كيف تنبت أسنان الطفل الطبيعي العادي

كيف تنبت أسنان الطفل الطبيعي العادي -------------------------------------------------------------------------------- يختلف موعد نمو الأسنان اختلافاً...

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
سونا
اخر تحديث
كيف تنبت أسنان الطفل الطبيعي العادي

كيف تنبت أسنان الطفل الطبيعي العادي

--------------------------------------------------------------------------------

يختلف موعد نمو الأسنان اختلافاً كبيراً باختلاف الأطفال. فهنالك طفل إذا ما مضغ شيئاً ثارت أعصابه وسال لعابه طيلة ثلاثة أو أربعة أشهر قبل ظهور سن من أسنانه، وبالتالي يحول حياة الأسرة كلها إلى جحيم. وآخر تكتشف أمه فجأة إن إحدى أسنانه قد نبتت قبل أن يخطر ببالها ذلك. وثمة طفل تظهر أول سن له عند بلوغ الشهر الثالث وآخر لا تظهر قبل أن يبلغ العام الأول من عمره. ومع ذلك فإن كلا الطفلين سليم الجسم طبيعي. صحيح أن بعض الأمراض تؤثر في العمر الذي تنبت فيه أسنان الطفل، ولكنها أمراض نادرة. فبالنسبة للطفل السليم الجسم إلى حد معقول يتوقف العمر الذي تظهر فيه أسنانه على طبيعة تكوينه الوراثي لا أكثر ولا أقل. ففي بعض الأسر، تنبت أسنان الأطفال في عمر مبكر وفي بعضها الآخر يتأخر نموها. وإذاً فليس لك أن تفترضي أن طفلك لامع لمجرد أن أسنانه ظهرت مبكرة، وليس لك كذلك أن تفترضي أنه طفل متخلف بسبب تأخر ظهور أسنانه.
تبرز أول سن للطفل العادي الطبيعي وهو في نحو الشهر السابع من عمره، ولكنه يبدأ منذ الشهر الثالث أو الرابع من عمره بالمرور في مرحلة يلاحظ فيها أنه يكون أحياناً متوتر الأعصاب يسيل لعابه ويعض. وبما أن الطفل العادي تنبت له عشرون سناً عندما يبلغ من العمر نحو عامين ونصف العام، فمن السهل علينا مراقبة الطفل إبان فترة الإسنان (بروز الأسنان) أو معظمها. وهذا بدوره يوضح لنا كيف يسهل إلقاء اللوم إذا أصيب الطفل بألم أو اعتراه مرض خلال هذه الفترة على عملية بروز الأسنان.

وجرت العادة قديماً أن يُلقى اللوم على الأسنان إذا ما أصاب الطفل نوع من أنواع الرشح، والإسهال، والحمى. علماً بأن أسباب هذه الأمراض هي الجراثيم وليس بروز الأسنان. ومع ذلك يبدو أن بروز الأسنان يضعف المناعة لدى بعض الأطفال بحيث يصبحون في تلك الفترة أشد تعرضاً للإصابة بالحميات ومختلف الأمراض. ولكن إذا مرض طفلك خلال فترة بروز الأسنان، وبلغت حرارته 5ر38ْ أو أكثر، فإنه يكون بحاجة لمراجعة الطبيب لتشخيص مرضه ومعالجته، كما لو أنه قد أصيب بالمرض في غير فترة ظهور الأسنان.
وأول سنين تنبتان للطفل هما عادة السنان الوسطيان السفليان من الأسنان المعروفة بالقواطع. (الأسنان الثماني الأمامية ذات الأطراف القاطعة الحادة). وبعد بضعة أشهر تنمو القواطع العلوية الأربع. وهكذا تكون للطفل الطبيعي العادي عندما يبلغ عامه الأول ست أسنان قواطع، أربع علوية وإثنتان سفليان. ثم تمر عادة فترة ركود تمتد بضعة أشهر، يبدأ بعدها ظهور ست أسنان أخرى ـ السنان السفليان الباقيان من القواطع، بالإضافة إلى الأضراس الأربعة الأولى. وبذلك يسبق ظهور هذه الأضراس الأربعة ظهور الأنياب.
ويلاحظ أنه بعد أن ينبت للطفل الضرس الأول، تمر فترة توقف تمتد بضعة أشهر قبل أن تبدأ الأنياب بالظهور واتخاذ مكانها بين القواطع والأضراس. ويتم ذلك عادة خلال النصف الثاني من العام الثاني من عمر الطفل. أما أسنان الطفل الأربع الأخيرة فهي الأضراس الثانية التي تقع وراء الأضراس الأولى مباشرة، ويتم ذلك عادة خلال النصف الأول من العام الثالث من عمر الطفل.

منقوول
سحر هنو
white rose
سونا
اشكركم على المرور والرد
كركورة
مشكورة يا غالية
بسمه امل
كيف تجعلين فرشاة الأسنان صديقة لطفلك ؟



كيف تجعلين فرشاة الأسنان صديقة لطفلك؟

تتنافس الشركات في إنتاج فراشي الأسنان والمعاجين للأطفال، خاصة بعد أن ازداد الوعي بأهمية تعويد الطفل على تنظيف أسنانه منذ طفولته الأولى.

وقد تحتار الأمهات أمام هذا السيل الهائل من أنواع الفراشي ومعاجين الأسنان، كما تعاني كثيرات من الأمهات من تعويد أطفالهن على ممارسة هذه العادة.

ولمساعدتك كأم في الحالتين نقدم لك الدليل التالي:

قد تقلقك حالة أسنان طفلك، وتتساءلين عن كيفية حمايتها من التسوس الذي يعاني منه معظم الأطفال، ويؤكد لك الخبراء أن الحل ليس بمنع طفلك (أو طفلتك) من الشوكولاته وغيرها من أنواع الحلوى، بل اجعلي فرشاة الأسنان صديقة لطفلك تلازمه كل يوم بعد الوجبات وقبل النوم.

وحول أهمية فرشاة الأسنان وكيفية تعويد أطفالنا على العناية بأسنانهم منذ الصغر، يحدثنا الدكتور أحمد صالح كيشور ـ اختصاصي تقويم الأسنان والفكين بعيادات المدار لطب وتقويم الأسنان قائلاً:

عندما تبدأ أسنان طفلك الرضيع بالظهور سوف يشعر بالألم، وهذا ما يجعله عصبيا ومتوتراً غالباً، عندها ينبغي عليك أن تعطيه ما يسمى العضاضة، كي يعض بلثتيه عليها فيشعر بالراحة، ويجب أن تحرصي على كون هذه العضاضة نظيفة ومعقمة قدر الإمكان كي تجنبيه التلوث والجراثيم التي تؤدي إلى أمراض مختلفة، أما في حال اشتداد الألم الناتج عن ظهور الأسنان فيمكن اعطاؤه مسكناً على شكل شراب، وذلك في بعض الحالات المستثناة.

برنامج دقيق للعناية

كيف تحمين أسنان طفلك وتحافظين عليها؟ يقول لك دكتور كيشور:

* بمجرد ظهور الأسنان هنا تبدأ مهمة التفريش، وفي هذه المرحلة يصعب على الطفل تفريش أسنانه بنفسه، فيجب عليك مساعدته حتى يكون قادرا على ذلك، فاهتمامك يحافظ على هذه الأسنان سليمة.

* احرصي على عدم ترك الرضاعة في فم الطفل أثناء النوم، لأن هذه العادة تؤدي إلى زيادة احتمال نسبة تسوس الأسنان.

* جنبي طفلك الإكثار من السكريات بين الوجبات، لأنها تساعد على تكوين الحمض الذي يسبب تسوس الأسنان وفقدانها، ويفضل استبدال الحلويات بالفواكه وتناولها مع الوجبات.

أية فرشاة مناسبة؟

* عندما يبدأ طفلك بتفريش اسنانه بنفسه، اختاري له فرشاة أسنان خاصة بالأطفال ذات شعيرات ناعمة وحجم مناسب ولون زاه، أو عليها شكل من أشكال الألعاب أو الكرتون الذي يحبه، لا سيما أن هناك حالياً أشكالاً كثيرة صممت خصيصاً للأطفال، كما يمكنك اصطحابه ليختار فرشاته بنفسه، حتى يكون هناك ارتباط أكبر بينه وبينها، ولا تنسي استبدال الفرشاة بمجرد اهترائها، وعادة ما تبدل الفرشاة بعد شهرين أو ثلاثة أشهر على الأكثر.

* احرصي على اختيار نوع من معاجين الأسنان يكون طعمها محبباً للأطفال، لكي يستسيغ الطفل طعم المعجون، شرط ألا يكون ضارا، إذا ما تم بلعه في البداية، وتفضل المعاجين المحتوية على الفلورايد وهي مادة معدنية تساعد على تقوية الأسنان وتحميها من التسوس، حيث يستطيع طبيب الأسنان أن ينصحك حول أفضل أنواع المعاجين المخصصة للأطفال.

* قفي إلى جانبه أمام المرآة وشجعيه على التفريش بنفسه، ابقي معه دقائق ثم دعيه لفترة 3ـ5 دقائق لوحده ليعتمد على نفسه.

عادات حسنة!

* عوديه على تنظيف أسنانه بعد الوجبات وقبل النوم، فالبكتيريا والجراثيم تنشط أثناء النوم.

* لغرس عادة تفريش الأسنان لدى طفلك شجعيه على تفريش أسنانه عن طريق إغرائه بالمكافآت، إما بالنقود أو بالهدايا إلى أن يصبح التفريش لديه عادة.

تحذير لا بد منه!

* حذريه من السوسة، ونمي لديه الشعور بأنها عدوته، وبأنها ستجعل أسنانه سوداء اللون بدلا من البياض الناصع، وبالتالي سوف يجد دافعاً قوياً لتحديها والدفاع عن نفسه، مما سيجعله حريصا على تنظيف أسنانه بشكل يومي.

* أريه صورة لطفل أسنانه مسوسة، وافهميه بأن الفرشاة والمعجون هما اللذان سيحميانه من الوصول إلى هذه الحالة.
الصفحات 1 2  3 

التالي

الام الثرثاره تلد اطفالا اذكياء ..

السابق

موسوعة الامومه المصوره

كلمات ذات علاقة
أسنان , لطفلك , الأسنان , الاطفال , العادى , العنايه , الطبيعي , الطفل , بأسنان , تجعلين , توبة , صديقة , فرشات , كيف