الديدان والطفيليات المعوية انواعها وطرق الوقاية والعلاج

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
(ghada)
اخر تحديث

[frame="3 95"]

الديدان والطفيليات المعوية انواعها وطرق الوقاية والعلاج

الطفيليات المعوية هي الطفيليات التي تعيش في القناة الهضمية لدى البشر والحيوانات . ويمكن أن تعيش في جميع أنحاء الجسم، ولكن معظم هذه الطفيليات تفضل جدار الأمعاء. ومن اهم اسباب الاصابة والتعرض هي : تناول اللحوم غير المطبوخة جيدا، وشرب الماء الملوث، .

طريقة انتشار المرض العدوى

الطفيليات يمكن تصيب الأمعاء عن طريق الفم من خلال تناول الأطعمة غير المطهوة جيدا ​​أو غير مغسولة،أو التي تكون مغسولة بمياه ملوثة أو تكون اليدين غير نظيفتين ، الاغذية المسممة،او عن طريق الجلد من خلال لسعات الحشرات. ، عدم الحفاظ على النظافة بالقدر الكافي بعد الخروج من المراحيض، تناول الاغذية النيئة كالبيض والأسماك، شرب المياه الملوثة، وغيرها من المسببات.

- بيوض الديدان المحمولة على أظافر اليدين الملوثة أثناء حك الناحية الشرجية يشكل أهم وسيلة للعدوى.
- الغبار الملوث حيث قد تعيش البيوض فيه حتى 13 يوم.

أعراض الاصابه بالطفيليات المعوية

أعراضها غير واضحة .
وأهمها : آلام في المعدة دون اسباب واضحة ، وتقلصات في عضلات المعدة ، وتدوم الآلام ساعات قليلة ثم تختفي من دون علاج .
ألم في البطن
شحوب الوجه
نفث الدم
عسر التبول
وسط ضعف الجهاز العصبي
ألم في الصدر
قشعريرة برد
التعب المزمن
التهاب القولون
السعال
الإسهال
اضطراب الجهاز الهضمي
دوخة
حمى
توسيع الأجهزة المختلفة
الصداع
التهاب المهبل
اليرقان
ألام المفاصل
فقدان الوزن بسبب سوء التغذية
ضعف
نقص المناعة
الغثيان / التقيؤ
تورم ملامح الوجه
تعرق
أرق
قرحة الجلد
هبوط المستقيم
مشاكل النفسية
احتقان الرئة
فقدان الذاكرة
الحكة وخاصة في المؤخرة
تعرق ليلي
تشنجات العضلات
فقدان الشعر أو ترقق

العلاج

يتالف العلاج الطبيعي من عدة مراحل، كما انه يتضمن مجموعة من الانشطة الهادفة لتخفيف الضغط واستخدام الكريمات والحبوب الطبيعية، التي تساعد الجسم على ان يصبح اكثر صلابة في مواجهة الطفيليات. في البداية، هنالك حاجة لاتباع نظام غذائي صحيح بهدف منح الجسم قدرة على اعادة تاهيل الجهاز الهضمي، وكذلك للقضاء على الملوثات. كما يجب الاهتمام كثيرا بتناول الاطعمة الغنية بالألياف، بهدف اعادة التوازن إلى الجهاز الهضمي، وفي نفس الوقت، عدم المبالغة باستهلاك هذه الألياف، منعا لحصول حالة من تهيج الأمعاء


علاج-الديدان:
عند-الاطفال وعلى الرغم من التطور الكبير الذي طرأ على نوعية الخدمات الطبية من حيث تشخيص الأمراض الطفيلية ومعالجتها ومكافحتها، والذي أدى بدوره إلى تقلص واضح في انتشار هذه الأمراض في العديد من الدول الصناعية والمتقدمة، فإن الأمراض الطفيلية المختلفة ما تزال تشكل تحدياً كبيراً للسلطات الصحية في العديد من الدول النامية والفقيرة .

إن الخصوصية الجغرافية والسكانية والاقتصادية والاجتماعية لدول العالم الثالث قد يكون لها أكبر الأثر في بقاء الأمراض الطفيلية على قائمة المشكلات الطبية التي لم تحل بعد خاصة بين طلاب المدارس.

و قد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن علاج الطفل من هذه الآفات مبكراً يجعله يستطيع مواصلة الدراسة بنشاط وصحة جيدة، والعلاج يقي الطفل من تفاقم المشكلة بدلا من الوصول إلي الإصابة بالأنيميا ونقص الفيتامينات .


فالأم الواعية هي التي تلاحظ ما إذا كان طفلها تظهر عليه علامات الشحوب والإرهاق المرضي أو قلة تحمل القيام بأي مجهود وبالتالي عدم تحمل مجهود الدراسة.

هنا يجب علي الأم أن تذهب إلي الطبيب المختص ،الذي يقوم بفحص الطفل وطلب التحاليل اللازمة لمعرفة ما إذا كان يعاني من الإصابة بالديدان أم لا، وإذا كان يعاني يقوم الطبيب بوصف علاج مطهر مكثف ،حتي يتخلص طفلك من تلك الآفة ويظهر التحليل نظيفا وخاليا من نسبة الإصابة .

أهمية هذه الفحوص ترجع إلي أن الطفل يستطيع الدراسة والاستذكار دون الشعور بالوهن والضعف أو قلة التحصيل والتركيز، لأن تكاثر الديدان تضعف جسده وتمتص غذاءه وتقلل مناعته.

عند العلاج يحدد الطبيب بناء علي التحاليل اللازمة مجموعة الفيتامينات والعناصر الناقصة التي يحتاجها جسم طفلك بالتناسب مع عمره ونسبة نقص الفيتامينات عنده، عندئذ عليك كأم الإهتمام بتغذية الطفل بالطعام والسوائل المليئة بالعناصر الناقصة مع العلاج بنوع الفيتامين الناقص لديه ، يجب عمل فحص آخر وهام لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من الأنيميا (نقص نسبة الهيموجلوبين) لديه لكي تتعرف الأم علي نوعية الأطعمة التي يحب أن يتناولها الطفل في هذه الحالة وتكون غنية بالحديد والعناصر المقوية، وهي تحمي الطفل من التعب الشديد والإنهاك والهزال والضعف بمجرد بدء الدراسة والقيام بأي مجهود .

لذا يجب علي الأم ملاحظة طفلها والمظاهر التي تدل علي أي ضعف أو وهن للتغلب علي الحالة قبل أن تتفاقم.

والطفيليات والديدان لها أنواع

أنواع الديدان والطفيليات المعوية

اولاُ
الديدان الخيطية ـ الديدان الدبوسية

هي أكثر أنواع الديدان شيوعاً وتصيب عادة الأطفال. العدوى ينجم عن ابتلاع الطعام أو الشراب الملوث ببيوض الطفيليات أو عبر الأصابع الملوثة ولعب الأطفال ومقاعد الدراسة.

تنضج البيوض في المستقيم حيث بعد أسبوعين تفقس البيوض وتهاجر الأنثى خارج الشرج خاصة ليلاً لتضع بيوضاً أكثر فأكثر.وأثناء الهجرة تسبب حكة شديدة حيث تحمل البيوض تحت الأظافر أثناء الحك أو على الأصابع وتلك من الطرق الرئيسية لعودة العدوى.



المظاهر السريرية:

- الحكة الليلية، شرجية ليلاً قد تكون شديدة تحدث نوماً مضطرباً وهياجاً.
- إرتفاع درجة الحرارة والتبول الليلي.

التشخيص:

عن طريق التحاليل الخاصة بعينة من براز الطفل – حسب وصفة الطبيب.

طرق المعالجة:
الطرق العامة:

- النظافة العامة، يجب على الطفل أن يتعلم غسل يديه مباشرة بعد الخروج من المرحاض وقبل الطعام.
- يجب المحافظة على تقليم الاظافر.
- النظافة العامة للأغطية السريرية والمراحيض والبيوت للقضاء على البيوض.
- تبديل الملابس الداخلية وأغطية الفراش.
- غلي الثياب المتوقع إصابتها وكذلك الأغطية على الأقل أثناء المعالجة.
- تهوية غرفة النوم وكنسها وتنظيفها باستمرار خاصة إذا كانت الأرض مغطاة بالسجاد.

المعالجة النوعية:

حسب وصفة الطبيب وحسب عمر الطفل:
- مضادات الهيستامين (شراب) يمكن استخدامه لمعالجة الهرش ويمكن زيادة الجرعة بالليل حتى تساعد المصاب على النوم.
- الحكة المقلقة الشديدة قد تحتاج إلى الستيرويدات (كريم) موضعياً يمكن استخدامها إذا كانت الحكة شديدة ومستمرة.

الديدان والطفيليات 304079.gif

ثانياُ
الديدان المثقبة المعوية:

العديد من الديدان المثقبة يسبب أمراض للإنسان, وتشمل الديدان المثقبة البلهارسيا schistosoma التي تعيش بالقناة الهضمية و المنطقة البولية, والديدان المثقبة الكبدية المختلفة, وأيضا الديدان المثقبة المعوية.


والديدان المثقبة المعوية هي ديدان مسطحة خنثى hermaphroditic تختلف في طولها, حيث تتراوح بين مليمترات قليلة إلى عدة سنتيمترات, ويعرف نحو 70 نوع من هذه الديدان تستعمر أمعاء الإنسان, والقليل فقط من هذه الأنواع يمكن أن يسبب عدوى فعلية, وعلى مستوى العالم يقدر نحو 40–50 مليون شخص لديهم عدوى بالديدان المثقبة المعوية منقولة عن طريق الطعام الذي نتناوله.


وأكثر الديدان المثقبة المعوية انتشارا في الإنسان هي المتوارقة البوسكية Fasciolopsis buski, والعدوى التي تشتمل على ثلاث ديدان مثقبة (الهتروفيس هتروفيس Heterophyes heterophyes, وخلفية المناسل اليوكوغاوية Metagonimus yokogawai, وأنواع مشوكة الفم Echinostoma), وهذه الديدان تسبب أعراض وعلامات مشابهة لسوء الامتصاص, ومن جنس مشوكة الفم فإن مشوكة الفم إلوكانم Echinostoma ilocanum هي أكثر الكائنات التي تسبب عدوى للإنسان شيوعا, أما الهتروفيس هتروفيس, وخلفية المناسل اليوكوغاوية فهي أقل انتشارا كسبب للعدوى المعوية بالديدان المثقبة في الإنسان.

الديدان والطفيليات 304080.jpg

ثالثاً
الديدان الشريطية:

هي ديدان طويلة, بها مقاطع segmented وهي تنتمي إلى طائفة الشريطيات class Cestoda والتي تشمل 1–3 أنواع من الطفيليات (و التي تحتاج إلى عائل host لتنضج داخله), وهذه الديدان ليس لها قناة هضمية وهي لذلك تمتص الغذاء من خلال الجلد, ويتكون الطور البالغ من جزء يشبه الرأس scolex والذي يحمل خطافات hooks و ممصات suckers والتي يلتصق من خلالها الديدان بالغشاء المخاطي المبطن لأمعاء العائل, وعنق, وجسم به مقاطع تحتوي على الغدد التناسلية الذكرية والأنثوية.

وتشمل طائفة الشريطيات:
التينيا سويلم والتي توجد في لحوم الخنزير النيئة.
التينيا ساجيناتا التي توجد في اللحوم النيئة للأبقار.
الشريطية الأسيوية taenia asiatica.
والشريطية diphyllobothrium التي توجد في لحوم الأسماك النيئة.
والديدان المحرشفة hymenolepis.
والديدان ذات المنفذين الكلبية dipylidium caninum.

رابعاُ
الطفيليات الاسطوانية:

الديدان والطفيليات 304081.jpg
الطفيليات الاسطوانية تكون طويلة و لها أجسام متماثلة على الجانبين, وهذه الأجسام تحتوي على جهاز معوي و تجويف كبير.

و العديد من أنواع الطفيليات الاسطوانية تعيش حرة في الطبيعة, و تظهر البيانات الحديثة أن نحو 60 نوع من الطفيليات الاسطوانية تتطفل على الإنسان, و تشكل الديدان الاسطوانية بالأمعاء أكبر مجموعة من الأمراض التي تسببها الديدان للإنسان helminthic diseases, و حسب تقارير منظمة الصحة العالمية سنة 2005 فإن المصابين بالإسكارس هم نحو 0.8–1.2 بليون شخص, و نحو 600-800 مليون شخص مصابين بداء المسلكات, و نحو 570-740 مليون شخص مصابين بالديدان الشصية على مستوى العالم.

الديدان والطفيليات 304082.jpg

خامساً
الديدان المسطحة :

هي واحدة من مجموعة كبيرة من الديدان المسطحة . تعيش الديدان العريضة في كل جزء تقريباً بما في ذلك الأمعاء والكبد والرئتان لدى الإنسان والحيوانات الأخرى . كما تعيش في الدم . أغلب الديدان العريضة مكتملة النمو مسطحة وعلى شكل ورقة النبات
لكن بعضها مستدير أو طويل يتخذ شكل الدودة ، ولها عضو واحد أو عضوان للمص تقبض بهما على نسيج الجسم في الحيوان الذي تعيش فيه. وأغلب الديدان العريضة لها أعضاء ذكورة وأنوثة مشتركة .

تتسم دورات حياة الديدان العريضة بالتعقيد ، فهي تمر بأطوار مختلفة في النمو ، وبين حاضن واحد إلى أربعة ويكون الحاضن الأول عادة حلزوناً تتكاثر فيه صغار الديدان العريضة وفي أطواره اللاحقة يفلت الدود العريض من الحلزون ويدخل في سمك أو سراطين أو حشرات أو حيوانات أخرى وبعضه يتعلق ببعض النباتات .

إذا أكل إنسان لحم حيوان مصاب بديدان عريضة في أول أطوار نموها ولم يحسن طهو اللحم فقد تصيب هذه الديدان جسم الإنسان . فالأطوار الأولى للمنشقات ( ديدان الدم العريضة ) تعوم في الماء وتختبئ داخل الجلد لتصل إلى الأوعية الدموية . وأنواع الديدان العريضة التي تصيب الإنسان شائعة في الشرق الأقصى . وديدان الدم العريضة شائعة كذلك في المناطق الاستوائية من نصف الكرة الأرضية الغربي وفي أفريقيا . تسبب ديدان الدم العريضة للإنسان مرضاً يسمى داء المنشقات .

وهناك الكثير ايضاً من الديدان والطفيليات المعوية تصيب الانسان

الديدان والطفيليات 0000210.gif سلم الله الجميع الديدان والطفيليات 0000210.gif
علاج الديدان بالأعشاب:

البصل: ONION
يستخدم البصل لطرد الديدانالمعوية عند الأطفال والطريقة ان ينقع عدد من شرائح البصل الطازج في قليل من الماءلمدة 12ساعة ويصفى في الصباح ثم يعطى للطفل بعد تحليته بعسل النحل ويستمر على ذلكيوميا حتى يتم طرد الديدان من الامعاء. كما يمكن استخدام مغلي البصل كحقنة شرجيةلطرد الديدان وذلك بغلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة 3دقائق في حوالي لتر ماءوتصفيته ثم يحقن فاترا في الشرج.

الثوم: GARLIC
من المعروف ان الثوم قاتلللبكتريا كما انه يقتل ديدان الامعاء وبالأخص عند الأطفال ولهذا الغرض يؤخذ ثلاثةفصوص ثوم مقشرة وتغلى في مقدار كوب من الحليب ثم يسقى الطفل هذا المزيج مرة واحدةصباحا ويلي ذلك حقنة شرجية دافئة وذلك بغلي 3فصوص من الثوم في الماء أو الحليبويفضل الحليب بمقدار ثلاثة أرباع لتر ثم يصفى ويحقن ببطء ساخنا "حوالي 35درجة" فيالشرج وهذه الطريقة تميت الديدان المعوية وتخرجها مع البراز.

بذور القرع: Pumpkin Seeds
يؤخذ حوالي 70بذرة من بذور القرع الناضج وتقشر تماما ثم تهرس وذلكبدقها مع كمية مساوية لها من السكر حتى يتم امتزاجهما وتؤكل هذه العجينة على الريقوتؤكل بعدها حبة جزر طازجة ويداوم على ذلك يوميا لمدة اسبوع وهذهالوصفة خاصةبالدودة الشريطية "الوحيدة"، فإذا لم تظهر الدودة مع البراز فيستعمل كمية أكبر منالبذور " 170بذرة" ولكن قبل استعمالها يؤكل بعض الجزر وبعض الثوم والبصل كل يوملمدة ثلاثة أيام دون استعمال بذور القرع وفي اليوم الرابع تحضر العجينة منالبذوركما اسلفنا ثم تقسم إلى قسمين متساويين يؤكل احدهما في الصباح على الريق وبعدساعتين يؤكل القسم الثاني، وبعد ذلك بساعة واحدة تؤخذ ملعقة كبيرة من الملحالانجليزي
"يباع في الصيدليات" مذابا في نصف كوب ماء فاتر وهذا يقتل الدودةحتما لكن قد يتأخر خروجها إلى اليوم التالي ويمكن استخدام هذه الوصفة حتى للحواملوالأطفال حيث لاضرر منها ويجب التأكد من ان رأس الدودة قد خرج حيث انه إذا لميخرج فيمكن ان يعيد تكوين الدودة من جديد.

الزنجبيل: Ginger
يقول عالمالأعشاب الإنجليزي بول شوليكمؤلف كتاب (Common Spice and Wonder Drug) ان جذورالزنجبيل الطازج فعال وقاتل لبعض أنواع ديدان الامعاء وبالأخص دودة الهيتروفيس.

الشاي المكسيكي: Wormseed
الشاي المكسيكي عبارة عن عشبة حولية يصل طولهاإلى متر واحد أوراقها مسننة وذات ازهار صفراء إلى خضراء والجزء المستعمل من هذهالعشبةالأغصان والأوراق والازهار معا. وتحتوي عشبة الشاي المكسيكي على زيتطيار المركب الرئيسي فيه هو الاسكاريدول وهذا المركب هو المركب الطارد للديدان.
يستخدم الشاي المكسيكي على هيئة مغلي وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من النبات وغليه معملء كوب لمدة 3دقائق ثم تبريده وتصفيته وشربه ثلاث مرات في اليوم. مع ملاحظة انالنباتسام إذا زادت الجرعة عن هذا الحد كما يجب على الحامل والمرضع والطفلالصغير عدم استخدامه.

الديدان والطفيليات 304083.jpg

العنبروت: Papaya
الجزء المستعمل من العنبروت لطردالديدان المعوية هو بذور الثمار حيث يؤكل حوالي 12بذرة مضغاً مرة واحدة في اليوموحتى تخرج الديدان وهذه الوصفة منتشرة في البيرو وفي الهند.

الأناناس: Pineapple
تحتوي ثمار الاناناس انزيم يعرف باسم روميلين وأكل الاناناس لمدة ثلاثةأيام متتالية دون أن يأكل المصاب معه أي شيء آخر يقتل ديدان الامعاء ويخرجها.

الكركم: Turmeric
يحتوي جذمور الكركم أربعة مركبات لها خاصية قتل الديدانويمكن استعمال الكركم مع الرز حيث انه يعتبر احد التوابل أو يمكن أخذ ربع ملعقة منمسحوق الكركم مرة واحدة في اليوم.

دمتم سالمين
[/frame]
Hayat Rjeem
يا قلبى طرح رائع وشامل عن الديدان والطفيليات ,انواعها وطرق العلاج
بارك الله فيكِ ,,اختيار مميز وطرح هادف
تقبلى مروى وتقيييمى
ومبروك الوسام غلاتى :)
(ghada)
تسلمي يا قلبي اسعدني مرورك
وكلمات الرائعة
والف شكر على الوسام عسولة
دمتي بحفظ الله ورعايته
|| (أفنان) l|
ياقلبي
سلمت يمنآك ع الطرح الراائع والمهم جداً والمميز,

لروحك الود العذب
ودمتي بكل ود وسعآدة......
بانتظار جديدك بكل شوق
,, تستاهلي أحلى [ تقييمـ ] لروعته
دمتِي بخير
~ عبير الزهور ~
يسلمو كثير حبيبتى الغالية
على مواضيعك الهادفة والقيمة
مافصرتى ياقلبى بالمعلومات الكافية والوافية عن الديدان والطفلييات المعوية
حفظنا الله جميعاً وعافانا من كل داء
وتقديرى وتقييمى
أمواج رجيم
موضوع رائع وهادف
عن الديدان
احسنت ياقلبي
احلى تقييم لعيونك

التالي

النزف فى الشهور الاولى من الحمل

السابق

جفاف العين ماهى اسبابه وماهو علاجه

كلمات ذات علاقة
المعوية , الديدان , الوقاية , انواعها , والعلاج , والطفيليات , وطرق