استوقفتني كتابة كلمة ( مشاء الله ) وسألت نفسي ,,, مشاء الله أم ماشاء الله ؟؟؟
مجتمع رجيم / التربية و التعليم
فمن أمثلة ما اتصل وحقه الفصل ما يلي:
- ( عن ) مع ( ما ) حيث رسمتا في مواضع من القرآن الكريم متصلتين، من ذلك قوله تعالى: { عما تعملون } (البقرة:74)
وقد وردت كذلك في جميع المواضع .
- ( بئس ) مع ( ما ) رسمتا متصلتين في مواضع، من ذلك قوله تعالى: { بئسما اشتروا } (البقرة:90) وهي كذلك في مواضعها الثلاثة.
- ( كي ) مع ( لا ) رُستما متصلتين في مواضع، من ذلك قوله تعالى: { لكيلا تحزنوا على ما فاتكم } (آل عمران:153)
وهي كذلك في مواضعها الأربعة .
ومن أمثلة ما انفصل وحقه الوصل ما يلي:
- قوله تعالى: { كل ما ردوا إلى الفتنة أُركسوا فيها } (النساء:91) وقد جاءت كذلك في ثلاثة مواضع
وجاءت متصلة على الأصل في خمسة عشر موضعاً.
- قوله تعالى: { أين ما تكونوا يأتِ بكم الله جميعا } (البقرة:148) وقد جاءت كذلك في ثمانية مواضع، وجاءت متصلة على الأصل في أربعة مواضع .
هذه الوجوه الخمسة التي أتينا على ذكرها، مع شيء من التمثيل لها، هي أهم الوجوه التي فارق فيها الرسم العثماني الرسم الإملائي
أو ما سُمي بالرسم القياسي
أما كتابة المصحف بالطريقة الإملائية الحديثة، فيميل أكثر العلماء إلى أن يبقى المصحف بأكمله كما هو برسمه وبطريقته التي كتب بها أول الأمر، لكن إذا أخذنا آيات من المصحف للاستشهاد بها أوتعليمها أو نحو ذلك، فلا بأس في هذه الحالة أن تكتب على الطريقة الإملائية الحديثة.
وفي حال استخدامها في التعليم، فعلى المعلم أو المعلمة أن يشير للطالب أو الطالبة إلى أن المصحف له طريقة خاصة في كتابة بعض الكلمات،
حتى يكون منها على علم، فلا يتعثر في التلاوة.
فائـدة:
إضافة إلى ما سبق، هناك من يرى تقسيم الرسم الكتابي في العربية إلى ثلاثة أقسام لا إلى قسمين
وذلك بإضافة "الرسم العروضي" ويطلق عليه أيضا "الرسم الصوتي".
وتكتب الكلمات في هذا النوع كما تُنطَق وتُسمَع، أي لا تُكتَب فيها الحروف التي لا تُلفَظ، مثل اللام الشمسية وما إلى ذلك.
وهذا الرسم لا يؤخذ به ولا يقاس عليه، اللهم إلا في التقطيع الموسيقي للشعر العربي في علمي العروض والقافية.
والله أعلم.