مجتمع رجيممنتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول

فوائد القطين


حفظ الأطعمة الموسمية

هناك العديد من الطرق التي يتم بها حفظ الأطعمة، ليتم استخدامها وقت حاجتها، وعادة ما تكون هذه الأطعمة موسمية، بمعنى أنها تنبت في وقت محدد من العام، ويتم الاحتفاظ بها إلى وقت الحاجة إليها، وهناك العديد من الطرق التي يتم بها حفظ الأطعمة، كتجميد الأطعمة، أو تجفيفها، أو حفظها في الزيت أو الماء والملح، وتعتمد القيمة الغذائية التي تتبقى في المادة المحفوظة على طريقة حفظ الطعام، حيث تختلف من طريقة إلى أخرى، ومن أهم الأطعمة التي يتم حفظها ورق العنب، والسبانخ، والطماطم، والملوخية، والتين، وعادة ما يطلق اسم القطين على التين المجفف، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عنفوائد القطين.

القطين

يعد القطين من ألذ الأطعمة التي يتم تجفيها وتناولها طيلة فترات العام، ويحتوي التين المجفف على العديد من العناصر الغذائية بالغة الأهمية، ما ينعكس على الفوائد التي يمكن تحصيلها من تناول هذه الفاكهة المجففة، ومن أهم هذه العناصر الحديد، والكالسيوم، والصوديوم، إضافة إلى عديد الأحماض، كحمض الفوليك، ومجموعات متنوعة من الفيتامينات، مثل فيتامين أ وفيتامين ب، وتتم عملية التجفيف من خلال ترك التين في الهواء وتعريضه لأشعة الشمس، ثم يحفظ في الأماكن الباردة والجافة.

فوائد القطين

هناك العديد من الفوائد للقطين، وينعكس تناول هذه الثمرة على مختلف أجهزة جسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:
  • الفوائد للجهاز البولي: حيث يساعد تناول القطين على إدرار البول بشكل طبيعي، وتطهير القنوات البولية والمثانة، كما له دور في تخليص الجهاز البولي من الحبيبات والحصيات التي تتكون في الحالبين والمثانة البولية.
  • الفوائد للجهاز الهضمي: وهو من أكثر أجهزة الجسم استفادة من القطين بشكل مباشر، حيث يساعد تناوله على تخليص الجسم من الانتفاخات والغازات في البطن، بالإضافة إلى الحد من أعراض الإمساك، كما له دور في علاج الاضطرابات الهضمية، ومشاكل عسر الهضم.
  • الفوائد للجهاز الدوراني: يساعد القطين على زيادة قوة الدم بسبب احتوائه على نسب عالية من الحديد، وهذا ما يجعله من أهم علاجات فقر الدم، كما له دور في ضبط ضغط الدم في الجسم والمحافظة عليه ضمن الضغط الطبيعي، كما يساعد على الحد من الكوليسترول الضار في جسم الإنسان وبالتالي يحمي القلب من الإصابة بالأمراض، ويحمي الشرايين من عمليات الانسداد والتصلب.
  • الفوائد للجهاز المناعي: يحتوي القطين على مواد مضادة للأكسدة والعديد من الألياف الطبيعية التي لها دور في تخليص الجسم من البكتيريا المسببة للأمراض، كما لها دور في الحد من الانتشار السرطاني للخلايا في جسم الإنسان، فضلاً عن مساهمته بشكل فاعل في علاج أمراض أخرى كالنقرس.
  • الفوائد للجهاز التنفسي: بسبب المكونات الخاصة التي يحتويها التين المجفف فإن يعد فعالاً في علاج نزلات البرد، ونوبات السعال، ومرض الربو، ويساعد على تحسين عملية التنفس، وعلاج ألم الحلق.
فوائد القطين .
كلمات ذات علاقة
فوائد , القطين