معنى كلمة المباهلة عند السنة و الشيعة

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : randoda
-

34731487.gif
اخواتى الغاليات موضوع هاااااام بحثت عنه و جمعته

اتمنى يفيدكم
00004154.gif

معنى كلمة المباهلة

89555822.gif
المباهلة لغة هي الملاعنة، أي الدعاء بنزول اللعنة على الكاذب من المتباهلين المتلاعنين، والبَهلة اللَعنة [1] والبهل هو اللعن كما جاء في القاموس المحيط[2] وتاج العروس.


غرض المباهلة

غرض المباهلة إعلاء الحق وإزهاق الباطل وإقامة الحجة على من استكبر على الحق. وهي مذكورة في الآية المعروفة باسم آية المباهلة: (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَإذِبِينَ) سورة آل عمران : 61




سبب النزول

سبب نزول الآية هو قدوم وفد نصارى نجران المدينة ومجادلتهم رسولَ الله حول المسيح عيسى بن مريم. حيث روى البخاري في صحيحه عن حذيفة بن اليمان قوله: «جاء العاقب والسيد صاحبا نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يريدان أن يُلاعناه، فقال أحدُهما لصاحبه: لا تفعل فوالله لئن كان نبياً فلاعنا لا تفلح نحن ولا عقبنا من بعدنا. قالا: إنا نعطيك ما سألتنا وابعث معنا رجلاً أميناً، ولا تبعث معنا إلا أميناً.»




آراء العلمــاء

وقد ذكر الحافظ ابن حجر [3] في شرح هذا الحديث: «وفيها مشروعية مباهلة المخالف إذا أصر بعد ظهور الحجة، وقد دعا ابن عباس إلى ذلك ثم الأوزاعي، ووقع ذلك لجماعة من العلماء. ومما عُرفَ بالتجربة أن من باهَل وكان مبطلاً لا تمضي عليه سنة من يوم المباهلة، ووَقَعَ لي ذلك مع شخص كان يتعصب لبعض الملاحدة ؛ فلم يقُم بعدها غير شهرين.»
قال الإمام ابن القيم: «إن السنة في مجادلة أهل الباطل إذا قامت عليهم حجة الله، ولم يرجعوا، بل أصروا على العناد، أن يدعوهم إلى المباهلة، وقد أمر الله، بذلك رسوله صلى الله عليه وسلم، ولم يقُل : إن ذلك ليس لأمتك من بعدك. ودعا إليها ابنُ عمه عبد الله بن عباس، من أنكر عليه بعض مسائل الفروع، ولم يُنكر عليه الصحابة، ودعا إليه الأوزاعي سفيان الثوري في مسألة رفع اليدين، ولم يُنكَر عليه ذلك، وهذا من تمام الحجة» [4]
فمشروعية المباهلة ليست خاصة بالنبي، بل هي للأمة، ومما يدخل في ما أٌمرنا بالتأسي به فيه من أمور الدين. فمباهلة أهل الباطل أمر مشروع، غير أنه لا يُصار إليه إلا مع الجزم بصحة ما عليه المباهل وصدقه فيه، وترتب مصلحة شرعية على المباهلة كإقامة الحجة، وليس لأمر من أمور الدنيا.
و نظراً لخطورة الدعوة إلى المباهلة أو قبول الدعوة إليها فالأولى عدم التوسع في هذا الباب، والاحتراز مما قد يترتب على المباهلة من مفاسد كتعلق العوام بأحد المتباهلين، أو إظهار باطل لم يكن ليظهر لولاها، أو إصابة المباهل الصادق بالرياء أو غير ذلك من المفاسد.
جاء في شرح قصيدة ابن القيم 1/37 : « وأما حكم المباهلة فقد كتب بعض العلماء رسالة في شروطها المستنبطة من الكتاب والسنة والآثار وكلام الأئمة، وحاصل كلامه فيها أنها لا تجوز إلا في أمر مهم شرعاً وقَع فيه اشتباه وعناد لا يتيسر دفعه إلا بالمباهلة، فيُشتَرط كونها بعد إقامة الحجة والسعي في إزالة الشبه وتقديم النصح والإنذار وعدم نفع ذلك ومساس الضرورة إليها»
11809696.gif
عند الإثني عشرية(فئة شيعية )

36997964.gif



المباهلة هي أن يدعو الإنسان ويطلب من الله سبحانه وتعالى أن يترك شخصاً بحاله وان يوكله إلى نفسه، «معنى المباهلة: أن يدعو الإنسان ويطلب من الله سبحانه وتعالى أن يترك شخصاً بحاله، وأنْ يوكله إلى نفسه، وعلى ضوء كلام أمير المؤمنين أن يطلب من الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الشخص أبغض الخلائق إليه، وأيّ لعن فوق هذا، وأيّ دعاء على أحد أكثر من هذا ؟، لذا عندما نرجع إلى معنى كلمة اللعن في اللغة نراها بمعنى الطرد، الطرد بسخط، والحرمان من الرحمة، فعندما تلعن شخصاً ـ أي تطلب من الله سبحانه وتعالى أن لا يرحمه ـ تطلب من الله أن يكون أبغض الخلائق إليه، فالمعنى في القاموس وشرحه أيضاً صحيح، إلاّ أنّ المعنى في مفردات الراغب أدق، فهذا معنى المباهلة[5]».
صيغة المباهلة عند الإثني عشرية

اللهم رب السماوات السبع ورب الأرضين السبع، عالم الغيب والشهادة الرحمان الرحيم، إن كان (ثم يذكر الشخص اسمه) جحد حقا وادعى باطلا فأنزل عليه حسبانا من السماء أو عذابا أليما، وإن كان فلان (ثم يذكر اسم الشخص الذي يريد مباهلته) جحد حقا أو ادعى باطلا فأنزل عليه حسبانا من السماء أو عذابا أليما[6].
58552840.gif





أحكام المباهلة عند الإثني عشرية
  • «عن أبي عبد الله (عليه السلام) في المباهلة قال: تشبك أصابعك في أصابعه، ثم تقول: اللهم إن كان فلان جحد حقا وأقر بباطل فاصبه بحسبان من السماء أو بعذاب من عندك، وتلاعنه سبعين مرة[6]».
  • «إذا جحد الرجل الحق فإن أراد أن يلاعنه قال: اللهم رب السماوات السبع والأرضين السبع، ورب العرش العظيم، إن كان فلان جحد الحق وكفر به فأنزل عليه حسبانا من السماء، أو عذابا أليما[6]».

  • مصادر

    1. ^ تحرير ألفاظ التنبيه : 1/247
    2. ^ القاموس المحيط والقابوس الوسيط
    3. ^ فتح الباري للحافظ ابن حجر :8 / 95
    4. ^ زاد المعاد : 3 /643
    5. ^ كتاب آية المباهلة ص21 وص22
    6. ^ أ ب ت وسائل الشيعة ج7 ص135
    7. ^ وسائل الشيعة ج7 ص134
    8. ^ وسائل الشيعة ج7 ص136






    نقلا عن الوايكبيديا و بعض المواقع الاخرى


    و هذا رابط للمباهلة التى حدثت بين الشيخ الكوس بارك الله فيه و الخبيث الخاسر الرافضى شل الله لسانه و يده

    لاختنا الغالية طموحى داعية بارك الله فيها

    المباهلة الكبرى بين فضيلة الشيخ محمد الكوس.




    h13.gif



    11809696.gif
    لا تنسونى من صالح دعائكم 000021541.gif




    فى امان الله

    كتبت : * أم أحمد *
    -
    جزاكِ الله الفردوس الأعلى من الجنه
    وثبتكِ على الحق ما أحياكِ
    وختم الله لكِ بخير
    اللهم انصرنا على القوم الظالمين
    اللهم أظهر الحق وأزهق الباطل
    آمين آمين
    كتبت : || (أفنان) l|
    -
    جزاكِ الله خيراً في الدُنيا والآخرة ، وَرُزقتِ جنَّةَ الفردوس في الآخرة
    كتبت : Coeur de Rjeem
    -
    بارك الله فيكي و جزاك الخير كله
    شكرا على الموضوع
    وجعلنا الله و اياكم دائما من اهل الحق
    كتبت : سنبلة الخير .
    -
    جزاكِ الله خيرا حبيبتي
    سلمت يداكِ
    موضوع قيم
    جزاكِ الله الجنة
    كتبت : randoda
    -
    class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عراقيه انا:
    جزاكِ الله الفردوس الأعلى من الجنه
    وثبتكِ على الحق ما أحياكِ
    وختم الله لكِ بخير
    اللهم انصرنا على القوم الظالمين
    اللهم أظهر الحق وأزهق الباطل
    آمين آمين

    اللهم امين يا رب العالمين

    بارك الله فيك اختى
    الصفحات 1 2  3  4 

    التالي

    العلاقة بين العبادات والأخلاق

    السابق

    رب ضارة نافعة {علمتني الحياة }

    كلمات ذات علاقة
    معنى , المباهلة , الشيعة , السنة , عند , كلمت