القبعات التنموية

القبعات التنموية القبعات التنموية القبعات التنموية

مجتمع رجيم / التنمية البشرية وتطوير الذات
المقدسية
اخر تحديث
القبعات التنموية

القبعات التنموية
القبعات التنموية
القبعات التنموية

القبعات التنموية kzum6ra32azy4uocn22.

القبعات التنموية 152456.jpg

القبعة البيضاء وتدل هذه القبعة على التفكير بالحقائق والأشكال والمعلومات. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: ما المعلومات الموجودة؟ ما المعلومات التي نحتاج إليها؟ وكيف نحصل على المعلومات التي نحتاجها؟ واللون الأبيض للقبعة دلالة على الصفاء والنقاء والانفتاح. والشيء الأساسي في هذا النوع من التفكير هو معرفة السؤال الذي نسأله حتى نحصل على المعلومات التي نحتاجها.

القبعات التنموية 86.gif القبعة الحمراء وتدل هذه القبعة على التفكير بالمشاعر والأحاسيس والحدس. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: ما مشاعري نحو هذه القضية الآن؟ واللون الأحمر مأخوذ من الدفء. ويتصل بالمشاعر والأحاسيس والتخمين دون الحاجة لتقديم برهان والدليل.
القبعات التنموية 1235356.gif القبعة الصفراء وتدل هذه القبعة على التفكير والفوائد والمردود والتوفير. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: لماذا يمكن فعل هذا؟ لماذا توجد فوائد؟ لماذا يعتبر هذا جيداً؟ واللون الأصفر مأخود من ضوء الشمس، وهو للدلالة على الآمال وابداء الأسباب لهذه الآمال. والتفكير بهذه القبعة فيه نظرة طموحة للمستقبل ورؤية للفوائد التي ستحقق من الفكرة المقترحة.
القبعات التنموية 0020%283%29.gif القبعة الخضراء وتدل هذه القبعة على التفكير الاستكشافي، والمشاريع، والمقترحات والآراء الجديدة، وبدائل الإجراءات. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: ماذا يمكن أن نعمل هنا؟ هل هناك آراء أخرى؟ واللون الأخضر مأخوذ من لون العشب والأشجار وانبساق الأوراق والأغصان. والتفكير بهذه القبعة تفكير إبداعي فيه النشاط والحيوية والمقترحات المبتكرة.
القبعات التنموية 67657467.gif القبعة السوداء وتدل هذه القبعة على التفكير الحذر والحكمة، وملائمة الحقائق. ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل: هل هذه الحقائق والأدلة مناسبة؟ هل تعمل بشكل صحيح؟ هل هي أمينة؟ هل بالإمكان عملها؟ ما المخاطر والمشكلات المترتبة عليها؟ واللون الأسود مأخوذ من العبوس والصرامة أو إعطاء علامة سوداء على عدم المعرفة. والتفكير بهذه القبعة يمنعنا من ارتكاب الأخطاء. لذلك فهده القبعة هي أكثر القبعات استخداماً.

القبعات التنموية 56356356363.gif القبعة الزرقاء وتدل هذه القبعة على النقاء في التفكير، وضبط عملية التفكير وتلخيص ما نحن عليه الآن، تمهيداً للانتقال إلى الخطوة اللاحقة في التفكير. ويكون هذا التفكير استجابة للأسئلة من مثل: أين أنت؟ وما موقفك؟ ما الخطوة التالية؟ واللون الأزرق للقبعة من لون السماء وسموها فوق كل الأفكار فكل القبعات يكون التفكير فيها بأشياء مادية، ولكن الزرقاء تهتم بالتفكير بالآراء ففيها تفكير في التفكير، وتلخيص للآراء، وتوجيه لسير الحوار والمناقشات والتعليقات.
أمواج رجيم
موضوع هادف ومفيد
ومشكورة على النقل المميز
|| (أفنان) l|

روووووووووووووووعة
مشكورة حبيبتي مميزه كعادتك ...
موضوع رائع سلمت يمينك
جزاك الله خير الجزاء على الموضوع الرائع ...
الله يعطيك العافيهـ يالغالية عـ المعلومات الرائعهـ عن القبعات التنموية..
الحق سبق اخذت فيها دورة عن القبعات الست للتفكير عند الانسان بجد استفدت منها كثيييييييييييير


وهذه من اختراع الطبيب البريطاني إدوارد دي بونو، والذي استفاد من معلوماته الطبية
عن المخ في تحليل أنماط التفكير عند الإنسان حتى ابتكر إستراتيجية القبعات الستة في التفكير
وخلاصة دراسته أن التفكير عندالإنسان مقسم إلى ستة أنماط،
ورمّز آل نمط بقبعة ذات لون محدد يلبسها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة

اسيرة الاحزان2002

التالي

تفاوض بذكاء

السابق

8 طرق للتخلص من عادة التسويف

كلمات ذات علاقة
التنموية , القبعات