الآثار السلبية للتدخين على الأطفال

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
♥♥..fafy..♥♥
اخر تحديث
الآثار السلبية للتدخين على الأطفال



السلبية الأطفال PIC-759-1353525093.g


ما هى الآثار السلبية الناتجة عن التدخين فى فترة تواجد الأطفال؟

السلبية الأطفال PIC-540-1353525084.j


تجيب الدكتورة "نهى أبو الوفا" استشارى طب الأطفال القصر العينى وزميل الجمعية المصرية لطب الأطفال والمبتسرين عضو الجمعية العربية للحساسية والمناعة قائلا: قد يكون النيكوتين من أخطر المواد الموجودة فى تركيب التبغ فيمكن للإنسان أن يصبح مدمنا، على التبغ خلال أيام من تعاطيه وتعادل مقدرة النيكوتين فى أحداث الإدمان قدرة كل من المورفين والكوكايين، فهو يؤثر على مزاج الشخص الذى يدخن وعلى القلب والرئة والمعدة والجهاز العصبى بسبب تأثير النيكوتين على الأوعية الدموية فى هذه الأعضاء.

السلبية الأطفال PIC-482-1353525084.j

وعن ضرر التدخين السلبى على الأطفال أشار نهى إلى أن هناك بعض الحالات قد يصل إلى حد أن الشخص غير المدخن والمعرض للدخان قد للضرر يعادل تدخينه لعشر سجائر فى اليوم، ويقصد بالتدخين السلبى أن الطفل لا يدخن ولكنه يتعرض لدخان من حوله خاصة الأبوين.

السلبية الأطفال PIC-627-1353525087.j

وأهم تأثيرات التدخين السلبى هو "نقص نمو الجنين عند تعرض الحامل للتدخين، يزيد نسبة حدوث إصابات الأذن الوسطى، يؤدى إلى الربو بمرحلة عمرية مبكرة، ضعف وظائف الرئة" أما بالنسبة لإسهام التدخين السلبى فى زيادة حالات السرطان والأمراض القلبية الوعائية فلا يزال تحت الدراسة.

السلبية الأطفال PIC-912-1353525092.j

وأشير إلى أن الطفل منذ الصغر يلاحظ الفرق بين ما يقوم به الوالدان بعكس ما يقولونه، وأن أكثر الأطفال والمراهقين يحبون أن يصبحوا كأحد الوالدين عندما يكبرون.


لذلك فنهاك بعض المؤشرات التى يمكن ملاحظتها على الطفل، والمراهق كعلامات لبدء محاولاته فى التدخين، إذا كانت أول تلك العلامات هى "رائحة ملابسة- السعال- ضيق بالتنفس- حس التخريش الدائم فى البلعوم- بحة الصوت- رائحة النفس مزعجة- تراجع اهتمامه بالرياضة- زيادة عدد مرات الرشح- تصبغ الأسنان".

السلبية الأطفال PIC-551-1353525088.j

أضافت نهى أن التدخين يؤثر على الطفل حيث يتمثل ذلك فى بطء نمو الطفل، التهابات القصبة الهوائية والتهاب الرئة، عسر التنفس، الربو، السعال، إصابة الأذن بالأمراض الميكروبية، أو أورام الدماغ وسرطان أخرى.


السلبية الأطفال PIC-513-1353525088.j

~ عبير الزهور ~
جزاك الله خير حبيبتى
ولاحرمتى الاجر
فعلاً التدخين ظاهرة سيئة ولها اثار اسوء على كل المحيطين بالمدخن
والله يحفظ ويهدى الجميع من شر التدخين
أمواج رجيم

التالي

علاج مرض الصرع من خلال إضافة جينات باعثة

السابق

مرض بهجت للعظام .. يتزايد ببطء و 5% من الحالات قد تتحول إلى سرطان

كلمات ذات علاقة
الأثار , الأطفال , التدخين , السلبية , اهتمام , زيت , عوادة