الإمام الشافعي ** سماء الإبداع **

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : فرفوووشه
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة طموحي داعية:







سلمت يمناك ياأختي الغالية وجزاك الله كل خير عن سيرة الإمام الشافعي رحمه الله وادخله الجنة
[glint]
أفدتنآ بطرحك الجميل"
ألف شكر وجزآك البآري خيرالجزآء=)

[/glint]

[glow1=ffff00]
وإسمحي لي بهذه الإضافة من فضلكِ

[/glow1]



ومن سيرته
نشأ يتيمًا في حجر أمّه في قلّة من العيش، وضيق حال، وكان في صباه يجالس العلماء، ويكتب ما يفيده في العلوم ونحوها، حتى ملأ منها خبايا، وقد كان الشافعي في ابتداء أمره يطلب الشعر وأيام العرب والأدب، ثم اتّجه نحو تعلّم الفقه فقصد مجالسة الزنجي مسلم بن خالد الذي كان مفتي مكة.

ثم رحل الشافعي من مكّة إلى المدينة قاصدًا الأخذ عن أبي عبد الله مالك بن أنس، ولمّا قدم عليه قرأ عليه الموطّأ حفظًا
(وبسبب حفظه له عُرف في بغداد بـ "ناصر الحديث".
فأعجبته قراءته ولازمه. وكان للشافعيّ حين أتى مالكًا ثلاث عشرة سنة ثم نزل باليمن.
واشتهر من حسن سيرته، وحمله الناس على السنة، والطرائق الجميلة أشياء كثيرة معروفة. ثم ترك ذلك وأخذ في الاشتغال بالعلوم،
ورحل إلى العراق وناظر محمد بن الحسن وغيرَه؛ ونشر علم الحديث ومذهب أهله، ونصر السنة وشاع ذكره وفضله وطلب منه عبد الرحمن
بن مهدي إمام أهل الحديث في عصره أن يصنّف كتابًا في أصول الفقه فصنّف كتاب الرسالة، وهو أول كتاب صنف في أصول الفقه،
وكان عبد الرحمن ويحيى بن سعيد القطّان يعجبان به، وقيل أنّ القطّان وأحمد بن حنبل كانا يدعوان للشافعيّ في صلاتهما.
وصنف في العراق كتابه القديم ويسمى كتاب الحجة، ويرويه عنه أربعة من جلّ أصحابه، وهم أحمد بن حنبل، أبو ثور، الزعفرانيوالكرابيسي.
ثم خرج إلى مصر سنة تسع وتسعين ومائة -وقيل سنة مائتين- وحينما خرج من العراق قاصدا مصر
قالو له اتذهب مصر وتتركنا فقال لهم
[هناك الممات ]-وحينما دخل مصر وأشتغل في طلب العلم وتدريسه، فوجئ بكتاب اسمه الكشكول لعبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما وقرأ فيه العديد من الأحاديث النبوية التي رواها عبد الله ودونها وبناءا عليه غير الشافعى الكثير من أحكامه الفقهية وفتاواه لما اكتشفه في هذا الكتاب من أحكام قطعت الشك باليقين أو غيرت وجهة أحكامه، حتى انه حينما يسأل شخص عن حكم أو فتوى للإمام الشافعى يقال له
هل تسأل عن الشافعى القديم (أي مذهبه حينما كان في العراق)
أم مذهب الشافعى الحديث (أي الذي كان بمصر)، كماصنّف كتبه الجديدة كلها بمصر، وسار ذكره في البلدان، وقصده الناس من الشاموالعراقواليمن وسائر النواحي لأخذ العلم عنه وسماع كتبه الجديدة وأخذها عنه. وساد أهل مصر وغيرهم وابتكر كتبًا لم يسبق إليها منها أصول الفقه، ومنها كتاب القسامة، وكتاب الجزية، وقتال أهل البغي وغيرها.

من مصنفاته
كتاب الأم.
الرسالة في أصول الفقه، وهي أول كتاب صنف في علم أصول الفقه.
اختلاف الحديث
أحكام القرآن
الناسخ والمنسوخ
كتاب القسامة.
كتاب الجزية.
قتال أهل البغي.
سبيل النجاة.
ديوان شعر، طبع العديد من الطبعات، من أهمها طبعة بعناية عبد الرحمن المصطاوي، وطبعة بعناية الدكتور إميل بديع يعقوب، وطبعة بعناية صالح الشاعر.

جمعه لشتى العلوم
حدث الربيع بن سليمان قال : كان الشافعي يجلس في حلقته إذا صلى الصبح، فيجيئه أهل القرآن فإذا طلعت الشمس قاموا وجاء أهل الحديث فيسألونه تفسيره ومعانيه، فإذا إرتفعت الشمس قاموا فاستوت الحلقة للمذاكرة والنظر، فإذا إرتفع الضحى تفرقوا، وجاء أهل العربية والعروض والنحو والشعر فلا يزالون إلى قرب انتصاف النهار، ثم ينصرف، رضي الله عنه.
وحدث محمد بن عبد الحكم قال : ما رأيت مثل الشافعي، كان أصحاب الحديث يجيئون إليه ويعرضون عليه غوامض علم الحديث، وكان يوقفهم على أسرار لم يقفوا عليها فيقومون وهم متعجبون منه، وأصحاب الفقه الموافقون والمخالفون لايقومون إلا وهم مذعنون له، وأصحاب الأدب يعرضون عليه الشعر فيبين لهم معانيه.
وكان يحفظ عشرة آلاف بيت لهذيل إعرابها ومعانيها، وكان من أعرف الناس بالتواريخ، وكان ملاك أمره إخلاص العمل لله تعالى.
قال مصعب بن عبد الله الزبيري : "ما رايت أعلم بأيام الناس من الشافعي".
وروي عن مسلم بن خالد أنه قال لمحمد بن إدريس الشافعي وهو ابن ثمان عشرة سنة : "أفت أبا عبد الله فقد آن لك أن تفتي".
وقال الحميدي : كنا نريد أن نرد على أصحاب الرأي فلم نحسن كيف نرد عليهم، حتى جاءنا الشافعي ففتح لنا.
سخاؤه
أما سخاؤه فقد بلغ فيه غاية جعلته علما عليه، لا يستطيع أحد أن يتشكك فيه أو ينكره، وكثرة أقوال من خالطه في الحديث عن سخائه وكرمه.
وحدث محمد بن عبد الله المصري قال : كان الشافعي أسخى الناس بما يجد.
قال عمرو بن سواد السرجي : كان الشافعي أسخى الناس عن الدنيا والدرهم والطعام،
فقال لي الشافعي : أفلست في عمري ثلاث إفلاسات، فكنت أبيع قليلي وكثيري، حتى حلي ابنتي وزوجتي ولم أرهن قط.
قال الربيع : كان الشافعي إذا سأله إنسان يحمرّ وجهه حياء من السائل، ويبادر بإعطائه.

من تلاميذه

تلاميذه كثر، ونذكر منهم الأبرز والأشهر.

من تلاميذه في الحجاز:

1-محمد بن ادريس

2-ابراهيم بن محمد بن العباس بن عثمان بن شافع المطلبي

3-موسى بن ابي الجارودالمكي المشهور بابي الوليد

4-الامام ابوبكر الحميدي

من تلاميذه في العراق:

1- الإمام أحمد بن حنبل

2- ابرهيم بن خالد الكلبي أبو ثور

3- أبوعلي الحسين بن على بن يزيدالكرابيسي

4- محمد بن الحسن بن الصباح ال زعفراني أبوعلى

5- أبوعبدالرحمن احمد بن محمد بن يحيى الاشعري البصري

من تلاميذه في مصر:

1- الإمام أبو يعقوب يوسف بن يحيى البويطي

2- الإمام إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل المزنيالمزني

3- الربيع بن سليمان أبو محمدالربيع المرادي

4- الربيع بن سليمان الجيزي

5- يونس بن عبد الاعلى الصدفي

6- حرمله بن يحيى بن حرمله التجيبي

7- محمد بن عبد الله بن عبد الحكم



وفاته

ظهرت علة البواسير في الشافعي وهو بمصر، وكان يظن ان هذ العله أنما نشأت بسبب استعماله اللبان- وكان يستعمله للحفظ،

يقول الشافعي :"استعملت اللبان للحفظ فأعقبني صب الدم سنة".

وبسبب هذ العله ما انقطع عنه النزيف ،وربما ركب فسال الدم من عقبيه، وكان لايبرح الطست تحته وفيه لبدة محشوه، ومالقي أحد من السقم مالقي، فالنزيف أنهكه وأعنته.

والعجيب في الامر، بل يكاد يكون معجزه أن تكون هذه حال الشافعي، ويترك- في مدة اربع سنوات كلها سقم-

من اجتهاده الجديد ما يملا آلاف الورق، مع وصلة الدروس والابحاث والمناظرات والمطالعات في الليل والنهار، وكأن هذ الداب والنشاط في العلم والبحث هو دواؤه الوحيد الشافي.

قال الربيع بن سليمان : أقال الشافعي ها هنا أربع سنين، فأملى ألفا وخمسمائه ورقة،

وخرج كتاب "الام" ألفي ورقه وكتاب "السنين"وأشياء كثيرة، كلها في أربع سنين.

تُوفّي بمصر سنة أربع ومائتين وهو ابن أربع وخمسين سنة.

قال تلميذه الربيع : توفّي الشافعي ليلة الجمعة بعد المغرب وأنا عنده، ودفن بعد العصر يوم الجمعة آخر يوم من رجب سنة أربع ومائتين، وقبره بمصر. ولما أخذ- -ألى مثواه الأخير، حمل على الاعناق من فسطاط مصر حتى مقبرة بني زهرة، وتعرف أيضا بتربة ابن عبد الحكم.

وفي معجم الادباء، دفن غربي الخندق في مقابر قريش ،وحوله جماعه من بني زهرة، ومن ولد عبد الرحمن بن عوف الزهري وغيرهم.

وقبره مشهور هناك ،مجمع عى صحته ينقل الخلف عن السلف في كل عصر ألى وقتنا هذا ،وهو البحري من القبور الثلاثه التي تجمعها مصطبة واحدة، غربي الخندق، وبينه وبين المشهد ،والقبران الاخران اللذان ألى جنب قبر الشافعي، قبر عبد الله بن الحكم المتوفي سنة 214 ه ن

وقبر ولده عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم المتوفي سنة 257ه

وسلمت يمناك يالغاليه على الإضافه الرآئعه
ومهما كتبنا لن نوفيه حقه
رحمه الله وأدخله فسيح جناته
كتبت : فرفوووشه
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عراقيه انا:
ما شاء الله تبارك الرحمن

نشكر لكِ طرحكِ الطيب
ونشكر لكِ حسن أختياركِ
جعل الله ما تقدمين في ميزان حسناتكِ
كما عهدناكِ دائما
متميزه بحضوركِ المبارك
تقبلي ودي وحبي

بارك الله فيك حبيبتي
مرورك المميز
وكلماتك اكثر من رآئعه
نورررررررتي
كتبت : فرفوووشه
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ابنة الحدباء:
لقد كتبتِ وابدعتِ

كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل

من ديوانه احب هذه الابيات

يا آل بيت رسول الله حبكم
فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكم
من لم يصل عليكم لاصلاة له




نورررررررررتي موضوعي يالغاليه
وكلماتك اسعدتني جدا
كنت اود الاطاله ولكن مهما كتبنا سيعجز القلم عن وصفه رحمه الله
كتبت : مديرة اعمال زوجي
-
امتعتنا حقا بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
كتبت : ام البنات المؤدبات
-


دع الأيام تفعل ما تشاء ..... وطب نفسا إذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي ..... فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الأهوال جلدا ..... وشيمتك السماحة والوفاء
وإن كثرت عيوبك في البرايا ..... وسرك أن يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب ..... يغطيه كما قيل السخاء
ولا تر للأعادي قط ذلا ..... فإن شماتة الأعدا بلاء
ولا ترج السماحة من بخيل ..... فما في النار للظمآن ماء
ورزقك ليس ينقصه التأني ..... وليس يزيد في الرزق العناء
ولا حزن يدوم ولا سرور ..... ولا بؤس عليك ولا رخاء
إذا ما كنت ذا قلب قنوع ..... فأنت ومالك الدنيا سواء
ومن نزلت بساحته المنايا ..... فلا أرض تقيه ولا سماء
وأرض الله واسعة ولكن ..... إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين ..... فما يغني عن الموت الدواء

ابيات من حكمه احببت ان اسوقها ولن اقول من اروع لان روائعه لا تحصى ولا تعد
فعلا اختي فرفوشة التحدث عنه وان كان طويلا يبقى قصيرا امام روعة شخصة وروائع شعره وبلاغة ادبه وكثرة علمه
فرفوشة
ابدعتي في الاختيار واكملتي الابداع بتلك الكلمات التي كتبت هنا
الابداع فيك ومنك واليك
لا حرمت الاجر وباركك الله وزادك علما ونفعا
كتبت : randoda
-


تسلمى حبيبتى موضوع جميل و مفيد بارك الله فيك



الصفحات 1  2 3  4 

التالي

الحسن بن علي رضي الله عنهما * حملة سماء الإبداع*

السابق

هدي نبينا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم في الطهارة والوضوء ( حملة سماء الابداع )ج2

كلمات ذات علاقة
الشافعي , الهلال , الإبداع , سماء