مجتمع رجيم

العودة   مجتمع رجيم > ازياء موضه جمال ديكور طبخ > الأمومة و الطفولة > الحمل و الولادة

الحمل و الولادة الحمل و الولادة الحامل المواليد كيف يحدث الحمل مراحل الحمل اعراض الحمل الجدول الصيني الولادة برج الحمل الحمل والجنس الحمل بولد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-12-2012, 12:06 AM   #1
االاطباء والمتخصصين(دكتورة نساء وتوليد )
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: CAIRO
المشاركات: 305
افتراضي سلسلة من الاسئلة التى تهم الحامل

ما هو أفضل فاصل زمني بين إنجاب الأطفال؟



يعتبر تحديد عدد إنجاب الأطفال مسألة فردية واختيارية، مع أن الأمر قد لا يكون تحت سيطرتنا المطلقة تماماً! بالنسبة للمرأة التي تبدأ زواجها في الثلاثينات من العمر، من المحتمل ألا تملك فرصة اختيار فاصل ز
مني أكبر بين الولادات بسبب دخول عامل تأثير العمر على الخصوبة على المعادلة.

مع ذلك، ومن الناحية الصحية، يستحسن لك ولطفلك التعافي من الحمل والولادة قبل البدء بحمل جديد. إذا كنت تخططين لفاصل زمني يتراوح ما بين 18 و23 شهراً، فسيكون لديك الوقت لإعادة شحن طاقاتك وتجديد موارد جسمك.

يعدّ الفاصل الزمني القصير بين الأطفال فرصة للانتهاء من متاعب ومشقّات الرعاية بسرعة أكبر، غير أن المصاريف المالية والنفقات تأتي في مواعيد متقاربة، وقد تتزايد المشاحنات لاحقاً حين تتداخل مصالح الأطفال واهتماماتهم. من ناحية أخرى، نجد أن إطالة مدة هذا الفاصل الزمني تمنحك الفرصة للاستمتاع بكل طفل بمفرده ومنحه انتباهاً كاملاً غير منقوص على مدى السنوات القليلة الأولى من عمره. كما يعني إمكانية توزيع تكاليف إنجاب وتربية الأطفال على فترة أطول من الوقت.

بالرغم من ذلك، يمكن أن تخفّ العلاقة القريبة بين الأطفال الذين يفصلهم عمر زمني أطول. وأحياناً، يكون هناك استياء من قبل الطفل الأكبر سنّاً. على أية حال، إن المخاطر ومضاعفات الولادة المحتملة لا تتغيّر نسبتها سواء قصّرت هذا الفاصل الزمني بين الأطفال أم جعلته طويلاً.

بصفة عامة، من المنطقي الانتظار والتروّي ما لا يقل عن ستة أشهر إلى سنة قبل البدء بحمل جديد، وذلك لمنح طفلك الآتي بداية صحية في هذه الحياة. فيما عدا ذلك، لا يبدو أن هناك أي عيوب كبيرة في اختصار الفاصل الزمني بين الأطفال، رغم أنه قد يتطلب الكثير من العطاء العاطفي والمالي على المدى القصير. والسؤال الجوهري هنا "هل أنتِ مستعدة لإنجاب طفل آخر؟".

متى أستطيع القيام باختبار الحمل؟


تختلف المسألة فيما لو اعتمدت اختبار البول (أكثر الأنواع شيوعاً) أو اختبار الدم. تستند جميع اختبارات الحمل إلى قياس معدل hCG هرمون الحمل في جسمك، لكن يختلف الاختباران في كيفية وتوقيت اكتشاف الحمل.


اختبارات
الحمل المنزلية هي إختبارات للبول تفحص معدل hCG في البول، لكن يحدث هذا فقط عندما يصل إلى مستوى معين. هناك بعض اختبارات الحمل المنزلية أكثر حساسية من غيرها بحيث تكتشف مستويات قليلة من hCG قبل بضعة أيام من موعد دورتك الشهرية.

في كافة الأحوال، إذا استخدمت اختباراً منزلياً عادياً أو عالي الحساسية في مرحلة مبكرة جداً من الحمل، من المحتمل ألا يصل مستوى hCG إلى معدل كافٍ بحيث يعطيك نتيجة إيجابية. تعطي جميع اختبارات الحمل التي تعتمد على البول نتائج دقيقة على وجه التقريب لو أجريت في الوقت المتوقع لدورتك الشهرية، أي بعد أسبوعين من الإباضة.

هناك عدة أسباب للحصول على نتائج سلبية: ربما لا تكونين حاملاً، أو ربما تمّت الإباضة في وقت متأخر عمّا تعتقدين (مما لا يعطي الاختبار فرصة لاكتشاف معدل hCG). كما أن معدلات hCG لدى عدد محدود من النساء منخفضة للغاية بما يؤثر سلباً على نتائج اختبارات الحمل.

تقيس اختبارات الحمل المعتمدة على فحص الدم معدل hCG في دورتك الدموية وليس في البول، وبإمكان هذه الاختبارات أن تقيس مستويات أقلّ من هذا الهرمون، فتكتشف الحمل في فترات مبكرة مقارنة مع اختبارات البول (عادة من ستة إلى ثمانية أيام بعد الإباضة).

هل يؤثر تناول حبوب منع الحمل لفترة طويلة على الإخصاب؟



كلا، ليس هناك أي دليل على تداخل طول فترة تناول حبوب منع الحمل مع الخصوبة. في الواقع، أجريت دراسة كبيرة شملت 8497 حالة تخطيط للحمل ووجدت أن حبوب منع الحمل قد تجعل الخصوبة أسهل. ينظر البا
حثون إلى طول المدة التي بقيت فيها المرأة تأخذ حبوب منع الحمل عبر الفم وإلى الفترة التي استغرقتها لحدوث الحمل. وقد حملت غالبية النساء (74 بالمئة) خلال ستة أشهر، فيما حملت نسبة 14% منهن خلال القترة الممتدة ما بين 6 إلى 12 شهراً، وحدث الإخصاب لدى 12% بعد عام واحد. واستنتج الباحثون أن "استعمال حبوب منع الحمل عبر الفم لفترة ممتدة يرتبط بشكل ملحوظ مع انخفاض خطورة تأخر الإنجاب". بمعنى آخر، ستعانين من نسبة أقل من احتمالات مشاكل الإخصاب إذا كنت تستخدمين حبوب منع الحمل لفترة طويلة.

ربما يأتي شرح هذا الوضع من تأثير حبوب منع الحمل الذي يحمي من بعض أنواع الأمراض والمضاعفات التي تؤدي إلى العقم، ومنها:

• سرطان المبيض والرحم

• ورم بطانة الرحم

• مرض التهاب الحوض

• الحمل خارج الرحم.

يفضل بأن تتوقفي عن تناول حبوب منع الحمل قبل شهرين إلى ثلاثة أشهر من محاولات الحمل لأنها تُحدِث تغييرات في رحمك بالإضافة إلى أنها قد تحول دون حدوث الإباضة. وتقول النظرية أنه في حالة الحمل، قد لا يتمكن الجنين من الانغراس في جدار الرحم. وتحتاج بطانة الرحم إلى بضعة دورات شهرية حتى تصحح نفسها، لذلك إذا حملت مباشرة بعد إيقاف حبوب منع الحمل، ربما يتضاعف احتمال الإجهاض لديك.

كما ينصح بأن تتيحي لنفسك فرصة شهر أو شهرين كي يتكيّف جسمك مع دورته الطبيعية. في الوضع المثالي، عليك الانتظار والتمهّل حتى تعاودك الدورة الشهرية بشكل طبيعي قبل البدء بمحاولات الحمل. ومن شأن ذلك أن يعطيك فرصة للتأكد من أنك في أحسن أحوالك الصحية تمهيداً للحمل ويمنحك وقتاً للبدء بتناول أقراص حمض الفوليك، كما سيساعد طبيبك على تحديد تاريخ دقيق لموعد ولادتك. وإذا لم تعاودك الدورة الشهرية بعد ثلاثة أشهر من التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل، من الحكمة أن تقومي باختبار الحمل لأنك قد تكونين حاملاً بالفعل. أما إذا جاءت نتيجة الاختبار سلبية، فالأفضل طلب الاستشارة . فربما هناك مشكلة معينة يجب التعامل معها.

أخيراً، لا تقلقي كثيراً ما لم تحملي مباشرة بعد إيقاف حبوب منع الحمل. ليس هناك دليل قاطع على أن أي هرمونات تؤخذ لفترة طويلة ستؤذي جنينك.

هل استخدام الهاتف النقّال (الجوّال) آمن أثناء الحمل؟



الجواب المختصر على السؤال: لا مانع من استخدام الهاتف النقّال (الجوّال أو الموبايل أو السلولير) خلال الحمل. تشير الدراسات إلى أنّه لا يشكّل مخاطر على الصحة على المدى القصير. مع ذلك، الو
قاية خير من ألف علاج، خصوصاً أنّ هذه الهواتف حديثة نسبياً وبالتالي يستحيل معرفة تأثيراتها على المدى الطويل.

يبثّ الهاتف النقّال مستويات منخفضة من الأشعة الكهرومغناطيسية "غير المؤينة" (من التأين وهو اكتساب أو خسارة إلكترونيات بفعل التفريغ الكهربائي أو الإشعاع أو التفاعل الكيميائي)، تماماً مثل التلفزيون والكومبيوتر (الحاسوب) والمايكرويف وغيرها من الأجهزة أو المصادر الطبيعية المحيطة التي نتعرّض لها يومياً. وتعتبر الأشعة "غير المؤينة" أخفّ من الأشعة "المؤينة" التي تنبعث من الأشعة السينيّة (أشعة إكس) على سبيل المثال، وآلات العلاج الإشعاعي، والمسح بالأشعّة المقطعيّة التي تشكّل خطراً على الجنين.

يتّم تصنيف الهواتف النقّالة وفق مستوى الأشعّة الكهرومغناطيسيّة (الموجات الكهرومغناطيسية ضمن مجال التردد اللاسلكي) التي تبثّها. وتعكس قيمة معدل الامتصاص الخاصّ للإشعاع الحدّ الأعلى من كمية الطاقة التي يمتصّها جسمك عند استخدام الهاتف النقّال. كلّما ارتفع معدل الامتصاص الخاصّ في الهاتف، زادت كمية الأشعة التي يمتصها جسمك. يمكنك التحقّق من معدل الامتصاص الخاصّ:

• في تعليمات استخدام الهاتف
• على ال الإلكتروني للشركة المصنّعة.

تعتمد كميّة الطاقة التي يبثّها هاتفك على مدى قوّة الإرسال. فكلّما زادت قوّته، خفّت الطاقة التي يحتاجها الهاتف للتواصل وبالتالي ينخفض معدل الامتصاص الخاصّ. لذا، استخدمي هاتفك فقط حين يكون لديك إرسال قوي، لأنّ مستوى الأشعّة التي تتعرّضين لها يكون منخفضاً. إنّ استعمال أدوات الهاتف التي تجنبك إمساكه باليد ووضعه مباشرة على الأذن يقلّل من تعرّض رأسك لمعدل الامتصاص الخاصّ عندما تتكلّمين عبر الهاتف، لكنّه يزيد هذا المعدل على بقية أجزاء الجسم، وهذا ما يجب تجنّبه خلال الحمل.

يُجمع الخبراء على أنّ الأشعّة غير المؤينة لا تؤذي الجنين لأنّها الأقلّ خطراً في السلم الكهرومغناطيسي. لكن يمكنك تفاديها من خلال الخطوات التالية:

• خفّفي من استخدام الهاتف النقّال قدر الإمكان. ابعثي عند الضرورة رسالة قصيرة أو استعملي الهاتف الثابت.
• لا تطيلي الحديث على الهاتف
• تجنّبي استخدام الهاتف إذا كان الإرسال ضعيفاً، واعثري على مكان أفضل لإجراء المكالمة (مثلاً في الهواء الطلق أو بالقرب من النافذة) إذا كان الإرسال أفضل.
• اشتري أدوات الهاتف التي تجنبك إمساكه باليد ووضعه مباشرة على الأذن لإبعاد المسافة بين دماغك والهاتف، أو لا تقرّبيه من رأسك كثيراً.

تذكّري أخيراً أنّ استخدام الهاتف النقّال (سواء أكنت تحملينه أو تستعملين الأدوات غير المباشرة) أثناء قيادة السيارة يقلّل من استجابتك وانتباهك، في حال كنت حاملأً أم لا. هكذا، تعرّضين نفسك لخطر وقوع حادث إذا استخدمت الهاتف أثناء القيادة.


هل من الآمن معالجة البثور ( حبّ الشباب) أثناء الحمل؟



تُستخدم الأدوية عبر الفم التي تحوي حمض الريتانويك (روأكيوتان) لمعالجة البثور المستعصية. علاج الروأكيوتان ليس آمناً البتّة خلال الحمل لأنّه يسبّب تشوّهات للجنين مثل صعوبات في التعلّم، وتش
وّهات مختلفة في الدماغ، وفي القلب والوجه. ويعتقد الخبراء أنه ربما يكون وراء حالات الإجهاض المتزايدة. كما لا يُنصح بالعلاجات التي تحتوي على التريتينوين أثناء الحمل.

إذا كنتِ حاملاً أو تحاولين الحمل، توقّفي عن تناول هذه الأدوية فوراً. لو استمرّيت في أخذ الروأكيوتان بعد مرور 15 يوماً من الحمل، سيتعرّض طفلك لتشوّهات عند الولادة بنسبة 35 في المئة. يصعب معرفة متى حدث الإخصاب بالتحديد، لكن تذكّري دوماً أنّ الحمل يبدأ بعد أسبوعين من أوّل يوم من آخر دورة شهرية. ويخشى الخبراء من أنّ الروأكيوتان يبقى في جسم المرأة بعد هذه الفترة بكثير، ويصيب الجنين بأضرار حتى بعد أسابيع من توقّف المرأة عن تناول الدواء. إلا أنّ دراسات جديدة أثبتت أن لا خطر على الجنين إذا توقّفت المرأة عن تناوله خلال أسبوعين من الحمل.

يخشى الباحثون من أنّ تناول جرعات كبيرة من الفيتامين أ يسبّب تشوّهات في الجنين شبيهة بتلك الناجمة عن الروأكيوتان (ينتمي الروأكيوتان إلى فئة من المواد الكيميائية التابعة للفيتامين أ والمعروفة بإسم الريتينويدات). لذلك، ينصح دوماً بتقليص تناول المرأة لمكمّلات الفيتامين أ إلى 10،000 وحدة دولية في اليوم أو حتى أقلّ. لكن يمكنكِ أكل ما شئتِ من الفواكه الحمراء والصفراء والبرتقالية اللون والخضار من دون أي خوف من الحصول على جرعة زائدة من الفيتامين أ. تحتوي أطعمة معيّنة مثل الجزر والفلفل الأحمر على بيتا ـ كاروتين، والذي يحوّله الجسم إلى فيتامين أ عند الحاجة. استشيري طبيبك في حال أردتٍ أخذ علاج الروأكيوتان. عليك أن تخضعي لاختبار الحمل لتتأكّدي من أنك لستِ حاملاً. إذا كنت لا تأخذين حبوب منع الحمل، سنصفها لك كي لا تحملي أثناء تناولك الدواء، وينصح بشدة أن تعتمدي وسيلة حماية ووقاية ضد الحمل حين تأخذين علاج الروأكيوتان.


هل من الآمن أخذ حمام شمس أو استخدام سرير التسمير أثناء الحمل؟



لا ينصح العديد من الخبراء بتسمير البشرة (العمل على إائها اللون الأسمر)، أكان ذلك في صالون للتجميل أو من خلال التعرّض لأشعّة الشمس مباشرة مع أو من دون حمل. إن التسمير محاولة تحمي
فيها بشرتك نفسها من الضرر الذي تسبّبه الأشعّة ما فوق البنفسجيّة. هناك أدلّة بأنّ التعرّض الطويل للأشعّة ما فوق البنفسجيّة يزيد من آثار التقدّم في السنّ وخطر الإصابة بسرطان الجلد.

تجد العديد من النساء أنّ بشرتهنّ تصبح أكثر حساسيّة أثناء الحمل ويسهل إصابتها بحروق الشمس. إذا كان ذلك ينطبق عليك، أكثري من استخدام الكريمات الواقية من الشمس وتجنّبي أشعّة الشمس قدر الإمكان. ترتفع خلال الحمل مستويات الهورمون المحفّز للخلايا الميلانيّة، ما يجعل الحامل أكثر عرضةً للإصابة بفرط التصبّغات الجلديّة. إذا أصبتِ بكلف الحمل (بقع سوداء متفرّقة على الوجه معروفة بقناع الحمل)، فذلك دليل على أنّ بشرتك ستتأثّر بالشمس أكثر من المعتاد، لذا اتّخذي إحتياطات إضافيّة. قد يزداد كلف الحمل في حال أخذت حمّام شمس. ويزيد الاستلقاء تحت أشعّة الشمس لمدّة طويلة من خطر الحرارة الزائدة والجفاف اللذين يضرّان بجنينك.

يعتبر اللجوء المنتظم لتقنية سرير التسمير موضة حديثة لا تتوافر أدلّة حول آثارها على الحمل. كذلك، لم تتوفر أي دراسات حول مدى تأثّر الجنين بالتعرّض لأشعّة الشمس أو للأشعّة ما فوق البنفسجيّة الاصطناعيّة. لكن تشير بعض الدراسات الأوّليّة إلى احتمال وجود صلة بين التعرّض لأشعّة الشمس والإصابة بنقص حمض الفوليك. إذ أنّ هذا الأخير يتفتّت تحت أشعّة الشمس القويّة. وفي الأسابيع الأولى من الحمل، تحمي مستويات حمض الفوليك العالية من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، مثل الشقّ الشوكي عند الجنين. تنصح الدراسات الأوّليّة المتوافرة بتجنّب التعرّض الطويل أو المكثّف للأشعّة ما فوق البنفسجيّة في الفترة التي تحاولين خلالها الحمل وفي المرحلة الأولى منه. وتكون معظم الأعضاء الأساسيّة للجنين قد تكوّنت بعد الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، وبالتالي تنخفض نسبة الخطر.

لا تقلقي من التعرّض لأشعة الشمس طالما أنّك أخذت احتياطاتك ضدّ الحرارة الزائدة، لكن من الأفضل تجنّب تسمير البشرة بواسطة السرير حتى تتوافر الأدلّة الكافية حول هذا الموضوع، لأنّنا لسنا متأكدّين بعد من عدم وجود أي مخاطر محتملة. إذا كنت تعانين من مشاكل في البشرة تتجاوب مع العلاج الضوئي، فاطلبي استشارة أخصائي الأمراض الجلديّة كي تحدّي من الضرر.

إذا كنت مصمّمة على تسمير بشرتك، ينصح حالياً باستخدام الكريمات التي تُضفي سمرةً مزيّفة لأنّها أكثر أمناً وسهولةً. اختبري الكريم على جزء صغير من البشرة أولاً حتى لو استعملته سابقاً. قد تكون بشرتك أكثر حساسيّةً خلال الحمل وبالتالي أكثر قابلية للتهيّج.


هل من الآمن السفر بالسيارة في رحلات طويلة؟



ليس هناك من سبب يدعو إلى تجنّب السفر بالسيارة عندما تكونين حاملاً إذا كانت الرحلة ضرورية، لكن عليك التخطيط لمزيد من محطات التوقف لدخول الحمام والحصول على الراحة للتمدد. مع ذلك، حين تصلين إلى نهاي
ة رحلة الحمل، ربما تفضلين أن يتولى زوجك قيادة السيارة، لأن بطنك الآن قد أصبح قريباً جداً من المقود.

ما هي الطريقة المثلى لربط حزام الأمان؟


لا تسافري أبداً في السيارة من دون وضع حزام الأمان أثناء حملك. لو كان مربوطاً بشكل صحيح، سوف يساعدك على حماية نفسك وطفلك من الأذى لو حصل لكما أي حادث لا سمح الله. يجب أن يكون حزام الحضن ممدوداً باحتضان تحت بطنك وفوق حوضك. ارتدي دائماً حزام الكتف أيضاً. ويجب أن تثبتيه عند أعلى بطنك وبين الثديين، لا تضعي الحزام على الإطلاق فوق بطنك خشية حصول أي اهتزاز أو ارتجاج مفاجئ قد يؤدي إلى فصل المشيمة عن رحمك. وإذا شدّ الحزام على عنقك بصورة مؤلمة، حاولي تغيير وضعية مقعدك بحيث يلائمك الحزام أكثر.

تذكري أن جسمك – والسائل الأمنيوسي في رحمك – يوفر "وسادة" واقية من الصدمات لطفلك ويساعد في حمايته. وهذا يعني أن أفضل طريقة لتجنيب الجنين المخاطر هو تأمين الحماية لك أنت من خلال وضع حزام الأمان.

هل الكيس الهوائي في السيارة مصدر خطر على الحامل؟

إن الكيس الهوائي آمن أثناء الحمل طالما كنت تربطين حزام الأمان بشكل صحيح وحركي مقعدك جيداً إلى الخلف بعيداً عن لوحة أجهزة القياس أو مقود السيارة. كما يمكنك تعديل المقعد قليلاً إذا دعت الضرورة. لو كنت تجلسين في مقعد السائق والمقود قابل للتعديل، اجعليه يميل بانحدار إلى أسفل كي تبعديه عن بطنك. لو كان من الصعب الوصول إلى المقود أو الدوّاسات لقصر قامتك، استخدمي وسادة كي ترفعي نفسك إلى الأعلى في المقعد.

لو حدث اصطدام لا سمح الله، سوف يساعدك حزام الأمان في تقييد أعلى صدرك وإبعادك عن مقود السيارة. كما يساعد الكيس الهوائي في تشتيت ونشر قوة الاصطدام.

ماذا علي أن أفعل لو صدمت سيارتي سيارة أخرى؟

في الحوادث الكبيرة، سيتم نقلك إلى المستشفى (لا سمح الله). وحتى لو بدا الحادث طفيفاً، من الأفضل أن يفحصك الطبيب للتأكد من سلامتك. إن الارتطام من الخلف، على سبيل المثال، يمكن أن يكون مزعجاً جداً. إن جسم الأم يقوم بدور جيد في حماية المشيمة من التأثير المفاجئ، لكن لو كانت الضربة قوية جداً من المحتمل أن تنفصل المشيمة جزئياً أو كلياً عن الرحم. لو شعرت بانقباضات أو ألم أو نزل الدم عليك بعد الحادث، اذهبي إلى الطبيب في أسرع وقت ممكن. أعطي علماً بمسألة الريسوس السلبي في فئة دمك، فربما تحتاجين إلى أخذ حقنة AntiD.

هل الحمل يجعلني أكثر عرضة لغثيان السفر؟

إذا كنت تعانين من الغثيان الصباحي، يمكن أن يزيد الوضع سوءاً مع ركوب السيارة لفترة طويلة. لكن، في العموم، لا يجعلك الحمل أكثر عرضة لغثيان السفر.

كيف يمكن أن أبقى مرتاحة بينما أسافر في السيارة؟

إن الجلوس في أي مكان لفترات طويلة قد يؤدي إلى توّرم القدمين والكاحلين والإصابة بتشنّج الساق. حافظي على جريان دورتك الدموية من خلال الحصول على فترة توقف من قيادة السيارة كل 90 دقيقة على الأقل (حتى لو كنت تحتاجين إلى مزيد من التوقف لدخول الحمام!).

انسحبي إلى خدمة السيارات وترجلي للمشي قليلاً أو القيام ببضعة حركات تمدد بسيطة. إذا كنت جالسة أو واقفة، مددي رجلك، ابدئي بالكعب أولاً، واثني قدمك بلطف لتمديد عضلات ربلة الساق (بطة الساق). عندما تجلسين، أديري الكاحلين حول محورهما وهزّي أصابع قدميك.

من الهام أن تعيري الأعطال المفاجئة من الحالات الطارئة انتباهاً أكبر. كأن تتصوري إمكانية تغيير العجلة مع بطن كبيرة، ولا تنسي حمل الهاتف النقال. احتفظي بثياب بديلة وبعض الوجبات الصغيرة في صندوق السيارة على سبيل الاحتياط. واحملي معك دائماً مياه للشرب.


هل التصوير بالموجات ما فوق الصوتية آمن؟



يمكن أن تُجرى لك جلسات تصوير إضافية لمراقبة نمو طفلك والتأكد من سلامته. فربما تكونين قد تعرّضت لمضاعفات في حمل سابق، أو لديك حالة صحية مثل الإصابة بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن تخضعي أيضاً لاخت
بارات تصوير إضافية إذا كنت حاملاً بتوأم .

تعتبر الموجات ما فوق الصوتية مثل الأصوات العادية، لكن مع تردد موجات صوتية مرتفع جداً لدرجة أنك لا تستطيعين سماعها. لقد تمّ استخدام التصوير بالموجات ما فوق الصوتية أثناء الحمل منذ حوالي 30 عاماً، ولم تثبت الأبحاث الطبية أي مضار له. ولكن، حتى تكوني في مأمن، هناك توجيهات واضحة فيما يخص استخدامها أثناء الحمل.

ما الذي ذكرته الأبحاث؟


تم إجراء هذه الأبحاث قبل بضعة سنوات، لأنه ببساطة في هذه الأيام ترغب جميع النساء تقريباً في الحصول على التصوير بالموجات الصوتية، ومن الصعب أن نجد امرأة لم تخضع لهذا التصوير للمقارنة. وهذا في حدّ ذاته قد يُشعرك بالاطمئنان.

بيّنت الدراسات عدم وجود علاقة بين الموجات ما فوق الصوتية ووزن الطفل عند الولادة، أو سرطان الأطفال، أو عسر القراءة أو السمع. وجدت إحدى الدراسات أن هناك زيادة في الإعسار (استخدام اليد اليسرى) عند الصبيان، لكن هذا الأمر لم يُدعم بدراسات أخرى.

هل تؤثر الطريقة التي تعمل بها الموجات ما فوق الصوتية على طفلي؟

أثناء أي تصوير بالموجات ما فوق الصوتية تتولّد بعض الحرارة ويمتصّها الجزء الذي يتم تصويره من الجسم. تنتج أنواع التصوير التي تخضعين لها أثناء حملك نسبة قليلة جداً من الحرارة (أقل من درجة مئوية واحدة ). ولذلك فهي لا تسبّب ضرراً لك أو لطفلك. قد تكون ضارة فقط إذا ارتفعت درجة حرارة أنسجة الجسم الذي يتم تصويره بأربعة درجات مئوية، مثلاً، من 36 الى 40 درجة مئوية.

قد يطمئنك أيضاً أن تعرفي بأن التصوير المسحي الروتيني الذي يلتقط صوراً ثنائية الأبعاد لطفلك يستخدم موجات ما فوق الصوتية ذات كثافة منخفضة، تنتشر وتتوزع في مساحة واسعة. وتساعد حركة طفلك والسائل الذي من حوله على توزيع الحرارة.

ماذا عن الأنواع الأخرى من التصوير؟

تعمل الأنواع الأخرى من التصوير المسحي، مثل الدوبلر والتصوير الملون من خلال تركيز إشعاع من الصوت في منطقة صغيرة. ويمكن لهذا الأمر أن يسبّب المزيد من الحرارة إذا تمّ إبقاء الإشعاع في نفس المكان لفترة طويلة حتى يؤدي إلى ارتفاع كبير في درجة الحرارة. يستخدم الدوبلر للنظر إلى تدفق الدم، وبما أن الدم يتحرك باستمرار، سيعمل ذلك على توزيع أي حرارة تمّ إنتاجها.

تخفّف بعض أجهزة التصوير الصوتي من قوه إشعاع الموجات ما فوق الصوتية تلقائياً عند استخدام الدوبلر للحدّ من كثافة الإشعاع.

تستخدم أجهزة الدوبلر اليدوية وجهاز رصد الجنين cardiotocograph (CTG) الموجات ما فوق الصوتية أيضاً، للاستماع الى ضربات قلب طفلك، لكن بكثافة منخفضة لذلك تعتبر آمنة.

قد يزيد التصوير المهبلي الحرارة بسرعة أكبر قليلاً مقارنة بالتصوير من خلال بطنك، لأن حرارة الجسم تنتقل إلى المسبَار المهبلي، ولكن أيضاً يجب أن يبقى المسبَار داخل مهبلك لفترة طويلة قبل أن تحدث أي زيادة حقيقية في درجة الحرارة.

كيف تعرف أخصائية التصوير كمّية الحرارة التي ينتجها التصوير؟

تمتلك أجهزة التصوير الصوتي ما يعرف باسم المؤشر الحراري والذي يظهر على الشاشة. وهو يعطي مؤشراً تقريبياً لكمية الحرارة التي يمكن أن تنتج بعد التعرض له لفترة طويلة.

تمتلك معظم أجهزة التصوير مؤشرات حرارية منخفضة للغاية ويمكن استخدامها بدون أي حد زمني. يرتفع المؤشر الحراري قليلاً في أجهزة الدوبلر والتصوير الملون ويجب أن يقتصر التصوير بها على 30 دقيقة فقط. في معظم الحالات، لا تستغرق قراءة الدوبلر سوى بضع دقائق.

كيف أتأكد من أن التصوير تمّ بصورة أمنة؟

تشير الإرشادات إلى أنه يجب أن تُجرى اختبارات التصوير فقط على أيدي أخصائيي تصوير مدرّبين يعرفون تماماً كيفية إجراء التصوير بصورة آمنة. فهم يستخدمون مستويات منخفضة من الموجات ما فوق الصوتية كلّما كان ذلك ممكناً، ويكملون التصوير بأسرع ما يمكن. لأنهم يعرفون بأنه:

•لا ينبغي إجراء تصوير الدوبلر، خاصة باستخدام المسبَار المهبلي في الأسابيع الأولى من الحمل عندما يكون طفلك ما زال في طور النمو.

•ترتفع درجة حرارة العظام بسرعة أكبر بكثير من الأنسجة الرقيقة. تبدأ عظام طفلك بالتكوّن منذ حوالي الأسبوع 12 من الحمل، وتصبح أقوى كلما كبُر، لذلك تعتبر جمجمة الطفل منطقة حساسة في المراحل المتأخرة من الحمل.

•لا يجب إبقاء المسبَار ثابتاً لفترة طويلة.

•يجب أن تكون مدّة التصوير قصيرة جداً إذا كنت تعانين من الحمّى لأن لديك بالفعل ارتفاعاً في درجة الحرارة.

اتفق معظم الأطباء والعلماء على أنه من غير المرجح إطلاقاً أن يسبّب التصوير أي ضرر، وأن الفائدة التي تحقّقها اختبارات التصوير المتعدّدة لرصد حالات الحمل تفوق أي مخاطر محتملة.



هل من الامن السفر في الطائرة اثناء الحمل؟

قد يكون السفر في الجو متعباً ومرهقاً في أي وقت، لكنه يكون أكثر تعباً وإرهاقاً أثناء الحمل.

هل من الآمن السفر بالطائرة في مرحلتي الحمل الأولى والثانية؟

نعم، لكن عليك مراجعة طبيبتك قبل السفر إذا كنت تعانين من مشاكل صحية أثناء الحمل، مثل:
• نزول الدم
• السكري
• ارتفاع ضغط الدم
•غثيان الصباح الحاد (التقيؤ الحاد والمفرط)
• إجهاض سابق
• ولادة مبكرة سابقة

قد تجدين أن المرحلة الثانية من الحمل، بين الأسبوعين 14 و27، هو الوقت المثالي للسفر. مع انتهاء الغثيان الصباحي، ترتفع معدلات الطاقة لديك وتبدين بحالة جيدة.

هل من الآمن السفر خلال المرحلة الثالثة من الحمل؟

نعم، ولكن يعتمد الأمر أيضاً على ما إذا كانت لديك أية مشاكل صحية أثناء فترة الحمل. استشيري طبيبتك أولاً.

إذا كنت تتمتعين بحمل صحي، يمكنك السفر على متن معظم الخطوط الجوية حتى الأسبوع 36 من الحمل وعادة حتى الأسبوع 32 من الحمل إذا كنت حاملاً بتوأم أو أكثر. تذكري أن الأمر ذاته ينطبق على رحلة العودة. تحققي من خطوط الطيران قبل الحجز.

لن يسألك وكيل السفريات أو شركات الطيران إذا كنت حاملاً عند حجز تذكرة السفر. لكن إذا كان بطنك ظاهراً، فقد تُسألين عند مكتب السفر. لذا، عليك ابتداء من الأسبوع 27 من الحمل أخذ رسالة من طبيبتك تؤكد موعد ولادتك المتوقع، وأنك غير معرضة لدخول المخاض أثناء الرحلة وتستطيعين السفر على متن الطائرة بأمان. تأكدي بدقة من قوانين خطوط الطيران التي تسافرين على متنها عبر وكيل السفريات أو شركات الطيران نفسها، وعادة ما تكون مذكورة في ها الإلكتروني على الانترنت.

هل تؤذي الأشعة السينية الأمنية طفلي؟


كلا. عندما تمرين عبر أجهزة المسح الالكترونية لبوابة الأمن في المطار، فأنت تدخلين تحت كشاف معدني لن يضر بطفلك. إن أمتعتك فقط هي التي تخضع للأشعة السينية. تُستخدم أنظمة الأشعة السينية المرتدة في بعض المطارات وهي آمنة أثناء فترة الحمل.

هل يؤذي الطيران طفلي؟

كلا. لا يوجد أي دليل على أن الطيران يضر بطفلك الذي ينمو. إن ضغط القمرة لن يؤذي طفلك.
في الواقع، قد تواجهين مشاكل أكثر في الطائرة الصغيرة التي ليس لديها قمرات مضغوطة. فالأوكسيجين يقل بشكل ملحوظ في الارتفاعات العالية، وفي الطائرة التي تفتقر إلى قمرة مضغوطة، يحتاج جسمك أن يعمل بجد ليؤمن لك ولطفلك كميات كافية من الأوكسيجين.

كيف أبقى مرتاحة أثناء الرحلة؟

يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة في أي مكان إلى تورم في القدمين والكاحلين وإلى الإصابة بتشنج الساق. حافظي على جريان دورتك الدموية بالحركة لمدة ثلاث إلى أربع دقائق كل ساعة، والتجول جيئة وذهاباً في الممر والقيام ببعض تمارين التمدد البسيطة.

سواء أكنت جالسة أو واقفة، مددي ساقك، الكعب منها أولاً ثم اثني قدمك لكي تريحي عضلات بطة الساق. بينما تجلسين، أديري الكاحلين وهزي أصابع قدميك. أديري كتفيك في كلا الاتجاهين، وحركي رقبتك عبر إنزال أذنك باتجاه الكتف ولف رقبتك ببطء ذهاباً وإياباً. كرري جميع هذه التمارين عشر مرات.

خذي المقعد المجاور للممشى أو الممر حيث يمكن أن تتوفر مساحة إضافية لساقيك وتستطيعين النهوض للقيام بتلك التمارين القصيرة بين كل فترة وأخرى. لتحصلي على مزيد من الراحة، دللي نفسك واحجزي مقعداً مع ركاب الدرجة الأولى لتتمتعي بمساحة أكبر لك ولبطنك.

إذا كان هناك مقعد شاغر بالقرب منك، فأسندي قدميك عليه. كما يمكنك خلع الحذاء، لكن ضعي في بالك أن ضغط القمرة قد يؤدي إلى تورم قدميك خلال الرحلة.

قد يعرضك السفر بالطائرة أيضاً للإصابة بالجفاف لأن الهواء في القمرة غير مرطب جيداً. احملي معك زجاجة ماء واشربي منها بانتظام.

قد يزيد السفر بالطائرة أثناء الحمل قليلاً من خطر التعرض لتخثر الدم (تجلط الدم) ودوالي الأوردة. قد يساعدك ارتداء الجوارب الداعمة (جوارب الطيران) أثناء الرحلة الجوية في الحفاظ على جريان دورتك الدموية. احرصي على شراء القياس المناسب وارتدي الجوارب بشكل صحيح. ضعيها قبل مغادرة السرير في الصباح وأبقيها حتى تذهبي إلى الفراش بعد نهاية الرحلة.

إذا لاحظت تورماً أو انتفاخاً أو وجعاً أو ألماً عند اللمس أو احمراراً في إحدى ساقيك، وخاصة تحت الركبة في الجزء الخلفي من الساق، فاطلبي مساعدة طبية. قد يكون الأمر مؤشراً على الإصابة بجلطة دموية.

كيف يمكنني الاستمتاع برحلتي الجوية وأنا حامل؟

أخبري موظفي شركة الطيران بأنك حامل، واسألي إذا كان يمكن ترقيتك إلى درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى حيث تستطيعين التمتع بمساحة إضافية وبالرفاهية المتوفرة هناك. ما لم يكن ذلك ممكناً، يبقى بإمكانك محاولة الحصول على تجربة سفر خالية من التوتر:

•حاولي الوصول إلى المطار قبل الوقت بكثير وامنحي نفسك وقتاً كافياً لتسجيل الركاب واجراءات المناطق الأمنية في المطار. فالشعور بالحاجة إلى الإسراع لا يمثل بداية هادئة لرحلتك.

•أطلبي الحصول على مقعد إلى جانب الممر أو الممشى على متن الطائرة ليسهل عليك النهوض لتمديد ساقيك أو الذهاب إلى الحمام.

•ارتدي ملابس مريحة وفضفاضة وحذاء مريحاً. ثبتي حزام الأمان في مقعدك تحت بطنك وعبر منطقة حوضك.

•اذهبي إلى الحمام في أقرب وقت بعد ركوبك الطائرة لكي لا تضطري للانتظار حتى إقلاع الطائرة حين لا يسمح لك بترك مقعدك.

•اشربي الكثير من الماء المعبأ في زجاجات وعصير الفواكه. لا تتناولي أية مشروبات يمكن أن تسبب لك الجفاف، مثل الشاي والقهوة.

•حاولي الاسترخاء والاستمتاع بالرحلة، فأنت ذاهبة في عطلة!



هل من الآمن صيام الحامل في رمضان؟

قد يكون شهر رمضان الكريم وقتاً صعباً بالنسبة للنساء الحوامل. إن الصيام من الفجر حتى غروب الشمس فريضة أساسية، لكن تحتاج الحامل الحصول على المواد الغذائية التي تساعد طفلها على النمو الصحيّ.

هل الصيام آمن ب
النسبة لي؟

يعتقد الكثير من الأطباء أن الصيام يفيد الجسم عموماً، لأنه ينظّم عملية حرق الدهون وخسارة السعرات الحرارية، لو تمّ باعتدال. إذا كنت تتمتعين بصحة جيدة ولا تعانين من أي مضاعفات صحية، بإمكانك متابعة روتين حياتك اليومية من دون تعديل باستثناء الحرص على أخذ قسط كافٍ من الراحة والابتعاد عن التوتر والقلق قدر الإمكان. وتذكري ضرورة الحصول على المواد الغذائية الضرورية وعلى كمية كافية من الوحدات الحرارية حين تفطرين.

كيف أتدبر الأمر لو كنت أعاني من الغثيان الصباحي؟

لو كنت في المرحلة الأولى من الحمل، ربما تجدين الصيام بالذات صعباً. ففي هذه الفترة، يكون الغثيان في أسوأ حالاته. حاولي أن ترتاحي قدر المستطاع وخططي لتمديد وجباتك ما بين المغرب والفجر. لو ساء وضع الغثيان مع الصيام، تحدثي مع طبيبك في الأمر. في حالة الغثيان الشديد
قد تفقد الجسم من السوائل وبعض المعادن مثل الصوديوم. في مثل هذه الحال، قدا يتوجب على المرأة أن تحقن بمغذٍّ عبر الوريد، وهو يفطر، مما يضطرها إلى الامتناع عن الصيام حتى يتوقف القيء.

طرق عملية للنجاح

•افطري تدريجياً على دفعات، من خلال تناول وجبة صغيرة على مهل ،بدل أكل وجبة كبيرة دفعة واحدة.

• احرصي على الاهتمام بوجبة السحور، لكن تأخري في تناولها قدر المستطاع.

• اشربي الكثير من السوائل – بين 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً.

•حاولي تناول البروتينات الحيوانية سهلة الهضم، مثل اللحوم الحمراء، والدجاج، والسمك والبيض.

• تناولي المزيد من الفاكهة والخضراوات الطازجة بما فيها ذات الأوراق الخضراء.

• قلّلي من استهلاك الكربوهيدرات والدهون، وربما من الأفضل الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل المخللات، والتوابل (البهارات)، والقهوة، والشاي، والمياه الغازية، والحلويات التي تزخر بها الموائد الرمضانية.

هل أمتنع عن الصيام لو كنت مصابة بمضاعفات أثناء الحمل؟

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها الصيام أثناء الحمل، وتتضمن:

• مرض السكري
• مرض الكلى المزمنة
• قصور في وظائف الكبد
• الربو الذي يتطلب بخاخاً للاستنشاق.

كما هناك بعض الحالات المرتبطة بالحمل والتي قد تمنعك من الصيام، بينها:

• ارتفاع ضغط الدم
• الحمل بتوأم
• خطر الولادة المبكرة
• أمراض الحمل الحادة

هل هناك أسباب تدعوني لكسر الصيام؟

في حال شعرت أثناء الصيام بأي دوار (دوخة) أو هبوط أو خفقان في القلب، أو صداع شديد، أو أي اضطرابات في الرؤية أو انخفاض في حركة الجنين (خاصة خلال المرحلة الأخيرة من الحمل)، توقفي عن الصيام واتصلي بطبيبك.

كل حامل هي حالة خاصة و عليها استشارة الطبيب قبل التفكير بموضوع الصيام خاصة ان رمضان هذه الأيام ياتي في وقت الصيف و الحر الشديد, و لهذا فعليك اتباع جمبع التعليمات من قبل الطبيب لضمان سلامتك و سلامة طفلك.









♥♥..fafy..♥♥ و أمواج رجيم معجبة بهذا الموضوع.
البرنسيسة دودو غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2012, 01:24 AM   #2
مشرفة عامة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: سوريا حبيبتي
المشاركات: 7,578
افتراضي رد: سلسلة من الاسئلة التى تهم الحامل

ما شاء تااه موضوعك متكامل
الله يوفقك وينولك اللي ببالك يارب
__________________

ياودود ياودود ياذا العرش العظيم
يا مبدئ يا معيد يا فعالا لما يريد
أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك
وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك
وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء
تحمي سوريا يارب

♥♥..fafy..♥♥ غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2012, 02:54 AM   #3
رحيق الورد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: سعودية وافتخر
المشاركات: 22,825
افتراضي رد: سلسلة من الاسئلة التى تهم الحامل

دلوعة حبيبها86 و البرنسيسة دودو معجبة بهذا الموضوع.
__________________

أمواج رجيم غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2012, 08:58 PM   #4
نبارك لكِ حصولكِ على وسام الإلفية الرابعة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الدولة: في قلب زوجي
المشاركات: 4,549
افتراضي رد: سلسلة من الاسئلة التى تهم الحامل

احلى تقييم لعيونك
موضوع متكامل غاليتي
بكرا بس احمل اذا الله راد رح يكون مرجعي


__________________
اللهم ياذا الجلال والإكرام ياحي ياقيوم اني استودعتك مافي رحمي لتحسن خلقه وخلقه وتجعله من عبادك الصالحين المخلصين وترضى عنه الى يوم الدين وتجعله بارا لي ولوالده وتقر أعيننا به في الدنيا والآخرة امين يارب
دلوعة حبيبها86 غير متواجده حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

كلمات ذات علاقة
الاسئلة , التي , الحامل , بهم , سلسلة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحامل وصيام رمضان هل الصوم يؤثر علي الحامل نظام الحامل في رمضان امل انا الحمل و الولادة 3 07-08-2013 07:57 PM
عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل، طعام الحامل، الرياضة البدنية في فترة الحمل (المسابقة ) طالبة الفردوس الحمل و الولادة 14 02-28-2013 10:59 PM
تفاصيل تغذية الحامل ملف رائع لغذاء الحامل لكل شهر من اشهر الحمل )) مخمليه (( الحمل و الولادة 4 09-11-2012 02:02 AM
العلامات التى تظهر على الحامل و تنذر بالولادة سحر هنو الحمل و الولادة 6 07-16-2012 06:28 PM
حكم صيام الحامل التي تتضرر بالصوم شمعة ضياء فتاوي وأحكام 5 08-21-2009 10:59 AM


الساعة الآن 03:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0