خطورة الحلف كذبا مهم جدا

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : سنبلة الخير .
-
hol0xe8gljvt2w6fv29a





13704346621.gif






الحمد لله الذي خلق الإنسان فسوّاه فعَدَلَه، في أي صورة ما شاء ركَّبَه،


وأنعم عليه بنعم سابغاتٍ ولو شاء مَنَعَه،

وشقّ له سمعه وبصره وجعل له لسانًا فأنطقه،
وخلق له عقلاً وكَلَفَّه.
وصلى الله وسلّم على سيدنا محمّد صفوةِ خلقهِ وعلى ءاله المطَهَّرِين وطَيّبِ صحبه. 201530.gif
إخوتي في الله إن نعم الله تعالى علينا كثيرة لا نحصيها
وهو تعالى مالكنا ومالك ما أنعم الله به علينا
وقد أوجب الله علينا شكر هذه النعم
وذلك بأن لا نستعملها في ما لم يأذن الله به ..
أي أن لا نستعملها في ما حّرمه علينا
إن اللسانَ إخوتي الكرام نعمةٌ عظيمة شرَّف الله بها الإنسانَ
وامتنّ بها عليه في
القرءان الكريم مُعَدّدًا نعمته عليه ف201531.gif وهوتعالي عزَّ مِن قائل
{أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَينَيْنِ، وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ} [سورة البلد /8-9]
إلّا أن خطَرَه عظيم فإن جِرمَه صغير وجُرمَه كبير أي حجمه صغير وما يحصل به من الذنب كبير،
وقد حذّر رسول 201530.gifمن خطر اللسان كثيرًا
فمن ذلك ما صح في سنن الترمذي أن معاذ بن جبل رضي الله عنه سأل رسول الله 201530.gifقال:
قُلْتُ يَا نَبيَّ الله وَإنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ فَقَالَ201530.gif :
ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّار عَلَى وُجُوهِهِمْ أَو عَلَى مَنَاخِرهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهمْ . حديث صحيح


201535.jpg عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ 201530.gif : "إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ الشِّرْكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ
وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ وَمَا حَلَفَ حَالِفٌ بِاللَّهِ يَمِينَ صَبْرٍ
فَأَدْخَلَ فِيهَا مِثْلَ جَنَاحِ بَعُوضَةٍ
إِلَّا جُعِلَتْ نُكْتَةً فِي قَلْبِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ".
اليمين الغموس: اليمين الكاذبة، أدخل فيها مثل جناح بعوضة: أي حلف على مال أو بضاعة أو متاع أخذها بغير حق، وما أكثر التجار الذين يحلفون على سلعهم والله المستعان.
أخرجه أحمد (3/495 ، رقم 16086) ، والترمذي (5/236 ، رقم 3020) وقال : حسن غريب . وابن حبان (12/374 ، رقم 5563) ، والطبراني فى الأوسط (3/305 ، رقم 3237) ، والحاكم (4/329 ، رقم 7808) وقال : صحيح الإسناد . والضياء (9/15 ، رقم 2) . وأخرجه أيضًا : ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثاني (4/80 ، رقم2035) ، وأبو نعيم فى الحلية (7/327) ، وحسنه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 2213).
ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لا مَوْلَى لَهُمْ 9vckrymamlkhl6fn2zs.
ويظهر ذلك كثيرا فى مجال التجارة او مواقف الخصومات عن ابى هريرة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله 201530.gif يقول (الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة) رواه البخارى
وسمى الحلف الكذب عن عمد( يمينا غموسا)لانه يغمس صاحبه فى النار
عقوبة اليمين الغموس
انزل الله تعالى ايات تبين عقوبة ذلك فى الاخرة ف201531.gif
(ان الذين يشترون بعهد الله وايمانهم ثمنا قليلا اولئك لا
خلاق لهم فى الاخرة ولا يكلمهم الله ولا
ينظر اليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم )

قال201530.gif (من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد اوجب الله له النار
وحرم عليه الجنة.
قالوا:وان كان شيئا يسيرا يا رسول الله؟
قال: وان كان قضيبا من اراك) رواه مسلم
201541.gif
قال 201530.gif (الكبائر: الاشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس) رواه البخارى
ويرد سؤال هل له من كفارة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اجمع العلماء:انه لا كفارة لليمين الغموس فهى اعظم من ان تكفر
ويجب الرجوع الى الحق ورد المظلمة والتوبة.
لعلها تخفف من العقاب
اللهم تب علينا انك انت التواب الرحيم

ihx37faexur320el99.g




خطورة الحلف بالله كذبا وكفارته
الحلف بالله كذبا

هناك تساااااهل كبير في الحلف وهناك من يحلف بالله العظيم وهو
كاذب متعمد
حكم الحلف بالله كذبا ووعيده الشديد
لعل الله أن

يفيد بهذه الكلمات

الحلف على أمر كاذبا عالما متعمداً حكمه أنه محرم وهو
اليمين الغموس الذي ورد فيه الوعيد الشديد وهو من الكبائر
كما ذكر النبي 201530.gif للأعرابي الذي سأله
يارسول الله ما الكبائر؟
فذكرها وذكر منها اليمين الغموس
هل تعلمون لماذا سمي يمينا غموسا؟؟؟ لأنه يغمس
الحالف بالإثم والعياذ بالله
201545.gif

أخواتي تجنبوا الحلف بالله كذبا ولا تتساهلوا فالأمر والله عظيم
عظموا الله وعظموا أسمائه وصفاته فلا تمتهنوها بامتهان الحلف
اعتاد بعmenupop.gifض الناس ان يستهين بالحلف حتى انه يكذب فى قسمه ولا يهتم وكانه لم يفعل شيئا إما عن جهل بخطورة ذلك او عن تهاون فى الدين الحمد لله رب العالمين
جعلني الله وإياكم من الصادقين الخاشعين ومن ذوي الألسنة
الرطبة ,الذاكرة الله كثيرا


images?q=tbn:ANd9GcS


الصوتيــــ201548.pngـــــــات


الكذب - الشيخ محمد حسان http://ar.islamway.net/lesson/52002
المرئيـــــ 201549.gifيات


حكم الحلف بالله كذبا - فضيلة الدكتور المسير
http://safeshare.tv/w/YKZpiVQTiK

201550.png

كما سبق وأن ذكرنا فمن أشد الذنوب التي من جُرم اللسان هي
images?q=tbn:ANd9GcRimages?q=tbn:ANd9GcQالكذبimages?q=tbn:ANd9GcQimages?q=tbn:ANd9GcR
وهو من الكبائر... ولمزيد من التوضيح
إليكم إخوتي الكرام وأخواتي العزيزات
هذه المجموعة من
201555.jpg
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.... والصلاة والسلام على نبينا ورسولنا محمد 201530.gif أما بعد
وهذه مجموعة فتاوي
إن اليمين بالله عزّ وجلّ أمرها خطير،
ولا ينبغي للمسلم أن
يتساهل في شأن اليمين ويكثر من الأيمان من
غير داع إلى ذلك، بل ينبغي للمؤمن عدم
الحلف إلا عند الحاجة،
ولا يحلف على صدق وعلى بر،
والله جلّ وعلا يقول‏:‏

{‏وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ‏}‏
‏[‏سورة القلم‏:‏آية 10‏]‏؛
يعني‏:‏ كثير الحلف، وكثرة الحلف من صفات المنافقين، وقد أخبر أنهم
يحلفون على الكذب وهم يعلمون؛
فينبغي للمؤمن أن يبتعد عن كثرة الأيمان،
وأن لا
يعوِّد لسانه ذلك؛ لأنها مسؤولية كبيرة،
ولا يحلف إلا عند الحاجة‏.‏
201566.gif
أما اليمين الغموس ؛ فهي أن يحلف بالله على أمر ماضٍ كاذبًا متعمدًا،
كأن يحلف أنه ما صار كذا

وكذا، ولا كان كذا وكذا،
أو يحلف على سلعة أنه اشتراها بكذا،
وأنها سليمة من العيوب
وهي غير سليمة‏.‏‏.‏‏.‏
وما أشبه ذلك؛ فهذه هي اليمين الغموس،
وهي من كبائر الذنوب،
وسميت غموسًا؛
لأنها تغمس صاحبها في الإثم، ثم في النار‏.‏
وهذه اليمين أكثر ماتقع من الذين يبيعون ويشترون؛ ليغرروا بها الناس؛ وليصدقوهم، وليروجوا سلعهم
بذلك‏.‏
وقد قال النبي 201530.gif ‏:‏
"‏إن اليمين منفقة للسلعة ممحقة للبركة‏"
‏[‏رواه البخاري في ‏‏صحيحه‏‏‏‏]‏
وذكرالوعيد على الشخص الذي لا يبيع إلا بيمينه ولا يشتري إلا بيمينه؛ فهذه هي اليمين
الغموس،
وهذه ليس لها كفارة؛ يعني‏:‏ لم يشرع لها كفارة مالية أو صيام،
وإنما
كفارتها التوبة إلى الله سبحانه وتعالى،
والندم على ما حصل منه، وأن لا يعود إلى
الحلف بهذه اليمين‏.‏

images?q=tbn:ANd9GcT ولكن كما ذكرنا ينبغي للمسلم أن لا يتسارع إلى الحلف واليمين، وأن يمتنع عن الأمور المحظورة من غير حلف،
وأن يفعل الطاعات من غير حلف؛ لأن الحلف مسؤولية عظيمة وخطر كبير‏.‏
أما من يحلف ويخالف يمينه ؛
فإنه يكون عليه الكفارة إذا حلف على أمر مستقبل ممكن أن يفعل،
أو على أمر مستقبل أن لا يفعله، ثم خالف يمينه؛ فإنه يكفِّر؛ كما 201531.gif ‏:

{‏لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ في أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ
إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْكِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ
أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ
إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ
أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ‏}‏
‏[‏سورة المائدة‏:‏ آية 89‏]‏‏.‏
فكفارة اليمين تجمع بين أمرين‏:‏ تخيير وترتيب‏:‏ أما التخيير؛ فبين خصال ثلاث هي‏:‏ العتق،
أو إطعام عشرة مساكين، أو كسوة عشرة مساكين؛
يخير في هذه الأمور؛ فإذا لم يقدر على واحدة منها؛ فإنه يصوم ثلاثة أيام؛
لقوله تعالى‏:‏ {‏فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ‏}‏ ‏[‏سورة المائدة‏:‏ آية 89‏]‏‏.‏‏.‏
فهذه كفارة اليمين المنعقدة التي قصد الحالف عقدها على أمر ممكن.




أنواع اليمين وبعض أحكامه الفقهية
واعلموا يا إخواني أن اليمين ثلاثة أنواع: ما يجري على ألسنة الناس دون قصد.. فترى أحدهم يسأل: هل فلان موجود؟ فيقول له بعض الناس: والله غير موجود، أو والله ذهبت البارحة للمكان الفلاني، هذا النوع من القسم لا يعتبر قسماً، ولا تنعقد به اليمين، ولا تجب فيه الكفارة، لأن المتكلم ما قصد الحلف وإنما جرى على لسانه بغير قصد، وهذا هو معنى قول الله تعالى: 201570.gifلَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ 201571.gif[البقرة:225]
هذا هو معنى اللغو في اليمين، وهذه اليمين غير منعقدة. أما النوع الثاني من اليمين فهو اليمين الغموس الكاذبة.. هذه اليمين التي يراد منها اقتطاع مال امرئ مسلم، أو أخذ حقه والاستيلاء عليه ظلماً وعدواناً..
اليمين الكاذبة التي قال العلماء بالإجماع: إنه ليس لها كفارة مطلقاً، لأنها أعظم بالذنب، لأن ذنبها عظيم لا يكفره كفارة مادية.. اليمين الغموس الكاذبة هي في عظمة ذنبها أكبر من أن تكفرها أية كفارة، ولذلك قال العلماء: إنه لا كفارة لها مطلقاً من أنواع الكفارات المادية، ولا يكفرها إلا التوبة والاستغفار، استغفار الله تعالى من هذا الجرم العظيم. وكذلك هي التي ذكر الله تعالى أنها من صفات المنافقين الذين قال الله عنهم: 201570.gifوَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ 201571.gif [المجادلة:14]
يحلف على الكذب وهو يعلم أن يمينه كذب، وهذه الخصلة صارت خلقاً لكثير من المسلمين اليوم. أما النوع الثالث فهي اليمين الشرعية التي يحلف بها الإنسان بالله عز وجل على أمر مباح أو مشروع أو غير محرم.. هذه اليمين يشرع استخدام جزء منها -أيها الإخوة- كما كان صلى الله عليه وسلم يستخدمها -مثلاً- في التأكيد على الحقائق الإيمانية، من خلال الدعوة إلى الله عز وجل، فالداعية -أحياناً- يحتاج -لكي يقوي أسلوب العرض ويؤكد ويجزم بما يقول- إلى الحلف بالله بأن هذا الأمر حق، كعذاب القبر مثلاً، أو الصراط أو المحشر أو الحساب، إلى غير ذلك من أمور العقيدة؛ فإن الحلف في أثناء دعوة الناس إلى الإسلام بعرض حقائق الإيمان عليهم لا حرج فيه؛ لأنه صلى الله عليه وسلم قد استخدمه.

201574.gif
201575.gif
الحلف لا يجوز إلا بالله تعالى أو أسمائه وصفاته
واعلموا أنه لا يجوز الحلف إلا بالله وصفاته، فإذا حلفت بالله أو بعلم الله أو قدرة الله أو عزة الله أو عهد الله تعالى لأن العهد من كلامه عز وجل، قال الله تعالى: 201570.gifأَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ 201571.gif[يس:60]
أو حلفت بآيات الله تعالى؛ فإن الحلف بها جائز؛ لأن آيات الله هي كلامه، والكلام صفة من صفاته، والحلف بالله أو بصفاته جائز، أما الحلف بالمخلوقات فإنه لا يجوز مطلقاً، كالحلف بالكعبة مثلاً، أو الحلف بالأب، أو الحلف بالأمانة، فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من حلف بالأمانة فليس منا) حديث صحيح.
كثير من الناس اليوم تجده يقول: والأمانة، وأختم بأمانتي، أو وأقسم بالأمانة أنه كذا وبعض الناس تتطور بهم أمور خطيرة تؤدي إلى الشرك والعياذ بالله، عندما تجد أحدهم يقسم بالولي الفلاني أو العبد الفلاني، وهؤلاء -أيها الإخوة- استحوذ عليهم الشيطان لدرجة أن أحدهم عندما تقول له: احلف لي بالله، يحلف لك بالله كاذباً، لكن إذا قلت له: احلف بحياة شيخك فلان،
أو غيره من الأولياء، فإنك تجده لا يحلف بهذا الولي إلا إن كان صادقاً..
هذا شائع في بعض أمصار المسلمين، نسأل الله السلامة والبراءة من الشرك.. فإذا حلف إنسان بمخلوق من المخلوقات كما يجري على ألسنة كثير من المسلمين اليوم الذين يقولون في حلفهم: والنبي، مثلاً، يقولون: والنبي. والنبي صلى الله عليه وسلم مخلوق من المخلوقات التي خلقها الله، فالحلف به لا يجوز مع عظم منزلته التي أنزله الله إياها، لأن الحلف -أيها الإخوة- عبادة لا يجوز صرفها إلا لله، لا يجوز القسم إلا بالله، إن الله يقسم بما شاء من مخلوقاته: 201570.gifفَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ 201571.gif[الواقعة:75] لكن العبيد لا يجوز لهم أن يقسموا إلا بالله، فإذا أقسم إنسان بغير الله فإن قسمه لا ينعقد، لا يعتبر يمينه يميناً، ولو حنث فيه فلا تجب الكفارة، أما اليمين الشرعية فهي التي لا يحلف فيها إلا بالله، ويؤكد عليه الصلاة والسلام خطورة هذا الأمر فيقول: (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) حديث صحيح.


201574.gif
201575.gif
حكم الحلف بغير الله تعالى
وكذلك -أيها الإخوة- فإنك إن سألتني عن هذا الحالف بغير الله، كالذي يحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم -مثلاً- ما حاله؟ هل هو مشرك كافر خارج عن ملة الإسلام؟ أم هو باق على إسلامه؟ فأقول لك: إن الجواب في هذا فيه تفصيل: فإن هذا الحالف إن قصد أن النبي صلى الله عليه وسلم، أو هذا الذي يحلف به كمن حلف بالكعبة أو حلف بأبيه أو حلف بشرفه..
إن قصد أن هذه المحلوفات أعظم من الله أو مساوية لله بالعظمة أو ما شابه ذلك، فهو كافر مرتد مشرك خارج عن ملة الإسلام، وإن لم يقصد هذا وإنما حلف بها لجهله أو سبق لسانه لأن مجتمعه كان متعوداً عليها؛ فهذا لا نخرجه عن ملة الإسلام ولا يعتبر كافراً. ولكن من حلف بغير الله فعليه كفارة، يقول صلى الله عليه وسلم: (من حلف منكم فقال في حلفه: واللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله) من حلف بولي من الأولياء، أو بالشرف، أو بالأمانة، أو بصنم، أو بما سوى ذلك مما يسبق على لسانه ويجري؛ فعليه أن يقول: لا إله إلا الله، من قال: والنبي، ما هي كفارة هذا الحلف المحرم؟ أن يقول بعد أن يتذكر مباشرة: لا إله إلا الله، كما ورد في الحديث الصحيح. وكذلك -أيها الإخوة- لقد كان صلى الله عليه وسلم يحلف بالله وصفاته، ومن صفات الله أنه يقلب القلوب، فكان عليه الصلاة والسلام يقول: (لا ومقلب القلوب) وكان يقول: (والذي نفسي بيده) وكان يقول: (وأيم الله) وهكذا من صفات الله تعالى وأسمائه.

201574.gif
201575.gif
التكفير عن اليمين وفعل الذي هو خير
وبعض الناس -أيها الإخوة- يقع عندهم إشكال فيما إذا حلفوا على أمر ليس من البر، فأحياناً يحلف إنسان فيقول: والله لا أدخل بيتك.. والله لا أطأ عتبة دارك.. والله لا آكل من طعامك أو أشرب من شرابك.. والله لا آخذ منك قرشاً.. أو والله لا أعطيك قرشاً، كمن يحلف ويقول لزوجته: والله لا أعطيك ريالاً أو فلساً، أو يقول لولده: والله لا أعطيك بعد الآن ريالاً واحداً.. هذا الحلف إذا جئت تنصح الحالف وتقول له: اتق الله في أهلك، أنفق عليهم، أعط أولادك النقود التي يحتاجونها، ادخل بيت فلان هذا، كيف تقطعه وتقطع صلته؟ فبعض الناس يقولون: ولكني حلفت، إنني حلفت ألا أفعل هذا الأمر، فكيف أفعله الآن وقد أخذت ميثاقاً غليظاً على نفسي وأقسمت بالله ألا أفعله؟ هذا الإشكال حله بسيط، مع التنبيه بأن الحلف -أصلاً- بمثل هذه الأشياء لا يرضاه الله تعالى، كيف تقسم بأن تمنع النفقة عن زوجتك؟! وكيف تقسم ألا تدخل بيت جارك؟! كيف تفعل هذا؟! هو أصلاً لا يرضاه الله، لكن وقد حدث فلا تقل إذا دعيت إلى الخير والبر.. لقد أقسمت، والموضوع خرج من يدي، ماذا أفعل؟ يقول الله تعالى: 201570.gifوَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ 201571.gif[البقرة:224] الآية
والمعنى الذي قصد بهذه الآية: إذا دعيت إلى دخول بيت قد حلفت على عدم دخوله فلا تجعل الحلف بالله تعالى هو الذريعة أو ذريعة لا تجعل الحلف بالله هو عذر أو ذريعة لعدم دخول البيت وتحتج وتقول: لقد حلفت.. فما هو الحل؟ الحل أن تكفر عن يمينك وتدخل هذا البيت، وتكفر عن يمينك وتعطي المال للزوجة والولد، وما شابه ذلك؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (لأن يلجّ أحدكم بيمينه في أهله آثم له عند الله من أن يعطي كفارته التي افترض الله عليه) متفق عليه.
أي: إن تمادي الإنسان في الحلف من هذا النوع، الحلف على ألا يفعل شيئاً من الخير، تماديه في الحلف وإصراره عليه آثم له عند الله من إخراج الكفارة وكسر اليمين، وإخراج الكفارة وفعل هذا الخير الذي منع نفسه منه بالحلف.. التمادي في اليمين آثم عند الله كما يقول صلى الله عليه وسلم، فالحل إذاً -يا أخي المسلم- أن تكفر عن يمينك، ثم تفعل هذا الشيء الذي منعت نفسك منه..
وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها -خلاف اليمين الذي حلفت عليه- خيراً منها فائت الذي هو خير وكفر عن يمينك).

201574.gif
201575.gif
حكم من فعل المحلوف عليه ناسياً
وكذلك -أيها الإخوة- لو أن إنساناً حلف بالله على ألا يفعل أمراً ثم فعله ناسياً، فهل تجب عليه الكفارة؟ الجواب: لا تجب عليه الكفارة؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه).
201574.gif
201575.gif

حكم من حلف على شخص أن يفعل كذا فلم يفعله


وكذلك لو أن إنساناً أقسم بالله على إنسانٍ آخر أن يفعل أمراً ما، فقال إنسان مثلاً: أقسمت بالله عليك ألا تخرج من بيتك، أقسمت بالله عليك أن تتغدى عندي، هذا يعتبر يميناً، فلو أن الرجل الآخر خرج من بيتك، أو لم يتغدَّ عندك؛ فيجب عليك الكفارة، لو قلت: أقسمت بالله عليك يا فلان ألا ترفع هذا الشيء، فرفعه وخالف أمرك، فيجب عليك أنت الحالف الذي أقسمت بالله يجب عليك الكفارة.. ولذلك أوصى صلى الله عليه وسلم بإبرار المقسم، لو أن أخاك أقسم بالله عليك في أمر ما، وقال: أقسمت عليك بالله، أو حلفت عليك بالله يا فلان أن تفعل كذا، فالسنة والمستحب في حقك كواجب من واجبات الأخوة الإسلامية أن تبر بقسم أخيك، ولا تحرجه ولا تجعله يقع في الحنث الذي يوجب الكفارة، ولكن إن حصل الأمر وخالف المحلوف عليه؛ فإنه يجب على الحالف الكفارة.
201574.gif
201575.gif
حكم تكرار اليمين على شيء واحد والعكس
وكذلك لو أن إنساناً حلف بالله وأسمائه وصفاته على شيء واحد، فهل يعتبر أكثر من قسم، أم يعتبر قسماً واحداً؟ لو قال إنسان: أقسم بالله وآياته وعزته وعهده وقدرته وعلمه أنني لن أفعل كذا، ثم إنه فعل، فإن هذا الحلف يعتبر يميناً واحداً يجب فيه كفارة واحدة؛ لأن موضوع الحلف واحد، وتلك إنما جاءت من باب التأكيد، فمهما أتبع القسم بالله أو آياته وصفاته وحلف على شيء واحد فإنه يعتبر يميناً واحدة، إذا حلف به تجب فيه كفارة واحدة، أو كرر اليمين على شيء معين، فقال: والله ثم والله ثم والله إنني لن أفعل كذا ثم فعله، فيجب فيه كفارة واحدة. ولو حلف يميناً واحدة على أشياء مختلفة فقال: والله لا آكل ولا أشرب ولا أدخل بيتك، فقال (والله) مرة واحدة، فإنها تجب كفارة واحدة حتى لو كانت عدة أشياء، أما لو قال: والله لا أدخل بيتك.. والله لا آكل من طعامك.. والله لا أقعد في بيتك.. فصار اليمين "والله" متعدداً في العبارات، فعند ذلك تجب الكفارة في كل حلف، أما لو أقسم يميناً واحدة على عدة أشياء فإنه لو فعلها كلها فتجب فيها كفارة واحدة. أعيد حتى لا يحدث الالتباس: لو أنه أقسم بيمين واحدة على عدة أشياء فقال: والله لا آكل في بيتك ولا أشرب ولا أقعد، فإن حنث بها كلها فقعد وأكل وشرب، فما دام قال: (والله) مرة واحدة، كان بداية الحلف مرة واحدة؛ فعليه كفارة واحدة، أما لو قال: والله لا آكل في بيتك.. والله لا أدخل بيتك.. والله لا أقعد في بيتك.. فعلى كل واحدة منها كفارة، فلو حنث فيها كلها فتجب عليه ثلاث كفارات.



201574.gif

201575.gif
جواز إخراج الكفارة قبل الحنث وبعده
وكذلك -أيها الإخوة- لو أن إنساناً حلف بالله تعالى ألا يفعل أمراً، أو حلف أن يفعل أمراً ما فهل يجوز له أن يخرج الكفارة قبل الحلف أم لا؟ لو قال: والله لا أدخل بيت فلان، فهل يجوز أن يخرج الكفارة قبل أن يدخل؟ رجع إلى نفسه وقرر أن يدخل؟ فهل يخرج الكفارة قبل أو بعد الدخول؟ قبل الحنث أو بعده؟ الجواب: كلاهما مشروع وكلاهما صحيح، فيجوز أن يخرج الكفارة قبل أن يحنث في اليمين إذا كان يريد أن يحنث، أو بعد أن يحنث فيه.



201574.gif

201575.gif
حكم من أتبع اليمين بقوله: إن شاء الله
وكذلك فإن حلف إنسان وقال في حلفه: إن شاء الله، فإن اليمين لا تنعقد، فلو قال: والله لا أفعل الشيء الفلاني إن شاء الله، فإن أتبع الحلف مباشرة بقوله: إن شاء الله؛ فإنها لا تعتبر يميناً، ولا تجب فيها الكفارة، وهذا خاص بما إذا كان قد أتبع الحلف مباشرة بقوله: إن شاء الله، أما لو قال أحد: والله لا أفعل كذا، وبعد ساعتين أو بعد يومين قال: إن شاء الله؛ فهذه لا تؤثر، ويعتبر يميناً، ولو حنث فيه وخالف ما أقسم عليه تجب عليه الكفارة.. والدليل على هذا الكلام قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من حلف فقال: إن شاء الله فقد استثنى) فلاحظ أنه عليه الصلاة والسلام قال: ( من حلف فقال ) والفاء تقتضي المباشرة: ( من حلف فقال: إن شاء الله ) وكان الخليفة أبو جعفر المنصور يأخذ برأي ابن عباس : بأن الإنسان إذا قال: إن شاء الله بعد سنة يكفي، فقال له أبو حنيفة : يا أمير المؤمنين! أترضى أن يبايعك الناس ويعاهدوك على الخلافة ثم إذا خرجوا من عندك قال الإنسان منهم: إن شاء الله؛ فلا يلزمه شيء؟ فرجع أبو جعفرعن رأيه لما رأى عظم الأمر. فهذا -أيها الإخوة- خلاصة بعض الأحكام المتعلقة باليمين، قصد منها ومن عرضها تنبيه الناس إلى خطورة هذا الأمر، وأن فيها الكفارة، كما سنفصل إن شاء الله في الخطبة الثانية.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
تم بحمد الله
201574.gif
201575.gif

(( أسأل الله عز وجل أن يجعلكم ممن شملتهم رحمته ومغفرته ،
وممن عتق من ناره وعذابه بقدرته ،،
وأن يكتبكم من الفائزين ومن سكنى جنته ،
وأن يرزقكم صحبة خاتم الأنبياء في الفردوس وشفاعته
.. إنه على كل شيء قدير ))
201575.gif
kvhxmhuosrfga6ayaoq8
201575.gif
كتبت : Hayat Rjeem
-
بارك الله فيكِ غلاتى وجعله فى ميزان حسناتك
كتبت : ترانيم الروح
-
جزاكِ الله خير وجعل ما قدمتيه لكِ جار من الحسنات
كتبت : منتهى اللذة
-
يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع
وشرح وافي وشامل
جزاك الله خيرا







كتبت : دكتورة سامية
-
أختي الغالية
أحسن الله إليكِ
جعلكِ الله ممن يناديهم المنادي يوم القيامة
لكم النعيم سرمدًا
تحيون ولا تموتون أبدًا
تصحون ولا تمرضون أبدًا
تنعمون ولا تبتئسون أبدًا
يحل عليكم رضوان ربكم ولا يسخط عليكم أبدًا
وصلِ اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصحبه وَسلّم
دمـتِ برعـاية الله وحفـظه
كتبت : سنبلة الخير .
-
الصفحات 1 2 

التالي

ثقي بربكِ

السابق

فهرس مواضيع اختنا الحبيبة (منتهى اللذة)

كلمات ذات علاقة
مهم , الحلف , جدا , خطورة , كذبا