مجتمع رجيمالنقاش العام

من أين تأتي الشرور؟

حلم وواقع 01:23 AM 10-09-2015
من أين تأتي الشرور ؟

هل نستطيع أن نقول بأن الله لا يأتي منه إلا خير على إطلاقه ؟ ولمن تنسب الشرور؟ هل ننسبها للشيطان والجانب الصناعي (الشر) في الناس؟


أيهم أسوأ الكوارث الطبيعية أو الكوارث الصناعية التي يسببها الإنسان ؟ كوارث الطبيعة تنطلق من قوانين الطبيعة , فالقوانين والعقول والمعطيات موجودة والإنسان بهمته ونشاطه استطاع أن يتخلص من كثير من الشرور التي تنتجها الطبيعة ويكافحها , فصار يعرف الإعصار قبل أن يحدث , لكن هل يمكن أخذ الاحتياطات من شرور الإنسان ؟ لا , لأنه إنسان مثلك وينقل نفس احتياطاتك , أما الطبيعة فلا تنقل احتياطاتك .

أيضا الأسى والحزن الذي ينتج بسبب شرور الإنسان هو أسوأ بكثير من الأسى الذي تسببه الطبيعة , مثال : لو توفي شخصين , الأول مات بسبب السكتة القلبية والآخر مات مقتول , سوف تحزن على المقتول أكثر وتبقى قضيته معلقة , أما الآخر فسيقال عنه بأن ما حدث قضاء وقدر .

إن ثمرة قوة الله هي خير خصوصا للمؤمنين , لأن الله وعدهم بأنه حتى حياتهم الدنيا ستكون طيبة قال تعالى : (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ) إذاً حتى مشاكل الطبيعة وتجهمها سيتحول إلى ابتسام لو فعلو الخير, فالله لا يأتي منه إلا الخير, والشر لا يأتي إلا من الإنسان الصناعي , ولو أن الله لم يعاقب قوم لوط وقوم نوح لأفسدوا الآخرين .
كلمات ذات علاقة
مين , الشرور؟ , بأبي