إذا كان علاج الحول مهم, فإن علاج كسل العين أهم

إذا كان علاج الحول مهم, فإن علاج كسل العين أهم!! العين الكسولة في الاشخاص الطبيعيين يقوم المخ بتكوين الصورة المرئية من كلتا العينين بالتساوي الا ان...

مجتمع رجيم / صيدليه رجيم
جبورررررة
اخر تحديث
إذا كان علاج الحول مهم, فإن علاج كسل العين أهم

إذا كان علاج الحول مهم, فإن علاج كسل العين أهم!!
العين الكسولة
في الاشخاص الطبيعيين يقوم المخ بتكوين الصورة المرئية من كلتا العينين بالتساويالا ان المخ قد يلجأ الى تجاهل الصورة التي ترسلها احدى العينين ويعتمد كليةً علىالاخرى وهنا ينشأ المرض المعروف باسم العين الكسولة.

ويؤدي تجاهل احدىالعينين والاعتماد على الاخرى الى ضعف .
وقد لا يكون بإمكان الطفل المريض بالعين الكسولة ملاحظة انهيعتمد في النظر على عين واحدة وذلك لان المخ يتجاهل الصورة كرد فعل لا ارادي.

أسباب كسل العين


يظهر المرض نتيجة لوجود مؤثر يمنع العين من تكوين صورةواضحة مما يتسبب استخدام احدى العينين دون الاخرى.
والعديد من الحالات تكوننتيجة لعدم التقاء نظر العينين عند نقطة واحدة في الفراغ كما في حالات الحول وهو ماينتج عنه ارسال اشارتين مختلفتين الى المخ. وكرد فعل لا ارادي يقوم مخ الطفل بتجاهلاحدى الصورتين للحد من الاشارات المتباينة.
وقد تنشأ الحالة نتيجة لكوناحدى العينين ابعد او اقصر نظراً من الاخرى او ضعف احدى العينين مما يحفز تجاهلالمخ للصورة المشوشة.
وتؤدي الامراض التي تمنع الضوء من الدخول لاحدىالعينين الى كسل العين كما في حالات الماء الأبيض الخلقي وتكون هذه الحالات هي الاخطرنظراً لانها تستمر مع الطفل اذا لم يتم العلاج بسرعة.

أعراضها


يلاحظ عدم حركة العينين بشكل متناسق الا ان معظم حالات كسل العين تمردون ملاحظة.
ومن اعراض كسل العين الاخرى عدم القدرة على تركيز العينين علىنفس النقطة كما يمكن ان يبكي الطفل او يشتكي عند تغطية العين السليمة ويلاحظ انه قديحدق طويلا وبتركيز لرؤية شئ معين كما من الوارد ان يلتفت الطفل ليتمكن من رؤية شئرغم كونه داخل مجال رؤية احدى عينيه.
منقول من الصفحة الطبية لمركز ابن رشد التخصصي
عوامل الخطر

وهناك عوامل قدتزيد من احتمالات اصابة الطفل بكسل العين منها ما يلي:
-
الحول.
-
عدمتناسق الابصار في العينين.
-
عم دخول الضوء الى احدى العينين.
-
وجود حالة مماثلة في العائلة .
-
قلة الوزن عند الولادة.
-
الولادة المبكرة.

التشخيص

يمكن تشخيص كسل العين عن طريق اختبار قوة البصر وباستبعادامراض اخرى يستطيع الطبيب القول بان الطفل يعاني من المرض اذا ما اتضح كون عين اضعفمن الاخرى.
وبالاضافة الى معرفة الاعراض فقد يحتاج الطبيب الى معرفةالتاريخ المرضي العائلي والتاريخ الولادي الذي يتضمن الوزن وعمر الطفل عند الولادة.

لذا يجب اخذ الطفل الىطبيب العيون بمجرد الشك في ان احدى عينية اضعف من الاخرى لانه كلما كان تشخيص وعلاجكسل العين أسرع كلما زادت فرص الشفاء.

العلاج

تعتمد علاج كسل العين علىتحفيز عمل العين الضعيفة للحاق بالعين الاخرى من حيث مستوى الرؤية ويكمن عمل ذلك عنطريق تغطية العين او عن طريق تشويشهابقطرة او نظارة طبية وكل ذلك يساعد على تحفيز المخ لكي يستخدم العين المتجاهلةويصحح ذلك كسل العين بمرور الوقت.
وللقضاء على المرض نهائياً فمن الافضل انيتم التشخيص والبدء في العلاج قبل سن السابعة قبل اكتمال نمو العين اما في حالةتأخر تشخيص المرض وبدء العلاج فمن الوارد ان يستمر المرض مدى الحياة.
منقول من الصفحة الطبية لمركز ابن رشد التخصصي
♥♥..fafy..♥♥
موضوع جميل
شكرا لك حبيبتي

أمواج رجيم

التالي

زيت النمل حقيقة ام .........

السابق

بابنااااااات حبوب الكولادين صرفها لي الجزار

كلمات ذات علاقة
مهم , اليوم , العين , علاج , فهو , هذا , كان , كسل