مهارات التعامل مع الناس

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم موضوع غيرمنقول مهارات التعامل مع الناس وهي: 1-حسن العلاقةمع الله تجعل لك القبول في الأرض ويحبك الناس. 2-على...

مجتمع رجيم / الموضوعات الامنقولة فى التنمية البشرية
أمواج رجيم
اخر تحديث
مهارات التعامل مع الناس

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
موضوع غيرمنقول
مهارات التعامل مع الناس وهي:
1-حسن العلاقةمع الله تجعل لك القبول في الأرض ويحبك الناس.
2-على العاقل ألايصاحب ولايجاورمن الناس-مااستطاع-إلاذافضل في العلم والدين ةالأخلاق.
3-الناس يحبون من يناديهم بأحب الأسماءإليهم.
4-من أسهل الطرق المضمونةلاكتساب قلوب الناس هي تذكرأسمائهم،وجعلهم يشعرون بأهميتهم.
5-احفظ الاسم وكرراستخدامه أثناءالحديث وسوف يعاملك الشخص الآخربمنتهى المودة.
6-كن صادقآفي سلامك على الآخرين.
7-إذااقترب منك شخص تعرفه ولكن لاتتذكراسمه،فأظهرعلى الأقل أنك لم تنسه.
8-المصافحةتزيدفي المودة.
9-ابدأالآخرين بالسلام والتحيةمع ابتسامةلطيفة.
10-ابذل للناس معروفآواقض حوائجهم.
11-احترم أهداف الآخرين.
12-كن صريحآ.
13-على االعاقل أن يجعل الناس طبقتين متباينتين،ويلبس لهم لباسين مختلفين:فطبقةمن العامة،يلبس لهم،انقباضآوتحفظآمن كل كلمةوخطوةوطبقةمن الخاصة،يخلع عندهم لباس الشددويلبس لباس الأنس واللطف والبذل والمفاوضة.
14-كيف تلوم الناس على أخطاءيمكن أن تقع فيها،فالناس لهم مشاعروأحاسيس،لذافلاتوجه إليهم اللوم.
15-لنعددالصفات الطيبةفي كل إنسان تلقاه.
16-لنمنح الناس تقديرناالمخلص دون تملق.
17-لنكن كريمين في مديحناواحترامناللناس،فسوف يذكرونهاحتى بعدأن ننساهانحن.
18-لاتتكلم للناس عماتحب،بل كلهم عمايحبون.
19-أظهراهتمامآحقيقيآبمن حولك.
20-ابتسم ثم ابتسم ثم ابتسم...
21-لكي تصبح محدثآبارعآكن مستمعآجيدآ،وشجع محدثك على الكلام عن نفسه،ووجه إليه أسئلةتظن أنه يسربالإجابةعنها.
22-إذاأردت أن تترك أثرآطيبآفي نفس من تقابله فأصغ باهتمام،ولاتحصرأهميتك في الكلام الذي ستقوله.
23-إذاأردت أن تفتح لك قلوب الناس فتكلم فيمايسرهم.
24-اجعل الشخص الآخريحس بأهميته(بالثناءالمخلص عليه)،وإذاحدثت رجلآعن نفسه فإنه سينصت لك ساعات.
25-لاتقا لأحد:إنه مخطئ.
26-إذاكنت مخطئآفسلم بخطئك.
27-توسل بالرفق واللين ودع الغضب والعنف.
28-عندماتناقش أحدآلاتبدأبالأشياءالتي تختلف معه عليها،بل ابدأبتأكيدالأشياءالتي تتفقلن عليها.
29-لاتقاطع الشخص الآخرودعه يتولى دفةالحديث.
30حاول أن ترى الأشياءمن وجهةالشخص الآخر.
31-قدرأفكارالشخص الآخر.
32-إذاأردت الناس ينجذبون إلى وجهةنظرك فأحسن عرض أفكارك.
33-ضع أمام الناس فرصةالتحدي والمنافسةالشريفةلإثبات جدارتهم.
34-قبل توجيه النقدلأحدابدأبالثناءعلى أمرجيديتحلى به.
35-ألفت النظرإلى الأخطاءبشكل غيرمباشر.
36-تكلم عن أخطائك قبل أن تنتقدالشخص الآخر.
37-قدم اقتراحات مهذبةولاتصدرأوامرصريحة،،فلاأحديحب أن يتلقى الأوامر.
38-لاتهن الشخص اآخروأنت تنصحه أوتنتقده،دعه يحتفظ بماءوجهه.
39-امتدح أقل إجادةبدلآمن انتقدأصغرخطأ.
40-إذاأردت أن ينقادلك الناس فأسبغ عليهم ذكرآحسنآ.
41-اجعل الغلطةالتي تريدإصلاحهاتبدوميسورةالتصحيح،واجعل العمل الذي تريدأن ينجزسهلآهينآ.
42-لاتختلق النكد.
43-دع الناس ينطلقون على سجاياهم.
44-لاتهمل اللفتات البسيطة.
45-عودنفسك على أىتتدخل فيمالايعنيك.
46-تجنب انتقادالناس قدرالمستطاع.
47-تفعل مع الناس.
48-درب نفسك على تعابيرالوجه لتتفاعل مع الناس.
49-كن سمحآواقبل البشرى والعذروإن كان أقل مماتريد.
50-لاتفتش عن الأخطاءالخفية.
51-إذاأخطأت..فاعترف بخطئك،ولاتكابر.
52-عامل الناس بمختلف طباعهم.
53-لاتكن متصيدآلكل شيئ مدققآعلى كل أحدفي الصغيرةوالكبيرة.
54-ليس الذكاءوالفطنةأن تستطيع اللوم وأنماتجتنبه.
55-استعمل العبارات اللطيفةوخصوصآفي النصح.
56-استفسرعن الخطأوتأكدمنه قبل النصيحة.
57-حتى لوأخطأالناس أثن عليهم وأشعرهم بقيمتهم.
58-لاتكثرالتشكي.
59-لاتمارس أسلوب الأستاذيةعلى الناس ولتجعلهم يشعرون أن الفكرةفكرتهم.
60-إذاقدمت نصيخةأومشورةلأحدولم يقبلهامنك فلاتغضب ولانصنف اسمه من ضمن قائمةالأعداء.
61-لاتفتح مجاآللشك.
62-لاتجترئ على الناس كثيرآ.
63-أذااستطعت أن تقضي حاجات الناس فافعل.
64-إذالم تستطع أن تقضي حاجات الناس فاعتذرفي البدايةختى لاتعتذرفي النهاية...فالاعتذارمن البدايةخيرمن إخلاف الوعد.
65-كن متواضعآ.
66-لاتهتم بصغائرالأمور،فكل الأمرصغائر.
67-لاتقتل نفسك بالهم من أخطاءالناس عليك.
68-إذااستهزأالناس بأحدفذب عن عرضه.
69-كن صوقآولاتكذب لتقنع الآخرين.
70-لنعفوعن الآخرين.
71-كن كريمآ.
72-قدم هديةمابين فترةوأخرى.
73-قابل الإسلءةبالإحسان ولاتجعل بينك وبين الناس عداوات.
74-كن رحومآ.
75-كن واسع الصدرعندوجودالخلاف.
76-حاول أن تتعرف على طبيعةالشخص ونفسيته قبل أن تتكلم معه.
77-إذاأحسست أن أحدآضاق صدره مماتفعله فطيب صدره بكلمات ولاتدعه.
78-لنشارك الناس في مصائبهم،ولتكن مواساتنالهم بإسلوب مناسب.
79-دع قلوب الناس عليك صلفيةدائمآ.
80-إذاكنت على الحق فلاتتنازل عنه مهماحدث..فهذايجعل الناس يثقون في طرحك وفكرتك.
81-اذاأخطأت فاعترف بخطئك.
82-امدح الآخرين بمافيهم من خير.
83-اذاأردت أن تتكلم بأمرقديستنكره الساكعون في أول هلة..فقدم بمقدمةتبين فيه عذرك.
84-كن لطيفآعندأول لقاء.
85-تعلم أن تنصت.
86-أقبل بوجهك على من يحدثك.
87-انتبه أن يستشرك كل أحدزطن كالبحر..لايحركه أي شيئ.
88-عندالنقاش لاتسارع إلى الاعتراض،بل إذاأردت أن تقنع محدثك بوجهةنظرك..فابدأبسؤاله يكون جوابهانعم.
89-كن رفيقآ..أثناءإقناع الخصم بماتريد.
90-شجع الناس على الخير.
91-لنراعي نفسيات من حولنا،ولنشارك الناس مشاعرهم.
92-استخدم لغةالجسد.
93-من أشدعيوب الناس خفاءعيوبه عليه فإن من خفي عليه عيبه خفيت عليه محاسن غيره ومن خفي عليع عيب نفسه ومحاسن غيره فلن يقلع عن عيبه الذي لايعرف ولت ينال محاسن غيره التي لايبصرأبدآ.
94-ليعرف الناس فيمايعرفون من أخلاقك أنك لاتعاجل بالثواب والعقاب فإن ذلك أدوم لخوف الخائف ورجاءالراجي.
95-اعلم أن كرامتك لاتطيق العامةكلهافتوخ بهاأهل الفضل،وأن قلبك لايتسعىلكل شيئ ففرغه لهم.
96-اذاسمعت من صاحبك كلاماأورأيت منه رأيايعجبك فلاتنتحله تزيناعندالناس واكتف من التزين بأن تجتني الصواب اذاسمعته ةتنسبه إلى صاحبه.
97-لاتخلط بالجدهزلاولابالهزل جدافإنك إن خلطت بالجدهزلاسخفته وإن خلطت بالهزل جداكدرته.
98-اذارأيت صاحبك مع عدوك فلاتغضب.
99-لاتكثرادعاءالعلم في كل مايعرض بينك وبين أصحابك.
100-استحي الحياءكله من أن تخبرصاحبك أنك عالم وانه جاهل مصرحاأومعرضا.
101-ليعرف إخوانك أنك تفعل مالاتقول أكثرمماتقول مالاتفعل.
102-لتكن غايتك فيمابينم وبين عدوك العدل وفيمابينك وبين صديقك الرضا.
103-اذااعتذراليك أحدفتلق بوجه مشرق ولسان طلق إلايكون ممن قطعنه غنيمة.
104-لاتكن حسودآ.
105-لاتجالس احدآبغيرطريقته فإنك ان أردت لقاءالجاهل بالعلم والعيي بالبيان لم تزدعلى أن تضيع عملك وتؤذي جليسك بحملك عليه ثقل مالايعرف.
106-اذاكنت في جماعةفلاتعمم على جيل من الناس أوأمةمن الأمم بشتم ولاذم فإنك لاتدري لعلك تتناول بعض جلسائك مخطئافلاتأمن مكافأتهم أومتعمدافتنسب غللا السفه.
107-لاتفرق بين اثنين في مجلس إلابإذنهما.
108-احذرمن إضحاك القوم بحديث أنت تكذب فيه.
109-اترك الحديث عن النفس على سبيل المفاخرة.
110-لنراع مشاعرالآآخرين.
111-لاتكثرمن الأسئلةالمحرجة.
112-لاتحرص على ابدأرأيك في كل صغيرةوكبيرة.
113-لاتتحدث عن من لايرغب.
114-اخترالحديق المناسب للمقام.
115-تجنب تكرارالحديث.
116-تجنب التعالي على السامعين.
117-لاتبادرألى أكمال الحديث عن المتحدث.
118-لاتقم عن المتحدث قبل أن ينتهي حديثه.
119-لاتبادرإلى تكذيب المتحدث.
120-لاتنشرالأخبارقبل أن تتثبت منها،ومن جدوى نشرها.
121-لاتغلط في مخاطبتك للآخرين.
122-ابتعدعن تفخيم نفسك ب(نحن،ورأينا..).
123-لاتتبع عثرات غيرك.
124-لاتظهرالملالةمن جليسك.
125-لايكن في المزاح قذف ولاغيبةولاانهماك بمايسقط الحشمةويقلل الهيبةولافحش يورث الضغينة.
126-لاتكثرمن المزاح بحيث يغلب عليك ويصبح صفةمميزةلك فتسقط هيبتك ويتطاول عليك الهازلون.
127-سايرالناس على طريقتهم في غيرمعصيةالله تعالى.
128-احسن الظن بمن حولك.
129-لنحمل كلام من حولناعى أحسن المحامل.
130-احفظالسرولاتفشه.
131-لاتواجه الناس بمايكرهون.
132-احرص على مايجذب المودةبينك وبين الناس.
133-لنجددالعلاقةمع الناس ولانقطعهاولانمل منها.
134-لاتستمع واشيآأونمامآ.
135-اذاأرسلت رسالةفردجوابها.
136-لاتكن المصلحةالشخصيةفقط هي الدافع لمعاملةالناس بالتعامل الحسن.
137-عليك بتشجيع السلوك الطيب في الناس ةتنميته.
138-لاتتحدث باكثرمن مستوى السامعين.
139-الناس يكرهون النصيحةفي العلن،كمايكرهون أن تبرزعيوبهم أمام الناس.
140-الناس لايحبون أن تقال لهم الأوامرمباشرة.
141-الناس يكرهون الانسان الذي ينظرالى عيوبهم ويترك الحسنات.
142-لننظرإلى الأموربعين الرضا.
143-لاتنس من قدم لك معروفآ.
144-الناس يبغضون من لاينسى زلاتهم ولايزال يذكربهاويمن على من عفاعنه.
145-الناس يكرهون من يعاملهم باحتقارواستعلاءمهماكان هذاالإنسان.
146-الناس يكرهون من يؤذنب في غيرمحل التأنيب،ومن غيرتأن ودون السؤال والاستفسار.
147-الناس يكرهون دائمآمن ينسب الفضل لنفسه،وإذاحدث الفشل أوخطأألقى بالتبعةعلى الآخرين،وأذاحدث نجاح نسبه إلى نفسه.
148-الناس يحبون ذلم الانسان الذي يهتم بهم والذي يهتم بمايفكرون،وبمايشغل أذهانهم.
149-الناس يحبون ذلك الإنسان الذي ينصت إلى أحاديثهم وينظرإليهم،يلخص ماسقولون ويناقشهم فيه.
150-الناس يحبون ذلم الانسان الذي يقضي حاجتهم،ويقدم إليهم الهدايا.
151-الناس يحبون ذلك الانسان الذي يدخل عليهم السرور.
152-الناس في حاجةإلى من يعرف مايشغل بالهم،وماهي اهتماماتهم.
153-الناس يحبون من يشجعهم ليتحدثواوليعبرواعمافي أنفسهم.
154-الناس يحبون ابعدعن الجدل.
155-إذاأردناأن تكون علاقتناحسنةمع انسان مافلنبحث عت الأشياءالحسنةفيه.
156-يرفض الناس الذل ولكنهم لايكرهون الخدمةوالعمل.
157-الناس يحبون من يفتح لهم المجال لتحقيق ذواتهم.
158-الناس يحبون التشجيع،ويحبون من يشكرهم.
159-الناس يحبون الذي يصحح أخطاءهم دون تجريح لمشاعرهم.
160-قبل الاجابةعن سؤال شخص ماأوتعليقه أواقتراحه عليك بإعادةصياغته بعبارتك الخاصةكي تبين فهمك الكامل لماقاله.
161-عندماتشعرأن هناك شيئآيغريك نحوتصنيف شيئ من أقلاال الشخص الآخرعلى أنه خطأ،أوعيرحقيقي أوغيردقيق،فلتطلب توضيحآقبل فعل هذا،ثم دع محاثك يعرض كل التفاصيل الضرورية.
162-في أوقات التوتروالصراع ايكن كلامك عبارةعن جمل خبريةلاأسئلة.
163-انظرإلى عيني الشخص الآخر،وابعث بإشارات مفادهاالاستمرارفي الكلام.
164-يعدتدوين ملاحظات خاصةبمايقوله الشخص الآخرأسلوبآذافاعليةكبيرة.
165-علامةالنصح للناس:أن تحب لهم ماتحب لنفسك من طاعةالله تعالى وأن تكره لهم ماتكره لنفسك من معصيةالله تعالى.
166-من علامات التواضع:ألايدعوك أحدالى حق قبلته،ولاترى أحدآمن المسلمين إلارأيت نفسك دونه.
167-لاتفرح بسقطةغيرك،فإنك لاتدري مايحدث الزمان بك.
168-اذااحببت أن يكثرالجمبل عليم من الناس فالقهم بوجه طلق.
169-من غض بصره عن عيوب الناس غضوابصره عنه.
170-اذاأردت السلامةوالتخلص من الناس:فعليك أن تعكيهم مالك ولاتأخذمن مالهم،وتقضي حقوقهمولاتطالبهم بقضاءحقوقك،وتصبرعلى أذاهم ولاتؤذيهم.
171-ىتلق على الناس مسؤوليةماتلقاه من مشكلات.
172-اسأل الناس النقدالنزيه الصريح لأخطائك.
173-لنضع أنفسنافي خدمةغيرنامن الناس،ولنمدلهم يدآمخلصةنافعة،مجردةعن االأنانيةوالمصلحةالذاتية.
174-أكررعليك:ابتسم..ابتسم..ابتسم.
175-اذاأردت أن يحبك الناس،فتكلم بمايسرمحدثك.
176-لكي تجذ الناس إلى وجهةنظرك،لاتجادل..واعلم أن أفضل السبل لكسب الجدال هوأن تجنبه.
177-كن هينآمع النس،سهلآفي تعاملاتك،تعفوببساطةوتسامح،وتصبرعلى سوءأخلاق الناس.
178-أقم علاقات صادقةمع الجميع وحافظ على ثقةواحترام وتقديرالآخرين.
179-كلماكان الخطأكبيرآكان الاعتناءبتصحيحه أشد.
180-لنفرق بين المخطئ المتعمدوالمخطئ الجاهل.
181-لنفرق بين المخكئ اجتهادآوالمخطئ تقصيرآ.
182-إرادةالمخطئ الخيرلاتمنع من الإنكارعليه.
183-احذرمن أن يؤدي تصحيح الخطأإلى خطأأعظم منه.
184-لنفرق بين صاحب الخطأالمستتربه والمجاهر.
185-عدم تضخيم الخطأوالهدوءفي معالجته.
186-إعطاءالوقت الكافي لتصحيح الخطأوعدم العجلة.
187-لاتشعرالمخطئ بأنه خصم.
188-لفت المخطئ إلى خطئه ليقوم بالتصحيح.
189-اذااجتمع خطأوصواب فأنكرالخطأواقبل الصواب.
190-لاتحمل الشخص أخطاءغيره.
191-حاورالمخطئ لتصل إلى إقناعه.
192-لاتتسرع غي تخطئةالناس.
193-اجعل تصحيح الخطـأيبدوسهلآ.
194-جددالثقةبالمخطئ.
195-افهم وجهةنظرالشخص الآخر.
196-لاتستخف بآراءالآخرين.
197-لاتتحدث مع الناس عن مصلحتك وتحدث عن المصلحةالمشتركة.
198-مهماكان الشخص سيئآفلابدمن وجودخصلةتستحق الإعجاب والثناء.
199-ابحث في الشخص الآخرعن الجانب الإيجابي وكن مسرفآفي الثناءوالشكروافعل ذلك بصدق حتى يتحول الأمرإلى نفاق.
200-الابتسامةلغةصامتةيفهم منهاالآخرون أنك تحبهم وتحترمهم.
201-عندماتتقن فن الكلام فأنت تبني أفضل العلاقات وتحصل على ماتريد.
202-أكثركلمةيستخدمهاالناس هي كلمه(أنا)ومعظم أحاديثهم تدورحولهافإذاأردت أن تؤثرفيهم فاتركهالهم.
203-تحدث قليلآواستمع كثيرآواصغ باهتمام.
204-عندماتستمع بإصغاءيفهم المتحدث أنك مهتم به ومنسجم معه وسوف يجتهدفي إرضائك ويوافق تمامآعلى الكلام القليل الذي قلته.
205-النقاش والجدل معركةخاسرةلايفوزفيهاأحد.
206-لاتحول آراءك إلى قوانين ومقدسات.
207-عبارات الشكروالامتنان والتهنئةوالمواساةوالاعتذارلهاتأثيرإيجابي بطبيعتها.
208-اذاأردت لفكرتك أن تعيش فازرعهافي ذهن الشخص الآخربشكل عابرواجعله يشعرأنه صاحبها.
209-قدم عناصرالفكرةواترك الصياغةالنهائيةللشخص الآخر.
210-اسمح للآخرين بأن ينتحلواأفكارك.
211-أفضل تبريرللخطأهوالاعتراف به.
212-الخطأأثناءالمحاولة(مع الاجتهادفي العمل)يستحق التكريم.
213-إذاكنت أن المخطئ لن يسلم بخطئه أبدآفحاول تجنب لومه.

214-ضع أهدافك موضع التحدي.
215-ابدأبالثناءالمستطاب،والتقديرالمخلص.
216-قدم اقتراحات مهذبة،ولاتصدرأوامرصريحة.
217-أوسع للداخل للناس في المجلس.
218-اعمل للناس معروفآولاتنتظرالمقابل.
219-اسأل عن الناس من حين لآخرولوبرسالة.
220-شارك الناس أفراحهم وأحزانهم.
221-استمل الآخرين بكلماتك الحسنةفبهذاتستميل قلوبهم.
222-لاتتدخل في الأمورالشخصيةللآخرين.
223-ساعدكل من يحتاج بقدرالمستطاع،تكسب قلوبهم ومحبتهم.
224-انظرالى الآخرين-والى نفسك-كأفراديتميزكل منهم بتفرده وبمالديه من أشياءكثيرةيشترك بهامع الآخرين ويشاركهم بها.
225-رغم أن الآخرين لايستطيعون قراءةمايدورفي الذهن،فإنهم يقرؤون لغةالجسد.
226-لقاءالعين بالعين يعني انك تصغي الى الشخص وتريدأن تعرف المزيدعنه،وأرفق ذلك بالبتسامة.
227-الإيماءمن الرأس يعني أنك تصغي وتفهم مايقال،وهويوحي عادةبالموافقة،ويشجع الشخص الآخرعلى الاستمرارفي الحديث.
228-ابدأبملاحظةالغةالجسدلدى الآخرين إضافةإلى استخدامك أنت لغةجسدك.
229-اطرح أسئلةتسهل الإجابةعنها،حول الوضع أوحول الشخص الآخر.
230-إن طرح أسئلةمتابعةلماقاله الشخص الآخر،تظهرأنك مصغ لمايقول.
231-الخروج عن الموضوع أمرمألوف بين الناس.عندماتستمع إلىمايقال يجدربك أن تبقى الموضوع الرئيسي في ذهنك وتلخص بين وقت وآخرماقاله محدثك.
232-عندمايتوقف المتحدث لحظة،أوعندمايقول شيئآيمكنك الإجابةعنه،فادخل الحديث بتعليقك أوسؤالك.
233-انتبه جيدآإلى المواضيع التي قجيرغب الشخص الآخربتفادي الحديث عنها.
234-أذابالغت في إظهارخصالك الحميدةوأخفيت أخطاءك،فسيعرف الآخرون أنك لاتقدم صورةحقيقية.
235-حتى لاتنسى أسماءالناس ركزعلى الاسم لحظةالتعارف،لاتفكرفيماتقوله،بل استمع إلى الاسم،فكربشخص تعرفه يحمل الاسم نفسه،استخدم الاسم أثناءالحديث وفي آخره.
236-تعتبرمتابعةالحديث أمرآسهلآإذاعرفناالعوامل الأساسيةلاستمراره مثل:إتقان لغةالجسد،وابداءالاهتمام،واتخاذموقف ودي والبحث عن اهتمامات وخبرات مشتركة.
237-دع الآخرين يعرفون مايهمك،وذلك بمناقشةمواضيع تهمك وتثيرقلقك.
238-ممايحول دون وصول آرائك للآخرين هوأنك تفترض في الآخرأمورآلامبررلها،وتفرض أنهامسلمات.
239-لاتظهرللآخرين أن وجهةنظرك هي الأفضل دائمآ.
240ابذل جهدآخاصآلإرضاءالآخرين ليحبوك ويحترموك.
241-الناس الذي يشعرون أنهم دائمآعلى حق،يعتقدون أن الآخرين سيحترمون آراءهم أكثرإذاتشبثوابها،وهذااعتقادخاطئ.
242-عندمايقول شخص ماشيئآلاتوافق عليه،فابتعدعن العبارات التي تعرب عن خلاف في الرأي.
243-لاتستعجل في الحكم على الآخرين.
244-عليك أن تنهي المحادثةببراعةوبشكل إيجابي.
245-إياك والوداع الذي يسغرق وقتآطويلآوليكن ودودآ.
246-عندماتتعامل مع شخص متذمر،يمكنك أن تعرض بعض النصائح دون أن يطلبهاأوتقدم شيئآمن الحكمةوالتشجيع لأن المتذمرعادةمايتحدث عن المشاكل الشخصية.اسأل عن شيئ يتعلق بحياةالشخص الآخر.
247-حاول أن تنهي المحدثةبملاحظةوديةتترك لدى المشارك الآخرإحساسآطيبآ.
248-يسغرق كسب الأصدقاءوقتآويحتاج جهدآوالتزامآوأخذآوعطاء،وكثيرآمن الصبر.
249-عندمايبدأالناس بالانفتاح يكون ذلك دليلآعلى أنهم بدؤوايولونك ثقتهم ويرتاحون إليك.
250-اسأل عن شيئ يتعلق بحياةالشخص الآخر.
251-يلجأالناس أحيانآإلى السخريةمن الآخرين ليرواردودأفعالهم أمام تعرضهم لهجوم.إذاكان ردك فاعيآفالأرجح أن نقطةحساسةلديك قدأصيبت.أماإذاضحكت من نفسك،ولم تحمل السخريةعلى محمل الجدفإن الشخص الآخرسيفترض أنك واثق من نفسك ومطمئن.
252-أظهرروح المرح لديك.
253-تقبل الأفكارالجديدة.
254-استعمل لقاءالعين بالعين والابتامةكأول وسيلةللاتصال باللآخرين.
255-ابحث عن الاهتمامات والأهدف والخبرات المشتركةعندالأشخاص الذين تلتقي بهم،لأن الناس سيفرحون بذلك.
256-ادع الآخرين لمشاركتك العشاء،أوالمناسبات الاجتماعية،أوأيةنشاطات أخرى.
257-ابق على اتصال بالأصدقاءوالمعارف.
258-اسأل الأشخاص الآخرين عن آرائهم.
259-فتش عماهوإيجابي في الأشخاص الذين تلتقي بهم.
260-عليك أن تكون لطيفآمع الناس،وألاتجرح مشاعرهم.
261-لاتثقل كاهل الآخرين باحتياحاتك أومشاكلك.
262-لتكن معلوماتك كاملةوجديدة.
263-كن واضحآ.
264-إياك والمبالغات.
265-كلماكثرحديثك نسي الآخرون ماتقول.
266-إياك والاستئثاربالحديث.
267-إياك ونبرةالتعالي والاستعلاء.
268-لاتفسرسكوت الآخرين بغيرمعناه.
269-اجعل تعبيرات وجهك متوافقةلكلماتك.
270-لاتكن مثبطآللآخرين.
271-اجعل عباراتك إيجابيةلاسلبية.
272-عبرعن رأيك بنبرةهائة.
273-إياك والاستخفاف بالآخرين.
274-إياك والتعميم.
275-إيلك والمجاملةالمصطنعة.
276-عندمالايكف الآخرون عن مقاطعتك توقف فورآعن الكلام.
277-إياك والمقدمات الطويلةالمملةقبل الدخول في الموضوع.
278-انتبه إلى أن عدم الاستطرادفي أمورصغيرة.
279-كثيرمن الناس يعرفون ماذايريدون أن يقولوا،ولكنهم لايحسنون التعبيرعنه.
280-إياك وتوبيخ الآخرين على جهلهم.
281-إن كان لابدأن تصحح الآخرين فعليك بالرفق واللباقة.
282-إياك وتبريرالفشل باصنع الاقناع.
283-لاتشتت أفكارالآخرين بالاستخفاف بموضوع مهم أوتغييرالموضوع محل النقاش بمنتهى البساطةأواستباق مايريدالمتحدث قوله.
284-لاتصدرأحكامآمتسرعةعندسماع أفكارجديدةمن الآخرين.
285-لتعدإلابماتنوي الوفاءبه.
286-لتطن دعوتك محددةإلاإن كنت تظن أن رغبتك في لقاءالطرف الآخرليست بالقوةالتي تصل إلى حدالإلزام،أي أنك إذاكنت لاتريدأن تلتزم بموعدمحددفعليك بالغموض وساعتهاسيفهم الآخرون المعن الذي تريدتوصيله إليهم.
287-أحسن الظن بالناس حتى لولم يعرفواكيف يعبرواعن نواياهم،والواقع أننانميل إلى أن نحكم على أنفسنامن منظورنواياناالطيبة،والأفضل أن نحسن الظن بالآخرين عندمايتحدثون.
288-اكتم أسرارالآخرين وإن لم يطلبوامنك ذلك.
289-بدلآمن أن تحدث بالناس بماتنوي القيام به أنجزه بالفعل.
290-عندماتوحي كلماتك بأنك نعرف ماتقول وينصت لك الآخرون،وحينهاتستطيع إقناع الآخرين.
291-قديكون عمل الآخرين وتعاونهم أفضل عندمايعرفون مبررات الشيئ حتى وإن كنت مطمئنالقرارك.
292-إذاأردت أن يذكرك الآخرون ويستشهدوابكلامك ويتناقلوه فإن عليك أن تدعم كلامك بالعبارةاللماحةأواللغةالمازحةأوالكلمةالمثيرة(ليكن حديثك مميزآ).
293-عندمايقدم لك الآخرون اقتراحاتهم تقبل منهم ذلك باعتباره علامةعلى اهتمامهم بأمرك ورغبتهم في مساعدتك.
294-يحتاج الناس لمن سشعربقيمتهم ونحتاج أن نصارحهم بمدى الاحتياج لهم.
295-أظهرسعادتك بنجاح الآخرين.
296-إذاكان غيرك يفوقك في شيئ مافلاغضاضةأن تخبره بذلك.
297-قدرالناس إذاأردت أن يقدروك،ودعهم يشعرون أن لهم فيمةوأهمية.
298-قبل أن تطلب من المعروف من الآخرين فكرفي مدى حاجتك إليه وخياراتك الأخرى.
299-سيحبك الناس إذاكنت مؤدبآفي طلبك منهم.
300-ارفع الحرج عن الآخرين عندمايخطئون دون قصدوحينهاستكبرفي عيون الآخرين.
يتبع



* أم أحمد *

موضوع أكثر من رائع
حقاً في نقاط يجب أتباعها مع الناس ومع أنفسنا
شكراً لكِ وتقبلي ودي ومروري

أمواج رجيم
301-اعلم أن بعض الناس ليس لديهم الرغبةفي الكلام إطلاقآ.
302-قدم نفسك للآخرين بشكل يسمح لهم بالدخول معك.
303-ساعدالآخرين على أن يتذكروااسمك،ومتى وأين التقيت بهم.
304-إذاأردت أن تستنطق الساكتين فاخترموضوعآيشجعهم على الحديث.
305-اعرف المواضيع التي ليس من المناسب إثارتها.
306-إذاكنت جديدآعلى مجموعةتتحدث فأتقن دورالغريب.
307-إذاأردت أن تسيرالمحادثةبسكل هادئ فلتكن تعبيرات وجهك هادئة.
308-اسأل الآخرين رأيهم،وكلمازاداهتمامك بآرائهم زادإحساسهم بالرضاعن أنفسهم.
309-لاتطرح أسئلةتبدوفوق طاقةالناس.
310-خاطب في الآخرين ملكةالابدع.
311-إياك والأسئلةالتي تدفع الآخرين لكلام لن تلقي له بالا.
312-اجذب انتباه الآخرين قبل البدءفي الحديث.
313-لاتكتف بترديدمايقوله الآخرون،بل أضف إليه شيئآجديدآ.
314-لاتخجل من استيضاح مايصعب عليك فهمه.
315-الزم الصمت إذاكان موضوع الحديث فوق تصويرك.
316-الفرق بين أن يكون حديثك مملآأوممتعآيكمن في سرعةعرضك لماعندك.
317-لاتجعل شخصك بطلآلكل قصصك.
318-تأكدمن استمراراهتمام الآخرين بمتابعةماتقول.
319-عندمايلاحظ محدثك عدم انتباهك فأسمعه عبارةتحثه على مواصلةالحديث.
320-إذاأردت أن توقف محدثك الذي لايكف عن الحديث،وجه إليه سؤالين أوثلاثةمن الأسئلةالتي تستدعي إجابات قصيرة.
321-إذاتمت مقاطعةالآخرين فشجعهم على مواصلةالحديث.
322-استرزلاتك وزلات الآخرين.
323-اتسم باللباقةعندرفضك الإجابةعلى أسئلةبالغةبالخصوصية.
324-حتى تتحاشى الدخول في جدل مع محدثك فالزم الصمت.
325-إذاأردت أن تسمع محدثك وجهةنظرك المخالفةلمايقول فعليك أن تقول كلامآمحايدآقبل أن تقول مايخالفه.
326-إياك وتقريرماتقول على أنه حقائق مسلم بها.
327-احذرأن تنتقل معلومات تؤذي الآخرين.
328-إذاالتقيت اثنين من عليه القوم فلاتحتف بأحدهماوتتجاهل الآخر.
329-عندماتكون قدأخذت قرارك بإنهاءالمحادثة،فاخترلحديثك خاتمةلطيفة.
330-أذاأردت أن تثيرانتباه سامعك فاجعل حديثك يمس حياته اليوميةولتخاطب الآخرين مصالحهم الشخصية.
331-اجعل الناس يفهمون أن ماتطرحه من أفكاريستحق منهم اهتمامآغيرعادي.
332-اشرح للآخرين ماأنت متأكدمنه وماكنت قداستنتجته منتلك الحقائق.
333-امتدح في الآخرين تفكيرهم السليم.
334-عليك بالدعابة/اللمحات اللطيفةلتزيدمن تلقي الآخرين وتقبلهم لماتقول.
335-وطن نفسك على الصبروالإنصات لمالدى الآخرين.
336-لاتخطئ من يحاورك لكي تبدوأنت على صواب.
337-إياك والسخريةمن الآخرين ولانتقاص منهم.
338-اظهرصدق مشاعرك.
339-احرص على تنبيه الثرثار،وحاول إيقافه بإيحاءاتك وإيماءاتك.
340-الحل الوحيدمع الذين يقاطعونك هوأن ترفع يدك في وجه من سيقاطعك وتستمرفي حديثك.
341-لاتسمح للآخرين بتفسيركلامك.
342-لاتترك لدى الآخرين الانطباع بأنك تعارض دائمآ.
343-افصل بين وجهات النظروبين أصحابها.
344-لاتهدم أفكارالآخرين دون أن يكون لديهم مايقدمونه.
345-أنصت لوجه النظرالمخالفةلاقتراحك بدلآمن الانشغال بإعدادالردعليها.
346-كافئ المحسن من الناس.
347-إذافهم محدثك أنك تقدرالمشاعرالتي وراءكلماته فإن ذلك يكسبه شعورآبالرضابأنك تفهمه.
348-احذرأن تنصت إلى من تحب أن تسمعه فقط.
349-إذاسألت الناس معروفآفاجعل سؤالك يسمح لهم بالاعتذاردونماحرج.
350-إذاشئت أن تشجع محدثك على الاستمرارفي الكلام فكررآخركلمةأوعبارةقالهاوانطقهاكأنهاسؤال.
351-إذاطرح عليك البعض سؤالآ"غبيآ"فتصرف كأن في السؤال شيئآلاتفمه واطلب توضيحآله.
352-الناس يحبون من يعطيهم فرصةلاستعراض مالديهم.
353-تحل باللباقةعندانتقادك إجابةالآخرين.
354-إذاأردت ردطلب أحدبقول:(لا)فقلهابصورةمؤثرة.
355-إذاوقعت مشكلةوكانت ناجمةعن تقصيرك وإهمالك فاعترف بتقصيرك دزن تبرير.
356-كن صادقآفي اعتذاراتك.
357-تقبل الاعتذاربأريحية.
358-قبل أن تعزم على توجيه النقدفكرفي المردودالإيجابي له.
359-امتدح على الملأ،وانتقدعلى انفراد.
360-انتبه أن يتضمن انتقادك أي تهديد.
361-انتقدالأفكاروالسلوك وليس الشخص.
362-يجمع الصغاروالكبارعلى كراهيةأن نقارنهم بغيرهم.
363-اشرح التغييرالذي تريدمن الآخرين القيام به في سلوكهم وأفعالهم نتيجةللنقدالذي توجهه إليهم.
364-اختم انتقاداتك بتشجيع من تنقد.
-استمع لانتقادات محدثك دون أن تقاطعه.
366-اشكرمن ينتقدك على ملاحظاته المفيدة.
367-إذاأردت أن تنصح أحدآبشيئ،فقدمه في صورةاقتراح أوفكرةأورأي.
368-إذاكنت لاتطيق أن يتدخل أحدفي شؤونك فكن حازمآفي إيضاح ذلك.
369-إياك والمبالغة.
370-إياك والسخرية.
371-أعرض عمن عرف عنهم سوءالأدب في القول والفعل وقلل الاحتكاك بهم.
372-إذاذكرت ماتنهى عنه فحددماتأمربه.
373-لاتطلق وعودآكاذبةاودعاوى خاطئة.
374-لاتهن من توجههم.
375-دع الآخرين يعرفون أنك لاتمانع أن يسألونك المزيدمن الأسئلةبعدأن يبدؤوافي تنفيذماطلبته منهم،بل وحتى قبل أن يبدؤوا.
376-تحدث على مهل إذاأردت أن توحي بجديتك ومكانتك وتفكيرك العميق.
377-اخفض من صوتك إذاأردت أن تقنع الآخرين بمصداقيتك وسلطتك.
378-تحدث بسرعةإذاأردت أن توحي بحماسك وحيويتك.
379-إياك والعبق بجسمك أوبالأشياءمن حولك أثناءالحديث.
380-إياك والضحك بدون سبب.
381-أظهرالاهتمام من خلال الاقتراب من الشخص الآخرأوالوقوف بجانبه.
382-تحقق من سلامةفهمك واستخدم أسلوب إعادةالصياغةلتأكيدذلك.
383-شارك الناس في ضحكهم.
384-أكدماتقول بالإيماءات وتحريك الرأس.
385-رحب بمشاركةالآخرين في الحديث.
386-لاتنتقدأفكارالآخرين دون أن يطلب منك ذلك.
387-لاتقطع حديث الآخرين لإبداءرأيك.
388-لاتجعل المناقشةحكرآعلى نفسك.
389-قف وابق واقفآإذاكان من تتحدث إليه واقفآ،أوادعه إلى الجلوس.
390-تعلم كيف تجامل محدثك في كل مناسبة.
391كن دقيقآفي مواعيدك.
392-كن مستعدآلتقديم العون للآخرين.
393-ابتعدعن الأنانيةوحب الذات والتفرد.
394-أعط الفرصةللآخرين للحديث.
395-لتترجم كلامك إلى صورإذاكان الذي أمامك بصريآ(يميل إلى التفكيروالتعبيربالصور)،ومن المناسب أن تصورله المعاني وتجعله يرى ماتتكلم به.
396-لتترجم كلامك إلى أصوات إذاكان الذي أمامك سمعيآ(يتميزبقدرته الشديدةعلى الإنصات للآخرين دون مقاطعة،يعطى اهتمامآكبيرآللأصوات أكثرمن المناظروالأحاسيس).
397-لتترجم كلامك إلى أحاسي ومشاعرإذاكان الذي أمامك نظامه حسي(يعطي اهتمامآأكثرللأحاسيس والمشاعر).
398-إذاكان الشخص الذي أمامك تفصيليآأوإجماليآفعليم موافقته بطريقته.
399-إذاكان الشخص يتحفزبالترغيب(قريبآمن)أوبالترهيب(بعيدآعن)فوفقه على ذلك.
400-أحسن التصرف مع من يخطئ معك في مزحه.
401-لامزح مع شخص أول مرةحتى تعرفه.
402-أشعرمن تمازحه أنك تحترمه.
من كتاب مهارات التعامل مع الناس من ص1-ص402
في أمان الله
أم عمر و توتة
جزاك الله خيرا حبيبتى و بارك فيك على المجهود..
ما شاء الله نقاااااااااط كثييييييرة و كل لها اهميتها الخاااصة..
هى مرجع فعلا لمن يريد فن التعامل من الناس..
و الذى يفتقده الكثيرون هذه الايام..و تكون حجتهم ضغط
و مشاغل الحياة..سلمت غاليتى للطرح المفيد..
فى انتظار الجديد منك..
مايا حبيبتي
طرح جيد عطر الفل ..
وارشادات في السلوك للتعامل السليم
اعجبني موضوعك
معلومات قيمة جدا ومهمة
تقبلي مروري و اعجابي
شرفي قسمنا دائما حبيبتي

أمواج رجيم
اشكركن ع مروركن الرائع
الصفحات 1 2 

التالي

التربية الاسلامية للنفس البشرية" لمسابقة هل تعلم التنموية"

السابق

الصمت ( مسابقة هل تعلم التنموية )

كلمات ذات علاقة
مع , مهارات , التعامل , الناس