الاعجاز الغيبي في قوله تعالى (لقد سمع الله قول الذين قالوا ان الله فقير ونحن اغنياء...)

مجتمع رجيم / الاعجاز العلمى الدينى
كتبت : جنه الفردوس ..
-

( الشافعي الاعجاز اغنياء...) rhm.png)
ورد في القران ايتين تتحدث عن .( قتل اليهود لانبياء الله )
الاولى :
قوله تعالى ( وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثَاقِهِمْ وَقُلْنَا لَهُمُ ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُلْنَا لَهُمْ لَا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا (154) فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآيَاتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا (155) وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا (156) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158) النساء
الايات الكريمه تتحدث عن اليهود في زمن ما قبل رسول الله الاعجاز اغنياء...) slah.png

الثانية :
قوله تعالى ( لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (181) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (182) الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّى يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (183)
فهذه الايات تخص يهود المدينة باتفاق المفسرين

قال الله الاعجاز اغنياء...) sbhanh.png ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ) النحل، فمن عدله الاعجاز اغنياء...) sbhanh.png
1 - قوله تعالى ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ) المدثر38.
2-قوله تعالى ( ولا تزر وازرة وزر اخرى وان تدع مثقلة الى حملها لا يحمل منه شيء ) فاطر18.
3-قوله تعالى (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) البقرة281
4- الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ)غافر17.
5- فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) يس54
اذا تتبعنا هذه الايات عرفنا عدله الاعجاز اغنياء...) sbhanh.png ( وانه حرم الظلم على نفسه ) فالسؤال هنا: كيف سجلت في صحائفهم قولهم الشنيع مع فعلة (قتل الانبياء ) - ماذهب اليه بعض المفسرين انه بالموافقه لاسلافهم - وهذا الذى ذهبوا اليه اراه بعيدا للاسباب الاتية :
1- لما تقرر الينا من سابق الايات التى تنص على عدله الاعجاز اغنياء...) sbhanh.png .
3- لدلالة السياق في قوله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ ) جاءت الاية بعدها توضح سبب عذابهم بالنار وانها لقول وفعل شنيع ( ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (182)
2- لعموم حديث الرسول الاعجاز اغنياء...) slah.png المتفق على صحته ( (إن الله تعالى كتب الحسنات و السيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله تعالى عنده حسنة كاملة، فإن هم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشرة حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة و إن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة فإن هم بها فعملها كتبها الله تعالى سيئة واحدة و لا يهلك على الله إلا هالك).
3- وماتقرر في عقول البشر ان نيتك بالموافقة والاقرار وحتى لو تكلمت بهذه النية لاتجعلك شريك في الجريمه .
الاعجاز اغنياء...) line.png
مما سبق يتبين لنا :
الاعجاز اغنياء...) qos1.png ان ( يهود المدينة ) قتلوا نبي بشكل مباشر وتلبسوا بقتل نبي وهو قتل الرسول الاعجاز اغنياء...) slah.png
وبذلك يكون من خطط لقتل رسول الله صلى الله هم الذين قالوا ( إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ ) صحيح ان الذي باشر بتقديم الشاه لرسول الله الاعجاز اغنياء...) slah.png (إمراة واحدة منهم) ولكن الايات في سورة عمران تدل على انهم جماعة اشتركوا في خفاء لقتل رسول الله الاعجاز اغنياء...) slah.png.

واترككم مع أحاديث الباب
قوله الاعجاز اغنياء...) slah.png ( ما زالت أكلة خيبر تعاودني في كل عام، حتى كان هذا أوان قطع أبهري. رواه ابن السني وأبو نعيم وصححه الألباني في صحيح الجامع.
وروى البخاري عن عائشة الاعجاز اغنياء...) anha.png قالت: كان النبي الاعجاز اغنياء...) slah.png يقول في مرضه الذي مات فيه يا عائشة: ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر، فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم.
قال ابن حجر في الفتح: قوله: أجد ألم الطعام، أي الألم الناشئ عن ذلك الأكل، لا أن الطعام نفسه بقي إلى تلك الغاية.
وفي صحيح مسلم عن أنس:أن امرأة يهودية أتت رسول الله الاعجاز اغنياء...) slah.png بشاة مسمومة فأكل منها فجيء بها إلى رسول الله الاعجاز اغنياء...) slah.png فسألها عن ذلك، فقالت: أردت لأقتلك، قال: ما كان الله ليسلطك على ذاك، قالوا: ألا نقتلها؟ قال: لا، قال: فما زلت أعرفها في لهوات رسول الله الاعجاز اغنياء...) slah.png.
وفي المستدرك للحاكم أن أم مبشر وهي أم بشر بن البراء الذي أكل السم معه بخيبر قالت: دخلت على رسول الله الاعجاز اغنياء...) slah.png في وجعه الذي قبض فيه، فقلت: بأبي أنت يا رسول الله ما تتهم بنفسك، فإني لا أتهم بابني إلا الطعام الذي أكله معك بخيبر، وكان ابنها بشر بن البراء بن معرور مات قبل النبي الاعجاز اغنياء...) slah.png، فقال رسول الله الاعجاز اغنياء...) slah.png: وأنا لا أتهم غيرها، هذا أوان انقطاع أبهري. والحديث صححه الحاكم، ووافقه الذهبي والألباني.
وقد ذكر ابن إسحاق في السيرة أنه الاعجاز اغنياء...) slah.png مات شهيداً.

جزاكم الله كل الخير

الاعجاز اغنياء...) K9C3e.gif




[/frame]
كتبت : Hayat Rjeem
-
كتبت : جنه الفردوس ..
-
بارك الله بعمرك يا اختي الغاليه
ونفع بكي وبنا وامه المسلمين جميعا
يا الله يا كريم
كتبت : صفاء العمر
-
سلمت يمينك
وجزاك الله خير
كتبت : سنبلة الخير .
-



من فضلكِ اختي ارجو ذكر مصدر الموضوع
من قوانين القسم ذكر مصدر الموضوع
وبارك الله فيك

التالي

معنى الإعجاز في القرآن الكريم

السابق

البنانة بين القران و العلم الحديث

كلمات ذات علاقة
(لقد , الله , الاعجاز , الذين , الغيبي , اغنياء...) , تعالى , شمع , فقير , ونحن , قالوا , قول , قوله