قال عزّ وجلّ : ( يرفعِ الله الذين آمنوا منكم ) فعلى مَن تعود كاف الخِطاب في قوله ( منكم ) ؟

مجتمع رجيم / القرآن الكريم وعلومه
كتبت : || (أفنان) l|
-



بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - وفقكم الله -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول الله تعالى في سورة المجادِلة { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }

في بداية الاية قال سبحانه : ( يا أيها الذين آمنوا ) ، ثمّ قال عزّ وجلّ : ( يرفعِ الله الذين آمنوا منكم )

فعلى مَن تعود كاف الخِطاب في قوله ( منكم ) ؟

وإ ذا كانت ( مِن ) هذه هي ( مِن التبعيضية ) ، فكيف يُرفع الذين آمنوا مِن المؤمنين وهو مؤمنون أصلاً ؟

أقصِد لماذا قال سبحانه ( منكم ) ولم يقُل : ( يرفِع الله الذين آمنوا والذين أوتوا العِلم منكم ) ؟ فتأتي ( منكم ) بعد الحديث عن اهل العِلم ؟

ووفقكم الله فضيلة الشيخ وأعلى مقامكم ورزقكم مِن الطيبات ، وجعل الله لكم هذا الفتح مِن العِلم فتحًا لخيري الدنيا والآخرة وفتحًا لكم لكل عون .


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

الذي يظهر أن (مِنْكُمْ) في الآية يُراد بها الصحابة رضي الله عنهم ؛ لأن أول الآية خِطاب لهم ، ويُبيِّن ذلك سبب نُزول الآية .

قال ابن كثير في سبب نُزول الآية : قال قتادة : كانوا يتنافسون في مجلس النبي صلى اللّه عليه وسلم وكانوا إذا رأوا من جاءهم مُقْبِلاً ضَنُّوا بمجلسهم ، فأمرهم اللّه أن يفسح بعضهم لبعض .

وقيل : كان ذلك يوم الجمعة . اهـ .

وأما رِفْعة المؤمنين ، فهي بالعِلْم النافع والعمل الصالح .

قال ابن جرير الطبري : قوله : (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)
يقول تعالى ذِكْرُه : يَرفع الله المؤمنين منكم أيها القوم بطاعتهم ربهم ، فيما أمرهم به مِن الـتَّفَسّح في المجلس إذا قيل لهم تفسحوا
أو بِنُشُوزِهم إلى الخيرات إذا قيل لهم انْشُزُوا إليها ، ويرفع الله الذين أوتوا العلم مِن أهل الإيمان على المؤمنين
الذين لم يؤتوا العلم بِفَضْل علمهم درجات ، إذا عملوا بما أُمِرُوا به . اهـ .


وقال القرطبي : قوله تعالى : (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ)
أي : في الثواب في الآخرة ، وفي الكرامة في الدنيا ، فَيَرْفَع المؤمن على مَن ليس بِمُؤمِن ، والعَالِم على مَن ليس بِعَالِم .

وقال ابن مسعود : مَدَح الله العلماء في هذه الآية .
والمعنى : أنه يَرفع الله الذين أُوتُوا العِلْم على الذين آمنوا ولم يُؤتَوا العِلْم ...

وقال يحيى بن يحيى عن مالك : (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ) الصحابة ،(وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ) يرفع الله بها العالم والطالب للحق . اهـ .


وجائز أن آخر الآية الْتِفات في الخِطاب ، فيكون أوّل الآية خِطاب للصحابة ، وآخرها خِطاب لِعموم المؤمنين .
والآية وإن كان سبب نزولها لأمْر خاص فإن العبرة بِعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، فتكون عامّة للمؤمنين .


والله تعالى أعلم .

الخِطاب 00004154.gif
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد




الخِطاب lge7t9ms1sc7rx18uyh.



كتبت : * أم أحمد *
-
جزاكِ الله خير الجزاء
طرح رائع وقيّم
فيه معرفه وعلم ونور
رزقكِ الله سعادة الدارين
بكل الحب والود أُحييكِ
كتبت : || (أفنان) l|
-
يسعدني مروركِ .. . واشتاق لصدق دعواتكِ
الله يحفظكِ ويبارك فيكِ ..
كتبت : سنبلة الخير .
-
نقل قيم
جزاكِ الله خير الجزاء
سلمت يمنياكِ
جزيتي الجنة

التالي

ومعنى قوله جل شأنه [ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم من ذِكْرِ اللَّهِ]

السابق

معني معنى الفقر الى الله ..قوله تعالى: (أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ) لابن سعدي رحمه الله

كلمات ذات علاقة
أمنوا , مسن , منكم , الله , الذين , الخِطاب , تعود , يرفعِ , عزّ , في , فعلى , وجلّ , قال , قوله , كاف