أرجى آية في القرآن الكريم * حملة سماء الإبداع*

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : سنبلة الخير .
-




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد

أي آية في القرآن الكريم أرجى

فقد أختلف العلماء في أرجى آية في القرآن الكريم على عدة أقوال :

الأول : آية الدّين
ومأخذه ان الله تعالى أرشد عباده إلى مصالحهم الدنيوية حتى أنتهت العنايةُ بمصالحهم إلى أن أمرهم بكتابه الدّين الكبير والحقير، فبمقتضى ذلك يرجى عفوا الله تعالى عنهم لظهور أمر العناية العظيمة بهم حتى في مصلحتهم الحقيرة .

الثاني : (وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ) النور 22
وهذا رواه مسلم في الصحيح أثر حديث الإفك ، عن الإمام الجليل عبد الله بن المبارك
الثالث: قال الشبليّ في قوله تعالى (قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَف) الانفال 38
فالله تعالى لما أذن للكافرين بدخول الباب إذا أتوا بالتوحيد والشهادة أتراه يخرج الداخل فيها والمقيم عليها
الرابع : قوله تعالى ( وهل نجزي إلا الكفور ) سبا 17

الخامس : قوله (إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَآ أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّى ) طه 48
السادس : (وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ ) الشورى 30
السابع : قوله تعالى ( قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِه)
الثامن : قوله تعالى ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى)الضحى 5
حكى هذه الأقوال الخمسة الاخيرة الشيخ محيي الدين في رؤوس المسائل
التاسع :

رأيت في مناقب الشافعي للإمام أبي محمد إسماعيل الهروي صاحب الحاكم بإسناده عن ابن ابي الحكم ، قال : سألت الشافعي: أي آيه أرجى؟ قال: قوله تعالى (
يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ . أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ ) البلد 15-16

العاشر والحادي عشر :
روى الحاكم في مستدركه عن محمد بن المنكدر ، قال : التقى ابن عباس وعبد الله بن عمرو بن العاص ، فقال ابن عباس : أي آية في كتاب الله أرجى عندك؟ فقال عبد الله بن عمرو (


قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ)الزمر 53
قال : لكن قول إبراهيم : ( قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي)البقرة 260
هذا لما في الصدور من وسوسة الشيطان ، فرضي الله تعالى من إبراهيم بقوله ( قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى) وقال : صحيح الإسناد
وقال النحاس (فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ)الاحقاف 35
فقال : إن هذه الاية من ارجى اية في القران الا ان ابن عباس قال : ارجى اية في القران : (وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِّلنَّاسِ عَلَىٰ ظُلْمِهِمْ)
الرعد 6
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم" وعلى آله وصحبه أجمعين
المصدر
البرهان في علوم القرآن
للإمام الزركشي



كتبت : * أم أحمد *
-




أرجى آية في كتاب الله



صالح بن عواد المغامسي


الله جل جلاله يعبد خوفاً وطمعاً والرجاء فيما عنده أحد أركان الإيمان بالله الثلاثة وهي :

محبته سبحانه والخوف منه والرجاء في فضله .
وعلى هذا فمما عني به أهل التفسير والتحقيق في أي آية في كتاب الله أرجى ؟

فمن نظر من أهل العلم ما بينه الله في آية المداينة من الطرق الكفيلة بصيانة الدَّين من الضياع ولو كان الدين حقيراً كما هو ظاهر الآية قالوا : " هذا من المحافظة في آية الدين على مال المسلم مع العناية التامة بمصالح العبد المسلم فكيف إذاً بعناية اللطيف الخبير لعبده المسلم يوم القيامة وهو في شدة الحاجة إلى ربه؟ " لا ريب أن ذلك أعظم وأولى .

وذهب شيخنا الأمين الشنقيطي ـ رحمه الله ـ إلى أن من أرجى آيات القرآن قوله تعالى في سورة فاطر : (( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ ( 32) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا )) .

قال رحمه الله : " والواو في (( يَدْخُلُونَهَا )) شاملة للظالم والمقتصد والسابق على التحقيق ولذا قال بعض أهل العلم حق لهذه الواو أن تكتب بماء العينين " أ هـ.

ونص رحمه الله في الموضع نفسه بأن وعد الله الصادق بالجنة في الآية شامل لجميع المسلمين .

ومن أهل العلم أيها المبارك من تأمل ما جاء في خبر الصديق مع مسطح بن أثاثة :
إذ أن أبا بكر الصديق لما أنزل الله براءة عائشة وكان مسطح ممن وقع في عرضها حلف ألا ينفع مسطحاً منافعه وكان ينفق عليه من قبل فأنزل اللطيف الخبير قوله : (( وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ )) (النور 22). وذهبوا إلى أن ما صنعه مسطح يحط النجم من قدره ومع ذلك عاتب الله الصديق في حقه وعظيم جرم مسطح وما وقع فيه إلا أن الله لم يبطل له ما سلف من عمل فسماه مهاجراً فدل ذلك كما نص العلماء على أن هجرة مسطح في سبيل الله لم يحبطها قذفه لعائشة رضي الله عنها.

ومن هنا ذهب من ذهب من العلماء إلى أن هذه أرجى آية في كتاب الله والحق أن مسلكهم في الاستدلال مسلك حسن وله حظ كبير من العقل والنقل.

ومن المهم أن ندرك أن ما وقع من مسطح إنما كان قبل أن ينزل القرآن ببراءة أمنا أما وقد برأه الله من فوق سبع سموات فإن قذفها بعد ذلك كفر بواح فمن هذا الذي يرد على الله قوله؟

أما القرطبي رحمه الله فقد ذكر في كتابه القيم الجامع لأحكام القرآن خبراً عن تدارس هذا الأمر بين الصحابة :
وأن الصديق رضي الله عنه يرى أن أرجى آية هي قول الله تعالى في فاتحة غافر : (( غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ )) وسر ذلك أن الله قدم قبول التوبة على غفران الذنوب وفي هذا بشارة للمؤمنين .

واختار عثمان رضي الله أن أرجى آية هي قول الله في سورة الحجر : (( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )) .

بينما يرى علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن أرجى آية هي قول الله تعالى من سورة الزمر : (( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ..)) .

ثم قال الإمام القرطبي رحمه الله معقباً :
وقرأت القرآن كله من أوله وآخره فلم أرى آية أحسن وأرجى من قول الله تعالى : (( الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ


أختي الغاليه بارك الله فيكِ
طرح رائع وقيّم
جعلنا الله وإياكم من الراجين لرحمته وعفوه وكرمه
ودخول جنته جنة الخلد مع شفيعنا ونبيينا محمد
صلى الله عليه وسلم
اللهم أستجب لنا
أنك أنت السميع العليم
آمين
تقبلي ودي وحبي

كتبت : سنبلة الخير .
-
اسعدتني اضافتكِ الرائعة فقد اضافت جمالا لموضوعي
وافرحني مروركِ الجميل
انارتي موضوعي
بارك الله فيكِ
كتبت : || (أفنان) l|
-
جزاكِ الله خيراً
وجعله الله في موازين حسناتكِ
ونفع بك ولاحرمكِ الله من الإجر وحسن الله إليك ونفع بكِ وبعلمكِ
كتبت : سنبلة الخير .
-
امين واياك حبيبتي
سعدت بمرورك
نورتي موضوعي
كتبت : زهره فلسطين
-
ما شاء الله
بارك الله فيك و جازاك كل خير
سلمت يداك على طرح هذا الموضوع المميز
الصفحات 1 2  3  4 

التالي

تفريغ محاضرة "تشبه النساء بالرجال" * سماء الإبداع*

السابق

الى كل بنات حواء

كلمات ذات علاقة
آية , مريح , الإبداع , القرآن , الكريم , حملة , سماء , في