مجتمع رجيمعندي سؤال

ماهى فوائد الزنجبيل





ماهى فوائد الزنجبيل




وردتنا الغاليات نرحب بكم بقسمنا الجديد الذى يطرح لكم الفوائد القيمة والافادة
ستكون بطرح سؤال يومى
ونتمنى من الجميع المشاركة معنا بالاجابة
وسيتم اختيار افضل اجابة من مشاركاتكم القيمة
متمنين لكن كل الفائدة بصرحكم المتميز رجيم

وسؤالنا لهذا اليوم

ماهى فوائد مشروب الزنجبيل الصحية وماهى فوائده باءنقاص الوزن والقضاء على الشحوم ؟

وبانتظار مشاركتكم القيمة






فوائد الزنجبيل كمشروب

عشبة برية ورد ذكرها في القرآن الكريم تقديم د عبدالعزيز العثمان الزنجبيل يخفف الآلام والتوتر ويعالج العديد من الأمراض

يعتقد كثير من الناس بفوائد الزنجبيل، فلربما قال قائل: نعم إنه مفيد، إنه يجمع الأسرة في الليالي الباردة، ويجمع الأصدقاء حول النار في طلعات البر هذه الأيام، آه ما أحلاه وما أروعه، ولكن ما هي فوائده؟ وكيف نستخدمه؟ وهل هو بديل الشاي فقط؟ أسئلة سنحاول أن نجيب عليها.


كيف هي شجرة الزنجبيل؟

هو نبات ينبت تحت التربة، وهو جذور عقدية تشبه درنات البطاطا، له أزهار صفراء، ويفضل الطازج منه، لأن فاعليته تقل كثيرا بعد تخزينه لمدة أكثر من سنتين؛ لأنه يصاب بالتسوس بسبب الرطوبة، ولكن زيادة فاعليته عند التخزين تتم بوضعه مع الفلفل الأسود، يقول المفسرون إن معنى قوله تعالى: {مزاجها زنجبيلا} المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله لذيذا.

الزنجبيل هو في الحقيقة أحد الأعشاب الأكثر فائدة في تخفيف آلام العضلات، وإراحة تقرح المفاصل، كما أنه يعتبر العشبة الرائعة عندما تستعمل خارجياً لمعالجة آلام العمود الفقري، فجذور الزنجبيل تزيد حركة الجسم الكسول وتنشطه، تدفئ الجسد ذي الدورة الدموية الكسولة، فتشفي الأضرار التي تصيب الرياضيين خلال المباريات، وتحرر السموم العالقة في الجسد وتطلقها خارجه، تحسن الهضم، وتخفف الحرارة، والغثيان، إنها تفعل كل ذلك من دون إثارة أي من الجوانب السلبية التي تحدثها عادة الأدوية القوية المفعول.


الأمراض التي يعالجها الزنجبيل


أكدت الأبحاث فائدة الزنجبيل في أنه طارد للغازات، ويدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية، وهو ملطف للحرارة، كما أنه يدخل في زيادة القدرة الجنسية، وفي علاج آلام الحيض، والشقيقة، والقلق والتوتر النفسي، والقولون العصبي، والإمساك، والنزلات الشعبية وأزمات الربو، ولسعات الحشرات، وهو مفيد أيضا لأمراض القلب والكلى والكبد، وتصلب المفاصل، والزكام، وهو مفيد لعلاج أمراض كثيرة، ولكنه يكون أكثر فاعلية عند خلطه بأغذية أو أعشاب أخرى.


في أحد الاجتماعات الأخيرة للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان قال بعض الباحثين إنهم حريصون على العثور على طرق جديدة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وقد وجدوا أن الزنجبيل يقلل فرص الإصابة بالسرطان.


قالت إحدى الباحثات في تقرير لها نشرته مجلة "الصحة الطبيعية" الأمريكية, إن مزج الزنجبيل مع البابونج وزهرة الزيزفون يعطي مشروبا أقوى وأكثر فعالية في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء، وفسرت فعالية الزنجبيل أنها تكمن في قدرته على تقليل إنتاج مركبات "بروستاجلاندينز" المسببة للألم في الجسم, فضلا عن كونه يرخي الأعصاب والعضلات، فيساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة وتخفيف التوتر والعصبية المسببة للصداع, لذلك فهو يساهم في تخفيف آلام الصداع الخفيفة ولكنه لا يؤثر في الحالات الشديدة.

دور الزنجبيل في التخلص من سموم الجسم

من أهم الطرق التي تستخدم لتقليل آلام العضلات والقضاء على الوهن أخذ حمام زنجبيل دافئ، بوضع ثلاث أو أربع ملاعق مائدة من مسحوق جذور الزنجبيل في قدر صغيرة وملؤها بالماء، ثم غليه، ثم يترك لمدة 15 دقيقة. ثم يصفى المزيج، ويضاف إلى ماء المغطس الذي به ماء فاتر، ثم نقع الجسم في المغطس لمدة لا تزيد عن 25 دقيقة، وينصح بألا تزيد عن 25 دقيقة، كما ينصح بشرب ماء قبل ذلك وبعده، لأن الزنجبيل سيخرج كمية من السوائل من جسمك محملة ببعض المواد الضارة، يقول بعض من جرب هذه الطريقة إنها تقضي على الزكام، وهناك من جرب حمام الزنجبيل للقدمين، وذكر أن ذلك يهدئ الصداع.

الزنجبيل يخفف الوحم


وبالرغم من أنَّ كثيراً من الطبيبات يصفن نوعاً من مضادات الهستامين مع فيتامين ب6، للتغلب على الغثيان والقيء، فقد ظهر أنَّ فاعلية الزنجبيل أفضل من الأدوية المستخدمة في علاج الغثيان والقيء.
قبل النهوض من الفراش يمكن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف (بسكويت الشاي)، ثم الانتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا.
ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات، أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن تقسيمها على 3 مرات في اليوم.


لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان


يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جراما، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جراما، ومن الحبة السوداء50 جراما تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

لعلاج الصداع والشقيقة:

يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون، ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.





لعلاج مرض الضغط:


لضبط الضغط انخفاضا أو ارتفاعا يشرب الزنجبيل مغليا محلى بعسل نحل صباحا بعد الإفطار، وفي المساء يبلع فص ثوم مقطع مع كوب حليب.

للمغص الناتج عن الإسهال:
تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون، وتمزج في كوب مغلي مع حبة البركة، ثم تصفى وتحلى وتشرب.

لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم:
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.
لعلاج عسر الهضم: يصنع مربى زنجبيل بالنعناع، وذلك بطبخ نصف كيلو عسل ونزع رغوته، ثم إضافة 50 جرام زنجبيل و 25 جرام نعناع مطحون، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

للأرق والقلق:

يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون .
لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول:
يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 50 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.



اكدت ابحاث اجريت أخيرآ,أن الزنجبيل لايزال على رأس قائمه المواد الحارقه للدهون وتشير اخصائيه التغذيه امل الانصاري الى ان الزنجبيل يعد من أهم المواد التي تساعد على حرق الدهون في الجسم عند تناوله بعد الوجبه مباشرةولكن للنتائج مؤكدة يفضل مزج الزنجبيل مع القرفه ليكون بمقدورة حرق الدهون بشكل افضل بعد الوجبات

كما يمكن خلط الزنجبيل بتنقيع أعواد القرفه فيه اومزج كميه صغيرة من مسحوق القرفه بمحلول الزنجبيل الطازج. ومع التعاطي المستمر لهذا المشروب يمكن ضمان حرق الدهون مباشرة بعد الاكل , الجسم , ومع مرور الوقت يتم حرق الدهون المخزنة في الجسم , ومن ثم يبداء الجسم في خسارة الوزن بشكل تدريجي,

الزنجبيل هو احد افضل هدايا الطبيعة التي يمكن استخدامها للحصول على عدد وافر من الفوائد الصحية, كما يمكن استخدامها مع غذائك اليومي بدون أي اثار جانبية. وقد جاء ذكره في القران الكريم كشراب لأهل الجنة في قوله تعالى: (ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا). ونظرا لسهولة الحصول عليه فقد اصبح الزنجبيل احد اكثر العلاجات المنزلية المستخدمة في كافة انحاء العالم .. لذلك دعينا نخبرك عن افضل 8 فوائد صحية للزنجبيل: 1- التخفيف من اعراض البرد والانفلونزا:

يستخدم الزنجبيل لعلاج امراض البرد والانفلونزا وذلك ببشر كمية من الزنجبيل وغليها مع الماء لمدة 7 دقائق ثم يضاف اليها العسل وتشرب عدة مرات خلال اليوم.

- مضاد للميكروبات:
ان استهلاك الزنجبيل بشكل منتظم يطرد الجراثيم والميكروبات من المعدة وبالتالي فهو يحافظ عليها خالية من المشاكل.

3- يمنع الالتهابات الجلدية:
للزنجبيل خصائص مساعدة على علاج العديد من الامراض الجلدية الشائعة ومنها الندوب والاحمرار والحكة, كما انه ينقي الدم ويعطي البشرة توهجا جميلا.

4- الوقاية من سرطان المبيض والقولون والمستقيم:



للزنجبيل خصائص تساعد على تدمير الخلايا السرطانية, وهذا ما كشفته عدة دراسات ومنها الدراسة التي اقيمت في رابطة أبحاث السرطان الأمريكية، بجامعة ميتشغان، حيث اظهرت الاختبارات أن الزنجبيل لا يساعد على قتل الخلايا السرطانية فحسب، بل ان لديه القدرة على وقف تحولها إلى خلايا مقاومة للعلاج.

واستخدم الباحثون في هذه الدراسة مسحوق الزنجبيل، الذي يباع في متاجر العطارة وقاموا بإذابته في محلول، ثم وضعوه على خلايا سرطانية في المبيض، وبعد فترة، اكتشفوا أن التجربة أدت إلى موت جميع الخلايا في كل الاختبارات .

ولكن خبراء أمراض السرطان في بريطانيا، قالوا إنه رغم إمكانية أن يشكل الزنجبيل في المستقبل أساسا لدواء جديد، إلا أنه لا تزال هناك ضرورة لإجراء مزيد من الأبحاث للتأكد من هذه النتائج.

5- يساعد على منع الغثيان:
اذا كنت ممن يشعرون بالغثيان عند ركوب السيارة لفترات طويلة , فاستخدمي الزنجبيل. فهو احد المضادات الفعالة لعلاج الغثيان ودوار الحركة .

6- مسكن فعال للألم:
يحتوي الزنجبيل على خصائص مسكنة للألم وخصوصا الصداع, فإذا شعرت بالصداع فاستخدمي شاي الزنجبيل كأحد الحلول الطبيعية الممتازة للتخلص منه.



7- تحسين الجهاز المناعي في الجسم:

ان الاستهلاك المنتظم للزنجبيل في اي شكل من اشكاله يؤدي الى تحسين الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي الوقاية من الامراض المعدية الشائعة.
8- تنظيف الرحم:
يستخدم الزنجبيل اثناء الدورة الشهرية في تحفيز النزيف وبالتالي يسهل زوالها. كما انه يهدئ التوترات التي تصاحبها ويعالج الآلام الهضمية المرتبطة بها كالانتفاخات والآمساك والاسهال والمغص المعوي. و يحتوي على مسكنات للألم ومانع للتقلصات.




ملاحظات مهمة قبل استعماله:

الزنجبيل تضعف فاعليته بعد سنتين ؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود. فينبغي مراعاة استعمال زنجبيل جديد وذلك بجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الموتار الفاتح المقارب للسمنى المصفر، ويكون خاليا من العيدان والشوائب إذا كان مطحونا.



هل هناك محاذير من استعمال الزنجبيل؟

نعم للزنجبيل اضرار جانبية وهي انه يسبب خفقان القلب وهبوط للجهاز العصبي المركزي وذلك في حالة تعاطي جرعات كبيرة من الزنجبيل.


هل يتعارض الزنجبيل مع اعشاب اخرى او اي اغذية تكميلية؟

يتعارض الزنجبيل مع الاعشاب المضادة لتخثر الدم والمضادة لتكسر صفائح الدم ومن اهم تلك الاعشاب البابونج والفلفل الاحمر والحلتيت والخس والقرنفل والحلبة وحشيشة الحمى والثوم والجنكة والجنسنج وابو فروة وعرق السوس والبقدونس والبصل وعليه يجب عدم استخدام الزنجبيل مع اي من هذه الاعشاب حيث يمكن حدوث النزيف.


هل يتعارض الزنجبيل مع اي امراض؟
نعم الاشخاص المصابون بمرض المرارة يجب عدم استخدام الزنجبيل. كما يجب عدم استخدام جرعات كبيرة منه في حالات مرض السكر حيث انه يخفض سكر الدم. كما يجب عدم استخدامه مع امراض القلب حيث يسبب الخفقان في حالات الجرعة الزائدة.

يتداخل الزنجبيل مع امراض الضغط المرتفع والمنخفض والجرعات الزائدة منه تسبب عدم انضباط الضغط وكذلك يجب على المصابين بارتفاع او انخفاض الضغط عدم استخدام جرعات عالية من الزنجبيل.

ما هو الحد الأعلى من الزنجبيل الذي يمكن تناوله يومياً؟
الحد الأعلى هو 4 جرامات موزعة على عدة جرعات في اليوم والجرعة تتراوح ما بين 0,5 جرام الى جرام واحد ويجب عدم تعدي هذا الح




الزنجبيل في الطب النبوي

قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-:
(( أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة)).

وقال ابن القيم- رحمه الله-:
" الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).




4 وصفات طبيعية من الزنجبيل للتخسيس

يعد الجنزبيل من التوابل المحببة للكثيرين فهو معروف

فى جميع انحاء العالم حيث يتميز الزنجبيل يرائحته النفاذة وطعمة اللاذع

الشهى الذى يفضله الكثيرين من محبى التوابل والبهارات فى الطعام,

وقد استخدم الزنجبيل مع الاعشاب الصينية لاكثر من 2500 سنة,

فلم تقتصر استخدامات الزنجبيل على كونه احد التوابل الشهية بل كان

للزنجبيل استخدامات دوائية اخرى اثبتت فاعليتها وفوائدها الكثيرة للجسم,

ونظرا لحرصنا دائما على انتقاء احدث وصفات الرجيم والتنحيف

لحواء نلقى الضوء اليوم من خلال ”ثقافة وعلوم” على فوائد الزنجبيل فى

التنحيف, فقد اثبتت احدث التجارب والدراسات العلمية

ان الزنجبيل اصبح له باع كبير فى التنحيف, لذا سنتعرف اليوم

اولا على فوائد الزنجبيل بشكل عام ثم نتطرق الى فوائد الزنجبيل فى التنحيف.

فوائد الزنجبيل :

1- الزنجبيل مفيد للاضطرابات المعدة .

2- الزنجبيل يحمي الإنسان من الغثيان خاصة اثناء السفر أو الحمل.

3- الزنجبيل يمنع الإسهال.

4- للزنجبيل فائدة في إيقاف الخلايا السرطانية ومنعها من الإنتشار في جسم الإنسان.

5- يستعمل الزنجبيل لعلاج الصداع عند الإنسان

. 6- من فوائد الزنجبيل تقوية عضلات الإنسان ويخفف من الام فقرات العمود الفقري عند الإنسان.

7- الزنجبيل يشفي الجسم المصاب بالسموم

. 8- الزنجبيل مفيد في خفض درجة حرارة الجسم.

9- يعمل الزنجبيل على توسيع الأوعية الدموية عند الإنسان.

10- يعالج الزنجبيل المصابون بمرض الربو،الإمساك، والشقيقة ،القلق والتوتر.

11- الزنجبيل مفيد لمعالجة امراض المفاصل والقلب والكلى.

12- يعمل الزنجبيل على تقوية ذاكرة الإنسان وحمايته من النسيان.

فوائد الزنجبيل فى التخسيس : 1

- الزنجبيل له مفعول كبير في تنحيف الجسم .

2- يعمل الزنجبيل على تنظيم عملية الهضم لدى الإنسان.

3- الحرقة اللاذعة في الزنجبيل مهمة في حرق الدهون .





وصفات طبيعية من الزنجبيل للتخسيس:

المقادير :

- 3 ملاعق من الزنجبيل المبشور - ملعقة ماء ورد -

ملعقتين من خل التفاح - ملعقة لوز مر طريقة الإستعمال :

قومي بغلي الزنجبيل في مقدار مناسب من الماء حسب

كمية الزنجبيل التي تريدينها، وبعد غليها جيداً

قومي بتصفيتها لتحصلي على خلاصة الزنجبيل واتركيه يبرد ،

ثم قومي بمزجه مع باقي المكونات

وبإضافة كريم مرطب للمزيج ،

ثم قومي بدهن المناطق التي تعاني من السمنة والغير مرغوب فيها بهذا المزيج،

واتركيه فترة جيدة،

ثم بعد ذلك قومي بشطف المزيج عن جسمك .

- قومي بتناول مزيج الزنجبيل مع القرفة بعد غليهما،

وذلك بعد تناول وجبة الطعام مباشرة. -

قومي بغلي قدر مناسب من الماء ثم أضيفي قدر مناسب

من الزنجبيل المطحون وأضيفي حبة ليمون واتركي المزيج يغلي وبعد خمسة

دقائق قومي بتصفيته وتحليته بملعقة عسل صغيرة وتناوليه . - قومي بنقع

الزنجبيل الأخضر أو الطازج في الماء بعد أن تقومي بفرمه

واشربيه منقوع ثلاث مرات يومياً ،

وقومي إلى جانبه بالتقليل من كمية الطعام التي تتناولينها.





أتمنى أن يكون موضوعي عن الزنجبيل مستوفي للسؤال المطروح
وجزاكم الله خيراً


كلمات ذات علاقة
ماهي , الزنجبيل , فوائد