معنى كل من عِلْمَ الْيَقِينِ‏ عَيْنَ الْيَقِينِ‏ حَقُّ الْيَقِينِ

مجتمع رجيم / القرآن الكريم وعلومه
كتبت : * أم أحمد *
-
معنى كل من عِلْمَ الْيَقِينِ‏ عَيْنَ الْيَقِينِ‏ حَقُّ الْيَقِينِ
معنى كل من عِلْمَ الْيَقِينِ‏ عَيْنَ الْيَقِينِ‏ حَقُّ الْيَقِينِ




الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ 13666626381.png







الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :

الكثير منّا يمر على آيات لا يفهمها ولا يفهم معناها ، فمنا من يرجع إلى التفسير ومنا من يسأل أهل العلم عنها ،

فيتضح الإشكال والحمد لله ، ةهناك بعض الآيات يستصعب علينا إيجاد معانيها حتى في بعض كتب التفسير خاصة المختصرة منها .

ومنها قوله تعالى : قوله تعالى‏:‏

{حَقُّ الْيَقِينِ‏}‏ ‏[‏ الواقعة‏:‏ 95‏]‏ وقوله :‏{عَيْنَ الْيَقِينِ‏}‏‏[‏التكاثر‏:‏ 7 ‏]‏ و‏قوله عز وجل : {عِلْمَ الْيَقِينِ‏}‏ ‏[‏التكاثر‏:‏ 5‏]


لهذا سأذكر لك تفسيرا بسيطا ماتعا لهذه الآيات يزيل الإشكال بإذن الله .

وقبل ذلك أذكر تعريفا لغويا لها :

-
اليقين :

جاء في القاموس المحيط ( مادة يقن ص : 1249) : " اليقين : إزاحة الشك ".

وجاء في التعريفات للجرجاني –رحمه الله- ( ص : 255) : " اليقين : تحقيق التصديق بالغيب بإزالة كل شك وريب ، وقيل : العلم الحاصل بعد الشك "

قال العلامة ابن السعدي –رحمه الله- ( تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ص : 799)
:

" ، أي : الذي لا شك فيه ولا مرية . بل هو الحق الثابت ، الذي لا بد من وقوعه . وقد أشهد الله عباده ، الأدلة القواطع على ذلك ،

حتى صار عند أولي الألباب كأنهم ذائقون له ، مشاهدون لحقيقته ، فحمدوا الله تعالى على ما خصهم من هذه النعمة العظيمة ، والمنحة الجسيمة" اهـ .

وقال –رحمه الله- ( تيسير الكريم الرحمن ص : 886)" ثم لترونها عين اليقين "

، أي : رؤية بصرية ، كما قال تعالى :

(
وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا) " اهـ



سئل
شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله
- عن

قوله تعالى‏:‏ ‏{حَقُّ الْيَقِينِ‏}‏ ‏[‏ الواقعة‏:‏ 95‏]‏ و‏{عَيْنَ الْيَقِينِ‏}‏‏[‏التكاثر‏:‏ 7 ‏]‏ و‏{عِلْمَ الْيَقِينِ‏}‏ ‏[‏التكاثر‏:‏ 5‏]‏

فما معنى كل مقام منها‏؟‏ وأي مقام أعلى‏؟‏‏.‏

فأجاب ( مجموعة الفتاوى ص : 645-646 / 10 )‏:‏

الحمد للّه رب العالمين، للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة‏.‏

منها‏:‏ أن يقال‏:‏ ‏
{عِلْمَ الْيَقِينِِ‏}‏ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر،

و‏
{عَيْنَ الْيَقِينِ‏}‏ ما شاهده وعاينه بالبصر،

و‏
{حَقُّ الْيَقِينِ‏}‏
ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار‏.‏

فالأول‏:‏ مثل من أخبر أن هناك عسلًا، وصدق المخبر‏.‏ أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده‏ .‏ " اهـ

والثاني‏:‏ مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى كما قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"ليس المخبر كالمعاين‏"‏‏.‏

الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 335
خلاصة حكم المحدث: صحيح



والثالث‏:‏ مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته، ومعلوم أن هذا أعلى مما قبله


قال ابن القيم رحمه الله- ( مدارج السالكين 472/1)


"فالمراتب ثلاث علم يقين يحصل عن الخبر ثم تتجلى حقيقة المخبر عنه للقلب أو البصر حتى يصير العلم به

عين يقين ثم يباشره ويلابسه فيصير حق يقين فعلمنا بالجنة والنار الآن علم يقين فإذا أزلفت الجنة للمتقين في الموقف

وبرزت الجحيم للغاوين وشاهدوهما عيانا كان ذلك عين يقين كما قال تعالى:

102 :6، 7 {لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ، ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ}

فإذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار فذلك حق اليقين وسنزيد ذلك إيضاحا إن شاء الله تعالى إذا انتهينا إليه."




الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ Doc064.jpg
تفسير القرآن

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن


قوله تعالى : كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم ثم لترونها عين اليقين .

لو : هنا شرطية ، جوابها محذوف باتفاق قدره ابن كثير أي لو علمتم حق العلم ، لما ألهاكم التكاثر عن طلب الآخرة ، حتى صرتم إلى المقابر ، وعلم اليقين : أجازأبو حيان إضافة الشيء لنفسه ، أي : لمغايرة الوصف ، إذ العلم هو اليقين ، ولكنه آكد منه .

وعن حسان قوله :


سرنا وساروا إلى بدر لحتفهم لو يعلمون يقين العلم ما ساروا


و " لترون الجحيم " : جواب لقسم محذوف .

وقال : المراد برؤيتها عند أول البعث ، أو عند الورود ، أو عند ما يتكشف الحال في القبر .

" ثم لترونها عين اليقين " : قيل : هذا للكافر عند دخولها ، هذا حاصل كلام المفسرين .

ومعلوم أن هذا ليس لمجرد الإخبار برؤيتها ، ولكن وعيد شديد وتخويف بها ; لأن مجرد الرؤية معلوم :

"
وإن منكم إلا واردها " [ 19 \ 71 ] ، ولكن هذه الرؤية أخص ،

كما في قوله :
ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها [ 18 \ 53 ] ،

أي : أيقنوا بدليل قوله :
ولم يجدوا عنها مصرفا [ 18 \ 53 ] .

وقد يبدو وجه في هذا المقام ، وهو أن الرؤية هنا للنار نوعان :

الرؤية الأولى : رؤية علم وتيقن ، في قوله : لو تعلمون علم اليقين ، علما تستيقنون به حقيقة يوم القيامة لأصبحتم بمثابة من يشاهد أهواله ويشهد بأحواله ، كما في حديث الإحسان :

"
أن تعبد الله كأنك تراه " .

[ ص: 83 ] وقد وقع مثله في قصة الصديق لما أخبر نبأ الإسراء ، فقال :

" صدق محمد ، فقالوا : تصدقه وأنت لم تسمع منه ؟ قال : إني لأص
دقه على أكثر من ذلك " .

فلعلمه علم اليقين بصدقه صلى الله عليه وسلم فيما يخبر ، صدق بالإسراء كأنه يراه .

وتكون الرؤية الثانية رؤية عين ومشاهدة ، فهو عين اليقين .

وقد قدمنا مراتب العلم الثلاث : علم اليقين ، وعين اليقين ، وحق اليقين .

فالعلم : ما كان عن دلائل .

وعين اليقين : ما كان عن مشاهدة .

وحق اليقين : ما كان عن ملابسة ومخالطة ، كما يحصل العلم بالكعبة ، وجهتها فهو علم اليقين ، فإذا رآها فهو عين اليقين بوجودها . فإذا دخلها وكان في جوفها فهو حق اليقين بوجودها . والله تعالى أعلم .

أسلام ويب


أخواتي

هذه محاضره عن

علم اليقين ، حق اليقين ، عين اليقين 21 8 2010 كلمات القرآن


الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ 0000325441.gif
الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ 0000325441.gifالْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ 0000325441.gif http://www.safeshare.tv/w/qhnazucLXQ الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ 0000325441.gifالْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ‏ الْيَقِينِ 0000325441.gif


هذا ما تيسر وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
والله الموفق



معنى كل من عِلْمَ الْيَقِينِ‏ عَيْنَ الْيَقِينِحَقُّ الْيَقِينِ
معنى كل من عِلْمَ الْيَقِينِ‏ عَيْنَ الْيَقِينِ‏ حَقُّ الْيَقِينِ



كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاك الله خير الجزاء

موضوع رائع

استفدت منه الله يجزيكِ كل خير ويبارك بعملك ويرزقنا نحن واياك الاخلاص والقبول

لاحرمتِ المثوبة
كتبت : || (أفنان) l|
-


أمي الحبيبة

جزاك ربي خير الجزاء
موضوع قيم وهادف ومهم جداً ... استفدتُ من قراءته كثيراَ
الشكر لكِ موصول علي الإنتقاء الراقي
عطر الله إيامكِ بـ رياحين الجنة .. وظللكِ بـ أغصان بساتينها ..
وسقاكِ من زلال كوثرها ..

سلمت أناملك وطابت روحك على طرحك المميز
يعطيك العافية يالغلا
دمتي بحفظ الله ورعايته ,,}}

كتبت : * أم أحمد *
-
كتبت : منتهى اللذة
-

سلمت يداك لمـآاطرحتِ
دمتي مبدعة متـآالقه
في سمـآاء هذا ـآالصرح ـآالشامخ

تقبلي مروري ـآالمتواضع






كتبت : * أم أحمد *
-
الصفحات 1 2 

التالي

في ظلال آيه .. ولا تنازعوا فتفشلوا

السابق

شرح وتفسير وملاحظات هامه عن سورة الإخلاص

كلمات ذات علاقة
معنى , الْيَقِينِ , الْيَقِينِ‏ , حَقُّ , عَيْنَ , عِلْمَ