الحجب والمنع في تربية الأبناء

الحجب والمنع في تربية الأبناء الحجب والمنع في تربية الأبناء الحجب والمنع في تربية الأبناء

مجتمع رجيم الحياة الأسرية
~ عبير الزهور ~
اخر تحديث

الحجب والمنع في تربية الأبناء

الحجب والمنع في تربية الأبناء

الحجب والمنع في تربية الأبناء

الحجب والمنع في تربية الأبناء
الحجب والمنع في تربية الأبناء


19434.gif

الحجب والمنع في تربية الأبناء

الشيخ علي بن عمر بادحدح


هل الحجب والمنع من أسس التربية الإسلامية؟
أم يربى الأبناء على التفريق بين الخير والشر ويحضر لهم الدش والإنترنت؟

الجواب :
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:
يقول الله - تعالى -: (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)، فهو - سبحانه - خالق الإنسان والعالم بفطرته وطبيعته وما يصلحه وما يفسده، وقد فطر الله - تعالى -الخلق منذ خلق آدم - عليه السلام - على وجود الممنوع الذي يحذر منه وتكون عاقبته وخيمة، والمطلوب الذي يرغب فيه وتكون ثمرته مفيدة، فالنفوس مفطورة على التأثر بالترغيب والترهيب الذي هو من أكثر أساسيات التربية أهمية، فعندما خلق الله آدم قال له ولزوجه: (اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين)، والمنع أساس في التكليف والاختبار، والآية واضحة في المنع بقوله - تعالى -: (ولا تقربا هذه الشجرة).
ويمكن أن نرسم ملامح منهج المنع من خلال هذه الآية في النقاط التالية:
(1) وجود ما يسد الحاجة ويحقق رغبة النفس (اسكن أنت وزوجك الجنة).
(2) اتساع دائرة المسموح وتنوعها(وكلا منها رغداً حيث شئتما).
(3) محدودية دائرة الممنوع وضيقها (ولا تقربا هذه الشجرة).
(4) بيان سوء عاقبة الوقوع في الممنوع (فتكونا من الظالمين)، وفي آية أخرى بيان أوسع في قوله - تعالى -: (فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما).
ومن هنا يمكننا القول بأن المنع أساس تربوي صحيح، بل هو على الحقيقة مما لا بد منه، ويدل على ذلك الآيات الكثيرة الواردة في النهي عن كثير من المحرمات في العقائد والعبادات والمعاملات وأنواع المطاعم والمشروبات، ويمكننا أن نلاحظ منهج المنع السالف ذكره في جملة هذه الآيات.
ومن خلال التربية النبوية نلمح ذلك بصورة واضحة، فقد ورد في الصحيح أن الحسن بن علي رضي الله عنهما- وهو طفل صغير مد يده ليأخذ تمراً من تمر الصدقة كان عند الرسول - صلى الله عليه وسلم - فمنعه وأخذ على يده وقال: "كخ كخ أما شعرت أنا لا نأكل الصدقة".

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1491
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



قال ابن حجر في الفتح: "وفي الحديث جواز إدخال الأطفال المساجد وتأديبهم بما ينفعهم ومنعهم مما يضرهم ومن تناول المحرمات، وإن كانوا غير مكلفين ليتدربوا بذلك، ومن المعلوم أن العقول لا تستقل بالتفريق بين الخير والشر، ولا يمكن لها ذلك إلا بالاعتماد على الشرع من الخالق العالم بالإنسان وأحواله، ولئن كانت عقول الكبار تفرق بين ما يضر وما ينفع بحكم التجربة والخبرة ومعرفة المآلات والعواقب وما لديها من المعارف والعلوم فإن الصغار من الأبناء يعجزون عن ذلك لعدم اكتمال قدراتهم العقلية، ومن ثم فإن منعهم من الشر وتحذيرهم منه وبيان مساوئه أمر لا بد منه، لكنه لا يكون استقلالاً بدون تعريفهم بالخير وترغيبهم فيه وتقريبهم له وتدريبهم عليه حتى تشبع رغباتهم ويحصل لهم الاستقرار النفسي.
ومن المهم أن ننبه على هذه الأمور التي يجب مراعاتها في هذا الباب:
(1) أهمية القدوة الحسنة من الآباء والأمهات في ميدان العمل بالخير والاتصاف به.
(2) توفير الجوانب الإيجابية والمجالات الخيرية المحتاج إليها بقدر كاف.
(3) مشاركة الآباء والأمهات لأبنائهم في الممارسات الإيجابية.
(4) التشجيع على الالتزام والمشاركة في الجوانب الإيجابية من خلال الحوافز المعنوية والمادية.
(5) عدم الإسراف في توفير المباحات، وعدم المبالغة في التشجيع والمكافآت.
وأما بالنسبة للمنع فننبه على ما يلي:
(1) استحضار المنهج السالف ذكره بتحديد الممنوع والتحذير من عاقبته.
(2) الخطاب العقلي والوجداني في المنع والتحذير.
(3) الاستعانة بضرب الأمثلة الواقعية والنظرية المعقولة في بيان مخاطر الممنوع.
(4) ربط المنع بالمعنى الديني والثواب والعقاب والصلة بالله.
(5) تربية الشخصية المتميزة المراقبة لله والمحافظة على وعدها والتزامها حتى يكون الامتناع عن قناعة وقوة إرادة.
(6) استخدام بعض أساليب العقاب المناسبة المشروعة عند وجود المخالفة.
(7) عدم المبالغة في التحذير بما ليس صحيحاً ولا واقعياً.
(8) عدم المبالغة في العقوبات والانفعال أثناءها بما يخرج عن حد المعقول.

وهذا العصر كثرت فيه المفاسد وانتشرت الملهيات وتزينت المغريات وأصبحت تلوث الأجواء بشكل عام، مما يجعل أهمية التفريق بين الخير والشر باستخدام أسلوب المنع أمراً بالغ الأهمية، فأطباق الاستقبال تجلب قنوات كثيرة تعرض كثيراً من المحظورات الدينية والخلقية والاجتماعية، ومثل ذلك شبكة الإنترنت، ولا يصلح المنع القاطع بدون إقناع وإشغال بالنافع المفيد؛ لأن ذلك يدفع إلى التماس هذا الممنوع من طرق أخرى، كما لا يصلح السماح المطلق بدون موانع ولا ضوابط بدعوى الاعتماد وبناء الثقة في الأبناء، أو بدعوى إتاحة الفرصة للتجربة حتى يكون الامتناع عن قناعة واقعية، فهذه كلها من أحابيل الشيطان، وخير الأمور ما كان محققاً لأعظم المصالح ودافعاً للمفاسد، والحمد لله رب العالمين، والله أعلم.



الحجب والمنع في تربية الأبناء
الحجب والمنع في تربية الأبناء
الحجب والمنع في تربية الأبناء


المصدر: مجتمع رجيم


hgp[f ,hglku td jvfdm hgHfkhx hgp[m jvjdf

أمواج رجيم
اخر تحديث
موضوع رائع
تسلم الايادي
تقبلي مروري
شيراز جو
اخر تحديث
سلمت يداكي
متميزه كالعاده موضوع جميل ومفيد ونحن بحاجه ماااسه الى معرفة التربيه الاسلاميه الصحيحه
بارك الله جهدك
ابعتذر
اخر تحديث
رااائع عبيرر
عشتار العراق
اخر تحديث
روووووووعه كروعتك
موضوع غاية في الروعه والاهميه
دلوعة حبيبها86
اخر تحديث
بارك الله فيكي غاليتي
موضوع مهم ومفيد
الله يجعله في ميزان حسناتك
ويجزيك كل خير
الصفحات 1 2 

التالي

ما يخافه الرجل

السابق

5 عبارات يحب الزوج سماعها فلا تبخلى على زوجك بها

كلمات ذات علاقة
الأبناء , الحجة , ترتيب , والمنع