الحكم الشرعي في قتل النمل ....

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت : قلب المنتدى
-






أحبتي في الله .. أنقل لكم حكما ً شرعيا ً لعله يفيدني و يفيدكم .. بارك الله فيكم ..
و يدور حول موضوع غاب حكمه عن كثير جدا ً .. من الناس ..
أسأل المولى أن يوفق المسلمين لما فيه خيرهم و صلاحهم ..


السؤال: ــ
النملة ذلك المخلوق الضعيف حصلت على حصانة إلاهية بتحريم قتلها !
فهل جميع أنواع النمل لا يجوز قتلها ؟؟ أم هو نوع واحد ؟؟
وكيف أميز هذا النوع ؟؟ وذلك حتى لا آثم ..



الجواب: ــ


جاء النهي عن قتل النمل ..
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر أن نملـة قرصت نبيا ً من الأنبياء ، فأمَرَ بقرية النمل فأُحرقت ،
فأوحى الله إليه أفي أن قرصتك نملةٌ أهلكت أمة من الأمم تسبح . متفق عليه .


وعند الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب : النملة والنحل والهدهد والصرد .


والقاعدة المتقررة شرعاً أن المؤذي طبعاً يُـقتل شرعـاً .


والنمل إذا كان في البيوت وآذى الناس وتسبب في أذاهم فإنه يُنذر ثلاثة أيام ، وغالباً يخرج بعد ذلك .
وقد جرّبتُ هذا وجرّبه غيري .


أما إذا لم يخرج وكان مؤذياً فإنه يُقتل للقاعدة السابقة .


والله أعلم .





السؤال: ــ


عندي خلفية عن تحريم قتل النمل لكن أنا أسأل أي نوع لا يجوز قتله ، فالنمل عدة أنواع ؟


صغير ويسمى الذر .. ومنه الأسود ذو الأرجل الطويلة .. وهناك أنواع كثيرة ..لذلك أرجو التوضيح .. ؟


وكيف لي أن أنذره 3 أيام ؟!


أرجوك أوضح لي هذه النقطة . ؟


الجواب: ــ
.أما النمل فما كان مؤذياً فإنه يُقتل للقاعدة السابقة : المؤذي طبعاً يُقتل شرعاً .


فأي نوع من النمل ( داهم البيوت أو الأطعمة ) وأصبح مؤذياً فإنه يُقتل صغيراً كان أو كبيراً .
أما إذا لم يكن مؤذياً أو كان خارج البيوت ، فإنه لا يُـقتل .


وبالنسبة لإنذاره والاستعاذة منه يرى بعض العلماء أن يُقرأ عليه : ( يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم )
ويُنذر كأن يُقال له عند مساكنه أو تجمعاته يقال له مثلا : أخرج أيها النمل ، وإلا قتلناك أو آذيناك . ونحو هذا .


وقد جُـرّب هذا فنفع .
فإذا لم يخرج بعد ثلاثة أيام وكان مؤذياً فإنه يقتل ..


وأخذ العلماء هذا من إنذار حيات البيوت ، وخصّها بعض العلماء بحيات بيوت المدينة النبوية .
فقد روى الإمام مسلم في صحيحه من طريق أبي السائب مولى هشام بن زهرة
أنه دخل على أبي سعيد الخدري في بيته قال :
فوجدته يصلي ، فجلست أنتظره حتى يقضي صلاته ،
فسمعـت تحريكا في عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حيّة ،
فوثبتُ لأقتلها فأشار إلـيّ أن اجلس ، فجلست ، فلمـا انصرف أشـار إلى بيت في الـدار ، فقال : أترى هذا البيت ؟ فقلت : نعم ، قال : كان فيه فتى منّا حديث عهد بعرس قال : فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخندق فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنصاف النهار فيرجع إلى أهله ، فاستأذنه يوما ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ عليك سلاحـك فإني أخشى عليك قريظـة .
فأخذ الرجل سلاحه ثم رجع فإذا امرأته بين البابين قائمـة ،
فأهوى إليها الرمح ليطعنهـا به وأصابته غيرة ، فقالت لـه :
اكفف عليك رُمحـك ، وادخل البيت حتى تنظـر ما الذي أخرجني ،
فدخل فإذا بِحَيّةٍ عظيمة منطوية على الفراش فأهوى إليها بالرمح فانتظمها به
ثم خرج فركـزه فـي الدار فاضطربت عليه ، فما يُدرى أيهما كان أسرع موتاً
الحيّة أم الفتى ؟
قال : فجئنا إلى رسـول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرنا ذلك له ، وقلنا :
ادع الله يحييه لنا ، فقال :
استغفروا لصاحبكم . ثم قال :
إن بالمدينة جِنـّـاً قد أسلموا ، فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة أيام ، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان .


والله أعلم .



الشيخ عبد الرحمن السحيم .


؛
؛
؛



وهذا كلام الشيخ الألباني رحمه الله ..


- نهى عن قتل أربع من الدواب : النملة و النحلة الهدهد و الصرد
( حم د هـ ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6968 في صحيح الجامع



- نهى عن قتل : الصرد و الضفدع و النملة و الهدهد
( هـ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6970 في صحيح الجامع



الصرد .. ما هو ؟


تعرفي عليه من ناحية علمية تفصيلية .. بالصور في هذا الرابط ..


http://www.alsirhan.com/Birds/Red_Backed_Shrike.htm



أسأل الله تعالى أن يفقهنا في دينه .. و أن يزيدنا علما ً و حلما ً و أخلاقا ً ..

كتبت : ولا احلى
-
كتبت : رولا 2
-
align="right">الله يجزيك الخير
شكرااا كتير
كتبت : سلم لم
-
جزاك الله ألف خير ..
دايماً كان يتراود هاد السؤال في بالي .. عنجد مشكورة
كتبت : * أم أحمد *
-
أهلاً فيكِ أختي الحبيبه في أقسامنا
نورتي حبيبتي الغاليه وبارك الله فيكِ
على هذه الفتوى القيمّه
جزاكِ الله ألف خير
ولا تحرمينا من مواضيعكِ القيّمه

كتبت : || (أفنان) l|
-
سبحان الله ..
جزاك الله خيرالجزاء ووفقك الله تعالى لما فيه الخيـر
..على نقل هذه الفتوى الطيبة



منقول من مجموع فتاوى ومقالات ابن باز-الجزء7

س : الحشرات التي توجد في البيت مثل النمل والصراصير وما أشبه ذلك هل يجوز قتلها بالماء أو بالحرق , وإن لم يجز فماذا نفعل ؟

ج : هذه الحشرات إذا حصل منها الأذى تقتل لكن بغير النار من أنواع المبيدات .

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : صحيح البخاري الحج (1732),صحيح مسلم الحج (119,سنن الترمذي الحج (837)
سنن النسائي مناسك الحج (2887),مسند أحمد بن حنبل (6/87),سنن الدارمي المناسك (1817).

خمس من الدواب كلهن فواسق يقتلن في الحل والحرم الغراب والحدأة والفأرة والعقرب والكلب العقور وجاء في الحديث الآخر الصحيح ذكر الحية .

وهذا الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم يدل على شرعية قتل هذه الأشياء المذكورة وما في معناها من المؤذيات كالنمل والصراصير والبعوض والذباب والسباع دفعا لأذاها , أما إذا كان النمل لا يؤذي فإنه لا يقتل
لأن سنن أبو داود الأدب (5267),مسند أحمد بن حنبل (1/332),سنن الدارمي الأضاحي (1999).
النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد , وذلك إذا لم يؤذ شيء منها .
أما إذا حصل منه أذى فإنه يلحق بالخمس المذكورة في الحديث، والله ولي التوفيق .

(الجزء رقم : 7، الصفحة رقم: 146

رحم الله شيخنا ابن باز واسكنه فسيح جناته

الحكم يدور مع علَّته، وجودًا وعدمًا،
ومن مفهوم الحديث السَّابق: أنَّ الأذى لو وقع من جماعة النَّمل جاز قتلها، كما جاز قتل الواحدة التي وقع منها الأذى.
الصفحات 1 2 

التالي

حكم قول :" المادة لا تفني ولا تستحدث من عدم"

السابق

البخور / النقض (للرقية ) في ميزان الشرع

كلمات ذات علاقة
اليكم , الشرعى , النمل , في , قبل