شارلوت برونتى Charlotte Brontë

مجتمع رجيم / الموضوعات المميزة فى قسم التاريخ
Hayat Rjeem
اخر تحديث

شارلوت برونتى هى روائية وشاعرة انجليزية ولدت عام 1816 فى بلدة ثورنتون ونشأت فى اسرة فقيره وهى الثالثه من بين ستة اطفال
عندما توفت والدتها عام 1821 ارسلت شارلوت وشقيقاتها الى مدرسة بنات القساوسة كوان بريدج في لانكاشير وعاشت احداث مشابهة لتلك التى سردتها فى روايتها الشهيرة (جاين آير ) والتى تعد من روائع الادب العالمى الكلاسيكى
تأثرت صحة اختى شارلوت ماريا واليزابيث من سوء الاوضاع بالمدرسة وتوفين نتيجة لاصابتهن بمرض السل.بعدها عادت شارلوت الى المنزل لتعيش مع والدها واخواتها اميلى وآن برونتى.
أنهت شارلوت دراستها المدرسية لتلتحق بالجامعة وتدرس اللغة الإنكليزية، ثم عادت إلى مدرستها كمعلمة، لتعمل فيما بعد كمدرّسة منزلية لدى أحد العائلات

روائع برونتي


في بداياتها.. كانت كتابات برونتي تمتاز بأنها اشتراك بينها وبين إحدى أخواتها، فهي إما قصائد أو مقالات ربما، وكانت هذه القصائد تُنشر باسم مستعار "كيور بيل" وكان ذلك في عام 1846 .

رواية جين إير


في رواية جين إير، تقوم الأحداث على سرد حياة جين الشخصية بلسان جين، تتمحور أحداث الرواية حول خمسة مراحل متميزة: طفولة جين في جيتسهيد، حيث أسيئت معاملتها عاطفياً وجسدياً من قبل عمتها وأولاد عمتها؛ ثم تعليمها في مدرسة لوود، حيث اكتسبت قدوتها وأصدقائها ولكنها أيضا عانت من الحرمان والقهر؛ ثم الفترة التي عملت بها كمربية في ثورنفيلد، حيث وقعت في حب رب عملها إدوارد روشيستر؛ ثم الفترة التي قضتها مع عائلة ريفيرز، حيث تقدم بطلب يدها ابن عمها رجل الدين الجاد وفي النهاية مرحلة لم الشمل والزواج من حبيبها روشيستر.
خلال هذه الأجزاء تعرض الرواية وجهات نظر بشأن عدد من القضايا والمشاكل الاجتماعية الهامة، التي ينتقد العديد منها الوضع الراهن في هذا الوقت. وقد ذكر الناقد الأدبي جيروم بيتى أن استخدام منظور شخص واحد فقط في سرد الرواية يجعل القارئ "يقبل دون نقد رؤيتها الكونية" وغالباً ما تقود قراءتها والمناقشات حولها نحو دعم جين، بغض النظر عن شذوذ أفكارها ووجهات نظرها.
تناقش الرواية الظلم الاجتماعي مجسداً في أحداث حياة جين المأساوية، وتحمل قيم أخلاقية عالية، وتتوضح لدى جين حقائق كثيرة عن الدين والنظام الاجتماعي.
لكن المتتبع لحياة شارلوت وبكل سهولة يستطيع المقاربة بينها وبين الرواية وقد شاع أن السيد روتشستر في الرواية هو في الحقيقة "قسطنطين هيغر" مدير المدرسة التي عملت فيها شارلوت كمعلمة.
الرواية تُعد من أهم روائع الأدب الكلاسيكي العالمي الإنكليزي، وصورة حية على الأدب في العصر الفيكتوري وحال الكاتبة المرأة فيه، ورغم ما تحمله الرواية من مشاكل نفسية فإنها وبطريقة ما تُقدم نقداً للمجتمع الذي تحكي صورته.

align="right"> زواج ووفاة شارلوت برونتي

تزوجت شارلوت برونتي في عام 1854م من مساعد والدها الذي يدعي " آرثر بيل نيكولز" ثم حملت بعدها بمدة قصيرة ، ثم بدأت صحتها في التدهور سريعا حتي وافتها المنية مع طفلها الذي لم يولد بعد في 31 من مارس من عام 1855م عن عمر يناهز 38 عاما ، وقد أرجع البعض سبب وفاتها إلي إصابتها بمرض السل ، والبعض الآخر من المؤرخين أرجع سبب الوفاة إلي إصابتها بالجفاف وسوء التغذية الناتج عن شدة القئ أثناء فترة حملها ، كما هناك مايدل أن سبب وفاتها إصابتها بمرض التيفوس وهو نفس المرض الذي توفيت بسببه مديرة منزل عائلة برونتي والتي توفيت قبلها بفترة وجيزة .

تم دفن شارلوت برونتي في مدافن العائلة في كنيسة القديس مايكل وجميع الملائكة في هاواورث الواقعة في غرب يوركشاير بإنجلترا .

من اشهر اعمال شارلوت برونتى الادبية


شيرلي، نشرت عام 1849فاليت،
نشرت عام 1853
البروفيسورونشرت عقب وفاة شارلوت عام 1857


Charlotte Brontë cw8i5we9yscazlumqe0.
|| (أفنان) l|

عزيزتي
كل الشكر لك ولجهودك الطيبة ..
يعطيك العافية ع المجهود
تسلم الأيادي لا هنتي وبارك الله فيك
بانتظار جديدك بكل شوق
دمتي بحفظ الرحمن ،،
Hayat Rjeem
تسلمى غلاتى على زوقك ومرورك
نورتِ يالغلا وفرحنى اعجابك بموضوعى
سنبلة الخير .
يعطيك الف عافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
والمزيد من عطائك ومواضيعك الرائعه والجميله
ودائما في إبداع مستمر
حفظك الله ..
Hayat Rjeem
أمواج رجيم
يعطيك الف عافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
والمزيد من عطائك ومواضيعك الرائعه والجميله
ودائما في إبداع مستمر
حفظك الله ..
الصفحات 1 2 

التالي

كوليت خورى نبذة عن الاديبة السورية كوليت خورى

السابق

شارل ديجول,نبذه عن شارل ديجول

كلمات ذات علاقة
برونتى , شارلوت