آفات تصيب الحياة الزوجيه

آفات تصيب الحياة الزوجيه

مجتمع رجيم / الحياة الأسرية
Hayat Rjeem
اخر تحديث
آفات تصيب الحياة الزوجيه

آفات تصيب الحياة الزوجيه

الزوجيه 307877.jpg

يعيش الزوجان حياة سعيدة متى ما سلمت هذه الحياة من الأمراض الخطيرة التي تصيب الحياة الزوجية.
الأمراض التي تصيب الحياة الزوجية هي داء، وما أنزل الله من داء إلا وله دواء علمه من علمه وجهله من جهله.وهذه الأمراض خطيرة جداً
ولعل من أهمها الشك الذي يأتي من الشيطان ويجعل الزوجين يعيشان حالة من التوتر.

فالشك الذي يوجد لدى بعض الأزواج أمره خطير ويؤدي إلى توتر العلاقة الزوجية ويسير بها إلى الانحدار وربما يؤدي هذا المرض إلى الوصول للطلاق أو لكثير من المشاكل الزوجية. و الحذر أمر مطلوب ولكن الأمر لا يصل إلى درجة من الوساوس والأوهام والتكهنات التي يلقيها الشيطان الرجيم في قلب الزوجين أو أحدهما. والابتعاد عن مواطن الريبة والشك من المطالب الضرورية التي تزيل الشكوك وتبعد الأوهام لذا ينبغي لكل زوج من الأزواج أن يبتعد عن ما يثير التساؤلات ويقرب الشكوك ويدني الظنون ويدع فرصة للشيطان.



الزوجيه 5g7lk92r6bdu48rhu904
بعض الأزواج والزوجات يستخدمون الهاتف لغير ضرورة وبصورة غير مناسبة وذلك باختيار الأوقات غير المناسبة للاتصال والتي هي مدعاة للشكوك، فمثلاً نجد أن بعض النساء - هداهن الله - يتصلن بالهاتف في أوقات متأخرة من الليل وإذا كان الاتصال في النهار فإن بعضهن يتعدى وقت اتصالها الساعة أو ما يقاربها، وكذلك الحال عند بعض الرجال.

الزوجيه 5g7lk92r6bdu48rhu904


إعادة صفحات من الماضي قد طويت وأكل عليها الدهر وشرب، فبعض الأزواج عندما يغضب على زوجته يبدأ يذكرها بما حصل منها قبل عشرين سنة ويقول لها: تذكرين يوم أنك كنت تفعلين كذا وكذا في عام كذا وكذا ويسرد لها صفحة ماضية فتتأزم المشكلة بينهما حيث أن زوجته كذلك تبدأ باسترجاع صفحة من صفحات الماضي لزوجها وتقوم بتذكيره بأفعاله يوم فعل كذا وكذا وكذا، وكان الأجدر بهما أن يتذكرا قول الله تعالى {عفا الله عما سلف} سورة المائدة آية رقم 95.

الزوجيه 5g7lk92r6bdu48rhu904


الغرور والاعجاب بالنفس والتعالي، فإذا حصل شيء من ذلك من أحد الزوجين فإن الحياة الزوجية مهددة بالانهيار، وإن الزوج إذا كان في مستوى تعليمي مرموق ويحمل مؤهلات عالية ربما يتعالى على زوجته التي لا تحمل من المؤهلات فينتقصها ولا يقدرها ولا يحترمها ولا شك أن هذا الأمر مرفوض، لأن الكِبر والاعجاب بالنفس أمر خطير ومحرم في الإسلام، وكيف تستقيم حياة امرأة مع زوجها المتكبر والمتعالي في تعامله معها؟ وكذلك الحال بالنسبة للزوجة إذا كانت متكبرة ومتعالية على زوجها ربما لجمال يُزينها أو وظيفة أو مال أو ما شابه ذلك، كيف يرتاح زوجها معها؟ وحدثني رجل أن له زوجة متعالية عليه مغرورة ومعجبة بنفسها وليس فيها ما يدعو إلى ذلك كله، وذات مرة يقول ذهبت معها لأحد الأسواق وواجهت أحد رفاقي وبعد سلامه علي وسلامي عليه قال لي سائلاً: هل هذه المرأة التي معك شغالتكم؟ يقول هذا الرجل وبعد رجوعنا إلى البيت ذهبت جميع مظاهر التكبر التي كانت عند زوجتي وتحولت تلك المرأة المعجبة بنفسها إلى امرأة متواضعة!!

الزوجيه 5g7lk92r6bdu48rhu904


الغيرة الزائدة، فكم من مشكلة تقوم بسبب الغيرة الزائدة غير المعقولة من قبل الزوجين، نجد أن بعض النساء تبالغ في الغيرة على زوجها فتقلب حياة زوجها إلى جحيم الغيرة، وحدثني صديق أنه كان يمشي مع زوجته في أحد الطرق وكان بجوارهما امرأة تسير فسقطت تلك المرأة على الأرض يقول إنه لما شاهدها تسقط قال: «بسم الله عليك» يقول فما كان من زوجته إلا أن غضبت غضباً شديداً وقالت: كلما سقطت امرأة سوف تسمي عليها ليس لك دخل في الحريم ولماذا تسمي عليهن (الله ياخذك وياخذهم معك)!!

الزوجيه 5g7lk92r6bdu48rhu904


إظهار أحد الزوجين عيوب الآخر أمام الناس والمبالغة في ذلك، ولا شك أن ذلك منزلق خطير وعيب كبير، ومن صور هذا المرض أن بعض النساء كثيراً ما تنتقص زوجها عند الناس وتصفه بأوصاف مبالغ فيها فربما أن زوجها رجل كريم معها ومع غيرها فإذا حصل منه بعض التقصير في مرة من المرات نجد أنها تتحدث عنه في المجالس النسائية وتقول إن زوجي رجل بخيل لا يعطينا ولا ينفق عليها (جعله الفقر)، وبعد هذا الخبر الذي أذاعته يصل إلى الزوج الخبر وما قالته عنه زوجته فينصدم ويستغرب بما قالت؟؟ ويحدث نفسه مرات عديدة ويستفهم: هل أنا بخيل فعلاً كما قالت زوجتي؟ ويتردد كثيرا في مفاتحة زوجته بما قالت وبما أذاعت، وتبدأ لديه الكراهية لزوجته بسبب هذا التصرف المشين منها.
وكذلك الحال للزوج عندما يلاحظ على زوجته تقصيراً في بعض الواجبات المنزلية بسبب مرض عارض يصيب كل الناس، فنجد أنه يصف زوجته عند أقاربه بأنها تتكاسل وتتراخى دائماً في أداء واجباتها المنزلية .

الزوجيه 5g7lk92r6bdu48rhu904


الغضب الشديد عند الزوجين، فالغضب من أعظم الآفات وأخطرها، وبعض الرجال عند أي موقف من المواقف التي بينه وبين زوجته يغضب غضباً شديداً ويقوم باستخدام الأساليب المتعددة التي يعبر فيها عن غضبه وامتعاضه من ضرب وسب وشتم، وربما أن هذا الموقف الذي تعرض له من زوجته فيه إثارة للأعصاب وربما أن بعض النساء لديهن تخصص في إنتاج ما يغضب زوجها وربما أن زوجها من شدة ما يلقى يسميها (علة من العلل)، ومهما بلغ الأمر في هذا الموقف من إثارة للأعصاب فإن الذي كان ينبغي فعله الخروج من المنزل والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم لأن الغضب من الشيطان {وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم} سورة فصلت آية رقم 36، وكذلك الوضوء والاضطجاع على جنب وتغير الموضع الذي عليه الرجل، وغير ذلك من التوجيهات النبوية في قضية الغضب ولا ننسى توجيه الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل الذي طلب منه ثلاثاً أن يوصيه فقال له: لا تغضب لا تغضب لا تغضب. وكذلك الحال بالنسبة للمرأة ينبغي لها أن تملك أعصابها وعليها أن تتصرف بحكمة في المواقف التي فيها إثارة للأعصاب وذلك بالابتعاد عن المكان الذي فيه الموقف، وأن تبتعد عن المواجهة المباشرة مع زوجها، وأن الابتعاد عن المكان الذي فيه المشكلة من العلاج النافع.

الزوجيه 5g7lk92r6bdu48rhu904

عدم مراعاة كل من الزوجين للآخر وظروفه، ومن صور ذلك أن بعض الرجال يظن من نفسه أنه حاتم الطائي فيرهق زوجته بكثرة العزائم واستضافة الضيوف ولا يمر عليه يوم إلا ويستضيف مجموعة من الضيوف ويكلف زوجته ويحملها أكثر من طاقتها فتصاب هذه المرأة المسكينة بالإرهاق والتعب الذي يسبب لها التعب النفسي، وإن الكرم مطلوب من الرجال ولكنه له حدود ولا يكون على حساب صحة الزوجة وراحتها، ولبعض النساء نصيب من قضية عدم مراعاة الزوج وظروفه وذلك بكثرة الطلبات المرهقة المكلفة لزوجها وهو لا يستطيع تلبية كل هذه الطلبات المرهقة له، ونجد أن امرأة كهذه لا تدع مناسبة زواج أو حفل عشاء أو أي وليمة من الولائم النسائية إلا وتكون من أول الحضور سواء كانت مدعوة أو غير مدعوة، وإن حضور هذه المناسبات أمر مكلف جداً حيث يتطلب الأمر شراء ملابس لكل مناسبة وإحضار مستلزمات التجميل، فيتكلف الزوج مبالغ طائلة وربما أنه يستدين لتحقيق رغبة زوجته.

الزوجيه 5g7lk92r6bdu48rhu904


إن أول خطوة تستخدم في علاج هذا الأمراض الخطيرة معرفتها وإدراك خطورتها على الحياة الزوجية، ومن ثم الابتعاد عنها وعن الأسباب المؤدية إليها، وكذلك طاعة الله وإتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضي الله عنهم جميعاً والتحصن بالصلاة وبالأذكار الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فإن له أثراً عظيماً لدفع هذه الأمراض الخطيرة، حيث ترتاح النفس ويطمئن القلب بهذه الأذكار العظيمة {ألا بذكر الله تطمئن القلوب}، وإذا ارتاح القلب وانشرح الصدر فإن الحياة الزوجية تبتعد عن الأمراض الخطيرة التي تصيب الحياة الزوجية وتؤثر فيها.
دمتم بود ..

منقووول

الزوجيه 5g7lk92r6bdu48rhu904
فروحة ام عموري
بارك الله فيك
طالبة الفردوس
دائما متميزة في الانتقاء
سلمت يالغالية على روعة طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

|| (أفنان) l|
غاليتي
بارك الله فيِك وأثابكِ ونفع بك ِ
مواضيعك جميلة وهادفهـ ولها من الفائدهـ الشي الكبير ....
موضوع رائع وهادف ومهم وطرح اروع
اسأل الله تعالى أن يجمع بين كل زوجين بالخير والحب والمودة ويرزقهم الذرية الصالحة
دمتِي بخير


نيشان سبرينغ
موضوع قيم ومفيد بارك الله بك ِ غاليتي

تقييمي واعجابي
Hayat Rjeem
حبيباتى فرحنى وشرفنى مروركن العطر
نورتو يالغاليات

التالي

من هو الأب ؟ كلمات اثرت في نفسي

السابق

راقت لي فاخترتها لكن

كلمات ذات علاقة
الحياة , امراض , الزوجية , بصحة