تويترات وفيسبوكات رمضانية

مجتمع رجيم / ليكن رمضان بداية انطلاقتي
كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
وفيسبوكات 233281.gif


تويترات وفيسبوكات رمضانية

الشيخ د. زيد بن محمد الرماني



الصوم هو أحد دعائم الإسلام الخمسة وأحد أركان الدِّين.



إنَّ رمضان كان على مدى التاريخ شهر عمل وانتصارات وجهاد.



إن أهم الأحداث الرمضانية قاطبة، نزول القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في غار حراء.



في رمضان من السنة الثانية للهجرة وقعت غزوة بدر الكبرى.



في رمضان من السنة الثامنة للهجرة كان الفتح الكبير، فتح مكة.



في رمضان سنة 15هـ كانت ة القادسية التي انتصر فيها المسلمون.



في رمضان سنة 92هـ فتح المسلمون الأندلس بقيادة طارق بن زياد رحمه الله.



في رمضان سنة 132هـ سقطت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسية.



في رمضان سنة 361هـ تمّ بناء الجامع الأزهر بالقاهرة.



الصوم أفضل مدرسة تعالج قضايا التقوى معالجة نفسية ميدانية.



إنَّ الصوم مدرسة روحية عظيمة القدر؛ لكونها تربط العبد بربه.



إنَّ خلق الصبر يتجلى في سلوك الصائم، فهو لا يتأثر بمغريات الدنيا وسفاسفها ومتاعها الفاني وحطامها الخادع.



لقد وردت ألفاظ الصوم والصيام، وذكر الصائمين والصائمات ورمضان، في القرآن الكريم في إحدى عشرة آية من ست سور هي: البقرة، والنساء والمائدة ومريم والأحزاب والمجادلة.



كان السلف الصالح رحمهم الله تعالى إذا صاموا جلسوا في المساجد، وقالوا: نحفظ صومنا ولا نغتاب أحداً، وشغلوا وقتهم بتلاوة آي الذكر الحكيم.



يقول ابن قيم الجوزية رحمه الله: المقصود من الصيام حبس النفس عن الشهوات وفطامها عن المألوفات.



يقول الغزالي رحمه الله: الصيام زكاة للنفس، ورياضة للجسم، وداع للبِّر، فهو للإنسان وقاية وللجماعة صيانة.



يرى دافيد سترى أنَّ الصوم اقتصادي، ويقوم مقام مستحضرات التجميل، ويعطي جهاز الهضم راحة تامة، ويتيح للجسم الفرصة ليتخلص من السموم والفضلات المتراكمة، ويرمِّم نفسه بنفسه.



ها هو رمضان معنا وبيننا من جديد بعد سنة كاملة من الغياب فماذا فعلنا من أجله ولأجله؟.



هل استقبلنا رمضان بما يليق من الحفاوة والتكريم؟ هل صامت أسلحتنا عن الولوغ في الدم الحرام؟ فلم نجدّد حكاية قابيل وهابيل كل يوم؟.



هل صامت في رمضان ألسنتنا عن الفحش والكذب وقول الزور؟ هل صامت أعيننا وأيدينا وأرجلنا عن اقتراف المحرمات والنظر إليها والسعي وراءها؟.



هل صامت في رمضان نيّاتنا عن التفكير بالإساءة إلى الآخرين؟ وهل عطف كبيرنا على صغيرنا واحترم صغيرنا كبيرنا كما يريد ربنا تعالى؟.



هل فكّ في رمضان أغنياؤنا رباط القسوة عن قلوبهم فخفقت لشهر واحد بالرحمة والإحسان إلى الفقراء والمحتاجين؟.



هل شعر في رمضان تجّارنا بالغلاء الذي يكوي القلوب ويشق الجيوب، فلا يستقر فيها ريال؟ هل شعروا بأن الأسعار التي يرفعونها والأرباح التي يأملون تحقيقها في رمضان فيها مشقة على إخوانهم المسلمين؟؟!!.



إنَّ رمضان مصنع للرجال وليس مطبخاً للطعام.



لو تجوّل الإنسان في الأسواق عشية الإفطار لرأى العجب العجاب.



كان شهر رمضان المبارك، ولا يزال، مبعثاً لكوامن الشعور النبيل والأفكار النيّرة والأوصاف الحسنة والمواعظ الطيبة من قبل العلماء والأدباء والمفكرين والشعراء.



قال جابر رضي الله عنه إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم ودع أذى الجار وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء.



سئل بعض السلف لمَ شُرع الصيام؟! قال: ليذوق الغني طعم الجوع فلا ينسى الجائع.



كان بعض السلف يختم في قيام رمضان في كل ثلاث ليال، وبعضهم في سبع منهم قتادة رحمه الله وبعضهم في عشرة منهم أبو رجاء العطاردي رحمه الله.



كان السلف يتلون القرآن في شهر رمضان في الصلاة وغيرها.



يا معشر المسلمين ابشروا، فهذه أبواب الجنة الثمانية في هذا الشهر لأجلكم قد فتحت ونسماتها على قلوب المؤمنين قد نفحت وأبواب الجحيم كلها لأجلكم مغلقة وأقدام إبليس وذريته من أجلكم موثقة.



لئن كان لكل خير مواسم، ولبعضها مناسبات أفراح فإن شهر رمضان هو موسم جميع المسلمين الذي تتنافس فيه معطيات الخير.



أوجب عز وجل علينا الصوم ليخلّصنا من أدران المادة جزءاً من الزمن، فهو حرمان مشروع، وفيه خضوع لله وخشوع.



الواحد منا إذا تألم من الجوع وجدت عنده الأحاسيس ونمت فيه العواطف نحو إخوانه الفقراء والمعوزين.



الصوم يكسر الكبر ويشعر الإنسان بضعفه وعجزه وأنه في حاجة ماسة إلى لقمة العيش وشربة الماء.



الصوم يعلم الصبر، فيجعل الإنسان قادراً على تحمل الأذى والمكاره، وقد سُمي الصيام صبراً.



الصوم يُعلم الأمانة ويُعلم الصدق في المعاملة ويُعلم النصح لكل مسلم ويُعلم مراقبة النفس ويُعلم مراقبة الله عز وجل.



الصوم سرّ بين العبد وربه، الصوم يحرّك الشفقة في القلب ويحض على الصدقة فهو يُعلم العطف، ويحث على البر.



شهر رمضان شهر الجود والكرم وشهر البِّر والإحسان فإذا جاع مَنْ ألف الشبع وحُرم الغني المترف أسباب المتع، عرف الجوع كيف يقع، وأدرك ألم الفقر والحرمان إذا لذع.


كتبت : ~ عبير الزهور ~
-
الصيام يؤثر في الإنسان تأثيراً تظهر آثاره في الأخلاق وفي النفس، فله أسرار عجيبة.

الصيام يكسر الشهوات، إذ لا تكسر النفس بشيء كالجوع.

يذكر الصيام بحال الأكباد الجائعة والأجسام العارية والنساء المشردة، فيرق القلب وتلين النفس.

الصيام يدعو إلى التحلي بمكارم الأخلاق، إذ يُكلف فيه الإنسان أن يحفظ لسانه ويغض عينه ويصون قلبه.

الصوم ورمضان مدرسة، فهل آن أوان التعلم والتربي والإفادة من عبر ودروس وحكم وخصال الصيام.

لقد خصّ الله تعالى الصيام بنفحات مباركات وجعل شهره وهو رمضان شهر الصيام، وشهر القرآن العظيم.

إنَّ الصِّيام يُعرِّف الإنسان قدر نعم الله عليه، ومنها الصبر على الجوع والعطش والمُشهيات.

في الصيام مظهر كمال التسليم وتمام العبودية لله تعالى.

يقول محمود خليل محفوظ في كتابه ((البشرى)): أعرب الحديث النبوي عن بشارة الصائم بأجمل البشائر والأفراح.

من خصائص الصيام أنه عمل لا يطلع عليه أحد إلا الله تعالى، وهو قهرٌ للشيطان وأعوانه.

الصوم يخفف ويصقل جميع الشهوات ويهذب الأخلاق فهو يحفظ اللسان عن الغيبة، والعين من النظر إلى المحرمات.

لقد كثرت البشائر بالجنة وبألوان النعيم لمن أحسن أداء فريضة الصِّيام.

حَسْبُ شهر رمضان أنه أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان.

align="right"> مَنْ صام نال الفوز من رب العلا
وبوجهه أضحى عليه مقبلا
align="right"> أدِمْ الصيام مع القيام تعبدا
فكلاهما عملان مقبولان


قال أحد الصالحين: أدوية الروح خمسة وهي كلها من متطلبات شهر الصيام: قراءة القرآن بالتدبر، وخلاء البطن، وقيام الليل، والتضرع عند السحر، ومجالسة الصالحين.

أيام شهر رمضان كالتاج على رؤوس الأيام، وهي مغنم الخير والبركات لذوي الإيمان.

align="right"> مَنْ كان يشكو عِظم داء ذنوبه
فليأت من رمضان باب طبيبه
align="right"> ويفوز من عرف الصيام بطيبه
أوليس قول الله في ترغيبه

align="left">(الصوم لي وأنا الذي أجزي به).
لما كانت القلوب تصدأ، كما يصدأ الحديد. وجلاؤها ذكر الله، فإنَّ شهر رمضان فرصة للذكر.

يمتلك شهر رمصان الشهر الفضيل أدوية الروح والقلب.

align="right"> يا فوز مَنْ للصوم قام بحقه
وأتى بحُسن القول فيه وصدقه
align="right"> ومن الجحيم نجا وفاز بعتقه
فالله قال عن الصيام لخلقه

align="left">(الصوم لي وأنا الذي أجزي به).

كان سفيان الثوري رحمه الله إذا دخل رمضان ترك جميع العباد وأقبل على قراءة القرآن.

يا مَنْ فرَّط في شهره بل في دهره وأضاعه يا مَنْ بضاعته التسويف والتفريط وبئست البضاعة يا مَنْ جعل خصمه القرآن وشهر رمضان، كيف ترجو ممن جعلته خصمك الشفاعة.

إنَّ الله تعالى قد جعل شهر رمضان مضماراً لخلقه، يستبقون فيه بطاعته، فسبق أقوام ففازوا، وتخلف أقوام فخابوا.

الحكمة في فرض شهر رمضان، أنَّ الله تعالى أمرنا أن نصوم فيه ونجوع، لأنَّ الجوع مَلاك السلامة في باب الأديان والأبدان عند الحكماء والأطباء.

قال ابن الجوزي رحمه الله: شهر رمضان شهر فيه تـُزهر القناديل، وينزل فيه بالرحمة جبريل، ويُبتلى فيه التنزيل، ويسمح فيه للمسافر والعليل.

ورد عن ذي النون المصري رحمه الله قوله: تجوع بالنهار وقم بالأسحار، تر عجباً من الملك الجبّار.

قيل للأحنف بن قيس رحمه الله: إنك شيخ كبير، وإنَّ الصوم يضعفك. فقال: إني أعدِّه لسفر طويل، والصبر على طاعة الله، أهون من الصبر على عذابه.

قال أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله: رمضان شهرٌ جعله الله تعالى مصباح العام، وواسطة النظام وأشرف قواعد الإسلام، المشرف بنور الصلاة والصيام والقيام.

لئن كان لكل خير مواسم، ولبعضها مناسبات أفراح فإنَّ شهر رمضان هو موسم جميع المسلمين الذي تتنافس فيه معطيات الخير في نفوسهم وتبرز معاني فطرهم الطيبة متحدية كل نوازع الشر والعبث.

إنَّ مَنْ يحرم إشراقات أيام وليالي رمضان المباركات وما خصها بها عز وجل من نعماء ومن جزيل العطاء، فإنه بلاشك قد حُرم الخير الكثير والفضل الذي لا يعوض في باقي الأيام.

كان أحد الحدادين يعمل في ظهيرة يوم صار من أيام شهر رمضان، وكان جبينه يتصبب عرقاً، فقيل له: كيف تتمكن من الصوم والحر شديد والعمل مضني؟
فأجاب: مَنْ يدرك قدر مَنْ يسأله، يهون عليه ما يبذله!!.


كان المسلمون يقولون عند مقدم رمضان استقبالاً له: اللهم قد أظلنا شهر رمضان وحضر، فسلمه لنا وسلمنا له وارزقنا صيامه وقيامه وارزقنا فيه الجد والاجتهاد والقوة والنشاط وأعذنا فيه من الفتن.

ورد عن معلى بين الفضل رحمه الله قوله: كان المسلمون يدعون الله تعالى ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقبله منهم.

صدق قتادة رحمه الله حين قال: مَنْ لم يغفر له في رمضان فمتى يغفر له.

أتى شهر رمضان، ونحن غافون عن الثواب الكثير، ساهون عن المُلك الكبير، لاهون عن لباس السندس والحرير.

في شهر رمضان أنزل الله كتابه، وفتح للتائبين أبوابه، فلا دعاء إلا مسموع، ولا عمل إلا مرفوع، ولا خير إلا مجموع.


كتبت : ~ عبير الزهور ~
-

جاء في كتاب الإمتاع والمؤانسة لأبي حيان التوحيدي، قيل لبعضهم ما حدُّ الشبع؟ قال: أن يُحشى حتى يُخشى. وقيل لآخر: ما حدّ الشبع: قال: أن تأكل حتى تدنو من الموت.

ورد عن لقمان الحكيم قوله لابنه: يا بني، إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة وقعدت الأعضاء عن العبادة.

قديماً قيل: مَنْ أكل كثيراً شرب كثيراً، ومن شرب كثيراً نام كثيراً، ومَنْ نام كثيراً فاته خيرٌ كثير.

قيل لأحد الأكالين: ما هو حد الشبع عندك؟!
فأجاب: أن آكل حتى أبدو مدوراً كالكرة، بحيث يمتلئ جميع جوانبي، وحتى يكون بالإمكان أن أتدحرج في أية وضعية كنت، على الظهر، أو البطن أو الجنب!!


فرض الله تعالى الزكاة على الأغنياء وجعلها سبحانه حقاً معلوماً في أموال مخصوصة في أوقات مخصوصة لمصارف مخصوصة.

في إخراج الزكاة إظهارٌ للعبودية لله تعالى، وامتثال أوامره بصرف جزء من المال الذي هو أحب الأشياء إلى النفس.

إنّ شكر نعمة الله سبحانه يكون بأمور منها امتثال أمر الله في المال بإخراج جزء منه إلى الفقراء والمساكين.

ما ضاع الفقراء وجاعوا وما قضت عليهم الأمراض إلا بمنع الأغنياء زكوات أموالهم عنهم.

لما كان الأغنياء يخرجون زكوات أموالهم في أزمان ماضية قلّ الفقر عندهم حتى كان بعض الأغنياء لا يجدون من يقبضها.

إنّ الزكاة تُدخل نشاطاً فكرياً وعقلياً على المُعطي والمعطى.

إنّ الشريعة السمحة تؤكد أن الزكاة والصدقات لا تتم إلا إذا جُرّدت من مظاهر التعالي والرياء.

لقد مدح رسول الله عليه الصلاة والسلام الذي يخفي صدقته حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه.

عّد سبحانه وتعالى الذين ينفقون أموالهم رئاء الناس تباهياً من الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر.

حينما كان الأغنياء يؤدون زكاة أموالهم عن اقتناع وإيمان كانوا يُحسُّون بأنهم يؤدون فريضة الأمن والاستقرار.

إنَّ المال محبوب بالطبع، بَيْدَ أنَّ الاستغراق في حبه يذهل النفس عن حب الله تعالى وعن التأهب للآخرة.

قلّما تذكر إقامة الصلاة في القرآن إلا ويُذكر معها إيتاء الزكاة يقول عز وجل ((وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة...)).

الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة لربطها بالصلاة في القرآن الكريم في نيف وثلاثين آية.

يمكن قضاء دين الميّت من الزكاة باعتبار صاحبه من الغارمين، إذا لم يكن في ميراثه ما يفي بذلك، ولم يسدّد ورثته عنه.

إنَّ هناك مسائل غاية في الأهمية تتصل بالزكاة ومصارفها وأموالها في حاجة إلى بحث ومدارسة من قبل العلماء والفقهاء والمهتمين والباحثين.

إنّ الزكاة تحتل مكاناً رئيساً في نظام الاقتصاد الإسلامي المتكامل.

ينبغي أن تقوم الزكاة بوظائفها من حيث معالجة مشكلة البطالة وظاهرة الفقر.

فطر الإنسان على حب الأفراح والأعياد، إذ تتزين النفوس وتلبس الدنيا أبهى حللها ويتواصل الناس ويتبادلون التهاني والزيارات التي تدعم أواصر المحبة والإخاء والتراحم.

للأعياد في الإسلام معنى خاص ومفاهيم سامية.

يتفرد العيد في الإسلام بما يضفي عليه سمات العلو، والشرف، لأنه من أجل فكرة خالدة ماجدة ولتحقيق هدف نبيل.

الأعياد في شريعة الإسلام الغراء ليست فصلية أو كونية أو وطنية أو شخصية.

من أهم المعاني التي بُني عليها الاحتفال بالأعياد في الإسلام: بدء العيد بذكر الله وبالتهليل والتكبير والاجتماع في صلاة العيد والاستماع إلى خطبة العيد.

دخل رجل على أمير المؤمنين عليّ رضي الله عنه يوم عيد فوجده يتناول خبزاً خشناً. فقال: يا أمير المؤمنين، يوم عيد وخبز خشن، فقال عليّ: اليوم عيد مَنْ قـُبل بالأمس صيامه وقيامه، عيد مَنْ غُفر ذنبه وشُكر سعيه وقـُبل عمله، اليوم لنا عيد، وغداً لنا عيد، وكل يوم لا نعصي الله فيه فهو لنا عيد!!.

في العيد تتقارب القلوب على الود، وتجتمع على الألفة.

إنَّ مغزى العيد نفسياً واجتماعياً واقتصادياً كبير وعظيم، بما يضيفه على القلوب من أنس وعلى النفوس من بهجة وعلى الأجسام من راحة.

في العيد يتناسى ذوو النفوس الطيبة أضغانهم فيجتمعون بعد افتراق ويتصافون بعد كرر، وفي ذلك كله تجديد للصلة الاجتماعية بين الناس.

في العيد تذكير المجتمع بحق الضعفاء والعاجزين بحيث تشمل فرحة العيد كل بيت وتعم النعمة كل أسرة.

يقول مصطفى السباعي رحمه الله: مَنْ أراد معرفة أخلاق أمة فليراقبها في أعيادها إذ تنطلق فيها السجايا على فطرتها وتبرز العواطف والميول والعادات على حقيقتها.

ينبغي أن تحقق أعيادنا الأهداف والغايات المشروعة لنحقق مبدأ الأمة الخيِّرة، فلا نسرف في لهونا وفرحنا ونشعر بإخواننا المحتاجين.

ما أكثر الأحداث المؤلمة والمظاهر المحزنة التي تنزل بالناس في أيام الأعياد نتيجة التسابق إلى الإسراف بأشكاله المختلفة وصوره المتنوعة.

ينبغي أن نكف أيدينا عن التبذير المبالغ فيه في أيام الأعياد، وليكن العيد فرصة للتدبير الرشيد وكذا فرصة للمواساة والتكافل.

ليكن عيدنا أقرب إلى حُسْن التدبير منه إلى قـُبْح التبذير.


كتبت : شذى الريحان
-

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

ما شاء الله!

انتقاءاتٌ رائعةٌ وجدّ نافعةٌ!

سلّم ربّي يُمناكِ، ونفع الله بكِ.

اللّهمّ ارزُقنا في شهرك هذا عتقًا وغُفرانًا.

والله يحفظكِ ويُثبّتكِ.


كتبت : مناية الجنة
-
الله يعطيك العافية
كتبت : (ghada)
-
تغريدات رمضانية من اروع ما يكون
كتب الله لك الاجر والثوب
لك تقديري وتقيمي



الصفحات 1 2  3 

التالي

أحكام فقهيه للصائمين

السابق

أوَّل العدَّة لرمضــــان

كلمات ذات علاقة
تويترات , رمضانية , وفيسبوكات