تسمم الحمل

تسمم الحمل

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

تسمم الحمل

تسمم الحمل

تسمم الحمل
7vwiy40a1e4z077xmgl3

تسمم الحمل هو احد الامراض الخطيرة التى قد تصاحب الحمل وهو يصيب 5% من الحوامل غالبا ما يظهر فى وقت متقدم من الحمل بعد مرور ما يقرب من 20 اسبوع وخطورته تكمن فى انه قد يهدد حياة الام والجنين ولم يتم حتى الان التوصل الى السبب الرئيسي الذي يؤدي لحدوثه، ولذلك ايضا لم يتم ايجاد علاج حقيقي او وقائي له حتى اليوم.

واكثر النساء عرضه للاصابة بتسمم الحمل هن المصابون بارتفاع ضغط الدم ,,كما ان اصابة اصابة الام والحماة لثناء حملها فى الزوج بالتسمم تجعل الحامل عرضة للاصابة بتسمم الحمل
كما ان نسبة الإصابة بتسمم الحمل أكبر إذا كان عمر الأم اقل من 20 سنة أو أكبر من 40

13961643271.jpg

الاعراض


تظهر على النحو التالي:


· إرتفاع ضغط الدم أكثر من 14090 مم زئبق . فى قياسين أو أكثر (على أن يكون الفرق بين القراءتين أكثر من 6 ساعات) .
· زيادة البروتين فى البول .
· صداع شديد . · تغيرات فى الإبصار : زغللة ، حساسية الضوء ، و فقدان مؤقت للبصر .
· آلم فى أعلى البطن غالبا إلى جهة اليمين.
· غثيان و ترجيع .
· دوخة .
· نقص فى كمية البول .
· زيادة مفاجئة فى الوزن ( أكتر من .9 كجم فى الأسبوع) .
ورم الأرجل و الوجه و الأيدى غالباً ما يصاحب تسمم الحمل ؛ و لكنه ليس مميزا لتسمم الحمل حيث أن هذا الورم قد يحدث أيضاً فى الحمل الطبيعى .

خطورة تسمم الحمل

لحسن الحظ.. النساء الذين يتلقون الرعاية الدورية قبل الولادة، يتم تشخيصهم بتسمم الحمل مبكراً، وبالتالى يعالج بنجاح، ولكن إذا لم يعالج تسمم الحمل، قد يؤدى إلى التشنج الحملى، وهى حالة أكثر خطورة بكثير من تسمم الحمل، عدم علاج تسمم الحمل يمكن أيضاً أن يسبب عدداً من مضاعفات الحمل الأخرى، مثل الولادة المبكرة أو تقييد النمو داخل الرحم. أكثر من ذلك... إذا أصبتِ بتسمم الحمل، فلديكِ فرصة واحدة من ثلاثة بالإصابج به خلال الحمل فى المستقبل، هذا الخطر هو أعلى إذا كان فى حملك الأول، وأقل إذا لم تصابى به فى أى حمل سابق.

الفحوصات المعملية و التشخيص :

تسمم الحمل غالباً ما يتم تشخيصه عند قياس ضغط الدم أثناء متابعة الحمل ؛ و يلية تحليل بول . فالتشخيص يعتمد على إرتفاع ضغط الدم و وجود بروتينات فى البول بعد الأسبوع 20 من الحمل . إرتفاع ضغط الدم أثناء الحمل عن 14090 مم زئبق لأكثر من قراءة يعتبر غير طبيعياً !! فحوصات إضافية : فى حالة تشخيص تسمم الحمل ،

يجب إجراء هذة الفحوصات :

· تحليل دم : للتأكد من وظائف الكلى و الكبد و أن عدد الصفائح الدموية طبيعى .
· تجميع البول : يتم تجميع عينات البول خلال 12 ساعة أو 24 ساعة لقياس مستوى البروتين فيها ، وذلك لتحديد خطورة تسمم الحمل .
· أشعة السونار ( موجات فوق صوتية ) : لمتابعة نمو الطفل و حركتة .
· إختبار البيوفيزيائية : للتأكد من أن الطفل يصله الأكسجين و الغذاء الكافى لنموه . و هو إختبار بسيط يعتمد على ملاحظة رد فعل نبضات قلب الطفل عندما يتحرك هل يزداد بمعدل طبيعى أم لا؛ و كذلك يقيم التنفس و كمية السائل المحيط بالجنين

. العلاج :

العلاج الوحيد لتسمم الحمل هو الولادة !! فالأم المصابة بتسمم الحمل دائماً فى خطر لحدوث التشنجات ، إنفصال المشيمة أو نزيف شديد حتى ينخفض ضغط الدم . و لهذا فقد تزداد عدد زيارات الأم للطبيب لمتابعة حملها إلى زيارة كل أسبوعين ما بين الأسبوع 20 -32 من الحمل ، و كل أسبوع بعد ذلك حتى الولادة .


ملازمة الفراش : فى حالات تسمم الحمل البسيطة وإذا كان هناك كثير من الوقت حتى موعد الولادة ؛ قد ينصح الطبيب الأم بملازمة الفراش حتى يزداد الإمداد الدموى للرحم و ينمو الجنين بشكل طبيعى . أما إذا كانت الحالة اكثر خطورة فقد يرى الطبيب أنه من الأفضل للأم ان تكون تحت الملاحظة بالمستشفى ، و ذلك لتجنب أى مجهود و إجراء الفحوصات الطبية بشكل مستمر للإطمئنان على الأم و الجنين .

الولادة: إذا تم تشخيص الأم بأن لديها تسمم حمل بالقرب من نهاية الحمل ؛ فقد يرى الطبيب أنة من الأفضل تحفيز الولادة المبكرة و ذلك طبقاً لحالة عنق الرحم هل بدأ يتسع و يسمح بالولادة أم لا . أما فى الحالات الأكثر خطورة ، عندما يكون عمر الجنين أقل مما يسمح بتحفيز الولادة أو حالة عنق الرحم لا تسمح بذلك ؛ فقد يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية . و بعد الولادة يعود ضغط دم الأم طبيعياً خلال أسابيع قليلة. الوقاية : لا يوجد حتى الأن طريقة للوقاية من تسمم الحمل ، فأفضل طريقة تقى بها نفسك و جنينك هى متابعة الحمل المستمرة مع الطبيب ، حتى يتمكن من إكتشاف تسمم الحمل مبكراً و يتعامل معه فهذا يحد من المضاعفات و يأتى بنتائج أفضل



gzkb0gxpjob04qgwy9.g

المصدر: مجتمع رجيم


jsll hgplg jsHg

|| (أفنان) l|
اخر تحديث

رآآآآئع انتقآآآءك حبيبتي :)
موضوع رائع وهادف ومهم جدا لصحة الحامل
بارك الله فيك غاليتي على موضوع الرائع والهادف
أتمنى لكِ التوفيق والسعادة والفرح
تقبلي مروري ودمتي بحفظ الرحمن

مجتمع رجيم عالم من الصحة و الرشاقة والجمال، مجتمع يأخذك لعالم صحي لك ولكل أفراد عائلتك.
https://www.facebook.com/forum.rjeem
Hayat Rjeem
اخر تحديث
الرائع مرورك فنووو ميرسى روحى تسلمى
نورتِ حبيبتى
أمواج رجيم
اخر تحديث
موضوع هادف ومفيد ياقلبي
احسنت
احلى تقييم لعيونك
Hayat Rjeem
اخر تحديث
(ghada)
اخر تحديث
روعة غاليتي موضوع جدا مهم
ومعلومات رائعة ومفيدة سلمت الايادي غاليتي
نسال الله لك مزيد من التقدم والتألق والابداع
في سما منتدى رجيم
حيث المعلومة الوافية والصحيحة
سلمت لنا وسلمت اناملك
لك تقديري وتقيمي
مبارك لك احلى وسام
دمت بحفظ الله ورعايته
الصفحات 1 2 

التالي

حقائق واسرار عن هرمون السعاده السيراتونين

السابق

الام المعدة المزعجه و كيفية التخلص منها بالطرق و الوصفات الطبيعيه

كلمات ذات علاقة
الحمل , تسأل