كيف يصلي المسافر الذي لم يستطع معرفة اتجاه القبلة؟

مجتمع رجيم فتاوي وأحكام
✿ موكآ فرآولة ✿
اخر تحديث

كيف يصلي المسافر الذي لم يستطع معرفة اتجاه القبلة؟

كيف يصلي المسافر الذي لم يستطع معرفة اتجاه القبلة؟





r1dr3fa2jc1com8ausoe




كيف يصلي المسافر الذي لم يستطع معرفة اتجاه القبلة؟


السؤال :لقد قرأت إجاباتكم على الأسئلة بخصوص " صلاة السفر " و " الاتجاه الذي أصلي فيه في السفر " ، ولكننا عندما نكون في سفر ولا نجد وسيلة لنعرف القبلة ، كما في الولايات المتحدة ، حيث نجد صعوبة في أن نجد مسلماً نسأله عن اتجاه القبلة ، وقد حاولت جاهدة أن أستخدم البوصلة ولكنني لم أستطع ومع ذلك حاولت استخدامها ، فهل يجوز الصلاة في أي اتجاه خوفا من فوات الصلاة وأن نقوم بأدائها مرة أخرى في وقت آخر ، ونعلم أن الله تعالى قد جعل الأرض كلها مسجداً ؟


الجواب :


الحمد لله
أولاً :
لا خلاف بين العلماء في أن استقبال القِبلة شرط من شروط صحة الصلاة ، وبترك هذا الشرط – مع القدرة على القيام به – تبطل الصلاة ، وهناك حالات يسقط فيها استقبال القبلة ، سبق بيان بعضها في جواب السؤال رقم : (65853) .

وإذا كان المسلم في مكان ولم يستطع معرفة اتجاه القبلة ، فإنه يصلي إلى الجهة التي يغلب على ظنه أنها جهة القبلة ، ولا يلزمه إعادة الصلاة بعد ذلك ، بل صلاته صحيحة ولا شيء عليه .
ويدل على ذلك حديث جابر رضي الله عنه قال: ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسيرة أو سرية ، فأصابنا غيم ، فتحرينا واختلفنا في القبلة ، فصلى كل رجل منا على حدة ، فجعل أحدنا يخط بين يديه لنعلم أمكنتنا ، فلما أصبحنا نظرناه ؛ فإذا نحن صلينا على غير القبلة ، فذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فلم يأمرنا بالإعادة ، وقال : قد أجزأت صلاتكم) . رواه الدارقطني والحاكم والبيهقي ، وحسنه الألباني بشواهده في إرواء الغليل 291 .

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن حكم من صلى إلى غير القبلة بعد الاجتهاد؟.
فأجاب : "إذا كان المسلم في السفر أو في بلاد لا يتيسر فيها من يرشده إلى القبلة فصلاته صحيحة ، إذا اجتهد في تحري القبلة ثم بان أنه صلى إلى غيرها .
أما إذا كان في بلاد المسلمين فصلاته غير صحيحة؛ لأن في إمكانه أن يسأل من يرشده إلى القبلة ، كما أن في إمكانه معرفة القبلة من طريق المساجد" انتهى من "مجموع الفتاوى" (10/420) .
ثانياً :
هناك طرق كثيرة لمعرفة اتجاه القبلة ، فإذا كان المسلم يسافر ويعلم أنهه سيكون في مكان لا يمكنه التعرف على اتجاه القبلة فيه ، وليس هناك أحد من المسلمين يسأله ، فيتأكد عليه أن يتعلم بعض الطرق التي يتعرف بها على اتجاه القبلة ، وذلك متيسر الآن عن طريق البوصلة أو بعض الساعات التي تحتوي على برامج تبين اتجاه القبلة ، فبعضها عن طريق الشمس ، وبعضها عن طريق القمر .
فعلى المسلم أن يتعلم من ذلك ما يصحح به صلاته .
والله أعلم


الإسلام سؤال وجواب




المصدر: مجتمع رجيم


;dt dwgd hglshtv hg`d gl dsj'u luvtm hj[hi hgrfgm? Hl [sl[

سنبلة الخير .
اخر تحديث
جزاكِ الله كل خير حبيبتي
سلمت يداك
لاحرمتي الاجر والثواب
✿ موكآ فرآولة ✿
اخر تحديث


شكراا لمروورك ابنة الحدبااء


:)



|| (أفنان) l|
اخر تحديث
جزاك الله خير الجزاء
ونفع بك ووفقك الله لكل ما يحب ويرضي
وبلغك اعلي منازل الجنة
flower1
اخر تحديث
✿ موكآ فرآولة ✿
اخر تحديث
اللهم آمين طموحي داعيه

وانت كذلك يا غاليه


شكراا لمرووورك العطر




الصفحات 1 2 

التالي

*(هل يشترط في ركعتي الوضوء أن تعقب الوضوء مباشرة )*

السابق

هل يجوز للمرأة أن تلبس ما يرتفع عن الأرض بمقدار شبر ؟

كلمات ذات علاقة
أم , معرفة , المسافر , الذي , القبلة؟ , اتجاه , جسمج , يستطع , كيف