[FT=Traditial Arabic]
العوامل المؤثرة على نمو الطفل المعاق سمعياً[/FT]
[FT=Traditial Arabic]
للوصول إلى فهمأكثر للطفل المعاق سمعياً فإننا بحاجة إلى معرفة العوامل المؤثرة على نموها
لقدأشار { التيمان } إلى تأثير العوامل التالية على مظاهر النمو للطفل المعاقسمعياً:
1-العمر عند الإصابة بالإعاقةالسمعية:
يختلف الأطفال ذوو الفقدان السمعيالخلقي عن الأطفال المصابين بالصمم بعد اللغوي في مرحلة[/FT]
[FT=Traditial Arabic]
مبكرة من حياتهم مقارنةبالأطفال الذين فقدوا سمعهم بعد إصابتهم بأمراض خطيرة.
2-درجة الإعاقة السمعية:
درجة الإعاقة السمعية تحددمقدار السمع المتبقي و تأثير ذلك على نمو اللغة و الكلام.
و تطور مهارات التواصل اللفظي أسهل مع الأطفال ذوي السمع الثقيل أوالأطفال ذوي الإعاقة
[/FT][FT=Traditial Arabic]
السمعية المتوسطة من الأطفال ذوي الفقدان السمعي الشديد إلىالشديد جداً.
3-الوعي الذاتي لدي الأطفال المعاقينسمعياً:
بفقدانهم السمعي و استعمالهم للسماعات الطبية ، و تأثيرالسمع المتبقي على نموهم ، و الذي بالتالي يؤثر على حياتهم اليومية .
4-انفعالات الاباء و الأسر:
و الاستجاباتالسلوكية للأسرة تؤثر على نمو الطفل المعاق سمعياً ، و خصوصاً بعد التشخيص الذي يظهر الإعاقة السمعية للطفل.
هذا إضافة إلى أن التوافقالداخلي للأسرة يؤثر على إحساس الطفل بالشعور بالأمن.
[/FT][FT=Traditial Arabic]
اتجاهات الاباء نحو أطفالهمالمعاقين سمعياً تؤثر على اتجاهات الطفل نحو ذاته.
5-الوضع الاقتصادي و التربوي للأسرة:
كما هو معكوسفي الطبقة الاجتماعية الاقتصادية يؤثر على الضغط النفسي و تقديم الرعاية للطفلالمعاق سمعياً.
وعلى أي حال الطبقة الاقتصادية والاجتماعية تؤثر بشكل كبير على تقديم خدمات الرعاية و الأدوات السمعية المساعدة وغيرها.
6-مدى و نوعية الإثارةالسمعية
7-و توفير بيئة لغوية غنية للشخص المعاقسمعيا[/FT]
[FT=Traditial Arabic]
8-العمر و مستوى المدخلات اللغوية و التعرض للغة الإشارة في عمر مبكر ونموذج التواصل المستخدم في الأسرة و المدرسة.[/FT]
[FT=Traditial Arabic]
نقلاً من كتاب الإعاقةالسمعية للدكتور إبراهيم الزريقات[/FT] </ul>