مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

6 أطعمة ستحافظ على صحة أعينكم بدون أدنى شك



من الضروري أن تكونوا مُدركين تماماً لما يحتويه طبقكم اليومي من العناصر الغذائية المفيدة لأجسامكم عموماً. فهناك مثلاً أطعمةٌ يتعيّن عليكم تناولها إن أردتم جهازاً هضمياً قوياً وأخرى مفيدة جداً لجهازكم العصبي، وهنالك أيضاً اطعمة و اغذية مفيدة للعين . ستتعرفون معنا فيما يلي على أفضل الأطعمة التي عليكم إضافتها إلى أنظمتكم الغذائية من أجل الحفاظ على صحة و سلامة العين :

الفليفلة الحمراء النيئة

تعطي الفليفلة الحمراء نسبةً كبيرةً من فيتامين C لكل سعرةٍ حرارية، ويُعدّ ذلك جيداً للأوعية الدموية في العين.

حيث يقترح الأخصائيون أن الفليفلة تقلّل من خطر الإصابة بالمياه البيضاء، إذ يُنصح بتناولها نيئة، حيث أن تعرض الفليفلة للحرارة سوف يحلل فيتامين C.

بذور عباد الشمس والجوز

يحتوي حوالي الـ 30 جرام من هذه البذور أو من اللوز على نصف كمية فيتامين E التي يحتاجها البالغ في اليوم الواحد؛ وقد أفادت دراسةٌ أن فيتامين E يساهم في إبطاء تراجع العضلات مع التقدم في العمر، كما يمكن أن يساعد في الوقاية من المياه البيضاء.

الخضراوات ذات الأوراق الداكنة

الخضروات، مثل السبانخ والكرنب، غنيةٌ جداً بفيتامين C وفيتامين E؛ كما أنّها غنية أيضاً بالكاروتينات والزيازانثين، بالإضافة إلى ذلك فإنّ فيتامين A الموجود في هذه النباتات يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض العين طويلة الأمد مثل المياه البيضاء والارتخاء العضلي للعين مع التقدم بالعمر.


السلمون

تحتاج شبكية العين لنوعين من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وكلاهما موجود في أنواع السمك الدّسِم مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط والأطعمة البحرية الأخرى؛ هذا ويساعد أميجا 3 على الحماية من الارتخاء العضلي للعين مع التقدم بالعمر والزرق.

إذ تمّ ربط نقص هذه الأحماض الدهنيّة بشكلٍ عام بجفاف العين.

البطاطا الحلوة

توجد نسبةٌ مرتفعة من البيتا كاروتين وهو شكل من أشكال فيتامين A في الخضراوات والفواكه ذات اللون البرتقالي مثل البطاطا الحلوة والجزر والشمام والمانجو والمشمش.

وتكمن أهمية هذا الفيتامين في أنّه يساعد على الرؤية الليلية ويزيد قدرة العين على التأقلم مع الظلمة.

البيض

يعد البيض غذاءً فريداً لاحتوائه على عناصر غذائية متكاملة؛ فهو يحتوي على الزنك والذي يساعد الجسم على استخدام اللوتين والزيازانثين الموجودَين في صفار البيض، إضافةً لذلك فإنّ اللون الأصفر البرتقالي لهذه المكونات يحمي شبكية العين من الضوء الأزرق المؤذي.

المصادر:

مصدر 1


مصدر الموضوع : https://sport360.fit