مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

أسباب وعلاج حبوب أسفل الكوعين

يعاني الكثير من مشكلة الحبوب أسفل الكوعين، المرأة والرجل على حد السواء، وهناك عدة أسباب تؤدي لظهور هذه الحبوب ، قد تكون اكزيما ،وقد تظهر كنوع من الحساسية على شكل بثور بلون الجلد ،أو يصحبها بعض الاحمرار ،ويطلق عليها الأطباء التهاب الجلد الحلقي ، أو التكيس العقدي، وعند ظهورها يجب التوجه الى الطبيب لتشخيصها، والتعرف على طريقة علاجها .

وقد يساعد على ظهور حبوب أسفل الكوعين وجود بعض الأمراض الجلدية كالصدفية واحيانا يؤدي جفاف الجلد لظهورها نتيجة الحكة باستمرار.

فالعديد من الأسباب تؤدي لظهور تلك الحبوب ،والتي تسبب الألم نتيجة قربها من مفصل الكوع .وليتم علاجها يجب التعرف على أسبابها، وسوف نعرض بعض من هذه الأسباب ، حيث يوجد بعض الأنواع يمكننا علاجها بالطرق التقليدية البسيطة ،كما في حالات الطفح الحراري ، والاكزيما ،وهناك عدة أنواع تحتاج متابعة الطبيب .



أسباب ظهور حبوب أسفل الكوعين :
– الأكزيما : تعد الأكزيما من مسببات حبوب أسفل الكوعين، حيث تؤدي لظهور طفح جلدي يعمل على إثارة الحكة التي بدورها تؤدي لظهور طفح جلدي قشري مسببًا تلك الحبوب.

– الأرتيكاريا : هي نوع من الحساسية قد يظهر نتيجة لدغ الحشرات ،أو تناول بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية لبعض الأشخاص ،اكثر الأماكن تعرضًا للأرتيكاريا هي منطقة حول الكوعين ، والركبتين .

– الصدفية: تتشابه كثيرًا في أعراضها مع الأكزيما ،وتظهر على شكل طبقات من الجلد الأحمر المتقشر ،الذي يتسبب في حدوث نزيف بالجلد يجعله مؤلمًا كالحرق ،وتظهر الصدفية حول المرفقين والركبتين ،وأسفل الظهر ،وفي فروة الرأس ،وتحدث آلامًا بالغة في مفاصل الكوع والركبة نتيجة إصابتها بالتهاب المفاصل مسببة تورم حول الكوعين أو الركبتين .

– الالتهاب الحلقي الجلدي: يتسبب في ظهور حبوب وبثور حلقية الشكل تتسبب تلك الحبوب في الحكة المؤلمة وفي بعض الأحيان حارقة ،وتظهر حول المرفقين ،وفي أسفل الرأس ،والظهر ،والركبتين، والأرداف ،وقد يكون سبب ظهور الالتهاب الحلقي هي رفض الجسم مادة “الجلوتين” .

– الورم الحبيبي الحلقي : مثل هذا النوع لا يحتاج لعلاج ، حيث يظهر كعرض جانبي لإحدى الأدوية ،ويختفي من تلقاء نفسه ،ويكون عباره عن حبوب حمراء أو بلون الجلد نفسه .

– العقدة الكيسية : هي وجود كتلة على الكوع ،ويكون حجمها مثل حبة البازلاء وقد يكبر إلى حجم كرة الجولف ،وتحدث ألام في المفصل تؤثر بالسلب على المعصم .

– الدمامل : قد ينتج نتيجة عدوي ويكون عبارة عن حبوب متقيحة وممتلئة بالصديد ،ويصعب لمسها حيث يكون الجلد أكثر حساسية .

علاجات ثبتت فاعليتها في علاج حبوب الكوعين : هناك العديد من العلاجات البسيطة التي قد تساعد على التخلص من حبوب أسفل الكوعين ، أو تخفف من حدتها .

1 زيت جوز الهند ممزوجًا بزيت شجرة الشاي يعالج حبوب الكوع المتسببة فيها الأكزيما ، أو الصدفية ، أو الأرتيكاريا . حيث يعد زيت جوز الهند من مضادات الالتهاب ،وعند إضافته لزيت شجرة الشاي ، يعملا على تقليل الاحمرار والتورم .

2 خل التفاح حيث يساعد حمض الخليك على تقليل الحكة ،ويمنع التهابات الجلد ، ويقتل الجراثيم ، والبكتيريا .

3 الشوفان فعمل عجينة من الشوفان ، ووضعها على الكوع تقلل من التهابات وحساسية الجلد الناتجة عن الأكزيما أو الصدفية أو الطفح الجلدي .

4 الصبار يستخدم في علاج وتهدئة أعراض الأكزيما ،وتهيج الجلد ،ويساعد في إصلاح الجلد التالف .ويكون بوضع الهلام الداخلي للصبار ما يسمى (جل) على المنطقة المصابة .

5 الساحرة هازل هو سائل له خصائص قابضة للأوعية الدموية، بالإضافة إلى كونه مرطبًا قويًا للجلد ،فهو قاتل قوي للميكروبات .

6 الآذريون يساعد في علاج العدوى المحدثة بفعل الفطريات ، حيث له خصائص مهدئة ، ويصنع منه كريمات مفيدة في حالات حبوب الكوعين .

7 صودا الخبز (البيكينج صودا) يصنع منه معجون يضاف على الأماكن المصابة ، فله خصائص مهدئة حيث يساعد على تقليل الحكة ،ويساعد في علاج الصدفية ، ويعد مضادًا قويًا للالتهابات .


يمكننا استخدام هذه العلاجات للتخفيف أو كعلاج نهائي لكثير من حالات الحبوب والبثور حول الكوعين ،ولكن إذا كانت تكتلات بسبب المفاصل والأوتار ،فالطبيب وحده القادر على اختيار العلاج المناسب .
كلمات ذات علاقة
أسباب , وعلاج , حبوب , أسفل , الكوعين