خادم الحرمين يرعى غداً افتتاح المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة

مجتمع رجيم / أخبار الأمة العربية والاسلامية
|| (أفنان) l|



الجامعية 10_21279782672.gif

بتكلفة تزيد على 20 مليار ريال وبمقرِّها الجديد على طريق المطار بالرياض


خادم الحرمين يرعى غداً افتتاح المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة

الجامعية get?op=GET_NEWS_IMAG

واس – الرياض: يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- غداً الأحد حفل افتتاح المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن المقامة على أرض مساحتها ثمانية ملايين متر مربع، تبلغ مسطحات مبانيها قرابة ثلاثة ملايين متر مربع،
إذ تُعدّ أكبر مدينة جامعية للبنات بتكلفة تزيد على 20 مليار ريال، وذلك بمقرّها الجديد على طريق المطار بمدينة الرياض.

وبهذه المناسبة عبَّرت مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الدكتورة هدى العميل، نيابة عن منسوبات الجامعة عن عظيم شكرهن وفخرهن واعتزازهن بهذه الهدية الأبويّة الرائعة التي توَّجها - حفظه الله- بمتابعته المستمرة؛ لتنفيذ هذا المدينة المتكاملة التي تُضاف إلى لبنات البناء في هذا الوطن العزيز.
وقالت: "إن حرص خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله- على سرعة إنجاز هذا المشروع أعطى حافزاً أكبر على أن نكون عند حسن ظنه، ونحثّ جميع منسوبات الجامعة من كادر تدريسي وطالبات على استغلال هذه البنية التعليمية؛ لتزويد الوطن بالعقول المتسلّحة بالمعرفة".
الجامعية 00000245.gif
وأوضحت الدكتورة العميل أن مشروع الجامعة يضمّ المنطقة الإدارية التي تشمل مباني وتجهيزات إدارة الجامعة والمكتبة المركزية ومركز المؤتمرات والمنطقة الأكاديمية، وتشمل مباني وتجهيزات خمس عشرة كلية في مختلف التخصّصات النظرية والعلمية والطبية،
إضافة إلى المستشفى التعليمي بطاقة تصلّ إلى 700 سرير في جميع التخصّصات الطبية مع المختبرات الجامعية،
كما تمّ تخصيص جزء من الأرض لمنطقة الأبحاث في الجامعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية،
وتضمّ ثلاثة مراكز أبحاث علمية متخصّصة، أحدها لتقنية الناتو، والثاني لتقنية المعلومات، والثالث للعلوم الحيوية.

وأبانت أن المنطقة السكنية تشمل وحدات سكنية لأسر منسوبي الجامعة وهيئة التدريس وسكناً خاصّاً بالطالبات، كما تضمّ المنطقة مسجداً وجامعاً ومدارس للتعليم العام بمراحله الثلاث ورياضاً للأطفال للبنات والبنين ومرافق ترفيهية متكاملة ومغلَقة خاصة بالأسر،
ومرافق ترفيهية متكاملة ومغلقة خاصة بالطالبات.
الجامعية 00004154.gif
أوضحت وكيلة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتورة فردوس بنت سعود الصالح،
أن جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن صُمِّمت بحيث تستوعب نحو 40.000 طالبة،
لتصبح بذلك أول جامعة مخصّصة للبنات في المنطقة، وأكبر مدينة جامعية بالعالم تشتمل على أحدث المرافق العلمية والتعليمية والبحثية.
وبيَّنت أن الحرم الإداري يضمّ مكاتب إدارة الجامعة والمكتبة المركزية بسعة ستة ملايين عنوان وقاعة للمناسبات والحفلات ومركز المؤتمرات ومسرح وقاعات متعدّدة الاستعمال والمتحف، فيما يضم الحرم الأكاديمي كليات الطب وطب الأسنان والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض والعلاج الطبيعي والصيدلة والتربية وعلوم الحاسب الآلي والمعلومات والخدمة الاجتماعية والإدارة والأعمال والاقتصاد المنزلي والتصاميم والفنون واللغات والترجمة ورياض الأطفال والعلوم والآداب.
الجامعية 00000245.gif
وأشارت الدكتورة فردوس الصالح إلى أن مراكز الأبحاث الطبية والعلمية اشتملت على تطوير مهارات الطب السريرية والأبحاث العلمية والطبية وتقنية النانو والتقنية الحيوية وتقنية المعلومات.
وأفادت أن المنطقة السكنية تضمّ 1026 وحدة سكنية لأعضاء هيئة التدريس ومدارس لمراحل التعليم العام للبنين والبنات ومركزاً ترفيهياً ورياضياً مغلقاً خاصّاً بمنسوبي ومنسوبات الجامعة وجامعاً وأربعة مساجد وسكناً للطالبات يستوعب 12.000 طالبة ومركزاً ترفيهيّاً ورياضيّاً مغلقاً خاصّاً بالطالبات.
وقالت: "تضمّ منطقة الخدمات المركزية المخازن وورش الصيانة ومعدّات التجهيزات الكهربائية والميكانيكية وخزانات ومحطات معالجة المياه والصرف الصحي، موضحة أنه لم يغب أثناء تصميم المدينة الجامعية للجامعة ضمان وجود نظام نقل فعّال، فقد تم تصميم نظام النقل الداخلي بمركبات آلية مكيّفة ومبرمجة، كما رُوعِي في تخطيط المشروع وفي جميع مراحله أن يكون مشروعاً صديقاً للبيئة، كما رُوعِي في التصميم وجود مساحات كافية من المسطّحات الخضراء والمناظر الطبيعية التي ستنعكس إيجاباً على الموجودين في هذه المدينة الجامعية".
من جانب آخر قالت وكيلة الجامعة للدراسات والتطوير والمتابعة، الدكتورة منيرة بنت عبدالعزيز العبدان: "لقد اتخذت الجامعة بفضل الله سبحانه وتعالى خطوات ثابتة ومتلاحقة؛ للتركيز على نوعية خرّيجاتها ومستوياتهن العلمية والمهارية؛ لتحقيق الريادة في مدخلاتها البشرية والتعليمية والعلاقات البينية.
التي تتفق مع الاحتياجات المستقبلية مع الأخذ في الاعتبار تضمين المهارات التي يحتاجها سوق العمل في المناهج والخطط الدراسية للكليات والعمل على تحقيق جودة مخرجات الجامعة من خلال إجراء دراسات متعلِّقة بالطالبة وعضو هيئة التدريس والخرّيجات؛ للتأكّد من مدى توافق تأهيلهن لمتطلّبات سوق العمل".
وأضافت: "بلغ إجمالي عدد موظّفي وموظّفات الجامعة في الوظائف الإدارية والفنية والصحية 1973 موظّفاً وموظّفة، كما تضمّ الجامعة اليوم ما يفوق 28 ألف طالبة و1074 عضو هيئة تدريس".
وأكَّدت أن الجامعة سعت إلى تفعيل البرامج التطويرية مع ضمان الجودة، حيث عملت على إمداد الطالبات بخدمات تعليمية وتدريبية ذات جودة عالية؛ لزيادة قدرتهن التنافسية مستقبلاً في سوق العمل، كما عملت على التحسين المستمر في جودة العملية التعليمية والانفتاح على مصادر متنوِّعة للمعرفة، وإنشاء وحدات في جميع كليات الجامعة تعنى بتحقيق الجودة والحصول على الاعتماد الأكاديمي ونشر الوعي والإلمام بثقافة الجودة المستمرة لتحسين الأداء الداخلي والخارجي للجامعة، وتطوير قيادة أكاديمية فاعلة مع التقييم المستمر لضمان جودة المخرجات التعليمية المقدمة للطالبات ومنسوبي الجامعة.
وقالت: "تسعى الجامعة للتحوّل إلى جامعة لا ورقية، بحيث يتم تنفيذ جميع الأعمال الداخلية إلكترونياً، ويتم تنفيذ جميع الخدمات بشكل إلكتروني أيضاً، وفي سبيل ذلك ساهمت الجامعة مع المكتب الاستشاري لمشروع المدينة الجامعية الجديدة في إعداد مواصفات مركز المعلومات الجديد والتطبيقات الحاسوبية؛ لتتناسب مع توجّه الجامعة لتطبيق التعاملات الإلكترونية.
الجامعية 00000245.gif
وأضافت العبدان: "تضمّ الجامعة مركزاً واعداً للبحوث الاجتماعية ودراسات المرأة، كما تضمّ عدداً من الجمعيات العلمية منها الجمعية العلمية السعودية لرعاية الطفل والفرع النسائي للجمعية السعودية للغة العربية كما أنشأت الجامعة كرسي بحث بالتعاون مع جريدة الجزيرة أُطلِق عليه كرسي بحث جريدة الجزيرة للدراسات الحديثة، وقد تفاعل مع أنشطة الكرسي واحد وخمسون أكاديمياً وباحثاً.
بالإضافة إلى أن الكرسي قد حقّق الشراكة العلمية في بناء فرق العمل التي شُكِّلت لإنجاز المشاريع البحثية المشتركة،
كما أن إقبال الأكاديميين والباحثين على المشاركة في مجالات الكرسي ومشاريعه البحثية عزّز سمعة الجامعة ومكانتها العلمية.
وأبانت وكيلة الجامعة أنه في مجال تشجيع البحث العلمي والأنشطة العلمية التقنية عملت الجامعة على تشجيع أعضاء هيئة التدريس للقيام بمهمات علمية في الجامعات العالمية لإجراء أبحاث علمية والعمل باحثات في مختبرات تلك الجامعات والتدريب على التقنيات الحيوية والجزيئية للفيروسات وتقنية النانو، وقد بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس اللاتي تم إيفادهن في مهمات علمية تسع أعضاء هيئة تدريس .
وأوضحت الدكتورة العبدان أن الجامعة تتصدى بفاعلية للقضايا المجتمعية كافة، تدرسها وتقدِّم الحلول والتصوّرات الملائمة لها من خلال تقديم الاستشارات الفنية للوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والخاصة، وتصميم المشروعات والبرامج والإشراف على تنفيذها لبعض القطاعات وإجراء البحوث التطبيقية التي تجرى لحساب جهات أخرى وفقًا لاحتياجاتها ووضع خطط برامج التدريب المهني والفني للمواطنات وبرامج تنمية المهارات وتنظيم اللقاءات والندوات الثقافية والفنية بالتعاون مع بعض المؤسسات الأخرى مما يساهم في تنمية الوعي لدى الأفراد.
الجامعية 00000245.gif
وأشارت إلى أن الجامعة تقيم يوم المهنة "ملتقى التوظيف السنوي" بهدف إيجاد فرص عمل للخرّيجات، وإتاحة الفرصة للهيئات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة بالتعرّف على تخصّصات الخرّيجات وإقامة العديد من الدورات التدريبية وورش العمل في مواضيع تهم الشرائح المختلفة من المجتمع وتعدّ من مواضيع الساعة حضرها شريحة متنوعة من أفراد المجتمع.
كما قامت وحدات الجامعة وكلياتها بتنفيذ أنشطة تدريبية مختلفة حضرها العديد من منسوبات الجامعة وأسرهن وأطفال المجتمع كما قامت الجامعة بتفعيل العلاقات البينية مع مؤسسات التعليم العالي الدولي، حيث قامت فرق عمل من الجامعة بزيارات لبعض الجامعات العالمية؛ للتعرّف على تجارب هذه الجامعات التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع وللوقوف عن مدى إمكانية إبرام عقود خدمية في المجالات التي تحتاج لها الجامعة
.
الجامعية 011517.jpg

الجامعية 196024.jpg
الجامعية 00004154.gif
المصدر / السبق
نشر في 14-05-2011 - 11:41:34
LOVELYWIFE
جزاك الله خيرا الخير في بلد الخير ما شاء الله
|| (أفنان) l|
أنثى أبكت القمر
eng_emanzeed

التالي

مرض غامض يتسبب فى وفاة 3 اطفال..(مراسلة من بلدى)

السابق

ترحيب (التعاون الخليجي) بطلب انضمام الأردن نقطة مفصلية في تعزيز قدرات الأمة ( مراسلة من بلدي)

كلمات ذات علاقة
لجامعة , الأميرة , المدينة , الجامعية , الحرمين , افتتاح , دايم , يرعي , غداً , نورة