فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر

مجتمع رجيم / الحديث الشريف وتفسيره
كتبت : بنتـ ابوها
-


( وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً ) [الكهف: 29]


501.gif

فَهْمُ هذه الآية يتوقَّفُ على معرفة علم البلاغة والبيان. فاللام في قوله تعالى (فليؤمن) هي لام الأمر، واللهُ يأمرُ بالإيمان، ويرضى عن أهله.
واللام في قوله تعالى: (فليكفر) هي لام الأمر، والله لا يأمرُ بالكفر، ولا يرضى عن أهله، ولكن هذا الأمرَ خرج عن معناه الأصلي إلى التهديد، كما يخرج إلى معان أخرى. ودليل التهديد هنا تتمة الآية:


( إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً
)

501.gif
وليس في الآية تخييرٌ كما ظنَّ بعضُ مَن كتب فيها؛ لأن أداة التخيير في الأصل هي (أو) لا الواو، ثم إنَّ التخييرَ يكونُ بين أمرين كلاهما حسن، فإن لم يتيسر أحدُهما فعلت الثاني، ولا يعقل أن يخيّرنا الله بين الإيمان والكفر، فالإيمان حقُّ، وخير، والكفر باطل، وشرّ.
وإنما دعا للمساواة، والعدل، والفضائل، وقال: هذا هو الحق الذي ارتضاه اللهُ لعباده. فمن آمنَ بالله، وسار على النَّهج الذي ارتضاه، فقد نجا، ومن رفض ذلك، وكفر، فقد هلك، والنار مثواه، والمهل الذي يشوي الوجوه شرابه، فالله قد أمر في الآية بالإيمان، وهدَّد من يكفر بشديد العذاب، وأليم العقاب.


ولذا فلا يجوزُ لأحدٍ أن يفسِّر كتابَ الله تعالى وأحاديث رسوله -صلى الله عليه وسلم - إلا بعد أن يطَّلع على جميع العلوم الشرعية ويتقنها ومنها؛ اللغة العربية: نحوها، وصرفها، وبلاغتها، وفقهها، وأساليب العرب في كلامهم، فإن جهل ذلك أو تجاهله جاءنا بالطامّات، والمضحكات، والضلالات، كما فعل الكثير ممن لا باعَ لهم في فَهْم اللغة العربية، والعلوم الشرعية - هداهم الله، وردّهم إلى جادة الصواب قبل أن يموتوا؛ فيصبحوا من الخاسرين النادمين -.

مـنـقــول للإفــــادة

كتبت : صمتي لغه
-
راااااااااااااااااااااائعـ يعطيكي العـــافيـــه يالغـــاليــه،،،
كتبت : || (أفنان) l|
-
اللهم علمنا ما جهلنا وذكرنا ما نسينا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً، واجعل أعمالنا ونياتنا خالصة لوجهك الكريم،
وارزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أوعمل
وأجرنا من نار الجحيم يا رب العالمين


بارك الله فيكِ
اسأل الله تعالى إن يجزيكِ كل خير ويرحمكِ ويجمعكِ بمن تحبي في الجنة من غير سابق عذاب </i></b></i>

كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-
كتبت : داريــن
-
جزاك الله خيراً


أنا كتير بحب سورة الكهف


بارك الله فيه منقولك
كتبت : * أم أحمد *
-
بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خيراً
دائماً متميزه بعطائكِ
وطرحكِ الشيق
كل الحب والتقدير لكِ أختي
الصفحات 1 2 

التالي

60بابا من أبواب الأجر وكفارات الخطايا

السابق

أهمية الصدقة‎

كلمات ذات علاقة
شاء , فليؤمن , فليكفر , فلن , ومن