اللامنطق في حياتنا ؟!
مجتمع رجيم / مسجات الجوال
كتبت :
عبير ورد
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللامنطق في حياتنا !
{1} - الفخ 00000000000000000
إليك إعلان لإحدى الجرائد تسوق فيه عرضا للاشتراك بها وهذه تفاصيله :
1- اشتراك في نسخة إلكترونية 30 ريالا سنويا
2- اشتراك في نسخة ورقية مقابل 90 ريالا
3- اشتراك في نسختين ورقية والاكترونية 90 ريالا
وهذا إعلام آخر لإحدى وكالات السيارات تروج لعرض خاص لديها :
1- سيارة {ص } بقيمة 100,000
2- سيارة {ن} بقيمة 155,000
3- سيارة {ن} + تذكرة سفر لدبي ب155,000
أيها العزيز أي العروض ستفضل ؟ غالبا سيكون اختيارك بنية جازمة وعزم راسخ مثل الكثير هو البديل الثالث لأننا جميعا
نتحين الفرص ونستغل العروض !! وفات علينا الفخ الذي نصبه لنا مسوقو الشركتين لترويج البديل الثالث !!
ربما تظن أن هناك خطأ مطبعيا في العروض أو سوء تقدير من قبل إدارة التسويق والحقيقة أنها تقنية متقدمة للتسويق تمارسها تلك الشركات !
في كتابه الماتع { قبول اللامعقول } تحدث دان ايرليي عن كثير من الممارسات الغريبة في حياتنا على الصعيد الاقتصادي وبها سمحنا للكثير من الشركات أن تمرر علينا عددا لا يحصى من السلع والمنتجات عن طريق نظرية { الفخ } أو قانون التظليل !
وبرر الكاتب هذا لكون الناس لديهم ميل نحو مقارنة الأجزاء لا الكليات والمسوقون يدركون تماما أن المستهلك صاحب تفكير بدائي سطحي وغير عميق !
عد إلى العروض أعلاه وتأملها بتركيز وستدرك أن الشركتين جعلوا من العرض {الثالث} العرض الأفضل والأكثر جاذبية ولكن ماذا لو ألغي العرض {المضلل} أو العرض الفخ وهو العرض الثاني ؟!
فغالبا أن القرار سيختلف !
وقس على هذا ما تفعله الكثير من الشركات عندما تغريك بخيمة مع سيارة رخيصة أو تلفاز مع بيت قيمته مئات الألوف أو كأس صغير زهيد الثمن مع ثلاثة علب عصير كبيرة لا تشتهيها !!!!!!!!!!
فكروا قليلا فقط
ودمتم بخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللامنطق في حياتنا !
{1} - الفخ 00000000000000000
إليك إعلان لإحدى الجرائد تسوق فيه عرضا للاشتراك بها وهذه تفاصيله :
1- اشتراك في نسخة إلكترونية 30 ريالا سنويا
2- اشتراك في نسخة ورقية مقابل 90 ريالا
3- اشتراك في نسختين ورقية والاكترونية 90 ريالا
وهذا إعلام آخر لإحدى وكالات السيارات تروج لعرض خاص لديها :
1- سيارة {ص } بقيمة 100,000
2- سيارة {ن} بقيمة 155,000
3- سيارة {ن} + تذكرة سفر لدبي ب155,000
أيها العزيز أي العروض ستفضل ؟ غالبا سيكون اختيارك بنية جازمة وعزم راسخ مثل الكثير هو البديل الثالث لأننا جميعا
نتحين الفرص ونستغل العروض !! وفات علينا الفخ الذي نصبه لنا مسوقو الشركتين لترويج البديل الثالث !!
ربما تظن أن هناك خطأ مطبعيا في العروض أو سوء تقدير من قبل إدارة التسويق والحقيقة أنها تقنية متقدمة للتسويق تمارسها تلك الشركات !
في كتابه الماتع { قبول اللامعقول } تحدث دان ايرليي عن كثير من الممارسات الغريبة في حياتنا على الصعيد الاقتصادي وبها سمحنا للكثير من الشركات أن تمرر علينا عددا لا يحصى من السلع والمنتجات عن طريق نظرية { الفخ } أو قانون التظليل !
وبرر الكاتب هذا لكون الناس لديهم ميل نحو مقارنة الأجزاء لا الكليات والمسوقون يدركون تماما أن المستهلك صاحب تفكير بدائي سطحي وغير عميق !
عد إلى العروض أعلاه وتأملها بتركيز وستدرك أن الشركتين جعلوا من العرض {الثالث} العرض الأفضل والأكثر جاذبية ولكن ماذا لو ألغي العرض {المضلل} أو العرض الفخ وهو العرض الثاني ؟!
فغالبا أن القرار سيختلف !
وقس على هذا ما تفعله الكثير من الشركات عندما تغريك بخيمة مع سيارة رخيصة أو تلفاز مع بيت قيمته مئات الألوف أو كأس صغير زهيد الثمن مع ثلاثة علب عصير كبيرة لا تشتهيها !!!!!!!!!!
فكروا قليلا فقط
ودمتم بخير