مجتمع رجيمالموضوعات المميزه فى الحمية والرشاقة والرجيم

التغذيه باللون الأحمر(حمله سما الابداع)

التغذيةبالأحمر...

المصدرالأقوى لصحة أفضل
من الفراولة... الى الفجل.... تمثل الفواكه والخضار ذات اللون الأحمر قيمة غذائية كبيرة للجسم.
كثيراً ماتتردد على مسامعنا مقولة ان تفاحة في اليوم قادرة أن تغنينا عن الطبيب وتتركه بعيداً عنا ،فهل ينطبق هذا الأمر ايضاً على الأغذيةذات اللون الاحمر بما فيها الفراولة ،الكرز، التوت، البطيخ، الطماطم والفجل؟
بكل تأكيد” تجيب اخصائية التغذية في جامعة تكساس Sandon Lona ..وتضيف:كثيرة هي أنواع الفاكهة والخضر ذوات اللون الأحمر التي يمكننا أن نختار منها ،فكل واحدة منها تضيف الى المائدة طعماً مختلفاً وقيمة
غذائية خاصة” تكمن أهمية هذه المواد الغذائية الحمراء في كونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تفيد الصحة ،مثل الليكوبينLycopeneوالأنتوسيانينس Anthocyanins،والتي تملك قدرات فائقة على محاربة العديد من الأمراض مثل امراض القلب، سرطان البروستات،مخاطر السكتة الدماغية وتدهور البقعة الصفراء (السبب الرئيسي للعمى عند الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 سنة وما فوق).
وتقوم مضادات الأكسدة بامتصاص الجذور الحرة التي تلعب دوراً سيئاً في الجسم وتؤثر على صحته.
تعرّف على أهم مواد التغذية ذات اللون الأحمر، لتعرف مدى أهمية اضافتها الى نظامك الغذائي ..الموسم الذي تتوفر في هو منافعها ،علماً ان كل المواد الغذائية التالية يمكنها ان تتوفر على مدار السنة اضافة الى فترةالموسم الخاصة بها ..

الفراولة:

المنافع: مصدر جيد لحمض الفوليك ،المفيد للقلب و المعروف بقدرته لى التقليل من مخاطر الإصابة بالعيوب الخلقية المعروفة بعيوب الانبوب العصبي
وتعد الفراولة ايضاً مصدراً جيداً للفيتامين C المضاد للأكسدة الذي يعزز وظيفة جهاز المناعة.

الكرز:

المنافع: الكرز غني بالألياف بفضل قشرته ،وهو غني ايضاً بالفيتامين C




التوت البري-العناب:

المنافع: لقد اثبتت الدراسات في المختبرات ان التوت البري يسبب موت خلايا السرطان ،كما يمكنه أن يمنع البكتيريا من الالتصاق على جدران المسالك البولية وبالتالي فهو يوقف تكاثر البكتيريا المسؤولة عن العديد من تقرحات المعدة. التوت البري غني ايضاً بالفيتامين C.

الطماطم:

المنافع: مصدر جيد لللايكوبين Lycopene،الذي لديه دور فعال في الحماية من سرطان البروستات. كما تؤكد الدراسات على وجود منفعةأخرى له وهي كونه يحمي من سرطان الثدي .
الطماطم ايضا هي مصدر جيد للبوتاسيوم و الفيتامين C ،التي يعود اليها الفضل في الحفاظ على قلب سليم وصحي.


توت العليق:
المنافع: يحتوي توت العليق على نسبة عالية من الألياف التي تساعد في خفض مستويات البروتين الدهني الضار او الكوليسترول السيء.



البطيخ:

المنافع: مصدر كبير لللايكوبين الذي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض الكولسترول الضار ،ومن مخاطر الإصابة بسرطانات معينة ،كالبروستات ،وكذلك يقلل من خطر تحلل البقعة الصفراء كما يحسن وظائف الاوعية الدموية ويقلل من خطر السكتة الدماغية.


الجريب فروت الوردي:

عند اختياره يجب الإنتباه الى اللون المختار ،فالجريب فروت الوردي لديه مستويات أعلى من المواد المضادة للأكسدة كالفيتامين C . وهو ايضا
مصدر جيد لل Pectinالذي يساعد على خفض نسبة الكوليسترول.
اذا كان عليك ان تختار بين الجريب فروت الأحمر والأبيض ،فاختر الأحمر أو الوردي.


الفلفل الأحمر:

المنافع: مصدر مهم للفيتامين A ، مفيد للجلد والعظام والأسنان.
معظم الناس لايدركون أنه يوجد في الفلفل كمية كبيرة من الفيتامين C كما في البرتقال.



الفجل:

غني بحمض الفوليك ،ال LycopeneوالAnthocyaninsالذي يعتبر قوة فعالة مضادة للأكسدة ،و وجوده لا يقتصر فقط علي الاغذيه الحمراء بل في باقي الالوان..



التفاح:

مصدر غني بالفلافونويد والبوليفينول وكلاهما مادتان مضادتان للأكسدة.
يعطي مفعولاً فيما يتعلق بدور مضادات الأكسدة يعادل المفعول التي يعطيه1500 ملغ من الفيتامين C.. يحتوي على كمية كبيرة من المعادن و الفيتامينات التي تقوي الدم .. يحتوي على حامض الmalic والtartaricالذي يساعد على منع اضطرابات الكبد و الهضم .. تناول خل التفاح كمشروب ،
يمكن أن يساعد على منع تكون الحصى في الكلى .. قشرة التفاح تحتوي على البكتين الذي يساعد على إزالة المواد السامة من الجهاز عن طريق توفير حمضgalacturonic . كما يساعد البكتين على حماية البروتين من الفساد في الجهاز المعوي ..تناول تفاحة يومياً يمكن ان يقلل من الكولسترول و من الأمراض الجلدية.



العنب الأحمر:

مصدر غني للفلافونويد ،المادة التي تعطي العنب لونه الأرجواني الحيوي ،كلما كان اللون أقوى كلما كان غنيا اكثر بالفلافونويد .. مقوي للدم والجسم ،ومصدر للطاقة
يفيد في حالات الإمساك والتهاب المفاصل والروماتيزم واضطرابات الكبد.. هذه الفاكهة القلوية (وتسمى أيضا «ملكة الفواكه ») يساعد كثيرا في تقليل حموضة حمض اليوريك .
عصير العنب و الزبيب مضاد لفيروس شلل الاطفال و يساعد في تقليل تجمع الصفائح الدمويه و الجلطات الدمويه الضاره..




المصدر: مجله جميله
يعطيج العافيه ي الغلا
لاهنتِ
منوووووووووووووووروه رشيقه

ومعلومات قيمه افاادتني كثيرااااااا

وهاي ثاني ابدااع لج ف قسم الحميه

وتسلم يدج ياااعسل


تسلمى يا قمر موضوع جميل
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ام ندوره:
منوووووووووووووووروه رشيقه


ومعلومات قيمه افاادتني كثيرااااااا

وهاي ثاني ابدااع لج ف قسم الحميه


وتسلم يدج ياااعسل
تسلمي ام ندوره و الله تشجيعك نساني تعبي بالموضوع لان المنتدي كان مدوخني اعدت انزله 3 ساعات
موضوع رووووووووووووووووووعه

مبدعه كعااااادتك حبيبتي

ويفتح النفس

رشيقه حبيبتي

الله يعطيك الف مليوووووووووووووووون عافيه

فتحتي نفسي للأحمــــر *_^

1 2  3  4