة لأنك تصرف عليه، لما لا تصرف، يلتقط..
يعلمونه هاذين اليومين: تحب أمك، حملتني تسعة أشهر في بطنها، وأرضعتني من ثديها حولين كاملين لبنا باردا، هكذا تحفظونه، فلما يأتي بعد ذلك يكبر ويتزوج، تأتي زوجته لتقول له، يا إما أنا أو أمك؟
فيقول: لا أنت، أمي ماذا؟ لست محتاج. صح أم لا؟
لماذا؟
لأنه ربي لأنه يحبها لأنها أرضعته، خلاص ما كل الناس ترضع..
لكن لو ربي الولد، لماذا تحب أمك؟
لأن الله أمرني بذلك.
لماذا تحب أباك.؟
لأن الله أمرني بذلك..
لو ربي على هذا لأحبك رغم أنفه، نريد أن نربي أولادنا على حب الله، كيف؟
أن تقول لما ابنك يقول لك: يا أبي أريدك أن تجيء لي..
تقول له: يا بني ادع الله يعطيني، أحضر لك..
الحمد لله، أنت معك فلوس كثير، سيقول لك هذا.
قل: الحمد لله ادع الله أن يفكرني أن أجيب لك، اربط قلب الولد بالله، ولما تحضر له شيء قل: قول يا بني الحمد لله، هذا ربنا الذي رزقك..يقوم الولد يحمد ربنا..
الشاهد، أن قوة القلب بشيئين: مراقبة الله، وحب الله.
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..

كتبت : || (أفنان) l|
-
جزاك الله خيراً أختي
على نقل طيب ومفيد
جزى الله الشيخ عنا خيراً



class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :


كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد، الكل يريدك لنفسه إلا الله يريدك لنفسك، فقد تفقد كل شى ويبقى الله معك فكن مع الله يكن كل شى معك، إذا جعلت رضا الله همك تكفل الله بكل ما اهمك، ومن فقد الله فماذا وجد ومن وجد الله ماذا فقد ؟!
فكن مع الله
كتبت : عبير ورد
-
كتبت : سنبلة الخير .
-
كتبت : طالبة الفردوس
-

التالي

(( الاقلام الكورية العجيبة )) للجملة والمفرق

السابق

ஜروح الـمـلاكஜ احبك يا صديقتي

كلمات ذات علاقة
الهند , علاج