أعراض نقص الأوميغا 3

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي مكونات أساسية من أغشية الخلايا في جميع الخلايا في الجسم ، و لكن جسمك لا يمكنه توليف الأحماض الدهنية أوميغا 3 . قد تحتاج...

مجتمع رجيم / الاعشاب الطبيعية والتغذية
لولو اسيل
اخر تحديث
أعراض نقص الأوميغا 3

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي مكونات أساسية من أغشية الخلايا في جميع الخلايا في الجسم ، و لكن جسمك لا يمكنه توليف الأحماض الدهنية أوميغا 3 . قد تحتاج إلى تضمين الأحماض الدهنية أوميغا 3 باستمرار في النظام الغذائي من أجل تجنب النقص . و تعد الأسماك البحرية ، و خاصة الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون و التونة ، أفضل المصادر الغذائية للأحماض الدهنية أوميغا 3 . على الرغم من أن بعض البذور و المكسرات ، مثل بذور الكتان و الجوز و فول الصويا ، تحتوي أيضا على مستويات كبيرة .


أعراض نقص الأوميغا 3
يمكن أن يسبب نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 عدة أعراض ، قد تشمل :

الآثار النفسية
هناك مجموعة كبيرة من الأدلة التجريبية تشير إلى أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، لها آثار كبيرة على صحتك العقلية . و قد تم ربط الاكتئاب و القلق واكتئاب بعد الولادة و الفصام و الاضطراب الثنائي القطب ، بالمستويات المنخفضة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، و ذلك وفقا لمقال نشر في يونيو 2006 في “المجلة الأمريكية للطب النفسي” . و لكن هناك حاجة إلى بحوث إضافية لتأكيد و توضيح العلاقة بين الاضطرابات النفسية و نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 . كما تم ربط مشاكل الذاكرة مع أوجه القصور في الأحماض الدهنية أوميغا 3 .



التغييرات في المظهر
مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3 المنخفضة يمكن أن تسبب العديد من الآثار السطحية على الجسم ، مثل الجفاف ، حكة في الجلد ، تقشر الجلد ، بقع مشوه على الجلد أو الطفح الجلدي . في بعض الحالات ، بعض الأشخاص الذين يعانون من أوجه القصور أوميغا 3 قد يعانون من جفاف الشعر و تشابكه ، قشرة الرأس و تساقط الشعر . كما قد تتأثر الأظافر أيضا بنقص مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3، إما أن تنمو ببطء شديد أو أن تصبح هشة و هزيلة و تتكسر بسهولة .

بعض الأعراض الإضافية
هناك العديد من الأعراض الإضافية التي قد تنتج عن نقص في الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، بما في ذلك التعب و سوء الدورة الدموية . كما تم الإبلاغ عن تشنجات الحيض الشديد و آلام الثدي قبل الحيض . بعض الناس قد يعانون من العطش المفرط و التبول الزائد . قد يتطور أيضا جفاف العين و زيادة تراكم شمع الأذن .

نسبة الأحماض الدهنية أوميغا 3
أهم اثنين من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، حمض إيكوسابنتاينويك أو epa، و حمض دوكوساهيكسانويك أو dha ، توجد فقط في مستويات عالية في المأكولات البحرية . و هناك نوع آخر من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، حمض ألفا لينولينيك أو ala ، يوجد في بعض المصادر النباتية ، مثل بذور الكتان و الجوز و فول الصويا و غيرهم من المكسرات . يمكن لجسمك تحويل كمية صغيرة من حمض ألفا لينولينيك إلى epa و dha . على الرغم من أن معدل التحويل يبدو منخفضا جدا . معظم الوجبات الغذائية الغربية التي تشمل كميات كبيرة من الزيوت النباتية ، و التي تحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 6 . هذه النسبة العالية من أوميغا 6 إلى أوميغا 3 يمكن أن تسهم في الالتهابات و أمراض القلب في الجسم ، كما يوضح معهد لينوس بولينغ .

التالي
السابق