اين نحن من عجوز بني اسرائيل
مجتمع رجيم / الاحاديث الضعيفة والموضوعة والادعيه الخاطئة
كتبت :
ام البنات المؤدبات
-
اتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابيا فاكرمه فقال له :ائتنا فاتاه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وفي رواية :نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأعرابي فاكرمه فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم : تعهدنا ائتنا فاتاه الاعرابي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ) سل حاجتك فقال :ناقة نركبُها، وأعنُزًا يحلبها أهلي
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم -: "أعجزْتم أن تكونوا مثل عجوز بني إسرائيل؟" قالوا: يا رسول الله، وما عجوز بني إسرائيل؟. قال: "إن موسى لمَّا سار ببني إسرائيل من مصر ضلُّوا الطريق، فقال: ما هذا؟ فقال علماؤهم:(نحن نحدثك )إن يوسف لما حضره الموت اخذ علينا موثقا من الله ان لا يخرج من مصر حتى ننقل عظامه معنا قال فمن يعلم موضع قبره ؟ قالوا (ماندري اين قبر يوسف الا )عجوزا من بني إسرائيل فبعث إليها فاتته فقال دلوني على قبريوسف قالت لا والله لا افعل حتى تعطيني
حكمى قال: ما حكمك؟ قالت: أكونُ معك في الجنة.فكره أن يُعطيَها ذلك، فأوحى الله إليه أن أعطِها حكمها، فانطلقت بهم إلى بحيرة موضع مستنقع ماء، فقالت: انضِبُوا هذا الماءَ، فأنضبوا، قالت: احتَفِروا واستخرجوا عظام يوسف، فلمَّا أقلُّوها إلى الأرض إذا الطريق مثل ضوءِ النهار" )حديث حسن رواه أبو يعلى في مسنده، وابن حبان في صحيحه، وصححه الحاكم).وصححه الالباني فائدة للشيخ الالباني :كنت قداشتكيت قديما قوله في هذا الحديث _(((عظام يوسف )))لانه لا يتعارض بظاهره مع الحديث الصحيح : (ان الله حرم على الارض ان تأكل اجساد الانبياء ))حتى وقفت على حديث ابن عمر رضي الله عنه ((ان النبي صلي الله عليه وسلم لما بدن قال له تميم الداري الا اتخذ لك منبرا يارسول الله يجمه عظامك ؟ قال بلى فاتخذ له منبرا مرقاتين ))
اخرجه ابو داود 1081 بإسناد جيد على شرط مسلم
فعلمت منه انهم كانوا يطلقون (العظام )ويريدون البدن كله من باب اطلاق الجزء على الكل كقوله تعالى (قرانالفجر )اي :صلاة الفجر فزال الاشكال والحمد لله فكتبت هذا لبيانة
انتهى كلام الشيخ رحمه الله تعالى
سبحان الله عجبا كل العجب الى طموح وهمة تلك العجوز لم يثنها انها امام امام نبي وتقول لا حتي تعطيني حكمي الله الله واي حكم واي طلب الجنه لا ليست الجنه فقط بل مجاوة نبي الله وكليمه
والعجب كل العجب كيف ضيع الاعرابي فرصة عظيمه بهمته الصغرى ولذا يقول الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولله الهمم ما أعجب شأنها وأشد تفاوتها!!؛ فهمة متعلقة بالعرش، وهمة حائمة حول الأنتان والحش".
عظمت نفسها فعظم مطلبها ولم تسكن حتي حضيت بهما جميعا وهو صغر نفسه فصغر مطلبه فنال الصغري وراحت منه الاكبر
اي الاهداف سطرنا اهي الدنيا الزائله بمسكنها ولباسها ومالها ونسائها وزواجها و و و و و و الزائل إذا أنت غمَّت عليك السماء وضلَّت حواسك عن صبحها