التعريف بالميزان وكربه

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : كلمة صدق
-
التعريف بالميزان image003aq5.gif



التعريف بالميزان hut0zsp3nspepx067z2.

ما الميزان ؟؟

الميزان في معتقد اهل السنة والجماعة هو ميزان حقيقي وليس مجازي ، ستوزن به حسنات وسيئات العباد يوم القيامة ، قال تعالى ((ونضع الموازين القسطَ ليوم القيامة فلا تُظلم نفس شيئا وإن كان مثالَ حبةٍ من خردلٍ أتينا به وكفى بنا حسيبا )) الانبياء 47
وقال عز وجل ((فمن ثَقُلت موازينه فأولئك هم المفلحون # ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنمَ خالدين)) المؤمنون 102-103

وهو من امور الغيب الواجب الايمان بها ، وذلك لما رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (الايمان : ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وتؤمن بالجنة والنار والميزان وتؤمن بالبعث بعد الموت وتؤمنبالقدر خيره وشره) رواه البيهقي وابن حبان وصححه الالباني في الجامع

وللميزان كفتان عظيمتان توضع في احدهما الحسنات وفي الاخرى السيئات، وذلك لما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (ان الله سيُخَلِّص - اي يميز ويختار - رجلا من امتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سِجلا - اي كتابا - كل سجل مثل مد البصر ثم يقول : أتنكر من هذا شيئا ؟ أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يارب فيقول أفلك عذر ؟ فيقول : لا يارب ، فيقول بلى إن لك عندنا حسنة ، فانه لا ظلم عليك اليوم ، فتخرج بطاقة فيها أشهد ألا اله الا الله وأشهد ان محمدا رسول الله ، فيقول : احضر وزنك ، فيقول : يارب ماهذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فقال : إنك لا تُظلم ، قال : فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة ، فطاشت السجلات وثقلت البطاقة ، فلا يثقل مع اسم الله تعالى شيئ) رواه احمد والترمذي وابن ماجه والحاكم وابن حبان وصححه الالباني في الحاكم

ويمتاز الميزان بان لديه القدرة على التمييز بين الاجسام وما فيها من ايمان ، حتى انه ليوضع فيه الرجل السمين فلا يزن شيئا وذلك لخلو قلبه من الايمان ، فعن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (انه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة ،اقرءوا "فلا نقيم لهم يوم القياامة وزنا "الكهف 105) رواه الامامان والترمذي والطبراني واحمد

هول كرب الميزان

ان نصب الميزان يعد احدى الكرب العظيمة على الناس يوم القيامة والدليل على ذلك عدة امور تشير الى ذلك :

أولا : عنده لا يذكر الانسان الا نفسه
عن عائشة رضي الله عنها قالت : ذكرت النار فبكيت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يبكيك ؟ فقلت تذكرت النار فبكيت ، فهل تذرون أهليكم يوم القيامة ؟ فقال رسول الله : اما في ثلاثة مواطن فلا يذكر احدٌ احدا : عند الميزان حتى يعلم أيخف ميزانه ام يثقل ، وحيث الكتاب حين يقال هآؤم اقرءوا كتابيه حتى يعلم اين يقع كتابه في يمينه ام شماله ام من وراء ظهره ، وعند الصراط اذا وضع بين ظهري حهنم ) رواه احمد وابو داوود والحاكم وقال العراقي في الاإحياء اسناده جيد

ثانيا اشفاق الملائكة من هول وهم غير محاسبين
فعن سلمان الفارسي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يوضع الميزان يوم القيامة ، فلو وُزن فيه السموات والارض لوسعت ، فتقول الملائكة : يارب لمن يزن هذا ؟ فيقول الله : لمن شئت من خلقي ، فتقول الملائكة : سبحانك ما عبدناك حق عبادتك ، ويوضع الصراط مثل حد الموسى فتقول الملائكة : من تجيز على هذا ؟ فيقول : من شئت من خلقي ، فيقولون : سبحانك ما عبدناك حق عبادتك )رواه الحاكم وابن ابي شيبه وصححه الالباني

ثالثا : وقوف النبي صلى الله عليه وسلم للشفاعة
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم ان يشفع لي يوم القيامة فقال : انافاعل ، قلت: يارسول الله فاين اطلبك ؟ قال: اطلبني اول ما تطلبني على الصراط ، قلت: فان لم القاك على الصراط ؟ قال فاطلبني عند الميزان ، قلت : فان لم القك عند الميزان ؟ قال : فاطلبني عند الحوض اني لا اخطئ هذه الثلاث المواطن ) رواه احمد والترمذي والبيهقي

رابعا : يتمنى المرء الهروب من سيئاته اذا رآها
قال تعالى ((يوم تجد كل نفسٍ ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو ان بينها وبينه أمدا بعيدا ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد)) آل عمران 30
قال ابن كثير في تفسير هذه الاية : يوم القيامة يحضر العبد جميع اعماله من خير وشر كما قال تعالى "يُنبأُ الانسان يومئذ بما قدم وأخر " فما رأي من اعماله حسنا سره ذلك وافرحه وما رأى من قبيح ساءه وغصه وود لو انه تبرأ منه وان يكون بينهما امد بعيد كما يقول لشيطانه الذي كان مقرونا به في الدنيا وهو الذي جرأه على فعل السوء : ياليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين

ما الذي يوزن بهذا الميزان


اولا : وزن العبد
فيوزن العبد ليظهر قدر ما فيه من ايمان بالله عز وجل ، فعن زر بن حبيش رضي الله عنه (ان ابن مسعود رضي الله عنه انه كان يجتني سواكا من الاراك وكان دقيق الساقين فجعلت الريح تكفؤه فضحك القوم منه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : مم تضحكون ؟ قالوا يا نبي الله من دقة ساقيه ، فقال : والذي نفسي بيده لهما اثقل في الميزان من احد ) رواه احمد وابن حبان والبخاري والطبراني

ثانيا : وزن العمل
عن البراء بن عازب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحص مرحلة خروج روح العبد الصالح والتي جاء فيها قوله صلى الله عليه وسلم (نادى مناد من السماء : ان صدق عبدي فافرشوه في الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له بابا الى الجنة فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له في قبره مد بصره ويأتيه رجل حسن الوجه حسن الثياب طيب الريح فيقول : أبشر بالذي يسرك ، هذا يومك الذي كنت توعد فيقول : من انت ؟ فوجهك الوجه يجئ بالخير ، فيقول : انا عملك الصالح ...)رواه الامامان والطبراني واحمد والترمذي
وعن ابي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :(ما من شيئ يوضع في الميزان أثقل من حسن الخلق وان صاحب حسن الخلق ليبلغ به درجة الصوم والصلاة )رواه احمد والترمذي وابو داوود وابن حبان

ثالثا : وزن صحائف الاعمال
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (ان الله سيخلص رجلا من امتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة ........ سبق ذكره )



المصدر : كيف تُثقل ميزانك لـ د. محمد بن ابارهيم النعيم
كتبت : كشموشه
-
{فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } المؤمنون102 {وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ } المؤمنون103



اللهم اجعلنا من الذَين ثقلت موازينهم والمسلمين


اللهم آمين

بارك الله فيك حبيبتي كلمهـ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي
كتبت : دينار
-
جزاك الله كل خير


ربنا يجعلنا واياكم ممن ثقلت موازينهم




كتبت : * أم أحمد *
-



وتقبلي ودي وتقييمي
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
سلمت يمنياك على طرحك الهادف
اسال الله ان لا يحرمك المثوبة

اضافة من فضلك

قال الله تعالى : {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ } الأنبياء47

{وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } الأعراف 8


فالوزن يوم القيامة وزن عدل ليس فيه ظلم


يجازى فيه الإنسان على حسب ما عنده من الحسنات والسيئات


قال أهل العلم : فمن رجحت حسناته على سيئاته فهو من أهل الجنة


ومن رجحت سيئاته على حسناته استحق أن يعذَب في النار


ومن تساوت حسناته وسيئاته كان من أهل الأعراف


الذَين يكونون بين الجنة والنار لمدة على حسب ما يشاء الله عز وجل


وفي النهاية يدخلون الجنة


ثم إن الوزن وزن حسي بميزان له كفتان

توضع في إحداهما السيئات وفي الأخرى الحسنات


وتثقل الحسنات وتخف السيئات إذا كانت الحسنات أكثر


والعكس بالعكس


والموازين جمع ميزان


وقد وردت في الكتاب والسنة مجموعة ومفردة


قال الله تعالى {وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } الأعراف8


وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان : سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم )


فقاال : في الميزان ولم يقل في الموازين


فجمعت مرة وأفردت أخرى


فلكثرة ما يوزن جمعت


ولكون الميزان واحدا" ليس فيه ظلم ولا بخس أفردت



ما الذَي يوزن ؟



وأما الذَي يوزن


فقد قال بعض العلماء : إن الذَي يوزن هو العمل


وقال بعض العلماء : الذَي يوزن صحائف العمل


وقال بعض العلماء : الذَي يوزن العامل نفسه


وذلك لأن كلا" منها جاءت به أحاديث


أما الذَين يقولون إن الذَي يوزن هو العمل


فاستدلوا بقوله تعالى :

{فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ } الزلزلة7
{وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ } الزلزلة8



فجعل الوزن للعمل


ولقول النبي عليه الصلاة والسلام :


(كلمتان حبيبتان إلى الرحمن خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان : سبحان الله وبحمده , سبحان الله العظيم )


فجعل الثقل للكلمتين وهما العمل


**وقال عليه الصلاة والسلام : (خمس ما أثقلهن في الميزان : لا إله إلا الله , وسبحان الله , والحمد لله , والله أكبر , والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه) حديث صحيح

**عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ مَا مِنْ شَىْءٍ أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ ‏"‏. سنن أبي داود


والذَين قالوا : إن الذَي يوزن صحائف العمل استدلوا بحديث صاحب البطاقة


الذَي يأتي يوم القيامة فيمد له سجل يعني أوراقا" كثيرة مد البصر كلها سيئات


حتى إذَا رأى أنه هلك قال الله له : ( إن لك عندنا حسنة فيؤتى ببطاقة فيها لا إله إلا الله
قالها من قلبه فتوضع البطاقة في كفة , وتلك السجلات في كفة فترجح البطاقة بها ) أخرجه ابن ماجه كتاب الزهد


فهدا يدل على أن الذَي يوزن هو صحائف العمل


وأما الذَين قالوا إن الذَي يوزن هو العامل نفسه ، فاستدلوا بقوله تعالى :


{ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْناً } الكهف105


وبأن النبي صلى الله عليه وسلم قال حين ضحك الناس على عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
وكان رضي الله عنه نحيفا"
فقام إلى شجرة أراك في ريح شديدة
فجعلت الريح تهزه هزا"
فضحك الناس من ذلك , فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( أتضحكون – أو قال صلى الله عليه وسلم أتعجبون – من دقة ساقيه , والذَي نفسي بيده إنهما في الميزان لأثقل من جبل أحد )


وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنه ليأتي الرجل السمين العظيم يوم القيامة لا يزن عند الله جناح بعوضة ) متفق عليه أخرجه البخاري


وهذَا يدل على أن الذَي يوزن هو العامل نفسه


والمهم أنه يوم القيامة توزن الأعمال أو صحائف الأعمال أو العمال


{فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } المؤمنون102 {وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ } المؤمنون103



اللهم اجعلنا من الذَين ثقلت موازينهم والمسلمين


اللهم آمين



الكلام من كتب فضيلة الشيخ / محمد بن عثيمين




كتبت : || (أفنان) l|
-
أختي الحبيبة
وفقك الله وسدد خطاكِ لكل خير

جزاك الله كل خير ونفع بك وبماقدمتي
أسأل الله اللطيف أن يلطف بنا بلطفه
كم تعجبني مواضيعك لما فيها من حسن انتقاء وتدوين لمصدر الموضوع
شكر الله سعيك



align="right">




الصفحات 1 2  3 

التالي

أخوك أم صديقك *كرسي الصحبة الصالحة*

السابق

تعالوا شوفوا مملكة النمل سبحان الله صور مملكة النمل صور سبحان الله

كلمات ذات علاقة
التعريف , بالميزان , وكربه