مجتمع رجيمالاعشاب الطبيعية والتغذية

أنواع سرطان الدماغ و الفرق بينهم

لولو اسيل 12:50 AM 03-13-2018
يعتبر مرض سرطان الدماغ من أخطر أنواع السرطان التي يمكن أن يصاب بها الأشخاص ، و تكمن الخطورة في تأثير هذا المرض و صعوبة استئصال الورم و التخلص منه ، و بشكل خاص إن تعلق ببعض الأماكن الحساسة .

سرطان الدماغ و انتشاره
ورم الدماغ هو كتلة من الخلايا في الدماغ التي تتكون بطريقة غير عادية ، و هناك مجموعتان للإصابة بأورام الدماغ مقسمة على النحو التالي :
– أورام الدماغ الأولية تبدأ في أنسجة المخ ، و تميل إلى البقاء فيها .

– أورام الدماغ الثانوية و هي الأكثر شيوعاً ، و هذه السرطانات تبدأ في مكان آخر في الجسم و تنتقل إلى الدماغ ، و منها سرطانات الرئة و الثدي و الكلى و القولون و الجلد ، و هي من أنواع السرطان الأكثر شيوعاً و التي يمكن أن تنتشر إلى الدماغ .



– إن لم يكن لديك أورام دماغ حميدة ( خلايا سرطانية ) ، فإنها تنمو ببطء و يمكن في الكثير من الأحيان إزالتها ، و نادراً ما تنتشر إلى أنسجة المخ المحيطة بها ، كما أنها يمكن أن تسبب مشاكل إذا كان الضغط منها على مناطق معينة من الدماغ ، و يمكن أن تكون مهددة للحياة .

– أورام الدماغ الخبيثة ( الخلايا السرطانية ) تختلف من حيث معدلات النمو ، و لكن يمكن أن تغزو خلايا أنسجة المخ السليمة القريبة ، و نادراً ما تتجاوز الأورام الخبيثة الدماغ أو الحبل الشوكي .

درجات الإصابة بأورام الدماغ
يتم تصنيف الأورام طبيعية أو غير طبيعية من خلال مظهر الخلايا ، و سيستخدم الطبيب القياس للمساعدة في خطة العلاج الخاصة بك ، و التي تعطيك فكرة عن مدى سرعة الورم و نموه و انتشاره .

– الدرجة الأولى الخلايا تبدو طبيعية تقريبا و تنمو ببطء ، و من المرجح بقائها على المدى الطويل .

– الدرجة الثانية تبدو غير طبيعية قليلاً و الخلايا تنمو ببطء ، الورم قد ينتشر إلى الأنسجة المجاورة ، و يمكن أن تتكرر الإصابة في وقت لاحق مما يهدد الحياة .

– الدرجة الثالثة الخلايا تبدو غير طبيعية ، و تنمو بنشاط في أنسجة المخ القريبة ، و تميل هذه الأورام أن تتكرر .

– الدرجة الرابعة الخلايا تبدو أكثر طبيعية و تنمو و تنتشر بسرعة أكبر .

أنواع أورام الدماغ
هناك العديد من الأنواع التي تخص أورام الدماغ ، و التي تنتشر عند البالغين ، و الأنواع الأكثر شيوعاً من سرطان الدماغ هي :
– سرطان أستروسيتوماس ، و هذا النوع ينشأ عادة في الجزء الأكبر من الدماغ و المخ ، و يمكن أن يكون في أي سن أو مرحلة عمرية ، و غالباً ما يسبب النوبات أو التغيرات في السلوك .

– السرطان الدبقي ، و هو نوع من أورام الدماغ الأولية الأكثر شيوعاً لدى البالغين ، و هم الأكثر احتمالاً أن يصابوا بالمرض في السبعينات أو الثمانينات من العمر ، كما أنها تنشأ في خلايا السحايا و بطانة الدماغ ، و يمكن أن يكون هذا النوع من درجات الإصابة 1 أو 2 أو 3 ، كما أنه عادة ما يكون حميد و ينمو ببطء .

– سرطان أوليجوديندروجليوماس ، و هذا النوع ينشأ في الخلايا التي تعمل كغطاء يحمي الأعصاب ، و هم عادة من المراحل 1 أو 2 أو 3 ، كما أن هذا النوع من السرطان عادة ما ينمو ببطء و لا ينتشر إلى الأنسجة المجاورة .
كلمات ذات علاقة
أنواع , سرطان , الدماغ , و , الفرق , بينهم