مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

أطعمة نباتية غنية بفيتامين ب 12

يعد فيتامين ب12 من الفيتامينات الحيوية الضرورية لوظائف الجسم ، كما يحتاجه لإطلاق خلايا الدم الحمراء ، والحفاظ على وظائف الدماغ ، يوجد فيتامين ب12 في اللحوم ، منتجات الحليب والمأكولات البحرية ، وعدم الاستهلاك المنتظم لهذا الفيتامين يسبب نقصه في الجسم ، وبالنسبة لغير النباتيين يمكنهم الحصول على فيتامين ب12 بسهولة ، أما النباتيين فيصعب توفيره لهم .

الأطعمة النباتية الغنية بفيتامين ب12 :
1- الجبن : يعتبر الجبن من أفضل مصادر فيتامين ب12 ، وتشمل أنواع الجبن الموزاريللا ، البارميزان وغيرهما ، تنتج البكتريا فيتامين ب12 ويصنع الجبن بمساعدة البكتريا ، والتي تعتبر مصدر جيد للبكتريا .

2- الحليب : يعتبر الحليب منتجا ضروريا لتوفير الكالسيوم ، كما أنه أيضا مصدر جيد لفيتامين ب12 ، يحتوي 250 مل من الحليب على 1,2-1.4 ميكروجرام من فيتامين ب12 ، لذلك يجب الحرص على تناول الحليب يوميا لتجنب نقص الفيتامين .



3- اللبن الرائب : إذا كنت تفضل تناول اللبن الرائب ، إذن أضف هذا النوع من مشتقات الحليب ، فيحتوي على فيتامين ب12 ، وهو جيد لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي ، يمكن إضافة الفواكه إليه أو استخدامه لصنع الحلوى .

4- مسحوق مصل اللبن : أو المعروف باسم مسحوق البروتين ، الذي يتم استهلاكه لبناء الجسم ، كما يعتبر مصدر جيد لفيتامين ب12 ، ويستخدم هذا البروتين كمكمل غذائي صحي للرياضيين .

5- الفطر : يعتبر الفطر من الأطعمة المغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن ، إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب 12 ، ينصح بإدخال الفطر إلى نظامك الغذائي .

6- منتجات الصويا : الأشحاص الذين يعانون من الحساسية لللاكتوز يمكنهم تناول حليب الصويا ، فهو منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب12، ويعتبر فول الصويا مصدر جيد لفيتامين ب12 أيضا ، نظرا لمحتوى البروتين الموجود به .

7- الحبوب : ينصح بتناول حبوب الإفطار لتوفير فيتامين ب12 ، وتعد الحبوب المدعمة مصدرا هائلا لفيتامين ب12 ، كما تقدم العديد من المنافع الصحية الأخرى ، يمكنك تناول الحبوب المدعمة أو الحليب المدعم الذي يساعد على تزويد الجسم بالمتطلبات اليومية لفيتامين ب12 .

8- حليب جوز الهند : يساعد حليب جوز الهند على توفير المتطلبات اليومية من فيتامين ب12 ، فهو مصدر طبيعي له للنباتين ، يحتوي الكوب الواحد من حليب جوز الهند على 50% من القيمة الموصى بها يوميا من فيتامين ب12 .

9- حليب اللوز : إذا كنت تفضل تناول حليب اللوز ، يمكنك تناوله يوميا ، فهو منخفض السعرات الحرارية ومدعم بفيتامين ب12 ، كما يعتبر بديل هائل لحليب الأبقار .

10- الآيس كريم : يفضل الجميع تناول الآيس كريم ، فإذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب12 في الجسم ، لا داعي للقلق يمكنك تناول الآيس كريم بنكهتك المفضلة .
كلمات ذات علاقة
أطعمة , نباتية , غنية , بفيتامين , ب , 12