منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في فهم النفسيات والمهام المكلفة ♥√•°¨سماء الإبداع 3 ♥√•°¨

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
اخر تحديث

صباح/ مساء يختال فرحـاً في جنبات الروح ..
نبضـات تتألق بـ زهو في أعماق القلب ..
لكم أشواق دافئة .. من أعذب مساحات النفس ..
♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 4920768911323916554.


اتصف الرسول صلى الله عليه وسلم بكثير من الصفات التي ميزه عن البشر ،،
كيف ولا وهو كان خلقه القران وستطرق في هذا الموضوع الى جانب من شخصيته عليه أفضل الصلاة والسلام
♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 4920768911323916554.

(كان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضع الناس في مواضعهم ويكلف الناس كل حسب موضعه وعندما تكون هناك مهمة لإنجاز أمرا يكلف الأشخاص فيما يتناسب أنماطهم ومن ثم ينتجون فرق عمل فعالة )
واعطانا منهجا نستقي منها وهو عندما تعرف أنماط الناس نستطيع أن نضع كل شخص في موضعه الصحيح والتعرف على نقاط القوة لديه ونوكل له المهمة التي تناسب معه وكيفية التعامل معه
♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 4920768911323916554.
لذلك سوف أعرض في الأسطر القادمة بعض مواقف النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب وأسلط الضوء على الجانب .
♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 258424406858735321.g
حينما قرر الرسول الكريم أن ينطلق لغزوة فتح مكة كان كعادته يوري الخبر لايخبر احد حتى لايستعد الأعداء ,,,من بين الصحابة صحابي رضي الله عنه كان له مصلحة خاصة وشخصيه لدى قريش اسمه الصحابي الجليل (حاطب ابن أبي بلتعه )
أرسل رسالة مع امرأة عجوز لقريش يخبرهم ان الرسول صلى الله علية وسلم جاء يغزوكم في اليوم الفلاني 0
جاء الوحي إلى رسول الله يخبره بما فعل حاطب ,, مباشره الرسول صلى الله عليه وسلم ،
كلف اثنان من الصحابة بمهمة اللحاق بالعجوز وإدراكها واخذ الرسالة منها وقطع مهمتها0
والشخصان اللذان كلفهما رسول الله حينما نتعرف عليهما ونتعرف على أنماط شخصياتهم وسنعرف كيف كان رسول الله كان يختار الشخص في المكان المناسب وكيف كان تكوين فرق العمل من خلال المواصفات الرائعة التي يمكن ان تحدث تشارك بين الناس
0 الصحابي الأول الذي كلف بالمهمة ( علي بن أبي طالب ) و الثاني هو ( الزبير ابن العوام)
علي بن أبي طالب نمط شخصيته تحليلي سنفهم لماذا هو تحليلي ؟ إما الزبير نمط شخصيته متفرد سنفهم لماذا هو متفرد؟
من خلال الموقف والإحداث0
♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 60398440911229654.gi♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 60398440911229654.gi

انطلقا الزبير ابن العوام وعلي بن أبي طالب وإدراكا المرآة بنصف الطريق ووأقفها0
فبادرها الزبير بن العوام وقال أيتها المرآة العجوز( أين الرسالة التي معك )
وكان حازما معها المتفرد مبادرحازم ظن يصنع القرارات 0
وعلي بن أبي طالب قاطعة وقال أيتها العجوز اخبرنا الرسول صلى الله علية وسلم إن معك رسالة
اخرجي الرسالة فقالت مامعي رسالة وخذ بمناقشتها واقناعها
التحليلي يدخل في التفاصيل ويحسن الأسئلة ويحسن الاستماع )
ملاحظة أن من صفات التحليلي انه ثابت في غايته ومتبع الأنظمة والإجراءات
المرآة وجدت نفسها بين يدي محقق خبير وبين يد شخص حازم قوي فأعطتهم الرسالة 0
السؤال لو ذهب علي بن أبي طالب لوحدة ربما طالت المهمة ولو ذهب الزبير بن العوام وحدة ول ربما طالت المهمة ايضا وليس هذا مقصد المهمة،أذن لما تكامل الاثنان كان احدهم عوناَ للآخر 0
ومن هنا نعرف المنهج الذي علمناه اياه اكرم البشرية
( من معرفتنا لأنماط الشخصية نضع الرجل المناسب في المكان المناسب ونحسن تكوين فرق العمل)
ولو كونت فرق العمل جميع الأنماط متفردين لنجد أن الكل يتخذ قرارات ولا يوجد منفذين ولو كان جميع الأنماط التحليلين ستأتي أفكار إستراتيجية عميقة والدراسة تأخذ وقت كبير ولا يكون مبادرة،ولو كان جميعهم تعبيرين لجأت أفكار إبداعيه خياليه غير مطابقة للواقع ولو كان جميعهم وديين لكان كلهم قادرين على القيام بالمهام التنفيذية ولكن لايوجد منهم من يعلق الجرس للأنماط الأربعة من شخصية الإنسان 0

♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 60398440911229654.gi♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 60398440911229654.gi


إذن الله سبحانه وتعالى لما أعطى لكل واحد منا نمط وسمات شخصيته أراد أن يوجد في فطره الإنسان مبدأ التكامل وروح الجماعة والعمل كفريق
و لما اعطى كل واحد نمطه اعطاه لكي يتعايش الناس مع بعض بحيث كل شخص يكون مكمل للاخر والرسول عليه افضل الصلاة والتسليم بينا لنا هذا المنهج
♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 6455571341861480176.


انتهى
المواقف كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم
واترك هنا المجال حر للاستفادة من مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الجانب بما تجود به اناملكن
♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 12019669111413757149♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 12019669111413757149♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ 12019669111413757149


المصدر
دورة (أنماط الشخصية وفهم النفسيات ) للدكتور مريد الكلاب
،، والله ولي التوفيق ،،

♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ love269.gif




اختكم
ღ♥ بسمة الحياة ღ♥




♥√•°¨سماء الإبداع ♥√•°¨ w6w20050420124057976
|| (أفنان) l|

الله يعطيك العافية
موضوع غاية في الإهمية
الله لا يحرمنا منك ومن بحر عطائك المستمر
شاكرة لك ما اضفتيه الي رصيد معلوماتي بموضوعكٍ الشيق
تقبلي مروري ولك ودي وردي

randoda


عارفة حبيبتى قليل جدا من المواضيع الاسلامية التى تبنى هكذا كما بنيتى موضوعك على التحليل و فهم المقاصد البعيدة

ما شاء الله عليكى ارجو منك ان تكثرى لنا من هذه المواضيع الرائعة التى تشكل نظرة جديدة لاحداث ربنا نعلمها جميعا

و لكن منظورك لها و شرحك لها مختلف و غاية فى الروعة




عبير ورد
كما عودتينا دائما غاليتي بتميزك في طرح المواضيع الهادفة لا حرمك الله الأجر والثواب
وتستحقين الوسام تقبلي مروري ودمت بخير
رسولي قدوتي


كم هو رائع ما خطته يمينكِ هنا


من رياضٍ غنَّاء وأثمار شهيَّة، ونفحات شجيَّة، ومواقف تطير بالقلوب



بعثتي فنون التعامل في قُلُوب المؤمنين، ونبِّهتي وأوقظتي الغافلين السَّاهين

بمنهج سيد الأولين والآخرين وإمام المرسلين رسول رب العالمين



إنَّ منهجه صلى الله عليه وسلم بستانٌ مُزْهِر، وحديقةٌ غنَّاء، وروضٌ مُرْبِع.


فسحةٌ للنَّاظر، وزادٌ للطَّالب، وروضة للمتأمِّل، وبهجة للمتفكِّر




فـ ياليتنا بمواعظه نعتبر .. وبحسن خلقه نتفكر ..


وعلى نهجه نستمر ...

* أم أحمد *



ما شاء الله تبارك الرحمن

ونعم الإسوه نبيينا محمد صلى الله عليه وسلم
سلِمت يداكِ أختي الغاليه
وأثابكِ الله خير الثواب

واسمحي لي بهذه الإضافه

الخطأ سلوك بشري لا بد ان نقع فيه حكماء كنا او جهلاء ..و ليس من المعقول أن
يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و
أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة
الأخطاء ..
و لمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد .. أرجو منكم أن
تقرؤها معي بتمعن ..

‘:’:':القاعدة الأولــى’:':’:

اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً

تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح
لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه واله وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..
فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن
اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..
‘:’:':القاعدة الثانية ‘:’:':
أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ
المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى
أنه مصيب ..
إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع
الرسول صلى الله عليه واله وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في
الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك ؟؟)
قال: لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم )
ثم قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( أترضاه لأختك؟؟ )
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه واله وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم )
فأبغض الشاب الزنا
‘:’:':القاعدة الثالثة ‘:’:':
استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في
معالجة الاخطاء ..
فمثلاً حينما نقول للمخطئ
(لو فعلت كذا لكان أفضل..)
(ما رأيك لو تفعل كذا..)
(أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك)
أليست أفضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب و الأدب..
ألا تسمع..
ألا تعقل..
أمجنون انت ..
كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف
بالخطأ و يصلحه
‘:’:':القاعدة الرابعة ‘:’:':
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر ..
أنك بالجدال قد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ
بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه
الأبواب ولنجعلها مفتوحه ليسهل عليه الرجوع .
‘:’:':القاعدة الخامسة ‘:’:':
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنه
التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه
‘:’:':القاعدة السادسة ‘:’:':
ما كان الرفق في شئ إلا زانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه
الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق ..
حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..
‘:’:':القاعدة السابعة ‘:’:':
دع الأخرين يتوصلون لفكرتك..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ
بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل
و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكره فكرته هو ..
‘:’:':القاعده الثامنة ‘:’:':
عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..
حتى يتقبل الأخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك ..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..
‘:’:':القاعده التاسعة ‘:’:':
لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد
القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين
‘:’:':القاعده العاشرة ‘:’:':
استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..
عندما يبلغك خطأ عن انسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فانت بذلك
تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطا لا يليق بمثله
..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك
‘:’:':القاعده الحادية عشر ‘:’:':
امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابه و أثن عليه و
اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..
‘:’:':القاعده الثانية عشر ‘:’:':
تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه..
عند الصينيين مثل يقول ..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل من العلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..
‘:’:':القاعدة الثالثة عشر ‘:’:':
اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في
تصوير حجمه …
‘:’:':القاعدة الرابعة عشر ‘:’:':
.
.
.
تذكر..
أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم

الصفحات 1 2  3  4  ... الأخيرة

التالي

النميمه عند الناس

السابق

ام المساكين رضي الله عنها وارضاها

كلمات ذات علاقة
♥√•°¨ , ♥√•°¨سماء , منهج , الله , المكلفة , الرسول , الإبداع , النفسيات , صلى , عليه , في , فهل , والمهام , وسلم