قدوتي اسماء بنت ابي بكر ذات النطاقين

مجتمع رجيم / بهم نقتدى
كتبت : كشموشه
-
النطاقين 1jxqroas516lflaqmxh7











.أسماء بنت أبي بكر الصديق
ذات النطاقين
(رضي الله عنها )



نــسبها :

كانت أسمـاء بنت أبي بكر
الصديق - رضي الله عنها - تحمل نسباً شريفاً عالياً جمعت فيه بين المجد
والكرامة والإيمان ، فوالدها هو صاحب رسول الله، وثاني اثنين في الغار،
وخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيه يقول الشاعر:

ومن من
الناس مثل أبـي بـكر …….إنت خلق الخلق بعد الأنبياء (1)

تزوج النبي
صلى الله علية وسلم بعائشة رضي الله عنها، بنت الصديق أحد المبشرين
بالجنة، وأفضل الصحابة (2)، أما عن جدها فهو عتيق والد أبي بكر ويقال: عتيق
بن أبي قحافة عثمان بن عامر، القرشي ، التميمي ، ولد بمكة ، ونشأ سيداً من
سادات قريش، وغنياً من كبار موسريهم ، وعالما بأنساب القبائل، وأخبارها
وسياستها.أما زوج أسماء فحواري رسول الله الزبير بن العوام وأبنها عبد الله
بن الزبير بن العوام رضي الله عنهم أجمعين. وأمها قتيلة بنت عبد الغزى،
قرشية من بني عامر بن لؤي ، وقد اختلفت الروايات في إسلامها ، فإذن هي
قرشية تيمية بكرية.

النطاقين tvwvdx6fuwirbdoxwqyu



مولدهـا:

ولدت أسماء في مكة المكرمة
في قبيلة قريش ، أخوها عبد الله بن أبي أبكر أكبر من ببضع سنوات وهي أكبر
عن السيدة عائشة بعشر سنوات وأختها من أبيها، وهي من الذين ولدوا قبل
الهجرة 27عاما.

إسلامها:
النطاقين tvwvdx6fuwirbdoxwqyu



عاشت أسماء رضي الله عنها حياة
كلها إيمان منذ بدء الدعوة الإسلامية ، فهي من السابقات إلى الإسلام ، ولقد
أسلمت بمكة وبايعت النبي صلى الله علية وسلم على الأيمان والتقوى، ولقد
تربت على مبادئ الحق والتوحيد والصبر متجسدة في تصرفات والدها ، ولقد أسلمت
عن عمر لا يتجاوز الرابعة عشرة ، وكان إسلامها بعد سبعة عشر إنساناً(3 ).
كتبت : رسولي قدوتي
-


قدوتنا هذه جمعت المجد من أطرافه كلها ...


كما أسلفتي غاليتي


فأبوها صحابي , وجدها صحابي , و أختها

صحابية , وزوجها صحابي , وابنها صحابي ...

وحسبها بذلك شرفاً وفخراً ...



غاليتي كشموشه

اخترتي قدوة من خيرة الصحابيات ’’ كيف لا

وقد حفر في ذاكرتنا منذ صغرنا أنها هي من كانت

تذهب بالطعام والماء لحبيبنا وقرة أعيننا محمد صلى الله عليه وسلم

وأبيها الصديق رضي الله عنه وهما في الغار


,,’’

رضي الله عنها وأرضاها

أُخيتي ,, جوزيتي خيرا

اختياركِ مميز ,, ونأمل الإستزادة من مآثر

هذه الصحابية الفاضلة ومواقفها البطولية




في انتظار ماتجود به أناملكِ

كتبت : * أم أحمد *
-
رضي الله تعالى عنها وأرضاها



أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ العطاء وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي
كتبت : سنبلة الخير .
-
رضي الله عنها وارضاها
سلمت يداك على اختيارك الرائع
انتقاء مميز قدوتنا الصحابية الجليلة اسماء بنت ابي بكر
جمعنا الله بها في جنات الفردوس
لاحرمت الاجر

اضافة من فضلك
امرأة قوية في الحق

وهذا أنسب وصف للسيدة"أسماء" والذي يؤكد ذلك هذه الحكاية :
، كان ابنها "عبد الله بن الزبير" حاكما لمكة حيث بايعه أهل مكة على ذلك ودخل "الحجاج بن يوسف الثقفي"

إلى مكة شاهراً سيفه على الرغم من أن كثيرا من الكفار في عهد الرسول كانوا برغم كفرهم يتجنبون

إراقة الدماء في مكة وبالقرب من الكعبة خاصة. وعندما انتصر "الحجاج" على "عبد الله بن الزبير". أراد "عبد

الملك" و"الحجاج" أن يغدروا بـ"عبد الله بن الزبير" ودبروا له مكيدة فأرسلوا له رسولا يبلغه بأنهم يريدون

الصلح معه وإعطاءه من الدنيا ما يريد وكان في نيتهم أن يأتي إليهم "عبد الله بن الزبير" فيغدروا به ويقتلوه.

ولكن "عبد الله بن الزبير" كان رجلاً شجاعاً ولم تطاوعه نفسه للرضوخ للموقف حيث فر أكثر من 10 آلاف

من جنوده وانضموا إلى "الحجاج" ومن بينهم اثنان من أبنائه فذهب "عبد الله" إلى أمه "أسماء بنت أبي بكر"

ليسألها عن رأيها وهل يعقد صلحا مع "الحجاج" و"عبد الملك" أم يقاتل من أجل الحق حتى موته. فقالت له


أسماء: "لا تسلم نفسك ورقبتك إلى "الحجاج" و"عبد الملك بن مروان" فإن بني أمية برجالهم وأموالهم

الكثيرة لا يريدون أن يحكموا من أجل الله بل من أجل إرضاء مطامعهم الدنيوية فاذهب وقاتلهم". فقال

لها:"والله ما أردت إلا ذلك لأنني أعلم أنني على حق وأعرف أنهم طغاة ولكنني أخاف أن يمثل الحجاج

بجسدي بعد أن يقتلني" –وده اللي حصل فعلا بعد كده- فقالت له قولتها المشورة: "لا يضير الشاة سلخها

بعد ذبحها"، شوفوا القوة يعني ابن بيقول لأمه إنه هيموت في معركته ضد الظلم، لأ وكمان هيتم التنكيل بيه وهي تقول له المقولة دي اللي أصبحت مثلا فيما بعد، فأد إيه هي سيدة قوية وأم عظيمة.

وفعلا "الحجاج" بعد كده قطع رأس "عبد الله بن الزبير" وأرسلها إلى "عبد الملك بن مروان" وعلق جسده

على باب مكة فطلب منه الناس أن ينزله رحمة بأمه ذات النطاقين ولكنه رفض ذلك وقال لن أنزل جسد ابنها

المصلوب حتى تأتي هي إلي بنفسها وتطلب مني ذلك. لكنها رفضت، أد إيه قوية والموقف القوي ده من

السيدة "أسماء" استفز "الحجاج" وقال:"إن لم تأتني أسماء وتطلب مني أن أنزل جسد ابنها المصلوب

فسأرسل لها من يجرها من قرونها" وبالرغم من هذا الكلام لم تذهب إليه، حتى جاءها "الحجاج" وقال:"إن

أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان أوصاني بك، فهل لك من حاجة؟" فقالت:"لست لك بأم، ولكني أم

المصلوب على رأس الثنية، ومالي من حاجة". ثم دخلت مكة بعد ثلاثة أيام من قتل ابنها، وهو مصلوب،

فجاءت وقد كف بصرها، فقالت للحجاج:"أما آن لهذا الراكب أن ينزل"، فقال الحجاج: "المنافق"، فقالت: "والله

ما كان منافقاً، وإنه كان لصواماً، قواماً براً، فقال: "انصرفي يا عجوز، فإنك قد خرفت"، قالت: "لا والله ما خرفت

منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يخرج من ثقيف كذاب ومبير، فأما الكذاب فقد رأيناه،

وأما المبير فأنت". ثم أتى بجثة عبد الله إليها، فجعلت تحنطه بيدها، وتكفنه، وصلت عليه، فما أتت عليها جمعة أو ثلاثة أيام حتى ماتت رضي الله عنها.

عاشت السيدة "أسماء" مائة سنة، وماتت بعد مقتل ابنها "عبد الله بن الزبير" بليال، سنة ثلاث وسبعين.

وهي آخر من مات من المهاجرين والمهاجرات، لها في الصحيحين اثنان وعشرون حديثاً، وفي سندها ثمانية وخمسون حديثاً.


كتبت : ام البنات المؤدبات
-
قدوة يسعد الانسان بها

فهي الصديقة بنت الصديق

واي شرف لها ان تكون بنت الصديق

واي شرف لنا ان تكونا قدوتنا

احسنت الاختيار
وبداية موفقة
ننتظر المزيد عنها بشغف

وهي صاحبة العقل الراجح والحكمة الرائدة

دمتى بكل ود
كتبت : || (أفنان) l|
-
رحم الله ذات النطاقين
واسكنها فسيح جناته
رضي الله عنها و ارضاها و جمعنا الله بها في جنته ..
align="right"> الله يكثر من أمثالها في بين النساء المسلمين
إنها بنت أبيها أبي بكر الصديق أنها خيرمثال يحتذا به



رضي الله عن اسماء بنت أبي بكر وعن أبيها أول خليفة للمسلمين وأفضل من مشى على وجه الأرض

موضوع رائع لشخصية رائعة وقدوة فذه ندر وجودها في وقتنا الحالي

أختي الغالية
جزاك الله خير الجزاء على لروعه ما قرأت عن سيرة العطرة.
إن شاء الله بميزان حسناتك إفادتك الطيبه لنا.





الصفحات 1 2  3 

التالي

جليبيب أنصاري حبه الله ورسوله

السابق

اختى الغالية اين نحن من التاريخ

كلمات ذات علاقة
النطاقين , ابي , اسماء , ذات , توب , بكره , قدوتي