من شرح حديث (إنما الأعمال بالنيات)

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : ولا احلى
-


عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

: ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) .


رواه البخاري و مسلم في صحيحهما .


بالنيات) zwip8cor5nc3k8dcrk.g
بعد قرائتى لشرح الحديث
كتبت فى مدونتى بعض كلمات العلماء وسلف الأمة اللى تتحدث عن اهمية اخلاص النيه

فحبيت اكتبه لكم بعض الكلمات اللى أثرت جدا بى
بالنيات) s6yxvzf0we76gw10fe6r


اولا

لافتة من كتاب عوامل بناء النفس


عن اهمية اخلاص النيه لله وحده مع متابعة الشرع


(أعظم المجاهدة هى مجاهدة النييات
والعمل من غير نيه عناء , والنيه من غير اخلاص رياء , والإخلاص من غير صدق هباء)

بالنيات) yqg44zuupkqt93d5fq.g

مختصر شرح حديث (إنما الأعمال بالنييات ....)
عن سلف الأمة


بالنيات) zwip8cor5nc3k8dcrk.g



1- قال سفيان الثورى : ما عالجت شيئاً أشد على من نيتى لأنها تتقلب على


2-قال عجلان : لا يصلح العمل الا بثلاث 1-التقوى لله 2-النيه الحسنة 3-الإصابة


3- قال سهل بن عبد الله التسترى : ليس على النفس شىء اشق من الإخلاص لأنها ليس لها فيها نصيب

4-قال داود : رأيت الخير كله وانما يجمه حسن النيه

5- قال الإمام احمد بن حنبل : ان تعالج نفسك اذا أردت عمل لا يريد به الناس

6- قال بن مبارك : رب عمل صغير تعظمه نيه ورب عمل كبير تصغره نيه

7- قال مطرف بن عبد الله (صلاح القلب بصلاح العمل وصلاح العمل بصلاح النيه

8- قال ابى يحيى : تعلموا النية فإنها ابلغ من العمل

9- قال بن القييم : فالأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها
وإنما تتفاضل بتفاصيل ما فى القلوب فتكون صورة المعلمين واحدة
وبينهما من التفاصيل ما بين السماء والأرض

وفى حديث البطاقة ( ثقلت البطاقة وطاشت السجلات)
بالنيات) zwip8cor5nc3k8dcrk.g
بالنيات) unsure.gifلافتة بالنيات) unsure.gif

فهذا الحديث احد الأحاديث اللتى يدور عليها الدين وهذا الحديث ثلث العلم ويدخل فيه سبعين بابا من الفقه
بالنيات) zwip8cor5nc3k8dcrk.g

وعن الإمام احمد بن حنبل قال:

اصول الإسلام ثلاثة أحاديث
1-حديث عمر (الأعمال بالنيات)
2-حديث عائشة (من أحدث فى امرنا)
3-حديث النعمان بن بشير (الحلال بين والحرام بين)

فالدين كله يرجع الى
فعل المأمورات وترك المحظورات والتوقف عن الشبهات
وهذا يتضمنه حديث (الحلال بين والحرام بين)
وإنما يتم ذالك على أمرين

1- أن يكون العمل فى ظاهره على موافقة السنة وهذا يتضمن حديث عائشة (من احدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)
2-أن يكون فى باطنه يقصد به وجه الله كما يتضمنه حديث
(انما الأعمال بالنيات وانما لكل إمرىء ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته اللى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه)
وقال الفضل: ان العمل اذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل واذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل

حتى يكون خالصا صوابا

خالصا : اذا كان لله ........... صوابا اذا كان على السنة
بالنيات) zwip8cor5nc3k8dcrk.g


(فيجب اخلاص العمل مع متابعة الشرع ليكون الدين كله لله)

اتمنى اكون افادتكم بالموضوع



بالنيات) ovckgz5nd3zk01sqkb4.

كتبت : ولا احلى
-
كتبت : * أم أحمد *
-

بارك الله فيكِ على موضوعكِ
والله يجزيكِ كل خير ويجعل لكِ في كل حرف تكتبيه بميزان حسناتكِ
وأسال الله العلي القدير أن يجمعنا في جنات النعيم
اللهم آمين
كتبت : سنبلة الخير .
-
رائع ما قدمتي لنا
جزاكِ الله خير الجزاء
سلمت يمنياكِ
اثابك الله
كتبت : خبيرة التغذية فوز
-
يعطيكِ العافيه
كتبت : ولا احلى
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عراقيه انا:

بارك الله فيكِ على موضوعكِ
والله يجزيكِ كل خير ويجعل لكِ في كل حرف تكتبيه بميزان حسناتكِ
وأسال الله العلي القدير أن يجمعنا في جنات النعيم

اللهم آمين


ربنا يكرمك ياغالية

اسعدنى مرورك جدا وردك الجميل

تحياتى
الصفحات 1 2  3 

التالي

بعض آيات الاعجاز

السابق

اقرئي بتمعن ....^^

كلمات ذات علاقة
من , الأعمال , بالنيات , يجيب , شرح , إنما