. 1- زيادة الانتباه .. 2- تقليل فرط الحركة .. 3- المشاركة الاجتماعية
لابد من اتباع التعليمات التالية قبل القيام بانشطة تعديل السلوك
o يتطلب مكان مناسب لأداء كل نشاط
o يتطلب مواد ينبغي توفرها لكل نشاط .
o اشرح النشاط قبل البدء فيه .
o أبعد كل مشتت خارج المكان . o أختر النشاط الذي يناسب عمر الطفل ، أو يميل إليه ، وحسب درجة الاضطراب . o زد من تعقيد النشاط بالتدريج . o كن متعاونا ومرحا واقبل الفشل . o قيم المدة الزمنية للنشاط من خلال ساعة o توقف ، بحيث يكون ضمن الأهداف زيادة المدة التي يستمر فيها الطفل في النشاط . o كفاية المواد التي تساعد على استمرار النشاط بحسب الخطة . o يلزم توفر المكافئة الملائمة والمباشرة لكل نشاط ، شريطة أن لا تستهلك الوقت أو تؤدي للإشباع ، ويستحسن تقنينها
الابتعاد عن الأجواء الرسمية وتكييف كل نشاط ليكون مسلياً ومفرحا من خلال اللعب .
o المهام تتدرج من السهل إلى الصعب .
o الصبر وعدم الاستعجال فكل استجابة ولو بسيطة تعتبر تقدماً .
o حساب الوقت الذي جلس الطفل فيه وأدى النشاط بتركيز ، ثم محاولة زيادته في المرات القادمة . o يبدءا المعالج والطفل اللعب دون مشاركة ، تدريجياً يبدأ المعالج تقليد الطفل ، ثم يحاول المعالج مشاركة الطفل في لعبته . o حاول مساعدته حتى ولو بالإمساك بيده ليعمل المهمة المطلوبة . o شجع الطفل ليستمر في النشاط ما أمكن ، مثل لمس شعره - الابتسامة أو التصفيق - الحصول على علامة معينة أو صورة لاصقة - الحصول على صورة مختومة - جمع عدد من الأوراق النقدية المزيفة التي يحصل مقابلها على مكافئة مادية - تقديم قطعة غذاء صغيرة جدا في كل مرة ينجز الهدف ... الخ o الحرمان في بعض الأوقات يكون الوسيلة المناسبة لإكمال النشاط ، مثل حرمانه من اللعبة ، إهماله وعدم اللعب معه أو النظر إليه ، حرمانه من اللعبة التي وعد بها ، رفع حدة الصوت قليلا ، تحديق النظر به لفترة ، الضرب على الطاولة بقوة ليهدءا ويتوقف، وكل هذه الطرق تكون مؤقتة لفترة وجيزة o حاول إن يجلس في هدوء أولاً ، ثم ابدأ النشاط عندما يهدأ عن الحركة ، ولو من خلال تقييده جسديا ولكن برفق ، مثل أن تجلسه على كرسي وتجلس خلفه وتحضنه من دون ضغط أو مضايقة ، أو أجلسه على كرسي بزاوية معينة تكون رجلاه بين أحد أرجل الطاولة ، بحيث لا يسمح له بالحراك ، واجلس بجانبه ، أو ضعه في أحد أركان الغرفة على كرسي والطاولة أمامه .
أشغل الطفل مباشرة في النشاط بشكل سريع لكي لا يعود للحركة مرة ثانية .
o يستحسن إخفاء الألعاب عنه أسفل الطاولة ، وتقديمها واحدة واحدة عند الحاجة .
o اختر اللعبة التي يفضلها الطفل .
o أعده الى كرسيه في كل مرة يقوم فيها وأوقف النشاط حتى يعود للجلوس مرة ثانية . o لا تستجيب لطلباته فذلك يفقدك السيطرة عليه . o حاول إنجاز النشاط قدر ما تستطيع ولا تستسلم . o خطط مسبقا ما تنوي القيام به في كل مرة ، حدد أهدافك وأدواتك . o اللعب الجماعي يخلق روح المنافسة . o تبادل النظرات بين الحين والآخر ، وتبادل الابتسامات والتعبيرات .
1. التقليد .
2. تنفيذ التعليمات .
3. تبادل الأدوار .
4. لعب دور المعلم . 5. اللعب العشوائي أو الحر .
والآن سنتطرق لأنواع النشاطات ويمكن ان نختار مايناسب الطفل وعمر الطفل ولايشترط تطبيقة جميعها :
النشاط ----- الرسم والتلوين :
المواد : o ألوان متنوعة . o أوراق سميكة ملونة أو بيضاء . o فرشاة تلوين كبيرة . ألواح محفور عليها أشكال . o أوراق شفاف . o صور كبيرة ذات لون أسود وأبيض محددة الشكل . الطريقة : o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تلوين عشوائية . o دع الطفل يقوم بأعمال التلوين بحسب ما يطلب منه . o دع الطفل يرسم حول أصابع يدك ، أو حول أصابع يده . o دعه يرسم جسما محفورا على لوح . o دعه ينسخ صورة على ورق شفاف . o دعه يحاول إكمال الرسمة الناقصة . o دعه يحاول إيصال النقط لإكمال الرسم الناقص .
لنشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاط ----- اللعب بالصلصال :
المواد :آلة للفرد ، مادة الصلصال ، ألواح محفور عليها أشكال ..
الطريقة :
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال تشكيل الصلصال البسيط . o دع الطفل يقوم بأعمال الصلصال بحسب ما يطلب منه . النشـــــــــــــــــــــــــــــــــــاط ----- لعبـــــــــــــــــــة النجارة : المواد :أدوات نجارة بلاستيكية . الطريقة : o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به من أعمال النجارة السهلة . o دع الطفل يقوم بأعمال النجارة بحسب ما يطلب منه .
النشـــــــــــــــــــــــــــــــــــاط ----- اللعب بالـــــــــــــعرائس :
المواد : دمية - مشط - سرير -لحاف .
الطريقة : o دع الطفل يقوم يقلد ما تفعل للدمية . o دع الطفل يقوم ببعض الأعمال المطبقة على الدمية بحسب ما تطلب منه
o دع الطفل يقلد ما تقوم به أثناء تنظيف السجاد أو الطاولة . o دع الطفل يقوم بأعمال التنظيف بحسب الأوامر التي تعطيها إياه . o دعه ينظف ألعابه وأدواته . النشاط ----- اللعب بالبالون : المواد : بالونات . الطريقة : o دع الطفل ينفخ البالونات . o دع الطفل يلاحق البالونات* العبا مع بعض بالبالونات . o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به *. دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه . النشاط ----- الكرات البلاستيكية : المواد : كرات بلاستيكية تنفخ بالفم . الطريقة : o تشارك أنت والطفل في نفخ الكرات . o لاحقا الكرات مع بعضكما . o دحرجا الكرة لبعضكما البعض o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به . o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه . o خبئ الكرة ودعه يجدها .
النشاط ----- العاب الحركة :
المواد : عدد من الأطفال .
الطريقة
o لعبة الوقوف والجلوس . o لعبة الحركة والسكون . o أشرح اللعبة للأطفال ، حيث أنها تتطلب أن يجلسوا عندما يطلب منهم اتباع الأوامر . o الفائز من لا يخطئ في اتباع التعليمات ، أوأطلب منهم تقليد ما تفعله . النشاط ----- لعبة الكراسي : المواد : عدد من الكراسي ، عدد من الأطفال . الطريقة : o توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين -ينقص كرسي واحد. o يقف الأولاد حول الكراسي - ويستمرون في الدوران حولها - إلى أن يطلب منهم الجلوس o يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه . o ينقص كرسي واحد في كل مرة يخرج فيها أحد المشاركين . o الفائز من يستمر في اللعبة إلى نهايتها .
النشاط ----- العاب فقاعات الصابون :
المواد : صابون سائل ، آلة لنفخ الصابون .
الطريقة :
o دع الطفل ينفخ الصابون . o دع الطفل يلاحق فقاعات الصابون . o العبا مع بعض بالصابون وتبادلا أدوار النفخ . o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به . o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه . o تبادلا إعطاء الأوامر . النشــــــــــــــــــــــــــــاط ----- العـــــــــــــــــــــــــــــــــاب التركيب : المواد : العاب تلائم التركيب مثل المكعبات ، الألعاب ذات الأشكال التركيبية والفجوات ، لعبة الخيط والخرزات ، لعبة الحفر والأعواد الملونة ، لوح الفجوات والقطع التركيبة الصغيرة ،
لعبة الفجوات الهندسية والأشكال -
كل هذه الألعاب يمكن اقتنائها من مراكز وسائل التعليم أو تصميمها في المنزل .
الطريقة :
o وضع الأشكال بحسب الشكل أو الحجم أو اللون
o وضع الأشكال في الأماكن المناسبة لها من حيث الحجم - الشكل
النشاط ----- العاب الفرز :
المواد : أشكال هندسية ، حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ،
صور لحيوانات ، صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجم من نفس الجنس ،
صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس . الطريقة : o الفرز بحسب الشكل . o الفرز بحسب الصنف . o الفرز بحسب اللون . الفرز بحس الاختصاص . الفرز بحسب الحجم . النشاط ----- الاستماع : المواد : o مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة o صور للأصوات المسجلة o آلة تسجيل . الطريقة : يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار : o الصورة المناسبة . النشاط ----- الأوامر بسيطة : المواد : العاب مختلفة وأشياء متنوعة أو صور . الطريقة : o بعد أن يستمع الطفل للأمر عليه تنفيذه ليحصل على مكافئة فورية .
o الأوامر مثل : أعط شيء واحد - أجلب شيء واحد - أجلب شيئين - أعط شيئين لشخص واحد - أعط شيئين لشخصين - أجلب ثلاث أشياء .... الخ
النشاط ----- العاب الظهور والاختفاء :
المواد : لعبه ، غطاء من القماش .
الطريقة :
o خبئ اللعبة في مكان بعد أن يلعب بها ،شرط أن يرى مكان اللعبة . o خبئ اللعبة ، شرط أن لا يرى المكان الذي خبأتها فيه --- ولكن أترك له علامة تساعده . o غطي وجهك بالغطاء أو بيديك ويحاول كشف وجهك وتبادلا النظر واللعب معا . النشاط ----- الألعاب الجسدية : المواد : لا يوجد الطريقة : o العبا معا مع الإنشاد المناسب بحركات جسدية ،
مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل على قدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب .
o العبا لعبة القطار يمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة .
النشاط ----- المرآة :
المواد : مرآة كبيرة . الطريقة : الوقوف أمام مرآة ، وتقليد حركات الطفل وتبادل النظر ، ثم حاول جعله يقلد حركاتك . النشاط ----- قراءة القصص : المواد : قصص أطفال . الطريقة : o قص للطفل قصة مسلية، عليه تذكر بعض أحداثها بعد انتهاء القصة . o أو عليه القيام ببعض الأعمال التي في القصة o أو عندما يسمع كلمة محددة عليه تنفيذ عمل محدد .
النشاط ----- الصور المتتابعة :
المواد : صور تشمل على أحداث مجزأة ومتتالية .
الطريقة :
أري الطفل وضع حدث ما وتسلسله من خلال الصور ، ورتب الصور من اليمين إلى تتابعات ومع تقدمه زد التعقيد ، وعليه إعادة ترتيبها . النشاط ----- إكمال الجمل : المواد : مادة مكتوبة بها جمل ناقصة . الطريقة : إقراء للطفل جملة عليه إكمالها ليتم معناها ، إذا فشل في معرفة الكلمة أعطه ثلاث كلمات ليختار واحدة منها . النشاط ----- الأضداد : المواد : قوائم الأضداد المعدة مسبقا ، أو صور الأضداد . الطريقة : o قل كلمة وعلى الطفل قول ضدها o إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها التي تكون ضد الكلمة التي قلتها . o أره صورة وعليه البحث عن ضدها . يفرز الصور كل ضد على حدة . النشاط ----- حل المشاكل : المواد : قوائم معدة مسبقا تحوي مشاكل --- تتدرج في التعقيد . الطريقة : اطرح على الطفل مشكلة عليها حلها ، وساعده على ذلك ، مثل :
o عمل ساندويتش من البيض المسلوق أو الجبن o المفتاح الضائع والباب المغلق اللعبة الضائعة o عبور الطريق&عمل كوب من الشاي& السقوط من الدراجة والإصابة .
النشاط ----- المتشابهات :
المواد : صور لأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات .
الطريقة :
o قل كلمة وعلى الطفل قول رديفتها في المعنى & إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها . o أره صورة وعليه البحث عن مثيلتها . &- يفرز الصور كل حسب مثله على حدة . النشاط ----- أفعال بعد أنغام : المواد : لا يوجد الطريقة : o جهز الطفل لتأدية النشاط كان تصفق بيديك أو أن يجلس o اذكر الأفعال التي سوف يقوم بها الطفل بعد سماعه جملة منغمة . o مثلا : جاء وقت النوم ، انتهى وقت العب ، ذهب للحمام ، التصفيق ، إغماض الأعين ، الوقوف ... الخ . النشاط ----- التخمين : المواد : مجسمات لأشياء أو صور لأشياء . الطريقة : o يلمس الطفل المجسم المخبأ في الكيس ويحاول التعرف على هويته . o أعط الطفل تلميحات عن الصورة أو الجسم الذي معك ويحاول تخمين هويته .