مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

المريمية نبات عشبي مطهر للمعدة وطارد للريح

[frame="8 70"]
المريمية نبات عشبي مطهر للمعدة وطارد للريح







المريمية نبات عشبي معمر صغير لها عرق يرتفع قليلاً عن الأرض بحدود 30سم ، وهو عشب اخضر ناعم الملمس من الفصيلة التي تضم الريحان والنعناع والحبق والزعتر .

المرامية من أشهر وأقدم النباتات التي تستخدم في الطب القديم والحديث، وتشتهر بها بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط ، وتكثر في الأماكن الجبلية في الأراضي البور وبالذات في المناطق المحصورة بين الأرض الجبلية والسلاسل الحجرية ،و توجد على مدار السنة وتزدهر في الربيع وأوائل الصيف، ولون الزهرة زهري ويتحول بعد ذلك إلى ثمر بحجم حبة الكرز، ويصبح لونه أبيض في حالة الجفاف.

وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر.

كما تحتوي المرمية على مواد مضادة للأكسدة ومن أهم المركبات المهمة في المرمية الزيت الطيار الذي يحتوي على مركب الثيوجون (Thujone) ولكن يجب الحذر من استخدام كمية كبيرة من هذا المركب حيث انه يسبب بعض التشنجات ، وتحتوي المرامية على زيوت طيارة وفلافونيدات وأحماض فينولية ومواد عفصية والمادة الفعالة تعود إلى مركبات الزيت الطيار

الميرمية علاج ممتاز لالتهاب الحلق واضطرابات الحيض، وتؤخذ أيضاً كمقوٍ منبه باعتدال ولها مذاق دافئ قليلا مرّ وقابض بشكل ملحوظ، ولأوراق الميرمية ذو ملمس مخملي ولها رائحة عطرية قوية وطعم مرّ عطري.
يحتوي زيت الميرمية الطيار على بورنيول وباينين وسينيول وثوجون، نحو 50% وتحتوي النبتة أيضاً على مواد الدتيربين المرة، فلافونيات، حموض الفينوليك، حموض التنيك.





ومن المميزات الرئيسية لنبات المريمية : قابضة، مطهرة، عطرية، طاردة للريح، مولدة للاستروجين، تخفض التعرق، مقوّية.

أثبتت الابحاث أن "الثوجون" الموجود في الزيت الطيار مطهر قوي وطارد للريح، كما انه ولد للاستروجين، وهو المسؤول جزئيا عن تأثير الميرمية الهرموني، والثوجون سام إذا اخذ بإفراط.

وأما حمض الروزميرنييك، فهو في الفينولات، معروف بأنه مضاد قوي للالتهابات، في حين ان الزيت الطيار ككل، يفرّج التشنجات العضلية، وهو مضاد للجراثيم.

وان اجتماع افعال التطهير والإرخاء والقبض في الميرمية يجعلها عشبة مثالية لكل أنواع التهاب الحلق تقريبا، وتستخدم الميرمية على نطاق واسع في سوائل الغرغرة والمضمضة لعلاج قروح الفم وتقرّح اللثة، ولأن النبتة قابضة فهي مفيدة للاسهال المعتدل.

و الميرمية مقوّ منبه هضمي، وفي الطب الصيني تعتبر مقوية ولها شهرة كمقوية للاعصاب وتساعد في تهدئة الجهاز العصبي وتنبهه.

والميرمية علاج فيّم لدورات الحيض غير المنتظمة والهزيلة إذ تحث على تدفق دم الحيض ،تخفض التعرق، ولها تأثير مقوي في توليد الأستروجين، وهذا يجعل منها علاجاً للإياس، كما تستخدم الميرمية تقليديا في علاج الربو ولا تزال أوراقها المجففة تدخل في خلائط التدخين العشبية، كما ان مزيج الميرمية وعصير الليمون يفيد في تبييض أسنان المدخنين.

وفي حالة التوتر والإرهاق العام يفيد تدليك الجسم بزيت الميرمية للاسترخاء ولتجديد النشاط، كما انه يكسب الجسم دفئا ملحوظا ً، وللزيت خاصية ضد الالتهابات فهو يساعد على إزالة الالتهابات الجلدية بصفة عامة.
يستخدم سائل المريمية للغرغرة لعلاج التهاب الحلق 3 مرات يومياً ، وتسعف اوراق الميرمية الغضة علاج اسعاف اولي مفيدة، تفرك على العضات واللسعات.

أما الصبغة فهي مقوية هضمية، يؤخذ 2مل مع الماء مرتين يومياً.



[/frame]
[frame="8 70"]
تعتبر المراميه في بعض الدول انها مقدسه وذلك لفوائدها الكثيره على صحة الانسان.

ومن فوائدها :
- تقلل نسبة السكر في البول.
- تقلل من الاضطراب العصبي والدوخه.
- تسهم في تخفيض الوزن ويزيد من كفائتها اذا استخدمت كمستحلب مع قشر البن اليمني بمقدار كوب قبل الوجبه .
- تنظف مجرى البول وتطهره .
- تعمل على تحسين رائحة العرق وتقليله وذلك لاحتوائها على مواد قابضه تقلل افرازات العرق.
- تزيد من سرعة انبات شعر الرأس.
- ترجع لون الشعر الطبيعي وتوقف ظهور الشيبوذلك بشطف الشعر بمنقوع المراميه.
- تنشط الذاكره وتمنح الطاقه.
- كما تزيد من نسبة الخصوبه لدى النساء.
[/frame]
الفراشة الاردنية
دينار
ام فيصل
كلكم ذوق
مشكورات يالغاليات على المرور الرائع
جزاكم الله خير
1 2