مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

جذور نبات الاستراجالس تنبه الجهاز المناعي وتقضي على الفيروسات !

[frame="1 70"]



جذور نبات الاستراجالس تنبه الجهاز المناعي وتقضي على الفيروسات !

الحرارة والتعب الشديد يشملان أعراض وحيدات النواة وانتقاله قد يتم عن طريق الملامسة




نبات الاستراجالس

مرض وحيدات النواة هو مرض فيروسي مُعْدِ ومعظم حالاته يسببها فيروس أبشتين بار Epsteni-Barr-virus الذي ينتمي إلى عائلة فيروس مرض القوباء ( الهربس Herpes) .
وفي حالات نادرة يمكن أن يسببه فيروس السيتوميجالو Cytomegalo V. ( CMV) .
وبمجرد دخول الفيروس الجسم ، فإنه يتكاثر في الخلايا اللمفاوية ( كرات الدم البيضاء ) ويؤثر المرض على الجهاز التنفسي والأنسجة الليمفاوية والغدد الموجودة في الرقبة والمنطقة الإربية وتحت الإبط والطحال والشعب الهوائية والكبد .


أعراض المرض :



تشمل الأعراض الحرارة وانعدام الشهية والتعب الشديد وأوجاع في العضلات ورجفان وتباطؤ خفقان القلب واحمرار الحنجرة والحلق والتهاب اللوزتين وتورم العينين ، تضخم العقد اللمفاوية خاصة في الرقبة وتحت الإبط والمنطقة الإربية وتضخم الطحال والكبد وشحوب الجلد وصداعاً ويرقاناً وظهور طفح جلدي أحمر كثير النتوءات وعلى شكل بقع حمراء.
ربما تظهر بعض الأعراض الجانبية مثل التهاب الدماغ ، التهاب السحايا ، شلل أعصاب الرأس ، شلل التنفس ، التهاب رئوي ، أوديما في الحنجرة ، التهاب الكلى ، التهاب الخصيتين ، تمزق الطحال نقصان عدد الحيوانات المنوية ، مرض هودجكين وسرطان الغدد اللمفاوية ، زيادة الكريات البيضاء بنسبة كبيرة وكذلك فقر الدم .
والفيروس المسبب للمرض مُعدِ ويمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة القريبة كالتقبيل أو المشاركة في الطعام أو الأدوات .
كما يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو عن طريق الهواء مثل نزلات البرد .

وتستمر فترة الحضانة حوالي 10 أيام في الأطفال ومن 30 – 50 يوما في البالغين .
وهذا المرض شائع الحدوث في الأطفال والمراهقين.

تتشابه أعراض المرض مع أعراض الانفلونزا وعليه يمكن أن يحدث التباس في التشخيص .
ولكن بالرغم من ذلك فإن الأعراض في مرض وحيدات النواة تكون أكثر دواماً حيث تستمر الأعراض الحادة عادة من 2 إلى 4 أسابيع ويمكن أن يستمر التعب من 3 إلى 8 أسابيع بعد زوال الأعراض .
ويمكن للمرض أن يظهر في بعض الأشخاص بصورة مزمنة حيث يمكن للأعراض أن تستمر لشهور أو حتى أعوام .
العلاج :
ينقسم علاج مرض وحيدات النواة إلى قسمين هما :
العلاج بالأدوية العشبية : تعتبر الأعشاب التالية من أهم الأعشاب التي تعالج هذا المرض وهي :
1 نبات الاستراجالس Astragallus هو نبات صغير معمر يصل ارتفاعه إلى 40 سم له ساق مغطى بشعر كثيف وأوراق مركبة تنقسم إلى ما بين 12 -18 زوجاً من الوريقات له أزهار زاهية ذات لون يميل إلى القرمزي .
الجزء المستخدم من النبات الجذور التي تبلغ من العمر 4 سنوات .

تحتوي جذور الاستراجالس على اسباراجين وكالسيوسين وفورمونونيتين وأستراغالوزيدات وكوماتاكينين وستيرولات .








الهندباء البرية



تستعمل جذور النبات كقاتل مميز للفيروسات ومنبه جيد لجهاز المناعة وموسع للأوعية الدموية ومدر للبول وضد السرطان حيث تقول الدراسات الإكلينيكية إن مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي يتعافون بسرعة أكبر ويعيشون مدة أطول إذا أعطوا الاستراجالس في الوقت نفسه . يستعمل جذر النبات على نطاق واسع في علاج مرض وحيدات النواة حيث يؤخذ 3 كبسولات من المستحضر المقنن بمعدل ثلاث مرات في اليوم بعد الأكل .
2 الهندباء البرية Chicory : وهي عشبة معمرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي متر ذات جذور عميقة ولها سيقان مغطاة بالشعر وأوراق رمحية مستطيلة وأزهار زرقاء .
الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه بما في ذلك الجذور .
تحتوي الجذور على حوالي 58% من الإينولين ولاكتونات التربينات الأحادية النصفية فضلاً عن الفيتامينات والمعادن التي من أهمها الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم كما تحتوي على بروتين وسكريات .
تستعمل الهندباء البرية على نطاق واسع فهي ذات قدرة كبيرة على تنشيط الهضم وعلاج التشنجات الكبدية وتنقية الدم وزيادة إدرار الصفراء والبول .
كما أنها فاتحة للشهية ولعلاج مشاكل الكبد ، كما أنها مضادة لفيروسات مرض وحيدات النواة وعلاجاً جيداً للطفح الجلدي والبثور .
3 نبات أبو كعيب ( الخرشوف ) Milk Thistle ويعرف كذلك بالحرشف البري وهو نبات ثنائي الحول يصل ارتفاعه إلى متر ونصف ذو أوراق بيضاء ذات عروق وأزهار أرجوانية اللون جميلة المنظر .
والنبات شوكي .








نبات اللاباشو


الجزء المستخدم من النبات الأجزاء الهوائية التي تحتوي ليغنانات الفلافون وأهم مركب هو سيليمارين ومواد مره ومتعددات الإسيتيلين .
يستعمل أبو كعيب في علاج مشاكل الكبد والاكتئاب ويعد من أهم الأعشاب في طب الأعشاب الفرنسي لوقاية الكبد ونشاطاته الاستقلابية الكثيرة ويلعب دوراً مهماً في حماية الكبد من مرض وحيدات النواة .

يوجد منه مستحضر مقنن يؤخذ بمعدل كبسولة ثلاث مرات يومياً .
4 نبات الحوذان Goldenseal : ويسمى خاتم الذهب وهو نبات صغير معمر يحمل جذر أصفر سميك وساق منتصب يصل ارتفاعه إلى 30 سم له زهرة في وسط الورقة ذات لون أحمر .
الجزء المستعمل من النبات الجذور التي تحتوي على قلويدات الأيزوكينولين وأهمها هيدراستين وبربرين وكندين كما يحتوي على زيت طيار ومواد راتنجية .
يستعمل نبات خاتم الذهب على نطاق واسع فهو من العلاجات الأمريكية التي مدحها العلماء في القرن التاسع عشر باعتبارها دواء شاملا حيث يستخدمونه لعلاج مشاكل المعدة والكبد ومضاد جيد للجراثيم .
وقد قامت كثير من الأبحاث على مركب الهيدراستين وهو المركب الأساسي وأثبتوا أن هذا المركب يضيق الأوعية الدموية وينبه الجهاز العصبي المركزي .
كما أثبتوا أن مركب البربرين وهو المركب الثاني أنه مضاد جيد للجراثيم ومبيد للأميبيات كما أن له مفعولا مركناً للجهاز العصبي المركزي .

تقول الأبحاث إن خاتم الذهب علاج قوي للإضطرابات التي تصيب الأغشية المخاطية للجسم ، لا سيما العين والأذن والأنف والحلق والمعدة والأمعاء والمهبل .

يجب عدم استخدام هذا النبات أثناء الحمل .
كما يجب عدم استخدامه لأكثر من أسبوع .








نبات أبو كعيب


5 نبات اللاباشو ( بودي أركو ) Paud' ARCO :
شجرة دائمة الأخضرار يصل ارتفاعها إلى 30 متراً لها أزهار قرنفلية كثة جميلة المنظر تجذب النظر على مسافات بعيدة .
الجزء المستخدم من النبات اللحاء الذي يحتوي على كينونات وبيوفلافونيدات ولاباشينول وكارنوسول وأندولات وتميم الأنزيم وقلويدات أهمها تيكومين .
كما تحتوي على صابونينات ستيروييديه .
تستخدم على نطاق واسع حيث تعتبر مضادا للالتهابات ومقويا ومنظفا ومضادا للأورام وهو كذلك مضاد فيروسي ولهذا يستخدم في مرض وحيدات النواة .
يوجد منه مستحضر مقنن تحت اسم PAUD' ARCO يؤخذ لهذا الغرض بمعدل كبسولتين مرتين يومياً .
6 الثوم Garlic : يعتبر الثوم من أكثر المصادر النباتية مضاداً للفيروسات والجراثيم يؤخذ بمعدل فصين بعد كل وجبة أو قرصين من مستحضره المقنن بعد كل وجبة .

7 بكتريا الأسيدوفيلس : Acidophillus وهي بكتيريا نافعة مضادة للانتفاخات والغازات والحموضة هاضمة للبروتينات تخفض ضغط الدم والكوليسترول وتساعد الامعاء على امتصاص الغذاء وهذا يحتاجه مريض وحيدات النواة .

كما أنها تمنع التهابات الأمعاء والمسالك البولية . يؤخذ كبسولة واحدة مرتين يومياً .
8 فطر مشروم ريشي Reishi Mushroom :
فطر من الكائنات الحية تخلو من اليخضور وهي المادة الخضراء التي تستعملها النباتات لصنع الغذاء .
ولا تستطيع الفطريات أن تصنع غذاءها ولكنها بدلاً من ذلك تمتص الغذاء من البيئة المحيطة بها .
فطر ريشي يستخدم في الغذاء والدواء وقد أطلق عليه اللحم النباتي حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين .
وفطر ريشي له شهرة عالمية وهو عبارة عن فطر لحمي الملمس له ساق صلبة بعض الشيء ذات لون مصفر في البداية ثم لا تلبث أن تتحول إلى اللون القرمزي المحمر يجمع هذا الفطر في فصل الخريف .

الجزء المستخدم الأبواغ والساق والقلنسوه التي تحتوي على مركبات تنتمي إلى المجموعة الكيميائية المعروفة باسم ببتايد بوليسكارايدز Peptide Polysaccharides .








نبات الحوذان


يستعمل فطر ريشي مهدئاً ومقوياً .
لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هذا الفطر يلعب دوراً كبيراً كمشه للطعام وهذا ما يحتاجه مريض وحيدات النواة حيث إن من أعراض هذا المرض فقد الشهية للطعام .
وكذلك علاج للأرق واعتلال الصحة وأمراض الكبد الفيروسية .
وقد أثبتت الدراسات أن هذا العقار يحمي الكبد من السموم وخاصة سموم رابع كلوريد الكربون والكحول .
كما أن هذا الفطر ينشط جهاز المناعة لدى الإنسان بشكل كبير .
كما أنه يؤخر أو يمنع حدوث الأمراض السرطانية ويخفض السكر والكوليسترول في الدم وكذلك يمنع تكون الجلطات الدموية وهو كذلك يقوم بدور المهدئ حيث يخفف الالتهابات التي يسببها مرض وحيدات النواة .
كما أثبتت الدراسات أن لهذا الفطر تأثيرا قويا على فيروسات الهربس والإيدز .
توجد عدة مستحضرات من فطر ريشي يؤخذ يومياً 606 ملليجرام على هيئة كبسولات تؤخذ ما بين 3-6 كبسولات يومياً.

[/frame]
ماشاء الله موضوعك رائع ومفيد

بارك الله فيك ومو غريبه عليك التميز
جزاك الله خير حبيبتى
سعدت بمرورك الغالى هام
مشكوووووووووووووووووووووووورة
جزاك الله خير تفاحة القلب
ويسلمو على المرور
كلمات ذات علاقة
المناعي , الاستراجالس , الجهاز , الفيروسات , توته , جذور , على , نبات , وتقضي