دور الأب أساسي في تربية الأبناء

دور الأب أساسي في تربية الأبناء دور الأب أساسي في تربية الأبناء دور الأب أساسي في تربية الأبناء

مجتمع رجيم الحياة الأسرية
منتهى اللذة
اخر تحديث

دور الأب أساسي في تربية الأبناء

دور الأب أساسي في تربية الأبناء

دور الأب أساسي في تربية الأبناء
دور الأب أساسي في تربية الأبناء
دور الأب أساسي في تربية الأبناء



92016.gif
92017.gif

13594029161.gif


زوجي لا يتدخل في تربية الأولاد أو توجيههم هذا لسان حال معظم الأمهات هذه الأيام‏,‏ ويرد الآباء‏:‏ هذا دور الأم وهي المسئولة عنهم‏..‏ أنا شغال طول اليوم عشان أجيب فلوس‏...




ويظل هذا الجدال يتردد في كل بيت. د.هبة العيسوي أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس وزميل الجمعية الأمريكية للطب النفسي تؤكد خطأ وجهة نظر الأب لأن كل الأبحاث العلمية الجديدة تؤكد علي أن الأم والأب شريكان في تربية أولادهم, وأن دور الأب يبدأ منذ اليوم الأول في حياة ابنه وليس في مرحلة متأخرة كما يعتقد البعض وأن هذه المرحلة تؤثر بلا شك علي علاقتهم في المستقبل.


تضيف: إذا كان الرضيع يتعرف علي أمه من خلال رائحتها وهي البداية الأولي لعاطفة المودة والمحبة, فإن الشئ نفسه يحدث مع الأب فهو يتعرف علي والده من خلال لمسة اليد, وبالتالي فمن المهم جدا أن يحمل الأب ابنه الرضيع ويحتضنه ويدلكه حتي يتعرف عليه الطفل وينبه كل حواسه, كما تؤكد علي ضرورة أن ينظر الأب في عين طفله ويكلمه كأنه شخص كبير لأن الطفل يتعرف أيضا علي أبيه من خلال نبرة الصوت. ومن أدوار الأب أيضا في هذه المرحلة أن يرفعه لأعلي وأسفل لأن هذه الحركة تساعد علي تنمية عقله وذكائه لأنه يتعرف علي مكانه في الفراغ المحيط به وهو نوعا أيضا من أنواع اللعب المناسبة لهذا السن.


أما في مرحلة الروضة والتي يكون التعلم فيها من خلال اللعب, فنجد دور الأب مهم جدا كما توضح د.هبة لأن جلوسه مع الطفل للعب يمكنه من توجيه الطفل وتصحيح الاخطاء فتبني بينهم الثقة التي تمكنه فيما بعد من الاستماع لكلام والده وتوجيهاته لذا فتعتبرها حجر الاساس في العلاقة الأسرية.


يبدأ بعد ذلك تكوين الضمير لدي الطفل من سن4 إلي18 سنة, فيتعلم الطفل من أبيه بالقدوة ويتوحد معه وذلك في السلوك الحسن والسئ علي السواء لذلك لابد من الأب أن يضبط نفسه أولا لكي يربي أولاده وينمي لديهم سلوكيات إيجابية من خلال معاملته وطريقة كلامه. ولأن مرحلة المراهقة تحتاج للتوعية والتربية الجنسية السليمة, فيكون دور الأب كما تقول د.هبة لا مفر منه لأن وجود الجانب الذكوري أساسي في هذه المرحلة, وتلوم علي الآباء الذين يعزفون عن أداء هذا الدور بقولهم مش هافتح عينيه علي الحاجات دي, وتري ضرورة توعيته قبل مرحلة البلوغ وشرح أعراضها وفوائدها وما يحدث خلالها من أفكار وأحاسيس والتأكيد علي أنه شئ عادي يمر به الجميع. وإذا تعذر وجود الأب في هذه المرحلة فتنصح باللجوء إلي العم أو الخال.



المصدر: مجتمع رجيم


],v hgHf Hshsd td jvfdm hgHfkhx hggm jvjdf

اسيرة الاحزان2002
اخر تحديث
منتهى اللذة
اخر تحديث
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة اسيرة الاحزان2002:
أمواج رجيم
اخر تحديث
|| (أفنان) l|
اخر تحديث


طرح قيم و ثري بالمعلومات
بارك الله جهودكِ الطيبة
اسْأَل الَلّه ان يُجْزِيْك خَيْرَا عَلَيْه
وَان يَجْعَلُه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِك
بأِنْتِظَار كُل مَاهُو مُفِيْد وَقِيَم مِنْك دَائِمَاً


O؛°‘¨ (سلمى حياتي) ¨‘°؛O
اخر تحديث
موضوع رائع ويحمل بين سطوره الكثير من المعلومات التي
استفدنا وتعلمنا منها
بكل حب وتواضع نشكر هذه الانامل التي
نقلته لنا
بارك الله فيك وننتظر المزيد من ابداع اناملك لتنثري اريجها
على صفحات قسمنا
الصفحات 1 2 

التالي

اصلاح الزواج

السابق

اشياء قد تفعليها ويكرهها زوجك .. احذري منها ؟؟

كلمات ذات علاقة
أساسي , اللة , الأبناء , ترتيب , دور